Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق وسعيد إن شاء الله

الجمعة، مايو 30، 2014

معمارية المعلومات Information Architecture


إعداد / شادي محمد يسري إبراهيم
الطالب بالمرحلة التمهيدية لماجستير
بقسم المكتبات والمعلومات -جامعة الإسكندرية
تمهيد: 
لقد انعكس التطور السريع فى مجال تكنولوجيا المعلومات على شكل وتصميم المواقع والمساحات الالكترونية حيث لم تعد تستطيع الاعتماد على تصميم موحد وشكل معين .
ونتيجة لذلك فإن تصميم المواقع العلمية أصبح يحتاج بشكل عام من مصممى المواقع الاعتماد على المهارات المختلفة لمعماريي المعلومات مثل تنظيم المحتوى وفقاً لدلالات الألفاظ ، وتوفير نظام الملاحة، وخلق تصاميم تفاعلية ،إلى جانب تحليل المحتوى وتصنيفه  .

التعريف والمصطلح:
لقد أصبح مصطلح معمارية المعلومات منتشراً هذه الايام وذلك لظهور الحاجة إلى تحويل البيانات إلى معلومات ذات معنى وفقا لمعايير محددة  . ومن الملحوظ ان معمارية المعلومات فى العادة يتم مقارنتها بالعمارة الهندسية حيث ان مهام المهندس المعماري هى وضع رسم تصويرى ومخطط للمبنى ،أما معماري المعلومات فهو من يضع مخططاً لتوزيع محتوى المواقع الإلكترونية من المعلومات - بكل أنواع هذا المحتوى- داخل الموقع وفقا لبنية منطقية.


هذا المصطلح من اختراع المهندس المعماري الأمريكي ريتشارد سول وورمان  Richard Saul Wurman عام 1976 ،استجابة للكميات الضخمة من المعلومات التي يتم إنتاجها في المجتمع المعاصر ،والتي يتم تفديمها -عادة -بالقليل من الاهتمام أو بتنظيم ردىء.
   ويعرف مصطلح معمارية المعلومات بأنه :" تصنيف وعنونة و تنسيق كمّ من المعلومات بشكل واضح و منطقي يساعد الباحث عن المعلومات على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بسهولة "
 ووفقا لديلون فإن هذا المجال يجب أن يرى كحرفة أكثر منها هندسة وذلك لأنها تقوم بخلق عناصر التصميم عن طريق استخدام طرق تجريد أقل رسمية.
مهام معمارية المعلومات:
تتضمن  أكبر مهام معمارية المعلومات ما يلى :
-    إنشاء تنظيم لمحتوى الموقع :
يقوم بتعريف وتصنيف أنواع محتوى الموقع ووضع ملصقات لضمان بقاء الأسماء.
-    إنشاء تنظيم لدراسة معانى الكلمات:
لتغيير مجموعة من البيانات عن طريق خطط التداخل المطلوبة للتصفح، البحث والتعلم.
-    إنشاء نظام للملاحة:
إنشاء نقط للدخول للمعلومات والمساعدة عن طريق صلات الشبكة، الرسوم المتحركة، والقوائم الخيالية.
-    عمل تصميمات التفاعل:
تصميم عروض للمعلومات كالاطارات البسيطة وتعديلهم ليكونوا نماذج أكثر تحديدًا.
وتستخدم هذه العوامل أيضًا فى المدونات الالكترونية والويكبيديا لتسهيل الاتصال والتعاون مع المستخدمين  ومن الواضح أن الحاجة إلى استخدام وحدات منظمة من المعلومات سوف يزداد اهميتها والطلب عليها وذلك بسبب التطور التكنولوجى وظهور مشاكل انفجار المعلومات وظهور تطبيقات Web2 وبالإضافة إلى ذلك الشبكة الدلالية Semantic Web معتمدة على مصطلحات ومعايير محددة التعريف بالنسبة لمهام المستخدمين والتى من الممكن بعد ذلك أن تستخدم معمارية المعلومات لتعمل أوتوماتيكيا لمصلحة المستخدمين الأفراد أو المنظمات .
ويعد استثمار معمارية المعلومات مرتبطاً بالتوقع وتحديد التكلفة وتأثير استخدام المعلومات وذلك بإنشاء منظمة تقوم بتطوير واستخدام المعلومات بكفاءة أكثر، ويؤكد بورسيما أنه بالرغم من اختلاف أنواع معماريي المعلومات إلا أنهم بالحقيقة خبراء بتجربة المستخدم ويستطيعون أن يقوموا بالتصميم اعتمادًا على تجارب المستخدمين.
الدور الرئيس لعمارة المعلومات:
 لقد أوضح وارين أن الدور الرئيس لعمارة المعلومات هو تنفيذ المهام المرتبطة بالتحليل وعمليات التصميم وذلك بجمع متطلبات " ارتباط المحتوى"، وترجمتهم لعمل تصميم متماسك، وأيضًا توضيح تلك المتطلبات للزملاء الأقل معرفة ، وأخيرًا اثبات أهميتها وإبلاغ وتعليم المستخدمين حول هذا المحتوى الجديد .
تعد عمارة المعلومات أفضل الموارد لتنظيم مجموعة العلاقات الأكثر تعقيدًا بين المستخدمين،و المحتوى،و الكتاب،و المصادر،و المنشورات وغيرها من الكيانات .



  
معماري المعلومات
  عرف ورمان Wurman معمارى المعلومات بالتعاريف الآتية:
·     هو الفرد الذى يقوم بتنظيم الانماط الكامنة في البيانات، ويجعل البيانات المعقدة واضحة
·     هو الشخص الذى يقوم بوضع المخطط أو خريطة المعلومات التى تساعد الآخرين فى الوصول إلى المعرفة التى تناسب اهتمامتهم الشخصية
ويرى بروسماBROSEMA ان مع ظهور انتاج المعلومات ظهرت الحاجة إلى تنظيمها وذلك حتى قبل ظهور شبكة الانترنت وظهور الميتاداتا و المفردات القياسية والفهارس ؛و لقد تداخلت العديد من التخصصات مع بعضها البعض مثل التصميم الصناعى ,الجرافيكس , التصميم التفاعلى , الاستخدام الهندسى , علوم الكمبيوتر والاتصالات التي اصبحت متداخلة فى عمل معمارى المعلومات وذلك بعد ظهور شبكة الانترنت.
وقد تم تشبيه معمارى المعلومات بدور قائد الاوركسترا الذى عليه ان يتصور الرؤية ليدفع فريقه للأمام.
ولقد قام كل من روبربتسون و هليوتRobertson and Hewlet بعمل دراسة عن طبيعة عمل معماريو المعلومات عن طريق اجراء مقابلة شخصية وورشة عمل مع26 شخص يطلقون على انفسهم معمارى معلومات و كشفت الدراسة عن أن هؤلاء الأشخاص قاموا بعمل تصاميم متنوعة تم تنفيذها فى المؤسسات التابعين لها كما كشفت الدراسة عن عدم اعتماد الباحثين على خطط ونماذج ومعايير موحدة بل  ارتكز عملهم على سيولة المعلومات داخل الموقع وسد الثغرات وملء الفراغات وضمان سير العملية وعرض المعلومات ، حيث كان هذا هو  محور عملهم ؛كما اشار الباحثان ان عمل معماريي المعلومات هو عمل اجتماعى تقني.
طرق عرض المعلومات داخل المواقع:
تتلخص طرق عرض المعلومات داخل المواقع فيما يلي:
1-  تصميم المصفوفة مع هيكلة بسيطة للمعلومات.
2-  التصميم الهرمى الذى تنظم المعلومات فيه فى شكل تتابعى متسلسل.
3-  تصميم النفق وفيه يتم عرض المعلومات فى شكل خطوات متتابعة كمشاهد متتابعة.
4-  التصميم الهجين وهو عادة ما يكون مزيج من تصميمين مختلفين مما سبق.
تصميم المصفوفة:
هذا التصميم قائم على أسس النص التشعبى(hypertext) والشبكة وهذا التصميم يستعمل قدرات الوصلات الفائقة (hyperlinks) ليسمح للمستخديم أن يتصفحوا بحرية المواضيع المفضلة بالنسبة إليهم وذلك لأن هذا التصميم يتوقع تفضيلات المستخدم ويمنعه من تضييع وقته فى النص التشعبى وأيضًا يجعل أقصى كمية من المحتوى متاحة للمستخدم، وتصميم عمارة المعلومات المذكور آنفا هى ملائمة أكثر للمواقع الصغيرة المصممة للمستخدمين المحترفين الذى هم مُتحلين بمهارات التصفح المطلوبة.
التصميم الهرمى:
فى هذا التصميم يوجد تنظيم للمعلومات بحيث يستطيع المستخدم أن يتصفح قطع صغيرة من المعلومات فى أسلوب غير متسلسل وذلك للعدد القليل للصلات (links) بين الصفحات، المحتوى المطلوب يتسطاع الوصول إليه بتحديد مكان Broad themeوبعد ذلك الاتجاه إلى التفاصيل وهذا التصميم يشبه تصميم جدول المحتويات وهو يمنع المستخدمين من الحيرة ولكن هذا التصميم قد يكون غير مناسب عندما يكون المحتوى متداخل للغاية أو عندما يكون الترتيب العقلى للمحتوى عند المستخدم هو ليس نفسه الترتيب فى الموقع.
تصميم النفق:
على العكس من تصميم المصفوفة، تصميم النفق قائم على الاقتراب خطوة خطوة (صفحة صفحة)، وأغلب دوراتالتعليم الإلكتروني تشرح هذا التصميم حيث يتضمن مجموعة من الدروس التي تحتوى على المواضيع، اختبار القدرة على الفهم، الحلقات العلاجية، وفروع مشروطة أخرى. ويتصاعد أكبر تحدى فى هذا التصميم أنه عند تصميم تطبيقات الشبكة وواجهات البرمجيات يتم تخطى قواعد النص التشعبى والشبكة لارشاد المستخدم، ولتفادى هذه التحديات يوجد العديد من التوصيات مثل وجود شريط التصفح Navigation bar أو رسالة خطأ (error message)، وعرض المزيد من المعلومات فى نافذة جديدة   قد تم أخذه فى الاعتبار فى التعليم الإلكتروني  الذى يمنع حدوث احباط للمستخدمين عندما لا يجدون المعلومات المطلوبة فى بيئة على الانترنت غير مألوفة ولذلك واحدة من التحديات الأساسية فى هذا التصميم هى تشجيع المستخدمين على الصبر الكافى وذلك لأنهم قد يكونوا غير معتادى استخدام واجهة للبرنامج غير مألوفة.
تصميم النفق هو مناسب جدًا لتبنى نوع من الحوار الذى هو مرتبط ببرامج multisessionالتى بها يكون المستخدمين مكلفين بمهام ليقوموا بها فى المنزل بمفردهم فى الفترة بين الجلسات التى على الانترنت قائمة على المشكلات التىيواجهها المتعلمين خلال اختبارات المعرفة أو القدرة على الفهم وذلك بالاستفادة من الاستبيانات   أو التوصيات.
التصميم الهجين:
هذا التصميم يتكون من عدد من تصميمات معمارية المعلومات مثل المصفوفة، النفق، والهرمى.
يتطلب تصميم الهجين القليل من التحكمات بالملاحةعبر مفتاحي Next and prior، ولكن تغيير أدوات التصفح عند انتقال المستخدمين من صفحات المساعدة رجوعًا إلى صفحات النفق المتتابعة يمثل تحدى لسهولة الاستخدام وذلك لأن صفحات المساعدة قد يكون بها محتوى أغنى وقد يتطلب أدوات إضافية للتصفح، وأيضًا يجب توضيح أن عندما يكون ضروريًا يمكن أن تتغير معمارية المعلومات للبرنامج  من تصميم النفق إلى تصميم المصفوفة وذلك لكى يستطيع المستخدم أن يتصفح بحرية أى من المحتوى الموجود
تعطى تصميمات الهجين للمستخدمين توجيه أكثر مما تعطيه تصميمات المصفوفة، وأيضًا تسمح تصميمات الهجين للمستخدم أن يخترق الترتيب التسلسلى للصفحات فى تصميم النفق وتعطيه طرق بديلة للتفاعل مع المحتوى.
ومن المهم أن نوضح أن تصميم الهجين قد سساعد المستخدمين الذين لا يستطيعون استخدام تصميم النفق بسهولة، فلا يهمنا كفاءة تصميم النفق كثيرًا إذا ما وجدها المستخدمون غير مألوفة، أو غير مرنة أوغير ممتعة.
المصادر
1.      Kok, A. (2009). RETHINKING THE COMPETENCIES OF INSTRUCTIONAL DESIGNERS AS INFORMATION ARCHITECTS. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE, 10.Accessed May 23,2014 .http://tojde.anadolu.edu.tr/tojde34/pdf/article_11.pdf
2.      Baeza, R. (2008). The Information Architect: A Missing Link?. Accessed May 23,2014. http://users.dcc.uchile.cl/~rbaeza/manifest/infarch.html  
  1. Wurman, R.S ."Understanding by design", Special on., InfoDesign, 2003-12-31Accessed May 2,2014.


الأحد، مايو 18، 2014

عودة رائحة الكتب : خمس وعشرون رائحة من الورق المعطر والشموع !!!


بقلم
روان محمد عبد الحميد ابراهيم
الطالبة بالسنة التمهيدية للماجستير
قسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية
إن استخدام الكتب الالكترونية لا يعني أن نتخلى عن رائحة من أروع الروائح في العالم وهي:
– رائحة الكتب –
ولقد أصبحت إمكانية جلب رائحة الكتب المطبوعة أثناء القراءة الالكترونية الآن حقيقة ملموسة !!
و سوف تفاجأ الآن  عزيزي القارىء باكتشاف العديد من القوائم لمستحضرات التجميل، التي تركز على مهمة واحدة واضحة وهي: إعادة رائحة الكتاب لمجدها.
وقد تم وصف إدمان رائحة الكتب من قبل فريق من الباحثين الكيميائيين الذين توصلوا إلي أن رائحة الكتب هي: "مزيج من عشب مع مسحة من الأحماض ولمحة من الفانيليا مع نسبة من التعتيق الكامنة"
"A combination of grassy notes with a tang of acids and a hint of vanilla over an underlying mustiness"
ما الذي يسبب رائحة الكتب؟
يصنع الورق -وبشكل كامل تقريبا -من المواد العضوية مثل الورق، والحبر، والغراء، والألياف، وكل هذه المواد تتفاعل مع الضوء، والحرارة، والرطوبة، وحتى مع بعضها البعض على مر السنين، وتنتج عدد من المركبات العضوية المتطايرة.
ولقد اختبر العلماء الكيميائيون 72 كتاب ووجدوا بهم 15 عنصر، وهذه العناصر تعد من اهم العناصر التي تسبب تآكل الكتب وتدهورها وهي: acetic acid، benzaldehyde، butanol،  furfural، octanal، methoxyphenyloxime، وأسماء اخرى غريبة لمواد كيميائية.
وتتأثر رائحة الكتب أيضا بالبيئة التي تتواجد فيها والمواد التي تواجهها وتتعرض لها على مدى حياتها (وهذا يفسر وجود علامات على الكتاب من دخان السجائر، والبعض الآخر بسبب رائحة القهوة، وكتب اخرى نجد وبر القطط عليها).
ولا يمكن الحكم على الكتب من أغلفتها، ولكن يعتقد الباحثون انه يمكن أن نتعلم الكثير من رائحتها!
  ويقوم الباحثون بتطوير طريقة لتحديد حالة وعمر الكتب ومستندات ورقية أخرى باستخدام خاصية معدات "الاستنشاق" وذلك لتحليل مزيج المركبات العضوية المتطايرة. ويأمل الباحثون أن هذا من الممكن ان يساعد المكتبات، والمتاحف، والأرشيفات ان تقيم وترصد صحة مجموعتها وبالتالي تخزنها وترعاها بطريقة سليمة
ولكن هناك أكثر من مجرد رائحة للكتب ومن مجرد مزيج متوازن من الفانيليا والعشب، إنها الذكريــــــــــات. ولذلك يتم إلقاء اللوم على الأنف. فالأنف ترتبط مباشرة بالجهاز الحوفي وهو المسؤول عن عواطفنا. وبالتالي، تعد الأنف واحدة من أقوى الطرق لتحريك الذكريات، والعنصر الأكثر رغبة لاستعادة أسعد لحظات وذكريات طفولتنا.
إن العطور، والبخاخات، والشموع -التي سيتم الحديث عنها فيما يلي - لا يمكن أن تحل محل الإحساس بقراءة كتاب حقيقي، وهذا أمر مؤكد؛إلا أن  ما يمكن أن تفعله هو استدعاء رائحة الكتب لمكتبة المنزل، أو غرفة النوم، أو أي مكان نذهب إليه.



رائحة الكتب في الشمع العطري :
1- رائحة حديثة للكيمياء القديمة "Ex Libris"
Modern Alchemy “Ex Libris” Scented Candle.
-  هذه الشمعة العطرية، واحدة من المنتجات الأكثر استثنائية في الكيمياء الحديثة، وبذلك تعود مكتبة العصور الوسطى لمنزلك.
هذه الشمعة "تملؤها الروائح من وحدات تخزين الأوراق العتيقة، والمخطوطات، وهذا بالتأكيد لإغواء الحواس".

2- الشمعة العطرية لمكتبة جريس مانور الكلاسيكسة:
True Grace Manor Classic Library Scented Candle
 هذه الشمعة الكلاسيكية مانور هي مزيج من الخشب المدخن والعنبر والطحالب، وذلك لإعطاء العمق والغموض – ورائحتها تجعلنا ننتقل ونسرح بخيالنا إلي مكتبة مليئة بالكتب القديمة الجيدة.
  سلسلة من الروائح المنزلية والمثالية لمحبي الكتب، والذي يقرأ الكتب المطبوعة والالكترونية، والأربع روائح كالتالي:
Frostbeard Booklover’s Scented Soy Candles.


- رائحة الكتب القديمة:  رائحة مستوحاه من رائحة الكتب القديمة:" مزيج من رائحة ترابية حُلوى مع مسحة من رائحة الفواكهة".


4- رائحة متجر بيع الكتب:  الرائحة هي خليط دافئ وحلو من النغمات الترابية، مع مسحة من الخشب والاخشاب المجروفة، والكابتشينو بطعم البندق.

5- رائحة قبو الكتب: هذه الشمعة تنبعث منها رائحة قبو يحتوي على الكتب، وهي مزيج من " القليل من التراب مع رائحة الطابق السفلي و حبة الفانيليا"


6- مكتبة اوكسفورد: مزيج منعش من النغمات الخشبية والترابية: من طحلب البلوط، والعنبر، وخشب الصندل، مع بعض من التبغ والجلود


7- شمع محبي القراءةFrostbeard Bibliophile Tea
ست  روائح شمعية مختلفة
Old Books
Bookstore
Sherlock’s Study
Oxford Library
Book Cellar

Trashy Romance Novel

8- شموع لافكو هوم للمكتبة:

 هذه الشمعة للشخص المولع بالكتب وهي مزيج من: فول الصويا مع الجوز الحلو والكستناء المحمص

9- شمعة مكتبة بيريدو المعطرة:

بيريدو Byredo   هي شموع مصنوعة يدويا في فرنسا بإستخدام نوع من الزجاج وفتيلة القطن. إن تركيبة هذا العطر عندما تشمه يأتي في مخيلتك رائحة ألواح الخشب القديمة للمكتبة، ويتكون هذا العطر من " الخوخ والبرقوق، مع الفانيليا والجلود".

10- شموع كتب أسولين:

هذه الشمعة مصنوعة من أفضل العطور في العالم، وضوء هذه الشموع المعطرة استحضار لجو المكتبة الخيالي الخاص بك، ومتعة القراءة، "من خلال رائحة غامضة من الورق."
11- روزماري غريس "Ex Libris- رائحة الكتب القديمة":

 هذه الحزمة تحتوي على ستة عطور من فطائر شمع الصويا،  وهو ما يعطي رائحة الكتاب القديم، مع العنبر وخشب الصندل، الطحلب البلوط، والجلود البالية.

12- شموع ورق لوليا الجميل:

وهي مصنوعة من الزنبق الأبيض والياسمين، والمسك والعنبر والهائل، وهذه الشمعة العطرية من صنع  Margot Elena وهي صنعتها لتمثل الرومانسية الفاخرة والحديثة. وهذه الشمعة تذكر مستخدمها برائحة الكتب والمكتبات.


13- شمعة مكتبة بابل وجريك برائحة الصويا:

 تعطي هذه الشمعة رائحة خشب الورد، والشاي الساخن المخمر، وزرع بيتي لتجلب لك المكتبة من الدراما التلفيزيونية الشعبية مصاص دماء القاتل بوفي Buffy the Vampire Slayer "حيث يمكن للمرء أن يجد كتب مجلدة على كيفية ذبح مصاصي الدماء مخبأة بين الكتب المدرسية الخاصة بمادة حساب التفاضل والتكامل".


14- شمعة R. Nichols Read:

هذه الشمعة مصنوعة من البارفان المتميز، وفول الصويا، وتقدم الشمعة عطر يانع، ومريح من الورق القديم، والحبر والجلد- وكلها مصصمة لعشاق الكتب.


رائحة الكتب في العطور والبخاخات
15- Demeter Paperback Fragrance Line

تم وصف هذه الرائحة بأنها " رحلة لمكتبتك المفضلة أو متجر لبيع الكتب اعتدت على الشراء منه". إن رائحة هذا العطر حلوة ورقية،فهي مزيج من ورق العمر المعتق، وشرذمة من البنفسج، وأوراق عطرية مجففة. و رذاذ الكولونيا، وغسول للجسم.



16-   عطورالسلع الورقية Commodity Goods Paper/Book Perfumes:
مجموعة جديدة من السلع الأساسية وتشمل ثلاثة عطور لعشاق الكتب:
- عطر للمراة  Paper for Women
- عطر للرجال  Paper for Men
- كتاب للرجال  Book for Men

والعطر هذا هو هالة ومذاق من الطبيعة، وبمجرد رشه سيخرج هذا العطر أروع ما فيك.
 
19- رائحة Byredo M/Mink Eau de Parfum:

في البداية، هذا العطر المنوم للنساء والرجال يشبه رائحة من روائح الحبر، فهو حلو وآسر مع نبات البتشول والبرسيم، والعسل، والعنبر.

20- CB I Hate Perfume In The Library.

 هذا العطر رائحته عتيقة جدا من صفحات الكتاب القديم، مع أغلفة الجلد البالية وبعض القماش، وطلاء من رفوف الخشب.

21- Kilian Water Calligraphy Spray

إذا كان الكتاب القديم رائحة ثقيلة جدا بالنسبة لك، فلماذا لا تجرب العطر المتناغم من كيليان؟!
ستلاحظ فيها رائحة الجريب فروت وزهر ريسيدا، والياسمين، ماغنوليا، ونجيل الهند، حيث تم مزجهم ليعكسوا رائحة الحبر الصيني على ورق الأرز.


22- Marie De Mars Silence in the Library Perfume Oil:
 يتكون هذا العطر الزيتي من الزيوت الأساسية ممزوجة مع زيت بذور رغوة المرج، وعندما يتم استخدامها تصدر رائحة الفانيليا العميقة مع الفلفل الأسود وزهرة البرتقال وذلك لاضفاء الحلاوة بها.


 23- Tokyo Milk Paper & Cotton 17 Perfume:
هي مزيج من الكزبرة ، والمريمية الأبيض، خشب البتولا، وطحلب التندرا ويمكن هذا العطر أن تستمر رائحتة لفترة طويلة في مكتبة المنزل.


24- عطر عشق الورق: Paper Passion perfume:

 هو العطر الأشهر في هذه القائمة وحسب عبارة كارل لاغرفيلد،" "رائحة الصمت من الورق". وهذا العطر صممه صانع العطور Geza Schoen بالتعاون مع  Gerhard Steidl ومجلة ورق جدران،  وهذا العطر يلتقط باقة فريدة من الكتب الطبوعة حديثا، وهو يأتي بمزيج من الورق ورائحة الحبر وذلك عند فتح الكتاب للمرة الاولى.




25- Literary home décor

هو عبارة عن شمع زيتي  مغطى بصفحات من الكتب الأدبية والكلاسيكية.

 
المصادر:
  1-EBook friendly. “Book smell is back – 25 paper-scented perfumes and candles”. Accessed May 11, 2014. URL: http://ebookfriendly.com/book-smell-perfumes-candles/

   2-mentalfloss.com. “What Causes "Old Book Smell"? Accessed May 12, 2014. URL