بسم الله الرحمن الرحيم
بحمد الله تعالى وتوفيقه وفضله ،
ثم تحت رعاية سيادة رئيس الجامعة : الأستاذ
الدكتور /عصام الكردي
و سيادة عميد الكلية
،ووكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة :
الأستاذة الدكتورة /غادة عبد المنعم موسى
وسيادة رئيس قسم
المكبتات والمعلومات : الأستاذة الدكتورة / ميساء محروس مهران
وبالتعاون مع مكتبة الإسكندرية ،
يسر أسرة قسم
المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية أن تعلن عن تنظيم المؤتمر الثاني تحت عنوان :
الإبداع في تعليم علوم المكتبات و
المعلومات والوثائق
وتحت شعار : معاً ليُصبح تعليم
علوم التخصص تعليماً عالي الرتبة !
وذلك بمشيئة الله تعالى في 3-4
أكتوبر 2018
الهدف :
إنطلاقاً
من أن مهنة المعلم في العصر الحالي قد أصبحت تتضمن مزيجًا من مهام القائد، ومدير المشروع،والناقد،والموجه؛
فإن هذا المؤتمر
يهدف إلى مساعدة السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على تعليم طلاب التخصص بطرق إبداعية ، من أجل تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة -مما
يدرسون- بطرق أكثر فعالية .
الرؤية :
تطوير المهنة من خلال تخريج كوادر بشرية سعيدة
، وواثقة، تفتخر بتخصصها، وتمتلك معارف
ومهارات التفكير عالي الرتبة ، وخبرات تناسب احتياجات المستفيدين من
مكتبات القرن الواحد والعشرين .
محاور المؤتمر
المحور الأول : مقررات جديدة لدعم وتطوير
التخصص ومواكبة العصر
1)
توصيفات لمقررات جديدة مقترحة ( مقررات متخصصة + مقررات
بينية )
2)
تطوير لمقررات متوفرة بالفعل
المحور الثاني : إبداع اختصاصيي المكتبات و
المعلومات والوثائق في تعليم المستفيدين
1)
تجارب واقعية ناجحة في تدريب المستفيدين في المكتبات
ومراكز المعلومات
2)
تجارب واقعية ناجحة في تدريب المستفيدين في دور الوثائق
المحور الثالث: إبداع أعضاء هيئة التدريس في
الإفادة من التطورات الحديثة في تعليم علوم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات والوثائق
1)
استخدام تطبيقات النظم الخبيرة في تعليم علوم المكتبات وتكنولوجيا
المعلومات والوثائق
2) الإفادة من التعليم المترابط Connected learning في مجال المكتبات والمعلومات والوثائق
3) الاتجاهات
الحديثة في تدريس مناهج البحث في علوم المكتبات والمعلومات والوثائق
4) التعليم عالي الرتبة higher order learning ودوره في تطوير
تعليم علوم
المكتبات والمعلومات والوثائق
5) دور
الاستعانة بالجماهير لجمع المعلومات Crowdsourcingفي تطوير تعليم علوم
المكتبات والمعلومات والوثائق
6) الإفادة من التعلُّم الجماعي القائم على المشاركة في المشروعاتCrowdlearningفي تطوير تعليم علوم المكتبات والمعلومات
والوثائق .
7) الإفادة من
قواعد وتقنيات الألعاب الإلكترونيةGamification لتطويرتعليم علوم المكتبات
والمعلومات والوثائق
8) التعليم
المستدام في مجال المكتبات والمعلومات والوثائق (التعلم للمعرفة، والتعلم
للعمل،والتعلم للتعايش مع الآخرين)
9) دور
التحليلات الإحصائية للتعلُّم Learning
analyticsفي تطوير
تعليم علوم المكتبات والمعلومات والوثائق
10)
التدريس
التعاوني Crowd Teaching ودوره
في تطوير تعليم علوم
المكتبات وتكنولوجيا المعلومات والوثائق
11)
دعم التمويل الجماعي لتوفير المواد التعليمية المساعِدة
للمحاضرات Crowdfunding في مجال
المكتبات و المعلومات والوثائق
12)
المنح الدراسية والتعليم المتاح عبر الإنترنت MOOCS في مجال المكتبات و المعلومات
والوثائق
13)
الإبداع في تعليم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات والوثائق
( تجارب واقعية ،و دراسات حالة )
14)
طرق وتقنيات أخرى.
وسوف يتم نشر المزيد من
المعلومات حول المؤتمر في القريب العاجل بإذن الله تعالى .
رئيس المؤتمر نائب رئيس المؤتمر
أ.د.
غادة عبد المنعم موسى أ.د. ميساء محروس مهران
رئيس اللجنة التنظيمية مقرر المؤتمر
د هانم عبد الرحيم د أماني الرمادي
نسأل الله لكم التوفيق، والتألق الدائم أساتذتنا الأجلاء ..
ردحذفبارك الله في حضرتك يا إبن القسم البار .
حذفبارك الله في حضرتك يا إبن القسم البار .
حذفجزاكم الليه خيرا علي المجهود المبهر .. وبارك الله لكم في مجهودك واراكم ثماره ببهجة لقلوبكم وقلوبنا وتمنياتنا لكم بالتألق دائما في طريق العلم والعمل
ردحذفمع تمنياتنا بمزيد من التألق والتوفيق، ونأمل إفادتنا بمواعيد تسليم ملخصات الابحاث والبحوث النهائية.
ردحذفتحياتي
د/ عزت سعد حسان - مدرس بقسم المكتبات والمعلومات أداب بني سويف،
اين رابط التسجيل للمؤتمر
ردحذفالسلام عليكم: متى يمكن ارسال مستخلصات البحوث، الوقت يمر سريعاً
ردحذفشكراً جزيلاً
أيمن المصرى
يرجى ايضاح رسوم الاشتراك والفنادق التي توجد بها تسهيلات للمشاركين في المؤتمر واعتقد ان مكتبة الاسكندرية لها خبرات كثيرة في هذا الامر وتحياتي لكم وتمنياتي بالنجاح المستمر ان شاء الله
ردحذف