الصفحات

الثلاثاء، مايو 31، 2011

مدونة قسم المكتبات والمعلومات بالإسكندرية : حصاد عامين !!




بسم الله الرحمن الرحيم
بحمد الله وتوفيقه وفضله ، مر عامان على إنشاء هذه المدونة المتواضعة ، وبهذه المناسبة يطيب لي أن أعرض الإحصاءات الرئيسة الخاصة بها ،والتي لا يراها إلا المحررون ،وهي كالتالي:.
أولاً: كان عدد مرات زيارة المدونة من مايو 2009-مايو 2011 وحتى وقت كتابة هذه السطور هي إثنا عشر ألف وواحد 12,001 زائر




ثانياً : كانت أكثر الموضوعات قراءةً هي ما يلي:
أ-جداول توزيع لجان امتحانات القسم للفصل الدراسي الأول...
06/01/2011, عدد التعليقات: 14
عدد مرات مشاهدة الصفحة 1,426
ب-
ثقتنا بكم لا حدود لها !!!
16/02/2011, عدد التعليقات: 8
عدد مرات مشاهدة الصفحة 834
ج-امتحان مادة الحاسب الآلي 2011
27/01/2011, عدد التعليقات: 16
عدد مرات مشاهدة الصفحة : 537
د-لقاء الأستاذة الدكتورة/ هند حنفي مع أعضاء هيئة التدريس...
21/02/2011, عدد التعليقات: 4 ٢٦٣ مرات مشاهدة الصفحة
عدد مرات مشاهدة الصفحة : 263
هـ-زفاف سعيد موفق إن شاء الله !!
26/05/2011, عدد التعليقات: 13
عدد مرات مشاهدة الصفحة : 221
و-
المكتبة المنزلية home library (أوالشخصية)
09/03/2011, تعليق واحد
عدد مرات مشاهدة الصفحة : 182
ز-ثِق بنفسِك ، وحقِّق ما تريد !!!!
11/12/2010, عدد التعليقات: 3
عدد مرات مشاهدة الصفحة : 161
ح-قسم المكتبات والمعلومات بالإسكندرية في مجلة جمعية المكتبات الأمريكية...
20/04/2011, عدد التعليقات: 2
عدد مرات مشاهدة الصفحة 151
ط- آخر إنجازات قسم المكتبات والمعلومات جامعة الإسكندرية...
11/12/2010, تعليق واحد
عدد مرات مشاهدة الصفحة : 148
ي-لهذه الأسباب أحب مهنة المكتبات !!!
10/04/2011, عدد التعليقات: 10 ١٤٥ مرات مشاهدة الصفحة
عدد مرات مشاهدة الصفحة : 145

ثالثاً: كان التويع الجغرافي للبلدان التي ينتمي إليها الجمهور الكريم الذي زار المدونة(كما هو موضح بالخريطة أعلاه) كما يلي:
مصر : 9613زائر



المملكة العربية السعودية : العدد ٧٨٥زائر
الجزائر: العدد ٢٢٦زائر
عُمان: العدد ١٧٥زائر
الولايات المتحدة الأمريكية: العدد172 زائر
السودان: العدد ١٤٣زائر
الكويت: العدد ١٠١زائر
الامارات العربية المتحدة: العدد ٩١زائر
العراق: العدد ٧٦زائر
الأردن: العدد ٧٦زائر
روسيا : العدد 7 زائرين


لبنان : العدد 3 زائرين


فللهِ الحمدُ أولاً وآخراً على فضله وجُودِه ، وتوفيقه ،


ثم تحيةً طيبةً لجمهورنا الكريم زوار المدونة ، وتحية لكل من شارك في هذه المدونة بموضوع أو تعليق أو فكرة .


وتحية للأستاذ/ محمد عبد الحميد زكي :منسق أعضاء الفهرس العربي الموحد في مصر ،الذي وضع رابط المدونة على موقع "الفهرس العربي الموحد" ، ضمن مدونات ومواقع تخصص المكتبات العربية المتميزة .
كما أشاد سيادته بهذه المدونة والقائمين عليها على صفحة "الفهرس العربي الموحد" على الفيسبوك
.


و تحية للفائزين بأكثر الموضوعات زيارةً من غير محرِّري المدونة وهم:
الفائزةالأولى :الأستاذة / ياسمين ابراهيم السخاوي : الطالبة بالفرقة الرابعة ، وكاتبة موضوع : المكتبة المنزلية .


والفائز الثاني: الأستاذ/ أحمد حسين عبده حسين خريج القسم عام 2010 ومدير "مركزامتياز لخدمات المعلومات" ،و كاتب موضوع :
" ثق بنفسك وحقِّق ما تريد"

والفائزة الثالثة : الأستاذة /غدير مجدي عبد الوهاب ، طالبة الماجستير بالقسم وصاحبة موضوع :" قسم المكتبات بالإسكندرية في مجلة جمعية المكتبات المتخصصة بالولايات المتحدة الأمريكية "


وتحية للأستاذة /آلاء جعفر الصادق : المعيدة بالقسم ومصممة ومنفذة هذه المدونة إلكترونياً والتي بذلت مجهوداً ضخماَ في إعدادها والمشاركة في تحريرها ،



وتحية للدكتورة/ نهال فؤاد اسماعيل :المدرس بالقسم ، وصاحبة فكرة إنشاء المدونة ،



وتحية للأستاذة الدكتورة /غادة عبدالمنعم موسى :رئيس قسم المكتبات والمعلومات بالإسكندرية ، التي شجَّعت على إنشاء المدونة وقدمت كل التسهيلات الإدارية ،وحثت جميع أعضاء القسم على المشاركة فيها .
فلهم جميعا،،،،،، كل التقدير والإعزاز ، مع أجمل الأمنيات بالمزيد من التوفيق و تقديم العلم النافع لكل الناس.
د .أماني الرمادي

الاثنين، مايو 30، 2011

مشروع عظيم سوف يحتاج إلى مكتبيين أكفاء !!




من أول لحظة في لقاء الدكتور العلامة أحمد زويل مع أسرة الأهرام تكتشف أنك أمام مصري حالم‏،


والحالمون فقط هم القادرون علي تغيير العالم‏،


والتغيير دوما يبدأ بالإنسان نفسه‏ !!

فالدنيا هي الدنيا ، سواءً كانت جبلا أو واديا، صحراء أو زراعة، مطيرة أو جافة، غنية أو شحيحة.. وإنما العقل الإنساني هو الأصل، والعقول الحالمة هي الطاقة النووية لأي نهضة علي الأرض!

و الدكتور زويل حالم بوطن مختلف، بمصر علي خريطة العالم بقدر ثقلها الحضاري والإنساني والتاريخي، وليس بظروفها ومشكلاتها وأزماتها اليومية.

والعالم بطبعه منضبط ودقيق، يتحرك مثل عقارب الساعة الإلكترونية، يمكن أن تضبط نفسك عليها، فإذا ارتبطت الدقة بالحلم، فأنت علي أبواب عصر جيد، ولهذا لم يكن غريبا ألا يكون اكتشاف زويل الذي نال عنه جائزة نوبل في الكيمياء، مجرد إضافة علمية، وإنما ثورة علمية، أي أن العالم بعد اكتشافه ليس هو العالم قبله!

وهذا ما يبحث عنه زويل لمصر..وقرر أن يعلنه من الأهرام، فالأهرام عنده ليس مجرد جريدة وإنما هو حالة مصرية، مؤسسة رفع وتنوير لمجتمعها..وقد ارتبط بها منذ وقت طويل، فهي التي قدمته لأول مرة إلي جمهوره في الوطن الصغير ثم في الوطن الكبير بعدها، قبل أن يذاع صيته في الشرق.

وجاء زويل إلي الأهرام أمس قبل موعده في الثانية عشرة بثوان، وحين تضاحك معه الأستاذ لبيب السباعي رئيس مجلس الإدارة، قال: جئت قبل فيمتو ثانية من موعدي !
في مكتب الأستاذ لبيب السباعي جلست كوكبة من الأهرام تحيط بالعالِم ، والكل ينتظر أن يستمع لزويل في لحظات فارقة من تاريخ مصر، خاصة أن مصر لن تتقدم خطوة إلي الأمام في عصرها دون العلم،

والدكتور زويل ليس فقط أبرز أبنائها من العلماء، ولكنه صاحب مشروع علمي ضخم يمكن أن يمثل قاطرة للنهضة العلمية في الوطن، والنهضة العلمية معناها في النهاية رغيف الخبز ومستوي الدخل وجودة الحياة التي يحياها المواطنون.

هذا الرجل جاء من أجل المستقبل ، ومستقبل مصر مرتبط بمدينة علمية تصنع لها تميزا خاصا في عالم الكبار، تبدأ من حيث انتهي الآخرون، فالتنمية البشرية في العقل، تمنح هذا العقل قدرة التحكم في العلم والتكنولوجيا والإنتاج، وجودة حياة البشر تتوقف علي كم الإنتاج ونوعيته.

يقول الكتور زويل: "إن تقدم مصر العلمي أو مدينة العلوم والتكنولوجيا مرتبط بإجابة عن سؤالين في غاية الأهمية:
إلي أين يتجه العالم؟ وماذا تريد مصر؟! "
وبدا من كلامه وهو يطرح هذين السؤالين أنه يعرف الإجابة تمام المعرفة، ولا يطرحهما للنقاش وللجدل وتضييع الوقت.
وأوقع وأجمل ما قاله زويل إن العالم مستعد للمساعدة العلمية، مع إصراره البالغ علي أن مصر لن يبنيها إلا المصريين ، وليس بالمعونات أو غيرها !!!

وبعد موافقة مجلس الوزراء المصري علي القانون الذي ينظم مدينة العلوم والتكنولوجيا، اتصل الدكتور زويل بالدكتور عصام شرف رئيس الوزراء وسأله: هل أبدا في تكوين مجلس الأمناء.
فرد السيد رئيس الوزراء: علي ا
لفور:" ونحن أرسلنا بمشروع القانون إلي المجلس العسكري للتصديق.
ومن جانبه أرسل الدكتور زويل على الفورثلاثة عشر دعوة إلي شخصيات عالمية للمشاركة في مجلس الأمناء، فجاءته في48 ساعة12 موافقة6 منها من الحاصلين علي جائزة نوبل في مختلف المعارف والعلوم: اقتصاد وكيمياء وفيزياء وهندسة مواد..الخ.، والأخري من كبار الأساتذة والمسئولين عن أكبر المعاهد العلمية في العالم أجمع غربا وشرقا.
كان هذا تقديراً لمصر !!!



هذ الأنباء السعيدة نقلتُها لكم من جريدة الأهرام المصرية الرسمية اليوم، بتاريخ 30 مايو 2011

وفي رأيي أن هذه المدينة العلمية لن تحقق أهدافها
بدون مكتبة متميزة ، ومن ثم
أخصائيي مكتبات ومعلومات أكفاء،


فهل يُعِدُّ خريجو أقسام المكتبات والمعلومات بمصر العُدَّة ويشمِّروا عن ساعد الجد ،

متطلعين إلى العمل في هذا الصرح العظيم ؟!


د أماني الرمادي

السبت، مايو 28، 2011

كتب الهدايا Gift Books : تجربة رائدة في السوق العربية !!





بقلم : د . أماني الرمادي
مدرس علم المكتبات والمعلومات بقسم المكتبات- جامعة الإسكندرية
===================
إن الكتب صغيرة الحجم سواء من حيث عدد الورق أو من حيث طول الكتاب ،عادة ما تكون عالية التركيز ، كبيرة القيمة ؛ ولعل من أمثلتها كتب الجيب التي تستطيع أن تضعها في جيبك...أما كتب الكف( التي تستطيع وضعها في قبضة يدك المغلقة )، فهذه تجربة رائدة بادرت بها دار المريخ للنشر والتوزيع بالرياض .



ولا عجب ، في عصر الفِمتو ثانية والنانو متر ؛أن نرى المايكرو كتاب ( إن جاز التعبير) أو كتاب الكَفّ !!



فللوهلة الأولى ظننتُه تُحفةً يمكن وضعها على رف بغرفة المعيشة مثلاً ، أوأنه يحتاج إلى عدسة مكبِّرة لكي أستطيع قراءته ،ولكن ما إن أخرجتُه من غلافه الفاخر ذو الورق المقوى ، و فتحته حتى وجدتني أمام كتيب جميل الطباعة ، بديع الإخراج ، سهل القراءة ،والأهم من ذلك أن محتوياته عالية القيمة !!
فتذكرتُ على الفور الآية الكريمة :" فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ "سورة البينة- الآية 3
لقد استمتعتُ بقراءة هذا الكتيب الذي يبلغ طول صفحته خمس ونصف السنتيمتر ، بينما يبلغ عرضها أربعة سنتيمترات ، حتى أنني لم استطع التوقف عن قراءته حتى انتهيت منه !!!


وتمنيت بالفعل أن أهديه لكل من يريد تحقيق النجاح الحقيقي ، بعد أن شعرتُ برضا وسلام نفسي عجيب .
ولما أغلقتُه ، شعرت أن القيمة المضافة إلى هذا الكتيب هي أنه يشجع على القراءة في عصر أصبحت عادة أو هواية القراءة شيء قديم بالٍ ،


وخاصة لدى الشباب والأطفال... وبالتحديد في عصر الإنترنت !!!
أما أسباب تشجيعه على القراءة فهي كالتالي:
1- صغر الحجم بشكل لافت للنظر وكأنه لقمة سائغة هنيئة سوف يتناولها القارىء في لحظة (فلم يعد الإنسان في هذا العصر -غالباً- ذو بال طويل يعينه على قراءة الكتب كبيرة الحجم )
2- جمال الطباعة وإتقان الإخراج .
3- انتشار اللوحات الفنية المعبِّرة ، ذات الألوان المريحة للنظر في طياته من حين لآخر لقتل الملل ،وبعث الراحة في النفس
4- أن من بين هذه اللوحات الفنية رسوم لكتب في أوضاع مختلفة : مفتوحة ، ومغلقة ، وعلى الأرفف ...وكأن هناك رسالة غير مباشرة تتسلل إلى العقل اللاواعي للقارىء مفادها :


" الكتاب شيء جميل ، مثله مثل تلك المناظرالطبيعية الخلابة المنتشرة في الكتيب " !!
5- أن هذه الكتيبات تعالج موضوعات حيوية يحتاجها كل إنسان ؛
فمن عناوين هذه السلسلة على سبيل المثال لا الحصر :
أ- كن صادقاًمع نفسك
ب-كلمات عن الحكمة
ج-كل ما تؤمن به
د-إهداء خاص عن السعادة
هـ-إهداء خاص عن الهدوء
و-الأم المحبوبة
وهي ترجمة لسلسلة "كتب الهدايا "لدار النشر التي تُدعَى : هيلين إكسلي


Helen Exley Gift Books
وهي تنتج و تبيع هذه الكتب القيمة في "واتفورد" Watford بالمملكة المتحدة منذ ثلاثين عاماً بلغات عديدة
؛

فلكل القائمين على دار المريخ كل الشكر والتقدير على مبادرتهم بنشر هذه التجربة الرائدة في السوق العربية ،
وإنها بالفعل لهدية ثمينة ، نافعة لمن يقدمها ، ولمن يتلقاها !!!

الجمعة، مايو 27، 2011

المعرفة المتنامية Growing Knowledg معرض وسائل تكنولوجية جديدة!


هذا المعرض تنظمه المكتبة القومية ببريطانيا The British Library
وهو يعرض وسائل تكنولجية جديدة لاستكشاف النصوص ،وتحليل البيانات
بالتعاون مع باحثين آخرين ، وأيضاً تنظيم العمل .
وبالمشاركة في هذا المعرض
مجاناً يوم الثلاثاء 14 يونيو


في تمام الساعة الخامسة إلى السادسة والنصف مساءً بتوقيت جرينتش
يمكنك التعرف على المزيد من الأدوات واستخدامها بنفسك ، وأيضاً
الاستماع إلى محاضرتين عن "الأكاديميات الإيطالية1525-1700"


وهو مشروع متاح عبر الوب يهدف إلى استكشاف استخدام شبكات المعلومات وتبادل الأفكار في أوروبا الحديثة قبل ظهور الإنترنت ،
بالإضافة إلى تكوين شبكة من الباحثين المهتمين بهذا المجال .
للتسجيل لحضور هذا المعرض، يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى العنوان التالي:
melissa.byrd@bl.uk
مع خالص التمنيات بالتوفيق،،،

د أماني الرمادي

الخميس، مايو 26، 2011

زفاف سعيد موفق إن شاء الله !!






يسر أسرة قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية أن تهنىء كل من :


الأستاذة / آلاء جعفر الصادق، المعيدة بالقسم ، والمسئولة عن تصميم وتنفيذ هذه المدونة تقنياً،


وكذلك تصميم وتنفيذ المجموعة الرسمية للقسم على موقع الفيس بوك Face Bookتقنيا ً، والإشراف على هذه المجموعة منذ إنشائها وحتى بداية هذا الشهر .


والأستاذة / سارة محمود بندقة ، المعيدة بالقسم ، ومساعد مشرف المجموعة الرسمية للقسم على موقع الفيس بوك ،


على الزفاف السعيد ،


مع أصدق دعواتنا لهما بالتوفيق والرفاء والبنين ،

آمين .

د أماني الرمادي







الأحد، مايو 22، 2011

مدونة قسم المكتبات بالإسكندرية على موقع الفهرس العربي الموحد !



الفهرس العربي الموحد هو أحد أفضل المشاريع الرائدة في الوطن العربي ، لأنه مشروع تعاوني غير ربحي يهدف لإيجاد بيئة تعاونية للمكتبات العربية خاصة وذلك من أجل تخفيض تكلفة فهرسة أوعية المعلومات العربية وذلك من خلال عملية الفهرسة المتقاسمة التي تتطلب توحيد ممارسات الفهرسة داخل المكتبات العربية واعتماد المعايير الدولية في الوصف الببليوجرافي هذا ما سيحقق تطور مستوى المعالجة الببليوجرافية داخل المكتبات العربية والذي سينعكس إيجابيا على انتشار الكتاب العربي والتعريف بالثقافة العربية الإسلامية من خلال تسجيلات عالية الجودة تتاح للمكتبات داخل وخارج الوطن العربي والتي ستمكن المستفيد من الوصول لوعاء المعلومات العربي المحدد بكل يسر.


ولقد منح الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) الفهرس العربي الموحد - مؤخراً- جائزة أفضل المشاريع القومية في الوطن العربي لخدمة المكتبات العربية.

وفي حيثيات منح الفهرس العربي الموحد الجائزة جاء ما يفيد أن المشروع الرائد يحقق نقلة نوعية هائلة باتجاه تطوير البنية التحتية للمكتبات العربية وتمكينها من تحقيق التبادل الفعال للموارد المعلوماتية من خلال شبكة الإنترنت.

إن حصول الفهرس العربي الموحد على جائزة أفضل المشاريع القومية لخدمة المكتبات في الوطن العربي خير دليل على فعالية إسهامات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في خدمة الثقافة العربية،
كما أن الجائزة تمثل رسالة شكر وتقدير من الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرئيس الأعلى لمجلس إدارة المكتبة - حفظه الله - لموافقته السامية على تبني مكتبة الملك عبدالعزيز العامة لمشروع الفهرس العربي الموحد،
وتوليها مسؤولية مسؤولية تنفيذه انطلاقاً من دورها الريادي في دعم العمل الثقافي العربي، وحفظ التراث الفكري العربي وتسهيل الاستفادة منه والاطلاع عليه.
ولقد تزامنت جائزة أفضل المشروعات القومية العربية، التي حصل مشروع الفهرس العربي الموحد عليها، مع وصول عدد التسجيلات الببليوجرافية به إلى ما يقرب من مليون تسجيلة، لينطلق المشروع بمشيئة الله تعالى إلى دوائر جديدة لتغطية الوسائل المعلوماتية الأخرى، لا سيما في ظل تزايد حجم العضوية في المشروع والذي وصل إلى ما يقرب من 160 مكتبة وجامعة تمثل 17 دولة .

هذا المشروع الضخم يتيح على موقعه روابط إلى مواقع ومدونات علم المكتبات والمعلومات تحت عنوان: "مواقع ومدونات مكتبية"


وإنه ليشرفنا ان تنضم مدونة قسمنا الناشئة والمتواضعة إلى تلك القائمة المتميزة على الرابط التالي:
http://www.aruc.org/Destiny2.aspx?PrK=399 &Dep=1


فجزيل الشكر لكل القائمين على الفهرس العربي الموحد ،
ولمنسق أعضاء الفهرس العربي الموحد
في مصر : الأستاذ / محمد عبد الحميد زكي .
مع خالص تمنياتنا لهذا المشروع العملاق بالمزيد من الإنجازات على طريق التعاون العربي المشترك.

الأحد، مايو 15، 2011

قائمة وبليوجرافية بأهم المواقع التي تقدم الخدمة المرجعية الإلكترونية !




إعداد
أ/غدير مجدي عبد الوهاب سعيد


الطالبة بالماجستير

التعريف بالخدمة المرجعية الإلكترونية :
هى خدمة إلكترونية للإجابة عن الاستفسارات و مساعدة الباحثين في العثور على مصادر المعلومات ، و تقدم من خلال البريد الإلكتروني E-mail (بريد إلكتروني مخصص E-mail ، أو إستمارة إرسال Submission Form ) و المحادثة المباشرة Live Chat ؛ و تقدم هذه الخدمة الكثير من المكتبات الوطنية ، و الأكاديمية ، و العامة ، و غيرها من المكتبات لخدمة المستفيدين ، هذا و سوف يتم عرض أهم المكتبات العالمية التي توفر تلك الخدمة على مواقعها لإلكترونية .

ملحوظات هامة:
1- قد تتغير روابط مواقع المكتبات ، لذا لابد من تعديلها كل فترة .

2- سيتم تمييز مواقع المكتبات التى تقدم الخدمة المرجعية عن طريق المحادثة المباشرة يومياً لمدة 24 ساعة باللون الأحمر .

3- أفضل موعد للاتصال (ماعدا التي تعمل لمدة 24 ساعة) يكون بدءاً من الساعة السادسة مساء بتوقيت القاهرة لمراعاة فروق التوقيت بيننا وبينهم .

4- توفر بعض هذه المكتبات إمكانية البحث بالتخصص الموضوعي ، بالإضافة إلى توفير عن طريق أمناء مكتبات متخصصين موضوعياً .

5- ثبت بالتجربة أن مكتبة الكونجرس هي أفضل مكتبة تقدم هذه الخدمة .

و فيما يلى عرض لبعض مواقع المكتبات التى تقدم الخدمة المرجعية :


المكتبات القومية
National Libraries

نظراً لأن غالبية المكتبات الوطنية تقصر خدماتها على مواطنيها ، أو تقصر تقديم المصادر و المعلومات عن تاريخ الدولة و مواطنيها ، فتم الإقتصار فقط على مكتبة الكونجرس ، و التى تتيح خدماتها لمختلف المستفيدين و في مختلف فروع المعرفة البشرية .
The Library of Congress
http://www.loc.gov/rr/askalib/

تقدم خدمة مرجعية عن طريق المحادثة المباشرة مع أمين المكتبة في أقسام المكتبة التالية :
Newspapers/Periodicals ، American Memory Historical Collections ، Digital Reference Section (كل يوم ماعدا السبت و الأحد من الساعة الثامنة ليلاً بتوقيت مصر و لمدة ساعتين ماعدا قسم Newspapers/Periodicals و الذي يقدم الخدمة لمدة ساعة واحدة فقط) أو عن طريق ملأ إستمارة إرسال بموقع المكتبة.



المكتبات الأكاديمية
Academic libraries


نظراً لأن غالبية المكتبات الجامعية تقصر خدماتها على طلابها و أعضاء هيئة التدريس ، تم اختيار المكتبات التى تتسع خدماتها لتشمل مستفيدين آخرين من خارج الجامعة ، مع مراعاة فروق التوقيت في حالة المحادثة المباشرة و أن مواعيد العمل بها ترتبط بمواعيد العمل بالجامعة .
1- Andrew L. Bouwhuis Library


http://library.canisius.edu/help
2- California State Polytechnic University, Pomona Library


http://csupomona.libanswers.com/
3- Carnegie Mellon University Libraries http://search.library.cmu.edu/client/default/rw$003d0$0026rm$003d22863$00257C$00257C$00257C1$00257C$00257C$00257C1$00257C$00257C$00257Ctrue$0026
4- Duke University Libraries


http://library.duke.edu/services/ask
5- Hampton University library http://www.hamptonu.edu/universityservices/library/services/Ask_A_Librarian.html
6- Indiana University-Purdue University Indianapolis Library http://www.ulib.iupui.edu/research/askalibrarian
7- Kansas State University


http://www.lib.k-state.edu/reference/vref
8- Kelvin Smith Library at Western Reserve University http://library.case.edu/ksl/talkwithus/ask.html
9- Macquarie University Library


http://www.lib.mq.edu.au/help/ask-a-lib.php
10- Michigan State University Libraries


http://www.lib.msu.edu/contact/askalib.jsp
11- Morrisville State College Library


http://library.morrisville.edu/
12- New Jersey's science and Technology University - Robert Van Houten Library http://library.njit.edu/researchhelpdesk/askus.php
13- North Carolina State University Libraries


http://www.lib.ncsu.edu/askus
14- Ohio State University Libraries


http://library.osu.edu/help/ask-us
15- Pennsylvania State University Libraries


http://ask.libraries.psu.edu/index.html
16- Plattsburgh State University of New York - Feinberg Library http://www.plattsburgh.edu/library/ask.php
17- Southern Illinois University at Carbondale- Morris Library http://libguides.lib.siu.edu/askalibrarian
18- Temple University Libraries



19- University at Buffalo, The State University of New York Libraries http://library.buffalo.edu/askalibrarian/
20- University of California - Irvine Libraries


http://www.lib.uci.edu/services/ask/ask-a-librarian.html
21- University of California - Los Angeles Libraries


http://www.library.ucla.edu/
22- University of Chicago Library

http://www.lib.uchicago.edu/e/using/reference/ask.html
23- University of Florida George A. Smathers Libraries


http://www.uflib.ufl.edu/ask/
24- University of Illinois at Chicago Library


http://library.uic.edu/home/services/ask-a-librarian
25- University of Illinois at Urbana-Champaign. Library



26- University of Leicester Library

http://www.le.ac.uk/library/services/libraryhelp.html
27- University of Louisville Libraries

http://louisville.edu/library/services/ask.html
28- University of New Brunswick Libraries

http://www.lib.unb.ca/help/ask.php
29- University of North Carolina at Greensboro


http://library.uncg.edu/info/ask_us.aspx
30- University of North Texas Libraries


http://www.library.unt.edu/ris/ask-a-librarian
31- University of Pennsylvania http://gethelp.library.upenn.edu/
32- University of Rochester Libraries


http://www.library.rochester.edu/chat
33- University of South Florida Libraries


http://guides.lib.usf.edu/content.php?pid=79337&sid=621193
34- University of Winnipeg


http://library.uwinnipeg.ca/our-services/reference-and-data-retrieval/ask-a-question
35- University of Wisconsin library


http://www.library.wisc.edu/ask/
36- Virginia Polytechnic Institute and State University http://www.lib.vt.edu/help/ask.html#phil
المكتبات العامة
Public libraries


1- Brooklyn Public Library http://www.brooklynpubliclibrary.org/ask_librarian.jsp
2- Houston Public Library http://www.hpl.lib.tx.us/ask-a-librarian
3- Jacksonville Public Library


http://www.askalibrarian.org/local.php?LibraryName=Jacksonville%20Public%20Library&DepartmentNumber=22849&Secondary=23217&LibraryType=Public
4- Los Angeles Public Library


http://www.lapl.org/askalibrarian
5- Rapid City Public Library http://www.rapidcitylibrary.org/services/Ask_a_Librarian/ask_a_librarian.asp
6-
San Francisco Public Library http://sfpl.org/index.php?pg=2000001701
7- State Library of New South Wales http://www.sl.nsw.gov.au/services/ask/index.html
8- The New York Public Library


http://www.nypl.org/ask-nypl
9- The Seattle Public Library


http://www.spl.org/default.asp?pageID=about_contact
10- AskUsNow


http://www.askusnow.info/
و هى خدمة تعاونية تقدمها مكتبات ميريلاند Maryland libraries الجامعية و العامة (الخدمة متوفرة لمدة 24 ساعة)

السبت، مايو 14، 2011

الفهرس العربي الموحد وفرص تدريب طلاب أقسام المكتبات بالجامعات العربية



إعداد
محمد عبد الحميد زكي
منسق أعضاء الفهرس العربي الموحد

تعد الخدمات الفنية Technical services أو ما يسمى بخدمات ما وراء الستار هي أساس وجوهر العمل المكتبي والتي تتوسط السلم بين تزويد المكتبات بالمجموعات Acquisition وبين تقديم الخدمة المكتبية User services من خلال هذه المجموعات.



هذه الخدمات الفنية تحتاج من إخصائي المعلومات الموجود بالمكتبة إلى خبرة ومهارة كبيرتين لابد وأن يبدأ باكتسابهما قي فترات دراسته في الكليات والأقسام الأكاديمية وهذا هو لب ما يسعى الفهرس العربي الموحد Arabian Union Catalog للقيام به من خلال إلقاء الضوء على تجارب قام بها الفهرس وتتعلق بتدريب طلاب المكتبات عن بعد على عمليات الفهرسة باستخدام قاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد رغبة في دعم العملية التعليمية بكليات المكتبات بالبلاد العربية.


هذه الخبرة والدراية لا تأتي بالطبع بين عشية وضحاها أو طرفة عين وانتباهتها إنما تحتاج لوقت كثير وطويل من العمل والممارسة، فالدراسة النظرية بمعاهد وأقسام المكتبات لا تكفي وحدها لذلك بل لابد من الاحتكاك بالجانب العملي بشكل كبير خاصة أثناء فترة الدراسة وبالطبع مع ما نعيشه من عمليات انحسار بل تلاشي ما يسمى بالفهرسة التقليدية وبدء استخدام جميع المكتبات للنظم الآلية سواء المستقلة أو المتكاملة بالاعتماد على أشكال المعالجة المعيارية التي تسهل عمليات توحيد وتبادل البيانات الببليوجرافية هذا ما يزيد من تعقيد المشكلة بالنسبة للعملية التعليمية في الأقسام الأكاديمية والتي تستلزم وجود نظام آلي ليتم تدريب الطلاب عليه مما يستوجب تكاليف باهظة تخرج عن إمكانات الكثير من الأقسام الأكاديمية في ظل الاصطدام بالعوائق المادية، فلا تتمكن في الغالب إلا من تدريس الجانب النظري فقط في التعامل مع الفهرسة المقروءة آليا وأشكال الاتصال المعيارية ولا يخرج الطالب غالبا بقدر كافٍ من الممارسة العملية للعمليات الفنية المختلفة .


وكثيرا ما نسمع من الطلاب حتى بعد تخرجهم عبارة "درسنا الفهرسة الآلية ومارك نظريا فقط" وهذا ليس عيبا أبدا في المقررات الدراسية أو القائمين على العملية التعليمية بالأقسام الأكاديمية ؛ فجميعهم علماء وأساتذة نجلهم ونحترمهم بل ونفخر بوجودهم بيننا، إنما هو قلة الإمكانات ، مع كثرةعدد الطلاب ، وغير ذلك من الظروف المانعة!!


وانطلاقا من دور الفهرس العربي الموحد كمؤسسة تجمع بين الميدانية من حيث ممارسة العمل ووجود علاقات مع مئات المكتبات بالوطن العربي من المحيط إلى الخليج وبين المهنية من حيث إصدار المعايير والتقنينات،


ورغبة من الفهرس في تحقيق الإفادة لطلاب أقسام وكليات المكتبات في شتى ربوع الوطن العربي وأيضاً خلق نوع من أنواع التواصل مع هذه المؤسسات الأكاديمية لتكمل مثلث العلاقات مع مؤسسات المعلومات مهنيا وميدانيا وأكاديميا وكجهة تتعامل في إطار العمليات الفنية لمختلف أشكال وأنواع أوعية المعلومات ؛


ورغبةً في تفعيل الينية التقنيه التي يملكها والتي تتيح التعامل مع الفهرسة المقروءة آليا من خلال الاعتماد على شكل من أشكال الاتصال المعياري ،

فلقد قام الفهرس العربي الموحد بتجربة فريدة بالتعاون مع قسمين من أقسام المكتبات والمعلومات في الوطن العربي أحدهما بالمملكة العربية السعودية والآخر بسلطنة عمان كل على حدة حيث أتاح الفهرس لطلاب هذه الأقسام الأكاديمية فرصة التدريب الميداني من خلال التعامل مع الفهرسة الوصفية والفهرسة الموضوعية بإستخدام النظام الآلي على قاعدة بيانات الفهرس والتي تضم أكثر من مليون ومائتي ألف تسجيلة ببليوجرافية بحيث تم فتح حسابات لكل قسم من القسمين سالفي الذكر وتم إعطاءهم كلمة مرور للدخول لقاعدة البيانات ليتمكن طلاب القسم الذين يتعاملون في مقررات تتعلق بالفهرسة الوصفية ومقررات الفهرسة المقروءة آليا أو أشكال الاتصال المعيارية مما يلي :-
1 – التدريب على أداء عمليات الفهرسة الآلية لمختلف أشكال أوعية المعلومات.
2 – تنزيل تسجيلات من قاعدة بيانات الفهرس بشكل مجاني للاحتفاظ بها والتدريب من خلالها.
3 – التعود على الفهرسة فى البيئة الرقمية والتكيف مع متطلبتها .
مع ملاحظة أن كل النماذج مكتوبة من خلال MARC 21 الببليوجرافي. بحيث يستطيع الطلاب استخدام هذه الحسابات بشكل متتالي؛ مما يضمن لكل الطلاب الدارسين لهذا المقرر قدرا كبيرا من التدريب والتعامل مع الآليات الحديثة في الوصف الببليوجرافي لأوعية المعلومات، وكذلك مع رؤوس الموضوعات بتفريعاتها الحرة والمقيدة، تصنيف ديوي العشري ط. 21 وهي المكونات الأساسية للتسجيلة والتي تضمن تحقيق وصول المستفيد لها داخل المكتبة سواء بالفهرسة الوصفية أو الموضوعية بشقيها .


هذا التعاون سوف يتم من خلال فتح هذه الحسابات لأقسام المكتبات بشكل مجاني ودون أي مقابل، إيمانا بضرورة عمل تنمية مهنية لأجيال المستقبل من المكتبيين والذي يعد نوعا من أنواع الاستثمار في الطاقات البشرية؛ وكنوع من أنواع دعم العملية التعليمية باستكمال دور الأقسام والكليات الأكاديمية في مجال المكتبات بالبلاد العربية.


هذا الأمر سيتيح أيضاً للطلاب والجهات الأكاديمية التعرف على مشروع الفهرس بشكل أوضح وأكثر عمقا لكل ما يهدف له هذا المشروع من تحقيق توحيد الممارسات الفنية وتقليل تكاليف عمليات الإعداد الفني وتقليل أعداد الموظفين الذين يعملون في هذا القطاع. بالإضافة للتعرف على أدوات العمل التي ساهم الفهرس بإعدادها أو ترجمتها لتكون أداة في يد المفهرسين العرب وتساعد على توحيد الممارسات الفنية التي تمكن من تبادل التسجيلات الببليوجرافية Bibliographic Exchange لنصل من خلال ذلك إلى نوع من التكامل المعلوماتي العربي والذي افتقدناه كثيرا ، وحان الوقت كي تتضافر جهودنا لإنجاح هذا المشروع التعاوني في البيئة العربية.


كما نأمل ونتمنى أن تشترك معنا الكثير من أقسام المكتبات لتحقيق ما تحدثنا بصدده!










الأربعاء، مايو 11، 2011

مكتبة الإبداع في التعليم والتعلم :إنجاز يفخر به قسم المكتبات بالإسكندرية!




بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير المرسلين ، ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين ؛ وبعد ...فلقد كان للمكتبات ومراكز المعلومات عبر العصور الأثر الكبير في التأثير على المجتمعات، مما ساعد على سرعة انتشارها واحتلالها لمكانة مرموقة في الثورة الثقافية لأي مجتمع من المجتمعات،


كما لعبت هذه المكتبات الدور الأهم في التقدم العلمي التقني، وتشجيع الإبداع الكامن داخل أفراد المجتمع، والذي دفع باتجاه تطويرالوضع الاقتصادي والبنية الاجتماعية، وتعزيز التأثير السياسي، والتوافق والفهم الديني ، مما أدى في كثير من الدول إلى إعادة تشكيل المشهد الثقافي فيها.

من ناحية أخرى فإن القراءة في مجتمعاتنا المعاصرة ، واستخدام مصادر المعلومات أصبح ضرورة لاغنى عنها لكل فرد من أفراد المجتمع، لأنها تشكِّل الحياة الثقافية والروحية و تربي أفراداً قادرين على التعامل مع متغيرات جديدة ضمن ظروف العولمة وآليات السوق المسيطرة،وعلى تكوين الاقتصاديات المستقلة، والتطورات المتسارعة في التكنولوجيا، والاتصالات ،وكذلك التعايش بين الأفراد المختلفين من نواحٍ شتى ، والتفاهم في الآراء والأفكار، وتفهم علاقة الخلاف في الرأي والفكر.


ولطالما هدف تنظيم إقبال المستفيدين على الكتب ومصادر المعلومات الأخرى في المكتبات ومراكز المعلومات، بالدرجةالأولى إلى توفير إمكانات تقديم المعلومات بصورة متساوية لكل أفراد المجتمع، وذلك من خلال الحد من معوقات الاستفادة من القراءة، التي تحتل مكانة مهمة في تفكير الدول التي تسعى إلى التقدم و تحسين إمكاناتهاالمادية ،والبشرية ،والتقنية( 1)

وإذا تحدثنا عن المكتبة الجامعية - موضوع دراستنا –لوجدنا أنها تستمد وجودها وأهدافها من الجامعة ذاتها، ومن ثم فإن أهدافها هي اهداف الجامعة ، أما رسالة المكتبة الجامعية ، فهي جزء لا يتجزأ من رسالة الجامعة التي تتركز في التعليم والبحث وخدمة المجتمع والبيئة ، أي من خلال الإضافة للمعرفة والإعداد لمهن معينة ، وأخيرا تمكين الطالب من أن ينمو كشخص وكمواطن!!

فالجامعة "هي مصنع الرجال ومحضن الأجيال"(2) ،
كما ان الأصل في الجامعة أنها مجموعة من العلماء الذين وهبوا أنفسهم للدراسة والبحث والمعرفة ،من أجل النظر إلى الحياة ومشاكل المجتمع نظرة علمية شمولية متكاملة ؛ هؤلاء يستعينون-بالإضافة إلى المعرفة-مع طلابهم ، بالكتب وسائر مصادرالمعلومات والمختبر أو الدراسة الميدانية "(3)
ومن ثم فإنه على عاتق الجامعة تقع " مسؤولية تحصين الناشئة والشباب من التحديات الفكرية والثقافية والتقنية والأمنية والوصول بهم إلى بر الأمان في ظل الصراعات المتلاطمة التي يعيشها العالم اليوم"(4).

ولعل أحد أفضل وسائل هذا التحصين ،هو العلاج بالقراءة الذي يمتد أثره ايضا لعلاج الكثير من المشكلات بشنى أنواعها .
ولقد أثبتت الدراسات المتخصصة(5) ، (6) ، (7) ما يلي:
•أن الاهتمام بمشكلات الطلاب ، سواء النفسية أو العائلية أو الاجتماعية قد أدى إلى زيادة التحصيل الدراسي ، ومن ثم التفوق والتميز • وأن المشكلات التي يعاني منها طالب الجامعة مثل الفقر المصحوب بضعف التقدير الذاتي تتسبب في مشكلات اجتماعية عديدة ،
• وأن التوجيه والإرشاد النفسي لطلاب الجامعات يعد شيئاً هاماً ، لكونهم في مرحلة انتقالية ومرحلة نضوج واكتمال وتشكيل.
ولعل مما يساهم في حل هذه المشكلات هي المكتبة الجامعية التي قال عنها شيلبي فوتShelby Foote :
"ما الجامعة إلا مجموعة من المباني المتجمعة حول مكتبة" !!!
"A university is just a group of buildings gathered around a library"
وهو بالطبع لا يُغفل دور الأستاذ الجامعي ولكنه يؤكد على أهمية دور المكتبة في جودة التعليم الجامعي ،وتطوير الجامعة ، ومن ثم تطوير البيئة المحيطة بهذه الجامعة

وإيماناً بذلك فقد تم - بحمد الله تعالى - في قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية – تحت رعاية الأستاذة الدكتورة غادة عبد المنعم موسى، وبإشراف الباحثة - إنشاء مكتبة داخل مكتبة القسم تحت عنوان : " مكتبة الإبداع في التعليم والتعلم " ، وهي تهدف إلى خدمة فئتين رئيستين هما:
1-الطلاب(حيث تقتني مصادر معلومات حول تنمية تقدير الذات ، ورفع الهِمم ، وماهية النجاح وطرقه ، وماهية الإبداع وطرقه ، وقصص المشاهير من الناجحين والمبدعين الذين بدأوا بالإحباط والفشل وفقدان الأمل في النجاح؛ ثم انتهوا بالنجاح الفائق والساحق بعد رحلة كفاح وصبر وتحدِّي للمشاعر السلبية ، والظروف الطاحنة)
2- أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم (حيث تقتني مصار معلومات عن الإبداع في التدريس والتدريب ، وطرق إثارة فكر وعقل الطلاب، ومساعدتهم على تنمية مواهبهم ، وطرق التعامل مع الطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم ، وفن إدارة الوقت )
إلا أن هذا لا يمنع أن تكون هذه المصادر ذات فائدة أيضا لموظفي الكلية.
هذه المكتبة الناشئة تحتل أحد رفوف مكتبة قسم المكتبات والمعلومات (أنظر الصورة بأعلى المقال)
وهي تتكون من ثلاثة وثلاثين كتاباً باللغة العربية ، فيما يلي بياناتها الأساسية:
أولاً:التعليم الإبداعي:
1-تشارلز مكجوير . أفضل نصائح للمعلمين .
2-جمل إبراهيم القرش. مهارات التدريس الفعال .
3-طارق السويدان . فن الإلقاء الرائع .
4-طارق السويدان . التدريب والتدريس الإبداعي.
5-محمد بن ديماس السويدي. كيف تكون معلماً متميزاً ومُلقياً مؤثراً
ثانيا ً: التعلُّم الإبداعي :
1-بهيج ملا جويش. فن الدراسة والإيصال .
2- جاسم المطوع.علماء رغم التحدِّي.
3-سعد سعود الكريباني.كيف أصبحوا عظماء ؟
4-عادل قباري. مهارات حل المشكلات بطريقة إبداعية
5-ماجد سعد محمد طلبه . اكتسب ذاكرتك الحديدية و تعلم الخرائط الذهنية
6-مجدي سعد عبد العزيز.حديقة المعرفة.
7-محمد كامل عبد الصمد. سيكولوجية المذاكرة :كيف تستذكر و تتفوق؟
ثالثاً:التنمية البشرية:
1-إبراهيم الفقي. قوة التحكم في الذات.
2-إبراهيم الفقي.أيقِظ قدراتك واصنع مستقبلك.
3-إبراهيم الفقي.المفاتيح العشرة للنجاح
4-إبراهيم الفقي.العمل الجماعي.
5-إبراهيم الفقي.سيطر على حياتك .
6-إبراهيم الفقي. فن وأسرار اتخاذ القرار.
7-إبراهيم الفقي.الطاقة البشرية والطريق إلى القمة .
8-أكرم رضا. إدارة الذات دليل الشباب إلى النجاح.
9-بيتر فينيلي. رسائل التعريف الذاتى :الضمان للوظيفة.
10-ديل كارنيجي. دع القلق وابدأ الحياة .
11-رؤوف شبايك. 25 قصة نجاح.
12-رؤوف شبايك.365 مقولة في النجاح.


13-جمال مهدي.من الممكن أن تكون مبدعا ً.
14-جيل ليند. تقدير الذات.
15-صلاح مازن.مهارات التعامل مع الأخرين.
16-عبد الله على الشرمان . هندسة التفكير الإبداعي .
17-عبد الحميد جاسم البلالي. الابتكار، طعم آخر للحياة .
18-عطا بركات . دبلومة البرمجة اللغوية العصبية
19-عمرو يوسف . الطريق إلى القمة .
20-محمد ممتاز. تطوير الشخصية: كيف تدير نفسك؟
21-هاري شو. ثلاثون طريقة لتحسين قدراتك.

أدعو الله تعالى أن ينفع بها ؛ وأن يزيدها كماً وكيفاً ، إنه على كل شيء قدير.
د. أماني الرمادي



المصادر
======
1- إبراهيم لطفي محسن ، ورائد سليمان . المكتبات ومراكز المعلومات ودورهما في نشر الوعي الديني والأخلاقي والاقتصادي وصولاً إلى بناء مجتمعات المعرفة.-cybrarians journal ، ع14(سبتمبر2007)< تاريخ الاطلاع 22/2/2008> متاح في: بتصرُّف يسير.http://www.cybrarians.info/journal/no14/lib.htm 2- جمال محمود حجر. كلمة عميد الكلية ، تاريخ الإتاحة : في10/2/ 2008 ، متاح في :
http://www.foa.edu.eg/about/3amid.html
3- أحمد بدر ، ومحمد فتحي عبد الهادي .دراسات في المكتبات الأكاديمية والبحثية .- القاهرة : مكتبة غريب ، 1977.- ص15 .بتصرف يسير
4- إبراهيم بن عبد العزيز الدعيلج.. التعليم ودوره في بناء الشخصية المتزنة : أنماط التفكير .- بحث مقدم إلى مؤتمر الحوار الوطني السعودي الذي نظمه مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني في الفترة من 27/31-12-2003 وشارك فيه أكثر من 40 شخصية من العلماء والمفكرين،17/2/2004.
تاريخ الإتاحة:12/1/2008، متاح في :
http://www.islamonline.net/Arabic/doc/2004/02/article02_07.shtml
5- منها على سبيل المثال لا الحصر : دراسة أجريت في جامعة أصفهان بإيران ، وبياناتها هي:
Shams ,B; Farshidfard ,M; Hassanzadeh A. .Effect of counseling on the achievement of university students with dropout.-Iranian Journal of Medical Education, Vol 1, No 1(Autumn2000) .-pp34-39,available from: www.ijme.ir/browse.php?a_code=A-10-8-93&slc_lang=fa&sid=1&ftxt=1,[accessed : 23/11/2007]
6- Pressure on students causes social problems,2004[accessed :23/11/2007],available from: http://www.chinadaily.com.cn/english/doc/2004-04/10/content_322297.htm
7-وائل كردي. بين الأكاديمي والمادي والنفسي: جامعات السعودية..حزمة مشاكل تبحث عن حلول <تاريخ الإتاحة:15/11/2007> متاح في:
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1193049185990&pagename=Zone-Arabic-CyberCounsel%2FCCALayout
8-http://www.ifla.org/I/humour/subj.htm

الجمعة، مايو 06، 2011

نشاط قسم المكتبات بالإسكندرية في مكتبات كلية الهندسة !!!!





حرصاً من إ دارة القسم وأساتذته على ربط الطلاب بالمجتمع المهني، وإكسابهم الخبرة المهنية ، ومن ناحية أخرى تفعيل إفادة مؤسسات المجتمع من خبرات أساتذة وطلاب القسم ،

فقد تم تفعيل مقرر "التدريب العملي في المكتبات الجامعية والبحثية" في العام الدراسي 2009-2010 لخدمة شتى المكتبات الجامعية بالإسكندرية ، وقد تميز فريق العمل بكلية الهندسة بإنجازاته ، لذا كان من حقهم الإشادة بجهودهم !!


فبعد الحصول على موافقة الأستاذة الدكتورة/ ابتهال البسطويسي وكيل كلية الهندسة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، قام فريق العمل بإنجاز ما يلي:


1-تقديم خدمة مرجعية إلكترونية

2- التدريب على البحث في قواعد البيانات العالمية

3-التدريب على الإفادة من نظام المستقبل المكتبات الجامعية Future Library Systemفي الفهرسة والتصنيف

4- عمل خطة تسويقية لمكتبات الكلية ، والتي سارت في الخطوات التالية:
- اجتماع مع أ. آلاء جعفر الصادق – المعيدة بالقسم والمشرفة علي التدريب في مكتبات كلية الهندسة – لتحديد طبيعة التدريب ومتطلباته وخطة العمل فيه.
- توزيع الطلاب علي مكتبات الكلية وتكوين فرق العمل وانتخاب قائد لكل فريق من ضمن أعضاءه
- توزيع ملف إستراتيجية التدريب وخطة التسويق المعد من قبل ا. آلاء جعفر الصادق للبدء في التنفيذ
- معاينة المكتبة لمعرفة خدماتها و اذا كانت تملك وسائل توضح للمستفيدين هذه الخدمات ام لا
- نتيجة المعاينة: قلة الوسائل الإعلامية والتسويقية لخدمات المكتبة وكيفية استخدامها.
- تم تحديد المطلوب عمله فى المكتبه
- توزيع المهام على كل أعضاء الفريق و كانت كالتالى :
صفاء عبد القادر ،و ندى احمد محمد
"عمل صندوق خشبي للمقترحات يوضع في مدخل المكتبة ، وعمل مطوية عن الخدمة المرجعية ، و أخرى طريقة البحث البوليانيBoolean "
رنا السيد احمد ،و رنا علاء الدين ، وشيماء حسن
" عمل لوحات تسويقية لمكتبة والقراءة لترغيب الطلبة فيها، فيديو تسويقي للمكتبة ومجموعاتها وخدماتها والأنشطة الموجودة بها وصور للعاملين بها والمستفيدين منها "
فاطمه طه احمد ،و سارة على ابراهيم
" عمل لوحات عن خدمات المكتبه بوجه عام ، و لوحة عن الخدمه المرجعيه تعرف المستفيدين بها "
اسراء حسن ،و اسراء مصطفى ، وهدير عبد العزيز
عمل لوحات ارشاديه لأرقام تصنيف الكتب الموجوده فى المكتبه ورؤوس الموضوعات التى يعبر عنها كل رقم و مكان الكتاب ،و عمل تفريغ للاستبيان "
ساره حسام الدين سعد ،و ساره لطفى محمد
"عمل لوحه توضح طريقة البحث البوليانى، وعمل استبيان عن خدمات المكتبة بوجهه عام ثم التخصص فى الخدمه المرجعيه ،وتوزيع الاستبيان على الطلبه ، ثم مراجعته بمساعدة بعض من أعضاء الفريق"
• إ
سراء محمد السيد ،و دعاء فوزى محمد ، ونيرمين محمود ابراهيم
عمل لوحات ارشاديه توضح مكان المكتبه و مواعيد فتح المكتبه وعبارات عن المكتبه "
جدول عمل الفريق :
الاثنين 29/3
- الاجتماع مع مشرفة التدريب
- التعرف علي طبيعة المكتبة
- الحصول علي المعلومات المطلوبة لكتابة تقرير عن وضع المكتبة
- توزيع العمل المطلوب على الفريق
السبت 3/4
- الاتفاق على محتوى اللوحات
- وضع أسئلة الاستبيان
الاثنين 19/4
- توزيع الاستبيان على الطلبة
- اختيار عدد من المصطلحات الخاصة بالمكتبة
- الانتهاء من لوحة توضيح خدمات المكتبه
- تصوير المكتبة لإعداد الفيديو التسويقي
الاثنين 26/4
• عمل لوحة إرشادية عن الخدمة المرجعية
• مراجعة نتائج الاستبيان
• تعليق اللوحات التي تحتوى على المصطلحات الخاصة بالمكتبة
• تعليق اللوحات التي توضح أرقام تصنيف الكتب و أماكن تواجدها

الخميس 29/4
- تعليق اللوحات الإرشادية عن المكتبة
- تعليق باقى لوحات توضيح ارقام تصنيف الكتب و اماكنها
- عمل المطويات التى تحتوى طريقة البحث البوليانى و الخدمة المرجعية
- الانتهاء من إعداد عروض فيديو حول المكتبة ببرنامج Movie Maker
ولمشاهدة هذه العروض،يمكنكم زيارة الرابطين التاليين:
http://www.youtube.com/watch?v=r8fjmmU14Z8
http://www.youtube.com/watch?v=Trp9ARcUJxE


وبعد ذلك قامت الأستاذة /آلاء جعفر الصادق بتصميم وإنشاء موقع على الشبكة العتكبوتية للتسويق لخدمات المكتبة الرئيسة بالكلية ،
وهو متاح على الرابط التالي:
http://maktabty.hooxs.com

كما قامت بإنشاء مجموعة على الشبكة الاجتماعية (الفيسبوك) لمكتبة قسم العمارة ( وهي مكتبة معمارية متميزة )، هذه المجموعة تعرض بعض المعلومات والمقالات والصور تھم طلاب القسم، وهي متاحة علي الرابط
التالي:
http://www.facebook.com/group.php?gid=112773428762493



فتحية تقدير وإعزاز لكل هذه الجهود ،

وشكر خاص لإدارة كلية الهندسة، وإدارة المكتبات ،وكذلك العاملين بمكتبات كلية الهندسة لحسن تعاونهم مع فريق العمل،

وإلى الأمام دائماً ،،،،،

أستاذ مادة التدريب العملي: د أماني الرمادي


رئيس القسم : أ.د. غادة عبد المنعم موسى

الثلاثاء، مايو 03، 2011

قائمة وببليوجرافية بالأدوات المهنية والمصادرالإلكترونية المجانية المتاحة عبر الويب في مجال المكتبات والمعلومات"


إعداد/ غدير مجدى عبد الوهاب سعيد
طالبة الماجستير بقسم المكتبات و المعلومات - جامعة الإسكندرية

تسعى الباحثة في هذه القائمة إلى تقديم أهم الأدوات المهنية ، و وأبرز المصادرالإلكترونية المتاحة مجاناً عبر الويب في مجال المكتبات والمعلومات ، والتى تفيد المتخصصين في المجال من الطلبة والباحثين وأخصائيي المكتبات .

ملحوظة: قد تتغير روابط المواقع الإلكترونية ، لذا لابد من تعديلها كل فترة .

أولاً: الأدوات المهنية Professional Tools

1- برامج صياغة الإستشهادات المرجعية الإلكترونية Citation Machines 


1. The Citation Builder (Modern Language Association (MLA 7th) and American Psychological Association (APA 6th) Citations). http://www.lib.ncsu.edu/citationbuilder/
2. e- Turabian (Turabian and Modern Language Association (MLA 7th) Citations). http://www.eturabian.com/turabian/index.html
3. KnightCite (Modern Language Association (MLA), American Psychological Association (APA) and Chicago Manual of Style Citations).
http://www.calvin.edu/library/knightcite/index.php
4. Son of Citation Machine (American Psychological Association (APA 6th), Modern Language Association (MLA 7th), Chicago Manual of Style and Turabian Style Citations). http://citationmachine.net/

2- محركات البحث المتخصصة في مجال المكتبات و المعلومات Library & Information Science Professional Search Engines
1. CiteSeerX. http://citeseerx.ist.psu.edu
2. LISZEN. http://liszen.com

ثانياً: المصادر الإلكترونية Electronic Resources

1- الأدلة Directories

أدلة الدوريات الإلكترونية Electronic Journals Directories
1. 1. Australian Journals Online (Australia). http://www.nla.gov.au/ajol/
2. Directory of Open Access Journals. http://www.doaj.org/
3. E-journals.org. http://www.e-journals.org/
4. Elektronische Zeitschriftenbibliothek EZB (Electronic Journals Library). (ثنائية اللغة إنجليزي / ألماني و هى خليط من دوريات مجانية و مرسمة) http://rzblx1.uni-regensburg.de/ezeit/index.phtml?bibid=AAAAA&colors=7&lang=en
5. Genamics JournalSeek. http://journalseek.net/
6. Highwire Press Journals. (دوريات علمية ، مجانية بعد إنقضاء فترة زمنية) http://highwire.stanford.edu/lists/freeart.dtl
7. NewJour. http://old.library.georgetown.edu/newjour/


أدلة مواقع المكتبات الإلكترونية Libraries Websites Directories
1. Libdex. http://www.libdex.com/
2. LibLinks. http://www.liblinks.org/
3. Libweb. http://lists.webjunction.org/libweb/
4. Lib-web-cats. http://www.librarytechnology.org/libwebcats/

أدلة مواقع جمعيات المكتبات و المعلومات Libraries & Information Associations Directories
1. 1. Libdex. http://www.libdex.com/
2. LibLinks. http://www.liblinks.org/
3. Libweb. http://lists.webjunction.org/libweb/
4. Lib-web-cats. http://www.librarytechnology.org/libwebcats/


• أدلة مواقع جمعيات المكتبات و المعلومات Libraries & Information Associations Directories
1. Library Associations around the World. http://www.ala.org/ala/aboutala/offices/iro/intlassocorgconf/libraryassociations.cfm
2. List of Library Associations. http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_library_associations

• أدلة المؤتمرات والندوات التى تتاح عبر شبكة الإنترنت وتهم المتخصصين في مجال المكتبات Online Conferences & Webinars of interest to library professionals

1. Webinars/Seminars and Conferences. http://www.librariesthriving.org/component/kunena/WebinarsSeminars-and-Conferences تضم بيانات عن المؤتمرات والندوات المتخصصة المجانية والمرسمة والتي إما تتطلب الحضور الشخصي أو تتاح على شبكة الإنترنت.
2. Library Webinars. http://neflin2.blogspot.com/ تضم بيانات عن الندوات المتخصصة المجانية والمرسمة التي تتاح على شبكة الإنترنت.

• آخرى Others
Current Cites. http://lists.webjunction.org/currentcites/


2- بوابات المعلومات المتخصصة Specified Information Portals
1. البوابة العربية للمكتبات والمعلومات Cybrarians . http://www.cybrarians.info/
2. المستودع العربي لدراسات المكتبات و المعلومات. http://www.arlis.info/home.asp?redirect=/Default.asp
3. The Blended Librarian Portals. http://www.blendedlibrarian.org/
4. Internet Library for Librarians. http://www.itcompany.com/inforetriever/index.htm
5. UNESCO Libraries Portal. http://www.unesco-ci.org/cgi-bin/portals/libraries/page.cgi?d=1
6.UNESCO Libraries Portal. http://www.unesco-ci.org/cgi-bin/portals/libraries/page.cgi?d=1


3- المدونات المتخصصة Specified Blogs
1. (مدونة الكتب والمكتبات والمعلومات والقراءة) و (التقنية العربية). http://bklibinfo.blogspot.com/
2. المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية. http://alexlisdept.blogspot.com
3. مدونة المعلومات للجميـــــع Information For All (د/عبد الرحمن فراج) http://arab-librarians.blogspot.com
منتديات اليسير للمكتبات والمعلومات. http://alyaseer.net/vb/index.php
1. Digital Reference. http://www.stephenfrancoeur.com/digitalreference/
2. Library Stuff. http://www.librarystuff.net/


4- مصادر المعلومات الإلكترونية Electronic Information Resources

• الدوريات الإلكترونية المتخصصة في مجال المكتبات و المعلومات Library & Information Science Electronic Journals

دوريات عربية Arabic Journals:
1. Cybrarians Journal. http://www.journal.cybrarians.info/
2. مجلة دراسات المعلومات. http://www.informationstudies.net/
3. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية. http://www.kfnl.gov.sa/mjlh/
4. المعلوماتية. http://informatics.gov.sa/index.php

دوريات أجنبية English Journals:
1.
1. American Libraries: The Magazine of the American Library Association. http://americanlibrariesmagazine.org/
2. The American Society for Information Science and Technology (ASIS) Bulletin. http://www.asis.org/Bulletin/
3. Annals of Library and Information Studies (ALIS). http://nopr.niscair.res.in/handle/123456789/66
4. Australian Academic & Research Libraries. http://www.alia.org.au/publishing/aarl/
5. The Australian Library Journal. http://www.alia.org.au/publishing/alj/
6. Ariadne. http://www.ariadne.ac.uk/
7. Chinese Librarianship: An International Electronic Journal (CLIEJ). http://www.white-clouds.com/iclc/cliej/
8. Code4Lib Journal. http://journal.code4lib.org/
9. Colorado Libraries. http://www.coloradolibrariesjournal.org/
10. Collaborative Librarianship. http://www.collaborativelibrarianship.org/
11. College & Research Libraries. http://crl.acrl.org/
12. Communications in Information Literacy. http://www.comminfolit.org/index.php/cil/index
13. Cybermetrics : International Journal of Scientometrics, Informetrics and Bibliometrics. http://www.cindoc.csic.es/cybermetrics/cybermetrics.html
14. DESIDOC Journal of Library & Information Technology (DJLIT). http://publications.drdo.gov.in/ojs/index.php/djlit/index
15. D-Lib Magazine: The Magazine of Digital Library Research. http://www.dlib.org/
16. E-JASL: The Electronic Journal of Academic and Special Librarianship. http://southernlibrarianship.icaap.org/
17. Evidence Based Library and Information Practice. http://ejournals.library.ualberta.ca/index.php/EBLIP
18. First Monday. http://firstmonday.org/
19. IFLA Journal. http://www.ifla.org/en/publications/ifla-journal
20. Information Technology and Libraries ( ITAL) http://www.ala.org/ala/mgrps/divs/lita/publications/ital/italinformation.cfm
21. Information Research: An International Electronic Journal (IR). http://informationr.net/ir/
22. International Journal of Library and Information Studies : An Online Journal. http://www.ijlis.org/current_issue.htm
23. Issues in Science & Technology Librarianship. http://www.library.ucsb.edu/istl/
24. Journal of Digital Information (JoDI).
http://journals.tdl.org/jodi/
25. Journal of Electronic Publishing(JEP). http://www.journalofelectronicpublishing.org/
26. Journal of Information Literacy (JIL). http://ojs.lboro.ac.uk/ojs/index.php/JIL/index
27. Journal of Library Innovation. http://www.libraryinnovation.org/
28. Journal of the University of Iowa School of Library and Information Science. http://ir.uiowa.edu/bsides/
29. Liber Quarterly: The Journal of European Research Libraries. http://liber.library.uu.nl/index.html
30. Library & Information Research (LIR): Research into Practice for Information & Library Services. http://www.lirg.org.uk/lir/ojs/index.php/lir
31. Library and Information Science Critique: Journal of the Sciences of Information Recorded in Documents. http://sites.google.com/site/criticabibliotecologica/liscritique
32. Library Philosophy and Practice. http://www.webpages.uidaho.edu/~mbolin/lpp.htm
33. Library Student Journal. http://www.librarystudentjournal.org/index.php/lsj/index
34. LIBRES Research Electronic Journal. http://libres.curtin.edu.au/
35. Libri: International Journal of Libraries and Information Services. http://www.librijournal.org/
36. Malaysian Journal of Library & Information Science. http://ejum.fsktm.um.edu.my/VolumeListing.aspx?JournalID=3
37. MC Journal: The Journal of Academic Media Librarianship. http://wings.buffalo.edu/publications/mcjrnl/
38. North Carolina Libraries. http://www.ncl.ecu.edu/index.php/NCL
39. Pakistan Journal of Library and Information Science (PJLIS). http://pu.edu.pk/home/journal/8
40. Progressive Librarian. http://libr.org/pl/
41. Reference & User Services Quarterly RUSQ. http://www.rusq.org/
42. School Library Media Research. http://www.ala.org/ala/mgrps/divs/aasl/aaslpubsandjournals/slmrb/slmrcontents/contents.cfm
43. Urban Library Journal (ULJ). http://ulj.lacuny.org/index.php/about
44. Webology. http://www.webology.ir/
45. World Libraries. http://www.worlib.org/


الكتب و المراجع الإلكترونية Electronic Books & References

متخصصة في مجال المكتبات و المعلومات Specialized in Library & Information Science Field :
1.
1. بحوث المكتبات والمعلومات. http://www.kfnl.gov.sa/almktbh/b7oth.htm
2. كتب متخصصة في الفهرسة والعمليات الفنية. http://www.aruc.org/readMore.aspx?PrK=326
3. كتب مجانية في مجال المكتبات والمعلومات (وهى تحتوى على الدليل الببليوجرافي "الإنتاج الفكري العربي في مجال المكتبات والمعلومات" للأستاذ الدكتور محمد فتحي عبد الهادي). http://www.kfnl.gov.sa/almktbh/mjal.htm
4. ODLIS: Online Dictionary of Library and Information Science. http://www.abc-clio.com/ODLIS/odlis_a.aspx


عامة في مختلف فروع المعرفة البشرية General Knowledge:
1.
1. ببليوإسلام. http://www.biblioislam.net/ar/index.aspx
2. المكتبة الرقمية لجامعة أم القرى. http://uqu.edu.sa/lib/digital_library
3. مكتبة الملك فهد الوطنية (المكتبة الرقمية). http://www.kfnl.gov.sa/almktbh/7rh.htm
4. نشرة الإيداع المصرية. http://www.darelkotob.gov.eg/edaa.aspx، http://www.al-mostafa.info/data/arabic/depot3/gap.php?file=005771.pdf
5. Internet public libraries ipl2. http://www.ipl.org/
6. Ready Reference Sites. http://www.lkwdpl.org/readyref/
7. The Researching Librarian. http://www.researchinglibrarian.com/


***

الأحد، مايو 01، 2011

دليل إلكتروني مجاني للباحثين الجادِّين عبر الإنترنت !!!!


السلام عليكم


على الرابط التالي :

http://www.extremesearcher.com/handbooklinks.html
يمكنكم الإفادة من الطبعة الثالثة لأحد أدلة الإنترنت المتميزة للباحثين الجادين
وفيما يلي بيانات هذا الكتاب:

Hock, Randolph. The extreme searcher's Internet handbook. A guide for the serious searcher. 3rd. ed. Medford, NJ: CyberAge Books (an imprint of Information Today, Inc.), 2010. xxvii, 339

وعلى الرابط التالي عرض لهذا الكتاب.

http://informationr.net/ir/reviews/revs362.html