أُجيزت بحمد الله تعالى -بامتياز- صباح اليوم
رسالة ماجستير للطالبة / سماح صلاح هاشم ، وهي بعنوان :
" تعليم
المهارات المعلوماتية في المرحلتين الإعدادية والثانوية في جمهورية مصر العربية:
دراسة تقويمية وتخطيطية "
وقد أجريت الدراسة تحت إشراف كل من :
أ.د/ محمد عبده محجوب
الأستاذ غير المتفرغ بقسم الأنثروبولجيا - كلية الآداب - جامعة
الإسكندرية
أ.د/ شوقي محمود سالم
الأستاذ غير المتفرغ بقسم المكتبات والمعلومات سابقاً- كلية الآداب -
جامعة الإسكندرية
د/ أمانى زكريا الرمادي
الأستاذ المساعد بقسم المكتبات والمعلومات -كلية الآداب-جامعة الإسكندرية
أما لجنه الحكم والمناقشة
فقد تكونت من:
1-
الأستاذة الدكتورة/ غادة عبد المنعم
موسى،أستاذ ورئيس قسم المكتبات والمعلومات
2- الأستاذ
الدكتور /متولي محمود النقيب،
أستاذ المكتبات والمعلومات المساعد
بكلية الآداب جامعة المنوفية
.
وقد تضمنت
الرسالة مقدمة منهجية و أربعة فصول ، فيما يلي بيانها:
الفصل الأول :
خُصص هذا الفصل للحديث عن التطبيقات
الدولية لتعلم المهارات المعلوماتية سواء في العالم المتقدم أو العربي،
حيث تناول تعريف تعلم
المهارات المعلوماتية ،ثم تحدث عن تعليم المهارات
المعلوماتية في مدارس مانكاتو بالولايات المتحدة الأمريكية ، وفي المملكة السعودية و دولة الكويت .
الفصل الثانى :
عُني هذا
الفصل بتقييم مناهج
المعلوماتية في مصر ،سواء مادة مادة التربية المكتبية التي تدرس للمرحلتين الإعدادية والثانوية ، أو مادة
الحاسب الآلي التي تدرس لنفس المرحلتين .
الفصل الثالث :
استعرض هذا
الفصل ما قامت به الباحثة من إعداد للاستبيانات لأغراض هذه الدراسة، والعينة ، ثم
تحليل نتائج الاستبيانات الموجهة لمدرسي وموجهي الحاسب الآلي، وأمناء معامل الحاسب
الآلي للتعرف على واقع تدريس مقرر الحاسب الآلي للمرحلتين الإعدادية والثانوية،وكذلك
تحليل نتائج الاستبيانات الموجهة لأخصائيي وموجهي المكتبات للتعرف على واقع تدريس المهارات
المكتبية لنفس المرحلتين .
الفصل الرابع :
بدأ هذا الفصل بالحديث عن تعلم المهارات
المعلوماتية للتلاميذ والطلاب ،ودوافعه، و ودور الآباء في دعمه ، و مراحل تعلم
المهارات المعلوماتية ،و أثار تعلم المهارات المعلوماتية علي أخصائي المكتبات ، و
دور التكنولوجيا وتعلم المهارات المعلوماتية ، وتدريس المهارات المعلوماتية . ثم تطرق إلى الحديث عن المنهج المقترح ، و المواد الداعمة لتصميم المنهج ، و تصميم المنهج
المقترح ، وتوصيف مقررات المنهج ، ثم تعليقات ختامية .
و كانت أهم نتائج الدراسة كما يلي:
1.
عدم وجود مناهج فعَّالة لتعليم المهارات المعلوماتية في
التعليم العام الإعدادي والثانوي في مصر ؛ حيث أن المناهج محل الدراسة تعلم مهارات استخدام المكتبة والحاسب الآلي فقط .
2.
يعد دراسة الطلاب لمنهج التربية المكتبية غير فعال وغير
معلوم للطلاب .
3.
عدم وجود كتاب خاص بمادة التربية المكتبية للمرحلتين
الإعدادية و الثانوية كمادة مثل باقي المواد الدراسية .
4.
افتقاد المناهج الدراسية الحالية الي تشجيع الطلاب علي
البحث والتنقيب عن المعلومات .
5.
عدم تعاون مدرِّسي المواد الدراسية مع الطلاب لتشجيعهم
علي البحث المستمر أثناء دراستهم.
6.
انعدام رغبة الطلاب في البحث والتنقيب عن المعلومات .
7.
لا وجود للعمل الجماعي بين مدرسي المواد الدراسية وأخصائيي
المكتبات مما يؤثر سلبا" علي نشر تعلم المهارات المعلوماتية .
8.
لا يحقق منهج الحاسب الآلي للمرحلة الإعدادية والثانوية
أهدافه .
9.
قلة الدورات التدريبية المخصصة لمدرسي الحاسب الآلي، وأخصائي
المكتبات، وموجهي الحاسب الآلي، وكذلك موجهي المكتبات.
10.
أن عدم تطوير الأجهزة الموجودة بمعامل الحاسب الآلي
لتنفيذ ما يتم دراسته من مناهج يؤثر سلبا" علي تعلم مناهج تعلم المعلوماتية .
11. وجود فجوة واسعة بين دراسة المقررات محل الدراسة و ممارستها .
أما أهم التوصيات فكانت كما يلي:
1.
إدراج تدريس المهارات المعلوماتية في عموم المناهج الدراسية
في مصر، مع التأكيد علي أن
المكتبة هي أحد أهم مراكز تعلُّم المهارات المعلوماتية .
2.
التوسع في نشر ثقافة تعلم المهارات المعلوماتية في جميع
مجالات الحياة .
3.
العمل علي توفير الثقافة المعلوماتية لجميع مراحل
التعليم وإثرائها باستمرار .
4.
.الاهتمام بتعليم
اللغات الأجنبية مما يساعد الطلاب علي تعلم المهارات المعلوماتية .
5.
الاهتمام بإنتاج وتوظيف وتطوير برامج كمبيوتر تعليمية لخدمة
المقررات الدراسية .
6.
إعداد معلم قادر علي تطوير دوره ووسائله ، خاصة بعد
التوسع في توظيف مصادر التعلم الحديث داخل المؤسسات التعليمية.
7.
التوسع في تصميم المواقع التعليمية علي شبكة الإنترنت .
8. التأكيد علي تغير دور الطالب في عصر المعلوماتية من مجرد
متلقي إلي متفاعل صاحب خبرات وتطلعات مستقبلية في التعلم مدي الحياة.
9. تدريب الطلاب علي استخدام الأدوات التكنولوجية
في عصر المعلومات كالشبكات والحواسيب ونظم الاتصالات وقواعد البيانات مع زيادة حجم
المعلومات الهائل وقوة المعلومات كقوة اقتصادية جديدة .
10.حث
الطلاب علي الإفادة من مراكز ومصادر المعلومات والأخذ بذلك في الاعتبار عند تقويم أدائهم
.
11.بدء
خطة تعاونية مع المعلمين الأكاديمين أعضاء هيئة التدريس وأمناء المكتبات الأخرى ،
ومنسقي التكنولوجيا ، ومديري ومخططي المناهج والتعلم للتغلب على التحديات المحتملة.
12.الاهتمام
بتدريب المعلمين تدريباً فعالاً ،لأنهم العناصر الرئيسة لنجاح برنامج تعلم
المهارات المعلوماتية .
13.تدريس
المهارات المعلوماتية في المكتبات العامة
المحلية .
14.تعليم
الآباء والأمهات مهارات المعلوماتية وحثهم على تشجيع أطفالهم على البحث عن
المعلومات باستخدام تكنولوجيا المعلومات.
15.تكييف
أو اعتماد المعايير الدولية لتعلم المهارات المعلوماتية .
Category 3: Social Responsibility 2.The student who
contributes positively to the learning community and to society is information
literate and practices ethical behavior in regard to information and
information technology.مع
تمنياتنا للباحثة بالمزيد من التوفيق والتفوق . 3.The
student who contributes positively to the learning community and to society is
information literate and participates effectively in groups to pursue and
generate informati