tag:blogger.com,1999:blog-6756312630648611814.post7437808845027645899..comments2024-03-25T09:14:50.824+02:00Comments on A l e x | L i s | Dept: استراتيجيات ومهارات التدريس الجامعى الفعال .Anonymoushttp://www.blogger.com/profile/01231728642486289268noreply@blogger.comBlogger4125tag:blogger.com,1999:blog-6756312630648611814.post-86020354319049610682012-02-07T21:34:30.497+02:002012-02-07T21:34:30.497+02:00الشكر الجزيل للاستاذ محمد المتحدث باسم الفهرس المو...الشكر الجزيل للاستاذ محمد المتحدث باسم الفهرس الموحد على تعليقاته القيمة والهادفة والتى احس بانها تعليقات عملية فعلا يمكن تطبيقها والافادة منها فكما تفضلت بالقول بان كلما احب الطالب الاستاذ وتقرب منه وكذلك اذا حاول الاستاذ ان يتفهم الطلاب وان يعاملهم معاملة طيبة ممتزج بها المشاعر الابوية او الاخوية احب الطالب المادة وواظب على حضور المحاضرات لها بانتظام مهما كانت صعوبة المادة وهذا فعلا ما الاحظه من خلال خبرات فى التدريس فعملية نقل العلم كما تفضلت بعرضها تكمن فى وجود نوع من الحوار الفعال الشيق الجذاب وهذا هو فى اعتقادى انه من اهم اسس الاساليب الحديثة للتدريسدكتورة ميساء محروسnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6756312630648611814.post-59865739472856108732012-02-05T09:50:02.823+02:002012-02-05T09:50:02.823+02:00نشكر د. ميساء على مقالها الممتاز والذ يحاول إلقاء ...نشكر د. ميساء على مقالها الممتاز والذ يحاول إلقاء الضوء على خلق الشراكة بين الاستاذ (الملقي) والطالب (المتلقي)في البيئة التعليمية فالتدريس والتعليم ليس فقط عملية نقل لمحتوى أشياء ليتم الامتحان بها وبطريقة الحفظ وإلقاء الأشياء التي تم تعلمها على ورق الإجابة بالامتحانات إنما التدريس هو نقل للمحتوى وكذلك إلقاء لبذور تكوين الشخصيات وخلق أفراد يحبون هذه المهنة فكم منا أحب التدريس والماده من خلال مدرسه بالابتدائي أو الإعدادي وحتى أستاذه بالجامعة فهي عملية نقل للعلم وايضا حب له وتطوير لشخصية المتلقي فمن خلال مثلا محاولة إشراك الطالب في شرح اجزاء معينة أو فصول معينة يقوم ويشرحها مواجها زملائه في حجرة الدرس أرى ذلك يكون شخصية متميزة قادرة على التوصيل والحديث المتميز ما يكسب الشخص مهارات أخرى غير المنهج الدراسي تتمثل في التطور اللغوي، إكسابه القدرة على المواجهة، تطوير قدرته الشخصية والإبداعية أمام زملائه، ما أراه مفيدا في عملية التعليم وأيضا التكوين والتربية الذاتية. <br /><br />وبالفعل فهو مقال هام في أساليب التدريس ونحتاج جميعا للاطلاع عليه وخاصة الأكاديميين ليحاولوا قياس وتطبيق بعض المبادئ والامور الهامة والتي وردت به والتي نشكر عليها د. ميساء لإفادتنا بها فلها خالص التحية والشكر والتقدير.الفهرس العربي الموحدhttp://www.aruc.orgnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6756312630648611814.post-35793709957846600082012-02-05T00:14:01.026+02:002012-02-05T00:14:01.026+02:00بارك الله فيك ايضا يادكتورة امانى وجعل كل ما تقومي...بارك الله فيك ايضا يادكتورة امانى وجعل كل ما تقومين به فى ميزان حسناتك ان شاء الله <br />فنحن فى حاجة فعلا الى تنويع طرق التدريس واستخدام وسائل من شانها زيادة اهتمام الطالب بالمادة المدروسة وتشجيع الطلاب بشتى الوسائل اللفظية والمعنوية والمادية من خلال اعطاء الطالب فرصة للتعبير عن رايه مهما كان ضعيفا وتنمية مهارات الاتصال والتواصل بين الطلبة وهذا يؤكد لنا اهمية النظرية البنائية فى التدريس فنحن لاينبغى ان نقدم لهم المعلومات فقط ولكن كما نفعل دائما بان نحاول ان نرفع من مهاراتهم من خلال التعلم التعاونى وتبادل المعلومات والخبرات سواء عن طريق الاستقصاء والمحاكاه والاستكشاف او التفكير الناقددكتورة ميساء محروسnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6756312630648611814.post-33634612878684344012012-02-03T13:48:59.901+02:002012-02-03T13:48:59.901+02:00موضوع قيم ، بارك الله فيك يا د ميساء ،
فما أحوجنا...موضوع قيم ، بارك الله فيك يا د ميساء ، <br />فما أحوجنا إلى تطبيق هذه المهارات في جامعاتنا ، مهما كانت إمكاناتها متواضعة، فالمدرس الناجح يعرف كيف يفعِّل دور الطالب ويحوله من متلقي إلى متعلم ذاتياَ مدى الحياة ، مزوداً إياه بالأدوات الأساسية ، ومعلماً إياه كيف يسعى وراء المعرفة وكيف يستفيد من مناهلها المختلفة .د.أماني الرماديhttps://www.blogger.com/profile/08405991682680362861noreply@blogger.com