Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق وسعيد إن شاء الله

الثلاثاء، يناير 24، 2012

تحميل قوائم الكتب المقتناه من خلال موقع الفهرس العربي الموحد : خدمة جديدة من القائمين على الفهرس

إعداد

الأستاذ/ محمد عبد الحميد زكي

منسق أعضاء الفهرس العربي الموحد

منذ مطلع سبعينات القرن الماضي بدأ مشروع جديد بقيادة مكتبة الكونجرس وهو برنامج أقامته المكتبة لفهرسة أوعية المعلومات أثناء النشر CIP (Cataloging In Publication) إذ يقوم الناشر بوضع البيانات الببليوجرافية الأساسية للكتاب على ظهر صفحة العنوان لضمان توحيد البيانات وضمان صحة وتسهيل عمليات الفهرسة في مرافق المعلومات، وبناء عليه فقد بدأ تنفيذ ذلك على استحياء شديد من قبل الناشرين في البلاد العربية وذلك لعدم وجود قانون مُلزِم بتنفيذ ذلك؛ بالإضافة إلى عدم إلمام الناشرين بقواعد الإعداد الببليوجرافي السليم للكتب ،وذلك من أجل توحيد العمل الفني ومساعدة المفهرس في القيام بعمله علي أكمل وجه؛ فالنشر يعدحلقة أساسية من حلقات تداول المعلومات، حيث كثرت الأخطاء فى بيانات الفهرسة أثناء النشر والسبب كما أوضحنا عدم دراية الناشرين بطريقة المشاركة فى الإعداد بشكل واضح ومحدد.

والآن وفي العصر الذي نعيشه (عصر المعلومات) ومع تطور العمل في إطار العمليات الفنية وظهور الحاجة إلى توحيد الممارسات باستخدام الفهرسة المقروءة آليا MARC 21 بدأت المكتبات بإلزام الناشرين بضرورة وضع بطاقة الفهرسة للوعاء عند الشراء منهم . ونتيجة لذلك حدث عكس ما توقعته المكتبات ، حيث ظهرت مشكلتان :

1 - افتقدت المكتبات دقة معالجة ومعيارية البيانات وخاصة أن الفهرسة باستخدام مارك 21 تتطلب الإلمام بقواعد الفهرسة الوصفية وقواعد مارك أيضا مما صعب الأمر على الناشرين وخلق ممارسات غير معيارية.

2 – أنه عند التزويد من أكثر من ناشر تختلف وتتعدد الممارسات الفنية لدى كل ناشر حسبما يستخدم – هذا إذا استخدم- أدوات العمل المعيارية للضبط الاستنادي ولرؤوس الموضوعات وغيرها من البيانات التي تحتاج لتوحيد في الصياغات والممارسات.

وحينما يعطي الناشر المكتبة نسخة إلكترونية من هذه البيانات - التي تقوم المكتبة بدورها بإدخالها على قاعدة بيانات الفهرسة لديها لتستكمل فهرسها الإلكتروني - ينتج عن ذلك كما أوضحنا مشكلات فنية كبيرة جدا.

وهنا تظهر قيمة الخدمة الجديدة التي يقدمها الفهرس العربي الموحد للمكتبات الأعضاء لديه والذي يمكن المكتبة من تحميل الملفات الواردة إليها من قبل الناشرين وذلك من خلال بوابة الفهرس على الرابط التالي :

http://www.aruc.org/uploadMarc.aspx?PrK=435&Dep=1

وبعد الدخول على هذا الرابط تظهر الشاشة التالية والتي يتم من خلالها تحميل ملف الناشر لموقع الفهرس العربي الموحد




وبعد أن يتم تحميل قائمة الناشر والتي تشتمل على البيانات الببليوجرافية للأوعية التي قام بتزويدها للمكتبة تبدأ مرحلة المراجعة الببليوجرافية للبيانات وعمل ضبط جودة معيارية لها وفقا للممارسات والمعايير الدولية والمقننة المتبعة في معالجة التسجيلات في قاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد والتي تتعامل معها المكتبات الاعضاء وبعد انتهاء ضبط الجودة يقوم الفهرس بإعادة تحميل القائمة للمكتبة مرة أخرى بعد ضبط جودتها لتسير جميعها في خط واحد متوافق مع تسجيلات المكتبة والموجودة في قاعدة بياناتها والتي تخضع لمعايير الفهرس العربي الموحد أيضا وعلى أن تتم عمليات ضبط الجودة وإعادة التحميل بدون تحمل المكتبات لأي تكاليف مالية نظرا لطبيعة المشروع والذي لا يهدف للربح وإنما يهدف لضبط وتوحيد الممارسات في المكتبات وبذلك تكون المكتبة قد حققت عدة فوائد من هذه الخدمة :

1 – ضمان توحيد الممارسة لما يتم تزويده مع ما هو موجود بفهرس المكتبة فعلا.

2 – ضمان وجود واستمرار القوائم الاستنادية لدى المكتبة والتي تضمن عمل ضبط استنادي بشكل جيد.

3 – توفير وقت المفهرسين في المكتبات نظرا لأن كل التسجيلات الجديدة للاوعية المقتناة سيتم الحصول عليها من الفهرس العربي الموحد.

4 – الإسراع في عملية الإعداد الفني للأوعية لان التحميل سيكون بشكل مجمع Batch file بدلا من تحميل تسجيلة بتسجيلة للفهرس وإعادة تنزيلها مرة أخرى من بوابة الفهرس للقاعدة المحلية للمكتبة ما يساعد في إنجاز العمل في وقت أقصر داخل المكتبات.

5 – إن معالجة وتحميل التسجيلات للمكتبات يتم بشكل مجاني دون تحميل المكتبات أية تكاليف لعمل هذا التوحيد وضبط الجودة في الممارسات المعروف بارتفاع تكلفته نتيجة لما يتطلبه من وقت وجهد.

6 – مساهمة المكتبات مساهمة فعلية في عملية بناء رصيد الفهرس العربي الموحد من خلال الإمداد بالأوعية الجديدة ، مما يجعل هذه المكتبات لها دور بناء ومساعد بشكل واقعي للفهرس وما ينعكس عليه ذلك من استمرار المشروع ونجاحه.

وأخيرا نوجه نداء لكلا النوعين من المكتبات الأعضاء وغيرالأعضاء فأما الأعضاء فيكونوا قد استخدموا الخدمة وحصلوا على المزايا سالفة الذكر وأما غير الأعضاء فبالانضمام لعضوية الفهرس المجانية للاستفادة بكل ما يقدمه من خدمات وفي مقدمتها هذه الخدمة الجديدة وخاصة أن الفترة الحالية تشهد وستشهد عدد من أهم معارض الكتب في العالم العربي -كمعرض الخرطوم ومعرض القاهرة وبعدهما معرض الرياض- ما يتيح للمكتبات فرصة لاستخدام الخدمة وتجربتها وقياس ما يعود عليها بالفائدة حال ذلك بإذن الله.

قائمة المصادر:

1 - موقع الفهرس العربي الموحد www.aruc.org

2 - منتدى اليسير للمكتبات http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=1932

3 - عبد الحفيظ، محمد رمضان. الدليل الإرشادي للناشرين لتطبيق الفهرسة أثناء النشربمكتبةالكونجرس.3القاهرة : سيبرارينز جورنال، 2009.

4 - عبد الهادي، محمد فتحي. اتجاهات حديثة في الفهرسة / محمد فتحي عبد الهادي، نبيلة خليفة جمعة، يسرية عبد الحليم زايد.- القاهرة : الدار العربية، 1997

هناك 3 تعليقات:

  1. ما زال القائمون على الفهرس العربي الموحد يُطِلون علينا بالمزيد والمزيد من الخدمات ،
    فجزاهم الله خيراً وبارك في جهدهم ،ونفع بهم، آمين .

    والشكر موصول للأستاذ محمد عبد الحميد لنقله هذه الأخبار السارة عبر مدونتنا المتواضعة .

    ردحذف
  2. نحن أيضا نتقدم لكم بخالص الشكر للمدونة ولدكتورة أماني الرمادي على جهودها المستمرة والدائمة بالمدونة وعلى كل المتابعين والقائمين على العمل وكل من يشاركنا بالاطلاع أو بالتعليق لمعرفة الآراء فيما يقدمه الفهرس العربي الموحد. وهذه الخدمة كما ذكرنا هي نوع من أنواع إفادة المكتبات الأعضاء بتقديم الخدمات الببليوجرافية التي توفر وقتهم وجهودهم والتي نتمنى أن تستخدمها المكتبات فعلا لتحقق الهدف من إطلاقها

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا أستاذ محمد ، وبالفعل فإن التعليقات والآراء مطلوبة،
    بل إن تبادل الآراء المثمرة بين أبناء التخصص هو أحد أهداف هذه المدونة .

    ردحذف