يتشرف قسم المكتبات والمعلومات بالإسكندرية بمشاركته
بمؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات الثالث والعشرين الذي يبدأ فعالياته صباح اليوم 18 نوفمبر 2012.
ولقد تمت المشاركة ببحث أعدته الدكتورة /أماني زكريا الرمادي الأستاذ المساعد بالقسم، بالمشاركة مع الزميلة
الدكتورة/ نهلة فوزي مصطفى المدرس بقسم المكتبات والمعلومات بجامعتي المنصورة وطَيبة
؛ تحت عنوان : " دور المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات بجامعة
الإسكندرية في تنمية مجتمع المعرفة في البيئة الرقمية " ؛
وفيما يلي ملخص للبحث:
تمهيد :
الحمد
لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم
الدين، وبعد ، فإن المعلومات-التي تستمد أهميتها من كونها المورد الذى
لاينضب ، والمورد الذى لايمكن بدونه استثمار أى مورد آخر- قد أصبحت سلعة هذا العصر الاستراتيجية ، ورأسماله ، ومصدر القوة
بشتى أنواعها ؛ وما أحوجنا فى عصر يتزايد فيه الوعى بأهميه هذا المورد
الحيوي الذي يتزايد الاهتمام باستثماره على الوجه الأمثل ، حتى أصبح يقال أن
" البقاء للأعلم ".... ما أحوجنا في هذا العصر إلى توفير سبل
وأدوات الوصول إلى هذه المعلومات ، التي "حل محلها في هذا
العصر، مصطلح (المعرفة)منذ أواخر العقد الأخير من القرن
العشرين، من منطلق أن المعرفة -في رأي الكثيرين -هي التعاقب الطبيعي الذي يأتي بعد
المعلومات.
فإذا كانت المعرفة قوة knowledge is powerكما قال فرانسيس بيكون ، فإن الباحثتان تريان أن الإفادة من
المعرفة هو الذي يمنح القوة الحقيقية ؛ ولعل أحد وسائل توفير المعرفة
وتيسيرالإفادة منها في هذا العصر هو المدونات التي تعد احد تقنيات الوب 2.
ظاهرة البحث:
لقد شجع انتشار
المدونات عبر الإنترنت الباحثين على دراسة أسباب النشر في هذه المدونات والإقبال
على زيارتها والإفادة بها، ودراسة دور المدونات في نشر المعلومات، و خصائص النشر عبر المدونات، وكذلك المجتمعات التي
تنشأ عن المدونات، والتواصل بين مُنشئي وزوار المدونات؛ إلا أن المدونات لم تُدرس
كثيراً باعتبارها أداة اتصال أكاديمي بين الباحثين.
وعلى الرغم
من إنشاء المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية(http://alexlisdept.blogspot.com/)في3 ديسمبر،2010 وتقديمها العديد من
الإسهامات العلمية المتخصصة عبر الوب، فضلاً عن دورها في فتح قنوات الاتصال بين
أعضاء هيئة التدريس في القسم وطلابه من ناحية، وبين هؤلاء وبين كافة المتخصصين
العرب في تخصص المكتبات والمعلومات في العالم؛ إلا أنها لم تخضع للدراسة حتى وقت
كتابة هذا البحث، مما دعا الباحثتان إلى إخضاعها للدراسة بهدف إبراز الدور الذي
تقوم به في تنمية مجتمع المعرفة في البيئة الرقمية. خاصة وأن هناك دراسة تناولت كل
المدونات المصرية بما فيها المدونات المتخصصة في مجال المكتبات حتى عام 2007.
أهمية
البحث:
يستمد البحث
أهميته مما يلي:
1- أهمية قسم المكتبات والمعلومات قسم المكتبات
والمعلومات بجامعة الإسكندرية الذي يعد ثاني أقسام
المكتبات التي أنشئت بالجمهورية بعد القسم الأم بجامعة القاهرة، الذي تشرف أعضاء
هيئة التدريس به - ومنهم الباحثتان- بالتتلمذ على أيدي كبار أساتذة القسم
بالقاهرة، مما أدى إلى تخريج كوادر بشرية مدربة لأداء لخدمة المكتبية والتدريس،
والبحث العلمي في المجتمع المصري والعربي منذ 1985.
2- أهمية نشر المعرفة المتخصصة في علوم المكتبات
والمعلومات عبر الوب باللغة العربية، ودعم المحتوى العربي المنشور في البيئة
الرقمية.
3- أهمية الاتصال العلمي في تنمية ودعم مجتمع
المعرفة.
4- أهمية تنمية ﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ الذي "يرتبط أشد
الارتباط بـ "ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ" كمصدر ﻫﺎﻡ ﻟﺜﺭﻭﺍﺕ ﺍﻷمم ﺍﻟﻴﻭﻡ، حيث أن تنمية
ﺍﻟﺭﺃسمال ﺍﻟﺒﺸﺭﻱ يعتبر مطمح الأمم التي تنشد التقدم".
5- أهمية المدونات في تيسير ودعم الاتصال العلمي
والتفاعل بين العلماء والباحثين بأيسر وأسرع وأرخص السبل.
6- أهمية الدور الذي تقوم به المدونة محل الدراسة
في نشر آخر أخبار التخصص العالمية والمحلية، وأحدث التطورات في المجال -وذلك
باللغة العربية- من أجل تيسير التواصل بين أعضاء القسم محل الدراسة وطلابه وبين
المتخصصين في العالم العربي على وجه الخصوص، ودعم وتنمية مجتمع المعرفة المتخصص في
البيئة الرقمية، فضلاً عن المشاركة في تنمية الذات ودعم قدرات زوار هذه المدونة من
خلال موضوعات التنمية البشرية التي تُنشر من خلالها.
أهداف البحث وتساؤلاته:
يسعى هذا البحث إلى دراسة دور المدونة الرسمية لقسم
المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية في تنمية مجتمع المعرفة في البيئة الرقمية،
ومن أجل تحقيق هذا الهدف، فإن الباحثتان تهدفان إلى ما يلي:
1- دراسة أهداف
المدونة محل الدراسة.
2- دراسة الخدمات
والأنشطة التي تقدمها المدونة محل الدراسة لتنمية مجتمع المعرفة من أبعاده
المختلفة: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والتنموية، والتكنولوجية، والسياسية.
ومن خلال هذه الأهداف يمكن صياغة تساؤلات البحث على
النحو التالي:
1- ما أهداف المدونة محل الدراسة؟
2- ما هي الخدمات والأنشطة التي
تقدمها المدونة محل الدراسة لتنمية مجتمع المعرفة من أبعاده المختلفة: الاقتصادية،
والاجتماعية، والثقافية، والتنموية، والتكنولوجية، والسياسية؟
منهج
البحث:
استعانت الباحثتان بمنهج دراسة الحالة من أجل دراسة
الخدمات و الأنشطة التي تقدمها المدونة محل الدراسة لتنمية مجتمع المعرفة بأبعاده
المختلفة.
أدوات البحث:
تم استخدام قائمة مراجعة من أجل
التعرف على دور خدمات وأنشطة وموضوعات المدونة محل الدراسة في تنمية مجتمع المعرفة.
حدود
البحث:
الحدود
الموضوعية:
الحدود
الزمنية:
تم الحديث عن الرسائل المنشورة بالمدونة محل الدراسة منذ
إنشائها في 3 ديسمبر 2010 وحتى 22 سبتمبر 2012.