Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق وسعيد إن شاء الله

الاثنين، أبريل 27، 2015

الاجتماع الأول للخبراء العرب والصينيين فى مجال المكتبات والمعلومات وحفظ الوثائق


تستضيف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قطاع الإعلام والاتصال/ إدارة المعلومات والتوثيق الاجتماع الأول للخبراء العرب والصينيين فى مجال المكتبات والمعلومات وحفظ الوثائق فى الفترة من 27-30/4/2015، وذلك بمشاركة نخبة من مديرى وممثلى المكتبات العربية والصينية؛ و ذلك فى إطار البرنامج التنفيذى للتعاون العربى الصينى لعامى 2014-2016.
 وقال بيان صادر عن قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية اليوم، الخميس، أن الاجتماع سيشهد التوقيع على مذكرة تفاهم بين مكتبة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ومكتبة الصين الوطنية، كذلك تسليم مجموعات من الكتب والمراجع باللغة العربية، والتى تختص بالحضارة الإسلامية والتاريخ الثقافى والاجتماعى والسياسى العربى مهداة من المكتبات العربية إلى المكتبات الصينية، فى إطار مبادرة مكتبة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بإهداء ما يقرب من عشرين ألف كتاب ومرجع باللغة العربية إلى المكتبات الصينية لخدمة الباحثين والطلاب الصينيين الدارسين لهذه المجالات باللغة العربية.
وسيشارك فى الجلسة الافتتاحية الدكتور بشر الخصاونة، السفير والمندوب الدائم للمملكة الأردنية الهاشمية رئيسًا للجانب العربى- حيث إن الأردن رئيس الدورة الحالية (143) لمجلس الجامعة على المستوى الوزارى، وستقوم السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالتوقيع على مذكرة التفاهم من قِبل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع يأتى فى إطار الآلية الجديدة، التى تم إدراجها ضمن آليات منتدى التعاون العربى الصينى، بهدف تعزيز التعاون العربى الصينى فى مجال المكتبات والمعلومات وحفظ الوثائق، والارتقاء بآليات المنتدى إلى مستويات أفضل.
 كما تجدر الإشارة إلى أن مكتبة الصين الوطنية تعتبر أكبر مكتبة فى القارة الآسيوية، وثالث أكبر مكتبة وطنية فى العالم بعد مكتبة الكونجرس فى واشنطن، ومكتبة موسكو الوطنية فى روسيا، وتحتل مقتنياتها المركز الخامس فى العالم.
وسوف يتضمن برنامج الاجتماع تقديم عرض بانورامى بتقنية ثلاثى الأبعاد حول" مشروع توثيق ذاكرة جامعة الدول العربية"، كما سيتضمن زيارات ميدانية ذات طابع ثقافى لمكتبة الإسكندرية ودار الكتب والوثائق القومية والمكتبة المركزية لجامعة القاهرة للوفود العربية والصينية المشاركة 
فى الاجتماع .
المصدر:

مصطفى عنبر . " الجامعة العربية تستضيف اجتماعا للخبراء العرب والصينيين 27 الجارى" .تاريخ الإتاحة أبريل27، 2015. http://www.youm7.com/story/2015/4/23/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%B6%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A7-%D9%84%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%86%D9%8A%D9%8A%D9%86-27-%D8%A7%D9%84/2153418#.VT5_0SGqqko  

السبت، أبريل 25، 2015

المؤتمر الإقليمي الثاني للاتحاد الدولي للمكتبات والمعلومات أعلم / إفلا بمكتبة الإسكندرية

  

ينظم  الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (إفلا) ومكتبة الإسكندرية  المؤتمر الإقليمي الثاني للاتحاد الدولي للمكتبات والمعلومات اعلم / إفلا  بمكتبة الإسكندرية في الفترة من 8-9 يونيو 2015 تحت عنوان "مواكبة المكتبات العربية للبيئة المعلوماتية المتجددة " ،
 وبهذه المناسبة يتشرف الاتحاد الموقر  بدعوة المتخصصين والمهتمين بالتخصص  للمشاركة في فعاليات المؤتمر الذي يتناول العديد من الموضوعات الهامة التي تناقش أحدث المستجدات في مجال المكتبات والمعلومات وأهم ما يتم تداوله في هذا المجال على المستوى العالمي.
هذا المؤتمر المتميز يشارك فيه عدد كبير من الخبراء والمهنيين في المكتبات والمعلومات من جميع أنحاء العالم لإثراء المؤتمر بخبراتهم وتقديم أحدث ما توصل إليه العلم من تقنيات في تطوير وتوفير بيئة معلوماتية متقدمة تساهم في تطوير المجتمع ككل  
أما عن محاور المؤتمر فهي كالتالي:

للمزيد من التفاصيل والتسجيل يرجى زيارة الرابط التالي : و 
http://arab-afli.org/index.php…


مع خالص التمنيات وأصدق الدعوات بالتوفيق للجميع .


أماني الرمادي


الأربعاء، أبريل 01، 2015

أول رسالة عربية تهتم بإجراء تجربة لتعليم مهارارت الحاسوب والإنترنت لكبار السن !

تم  بحمد الله وتوفيقه مناقشة رسالة الدكتوراه للباحثة الدؤوبة التي عهدناها كالنحلة النافعة لكل من يلجأ إليها( من خلال خدمة إسأل أخصائي المكتبة) ا 

 
  كما  ملأت الفضاء السيبراني  
بأدوات مجانية للمكتبيين منذ سنوات
وهي
الدكتورة / غدير مجدي عبد الوهاب
وقد اهتمت الباحثة في رسالتها بفئة تكاد تكون مهملة ومنسية من قبل المجتمع العربي، ألا وهي فئة كبار السن 

كما قدمت لها حلولا تقضي حوائجها، وترفِّه عنها، وتساعدها على ممارسة الأنشطة الاجتماعية من خلال تصميم وإنشاء موقع يعلمهم مهارات استخدام الكمبيوتر والإنترنت ، بكل يسر وبساطة  
http://eznetworld.net/

وقد تكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من الأساتذة التالية أسماؤهم 
الأستاذ الدكتور/ أسامة السيد محمود أستاذ ورئيس قسم المكتبات والوثائق  والمعلومات الأسبق  بجامعة القاهرة ،  رئيساَ
الأستاذة الدكتورة/غادة عبد المنعم موسى، أستاذ ورئيس قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية ،  مشرفاً
الأستاذة الدكتورة/ ميساء محروس مهران ،الأستاذ المساد بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية  ، عضواَ
كما استضافت الباحثة في المناقشة مجموعة من كبار السن الذين أجرت عليهم تجربتها لتجريب الموقع الذي تم إعداده 

وفيما يلي ملخص لهذه الرسالة القيمة

o الفصل الأول: كبار السن واستخدام الحاسب الآلي وشبكة الإنترنت: تناول هذا الفصل علاقة كبار السن واستخدامهم للحاسب الآلي وشبكة الإنترنت، من حيث:  فوائد استخدامهم لهما،  وأبرز المعوقات التى تحول دون تعلم كبار السن لهما، كما تم عرض نماذج لبعض تجارب ومشاريع محو الأمية الرقمية لكبار السن في مناطق متفرقة بالعالم، وأخيراً المكتبات العامة ودورها في محو الأمية الرقمية لكبار السن.

o  الفصل الثاني: الأسس التعليمية لتعليم كبار السن ومحو أميتهم الرقميةيعرض هذا الفصل أهم سمات وخصائص المتعلمين كبار السن، والأسس التعليمية لكبار السن، والبرنامج التعليمي المقترح لمحو الأمية الرقمية  لكبار السن.

o  الفصل الثالث: تصميم وإنشاء موقع إلكتروني مخصص لكبار السنيهدف هذا الفصل إلى تصميم وإنشاء موقع إلكتروني يهدف إلى محو الأمية الرقمية لدى كبار السن، وذلك وفقاً لمجموعة من المعايير المقترحة التى أعدتها الباحثة لتصميم وإنشاء موقع إلكتروني مخصص أو صديق لكبار السن. حيث يبدأ بعرض تلك المعايير المقترحة ثم يقوم بعرض الموقع التعليمي "عالم الإنترنت المبسط" الذي تم إنشاؤه وفقاً لتلك المعايير. 

o الفصل الرابع: إدارة صفوف محو الأمية الرقمية لكبار السن: يعرض هذا الفصل الخصائص التى يجب توافرها في معلم كبار السن، ثم يعرض الدليل المقترح لإدارة صفوف محو الأمية الرقمية لكبار السن، وأخيراً يعرض تجربة تدريب سيدات من كبار السن بمكتبة معهد الطبرى للدراسات القرآنية.


وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 
(1) فيما يتعلق بأبرز التجارب العالمية في مجال محو الأمية الرقمية لكبار السن:

عرضت الدراسة إثنى عشرة تجربة ناجحة في مجال محو الأمية الرقمية لكبار السن في سبع دول أجنبية. وقد كان من أبرز ما لاحظته الباحثة الاهتمام البالغ بكبار السن والشعور بالمسؤولية تجاههم والاعتراف بحقهم الكامل في المشاركة والانخراط في المجتمع. ووجود تعاون واضح في إنشاء برامج محو الأمية الرقمية بين مختلف جهات الدولة الحكومية  - باعتبارها المسؤولة الأولى عنهم - ومنظمات ومراكز راعية المسنين ودور المسنين والمكتبات وغيرها من المؤسسات الموجودة بالدولة.
كما عرضت تجربتين لمكتبتين عامتين بالولايات المتحدة الأمريكية في مجال محو الأمية الرقمية لكبار السن للدلالة على أهمية دور المكتبات العامة في محو الأمية الرقمية لكبار السن، وضرورة تبني مكتباتنا العامة العربية لمثل تلك التجارب الناجحة وتعميمها.
(2) فيما يتعلق بمعايير محو الأمية الرقمية لكبار السن التي يتم في ضوئها تصميم المقرر الإلكتروني التعليمي وتحديد الأهداف التعليمية المرجوة منه:

قامت الباحثة بوضع المعايير مستعنية في ذلك على الدراسات المتخصصة في ذلك المجال، حيث ضمت ستة مهارات رئيسة في مجال الحاسب الآلي وشبكة الإنترنت، هى: المهارات الأساسية في الحاسب الآلي، ونظام التشغيل ويندوز، وبرنامج معالج النصوص، وشبكة الإنترنت، والبريد الإكتروني، وأخيراً شبكات التواصل الاجتماعي وقد تم بناء البرنامج التعليمي على أساس تلك المعايير مقسم إلى أقسام يمثل كل قسم منها  مهارة رئيسة وتم تقسيم كل مهارة إلى أجزاء يضم كل جزء منها الأهداف التعليمية المرجوة. وقد تم تصميم مناهج تعليمية للدورات المقترحة بالبرنامج مع تخطيطها وتصميمها بطريقة تسهل قراءتها،. كما تم عمل قاموس بمصطلحات الحاسب الآلي وشبكة الإنترنت مخصص لكبار السن. 

(3) فيما يتعلق بتصميم وإنشاء موقع إلكتروني تعليمي لمحو الأمية الرقمية لكبار السن:

تم تصميم وإنشاء الموقع إلكتروني وفقاً لمعيار تصميم وإنشاء موقع إلكتروني  لكبار السن وضعتها الباحثة مستعنية في ذلك على الدراسات المتخصصة في ذلك المجال. حيث ضم ثمان فئات رئيسة، هى: التصميم والجوانب الشكلية، التصفح والإبحار، والروابط والوصلات الفائقة، والبحث والاسترجاع، والمساعدة والدعم، والتحديث المستمر، والتغذية المرتدة، وتسويق وترويج الموقع الإلكتروني.  وقد تم  تصميم الموقع بشكل بسيط حيث ضم ست صفحات رئيسة، هى: الصفحة الرئيسة، وعن الموقع، وابدأ التدريب، واتصل بنا، وخريطة الموقع، والأسئلة الشائعة.

كما تقدمت الباحثة -بناءً على نتائج البحث - بالتوصيات التالية : 

.1يجب الترويج داخل المجتمع العربي لثقافة الاهتمام بمحو الأمية الرقمية لكبار السن باعتبارها حق متأصل من حقوق كبار السن شأنها شأن محو أمية القراءة والكتابة لكبار السن، تلك الثقافة التى لا تزال بحاجة إلى دعم وخاصةً لدى كبار السن أنفسهم الذين قد يشعروا بالخجل من ذلك أو الذين يعتقدون في عدم قدرتهم على تعلم الحاسب الآلي وشبكة الإنترنت في عمرهم. كذلك لدى أفراد المجتمع الذين يرون الأولوية لتعليم الشباب دون الكبار أو يعتقدون في عدم جدوى تعليم كبار السن تلك التكنولوجيا الحديثة.

.2يجب أن تتبنى الحكومات العربية مشاريع محو الأمية الرقمية لكبار السن على نطاق واسع، وأن يكون ذلك جزءً لا يتجزأ من خططها التنموية وأن يتم تضمينها ضمن سياستها القومية لحقوق المسنين وكبار السن ورعايتهم؛ ولا تكتفي فقط بتوفير أسعار مخفضة للحاسبات الآلية والاشتراك بشبكة الإنترنت وإنما يجب أن تسعى لتوفير حاسبات آلية وخدمات الإنترنت في الجهات الخدمية لكبار السن، مثل: الأندية، ودور ومراكز رعاية المسنين مع تقديم دورات تعليمية لهم سواء مجانية أو مدعمة بأسعار رمزية. كما يمكن أن تعقد شراكات مع تلك الجهات لإنشاء مشاريع قومية لمحو الأمية الرقمية وزيادة الوعي الرقمي لدى كبار السن.
.3يجب أن تُراعي المكتبات العامة في برامج محو الأمية الرقمية التى تقدمها، تخصيص برامج خاصة بكبار السن فقط تكون مجانية أو مدعمة بأسعار رمزية. على أن يقدمها أخصائيوا مكتبات مدربين على كيفية التعامل مع كبار السن وإدارة صفوف محو الأمية الرقمية لكبار السن.  ولضمان نجاح تلك البرامج يجب عليها أن تخطط لمواصلة دعم كبار السن على استخدام الحاسب الآلي وشبكة الإنترنت - دعم ما بعد التدريب - وذلك بمجرد انتهاء برامج التعليم والتدريب؛ ويمكن تحقيق ذلك من خلال إنشاء أو دعم نادي حاسب آلي لكبار السن لممارسة المهارت الجديدة التى أكتسبوها وإثقالها يديره كبار السن حيث يتعلم كبار السن مع أقرانهم مما يدعم تعلمهم وخاصةً أن بعض كبار السن يشعرون بالإحراج من قيام شباب بتعليمهم.

.4يجب أن تقدم أقسام وبرامج المكتبات والمعلومات من ضمن برامجها الدراسية مقرر خاص يتناول إلى جانب خدمات المكتبة لكبار السن الاحتياجات المعلوماتية لهم وكيفية إعداد برامج محو الأمية الرقمية لهم. 
.5يجب أن يراعي مصمموا المواقع الإلكترونية المخصصة لكبار السن عند إنشائهم لتلك المواقع المعايير الخاصة بإنشاء المواقع الإلكترونية الصديقة أو المخصصة لكبار السن، كما يجب أن يراعوا في تصميمهم للمواقع الإلكترونية التى من بين جمهورها المستهدف كبار السن - خاصةً المواقع الحكومية الخدمية - تخصيص واجهات خاصة بكبار السن يتم تصميمها وفقاً لتلك المعايير وذلك لتيسير استخدام كبار السن لشبكة الإنترنت والاستفادة من خدماتها على النحو الأمثل.

.6ضرورة الاهتمام بإنشاء مواقع إلكترونية طبية عربية مخصصة لكبار السن، تكون تابعة لجهات موثوقة مثل وزارات الصحة العربية. على أن تكون مزودة بخدمات معلوماتية وخدمات استشارية مجانية.

مع خالص التمنيات للدكتورة غدير بالمزيد من التفوق والتميز العلمي