إعداد
أ. ريهام محمود
عبد الله حسنين عبد اللطيف
المعيدة بقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية
بحمد الله تعالى وتوفيقه ، انعقد في 1 يوليو2019 أول ملتقى بقسم
المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية لدعم خريجي القسم،وقد ضم لفيف من كبار
أساتذة التخصص والعاملين بالمجال، وأصحاب
العمل،والطلاب، والخريجين ؛ وفيما يلي
تقرير عن وقائعه:
بدأ الملتقى بآيات
من الذكر الحكيم حول قيمة العمل تلاها د/ محمد
أحمد فرحات ، مدرس علم المكتبات والمعلومات بكلية اللغة العربية بجامعة
المنوفية،
ثم تحدثت السيدة د/ هدى كونه ، مقرر
الملتقى و المدرس بالقسم وتوجهت بالشكر للحاضرين، و الشكر لإداره الكلية ممثلة في عميدة الكلية أ.د/
غادة عبد المنعم موسي ، كما توجهت بالشكر
للزملاء في القسم من الاساتذه و المدرسين و الهيئة المعاونة لجهودهم المبذولة
لإنجاح الملتقى ؛ ثم توجهت بخالص العزاء
للمكتبيين في وفاه أستاذ المكتبات و المعلومات الجليل : أ.د / شعبان خليفة ، ثم اعطت الكلمة للاستاذه
الدكتورة/ ميساء
محروس رئيس قسم المكتبات و المعلومات و التي بدورها ألقت كلمات الترحيب
بالضيوف من الأساتذه من الجامعات المختلفة ،و كذلك الترحيب بالخريجين المشاركين في
الملتقى ، و ذكرت أن الهدف من الملتقى أن يكون فرصه لتبادل الخبرات بين الخريجيين
و الطلاب و الأساتذه و التعرف على الخطط الجديدة في المجال ؛ ثم أعطت الكلمة للأستاذة
الدكتورة/ غادة
عبد المنعم موسي عميد الكلية التي رحبت ايضاً بالحضور وأعلنت بدأ
الملتقى .
عادت الكلمة مره
أخرى للدكتورة/ هدى كونه التي بدأت بدورها بعرض نبذه مختصره عن القسم و
بداياته و تاريخ إنشاءه و تاريخ تخرج أول دفعه منه و ذكرت كيف تطورعدد القبول
بالقسم بعد أن كان عدد خريجي الدفعة الأولى من القسم تسعه طلاب فقط ،كذلك ذكرت
تطلعها لإنشاء كليات متخصصة لعلوم المكتبات ، كما قامت بعرض أمثلة لخريجي القسم
الذين تولوا مناصب هامة وهما: أ. د/ غادة عبد المنعم موسى كأول سيدة تصل
لمنصب عميد كلية الآداب جامعه الاسكندرية ، و د/ مروة الصحن التي تميزت في
عملها في مكتبة الإسكندرية وكانت خير ممثل للقسم .
ثم ذكرت بعض
اتجاهات الخريجيين الممثلة في الآتي: (
الاتجاه للعمل الأكاديمي – العمل في المكتبات الجامعية – العمل في مكتبات متخصصة
كمكتبات الشركات – العمل في مراكز المعلومات و المكتبات العامة – العمل في
المكتبات المدرسية ) ، ثم قامت الدكتوره الفاضله بعرض اللائحة الجديدة للقسم الجاري
اعتمادها، والت يتعمل بنظام الساعات
المعتمدة ، كما ذكرت مكونات هذه اللائحة التي تتكون من ثلاثة أقسام ( متطلبات جامعة – متطلبات كلية –
متطلبات القسم أو متطلبات التخصص)، كما قامت بسرد وتوضيح النقطة المتعلقه
بمتطلبات التخصص ، حيث ذكرت سيادتها الحاجة إلى زيادة مقررات تعتمد على
التكنولوجيا ،وتركيز المواد العملية على السنوات الدراسية الأربع، وأضافت مواد
جديدة كالمتاحف ، و نظم المعلومات الصحية ، والصحافه الإلكترونية ، فضلاً عن زيادة
عدد المقررات التي تتعلق بتخصص الوثائق .
·
كما ذكرت قنوات توظيف خريجي القسم عن طريق
التدريب العملي للطلاب ،وهي: رابطة خريجي القسم : " رابطة خريجي قسم
المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية(1981- )"
·
والصفحة الرسمية للقسم المتاحة عبر شبكة فيس بوك : https://www.facebook.com/groups/Alexlisdept/?epa=SEARCH_BOX
·
و أخيراً: الاتصالات
الشخصية .
كما قامت بعرض
لثلاث قواعد بيانات تم استحداثها في القسم : ( قاعدة بيانات الخريجيين الذين لا يعملون –
قاعدة بيانات الخريجين الذين يعملون – قاعدة بيانات لأرباب العمل من غير خريجي
القسم ) ، ثم ذكرت مجموعه نصائح للخريجين وهي
:
1-
ضروره التعرف على كيفية كتابة السيرة الذاتية
.
2-
زيادة الخبرات عن طريق الالتحاق بورش العمل و
الدورات التدريبية .
3-
ضروره تحسين اللغة الانجليزية ، كما يُفضل
تعليُّم لغة أجنبية أخرى بالإضافة إليها.
4-
السعى لتنمية المواهب الفردية .
واختتمت الدكتوره هدى
كونة مقرر المؤتمر كلمتها بعرض لأنشطة
القسم في الفترة الأخيرة و ذكرت منها علي سبيل المثال : ( إقامة مؤتمرين للقسم
في مكتبه الاسكندرية – إقامة عدة معارض للكتب المجانية بالقسم – إقامة مجموعه من
ورش العمل ؛ وهي: ورشه عن مهارات إداره النزاع – ورشه عن قواعد وصف وإتاحة المصادر
RAD– ورشة إدارة الابتكارفي المكتبات
ومراكز المعلومات – ورشة عن بنك المعرفه المصري و قواعد البيانات العالمية – ورشة
عن الذكاء الاجتماعي – ورشة عن إدارة الأوعية – ورشة عن التسويق الالكتروني – ورشة
عن التحول الرقمي – كما قام القسم باقامة ندوه عن الخريطة الرقمية،وأخري عن
مهرجان اليوم العالمي للكتاب ) .
كما نظم القسم
مجموعة من الزيارات الميدانية للمكتبات المتميزة منها ( مكتبة مصر العامة –
المكتبة المركزية لجامعة القاهرة )
بعد ذلك
بدأت جلسات الملتقى، وفيما يلي بيانها:
الجلسة الأولى : القطاع التعليمي و الثقافي ( الجامعات،و
المدارس ، و المكتبات العامة )
بدأت الجلسة بافتتاحية
ألقتها أ .د / ناريمان متولى ( أستاذ المكتبات و المعلومات بالقسم ) و رئيس
الجلسة ، رحبت فيها بالحضور و نعت فيها الأستاذ الدكتور شعبان خليفة -عليه رحمة
الله - ثم أعلنت بدء الجلسة .
بدأت الجلسة بحديث أ د / محمد بلال ( المدير التنفيذي لمركز التطوير الوظيفي و
ريادة الأعمال بجامعه الاسكندرية )
بدأ الأستاذ
الفاضل حديثة عن مستقبل المكتبات والوضع الحالي للخريجين كما تحدث عن الثورة
الصناعية الرابعه وأن العالم يتغير بإيقاعٍ سريع ، كما تحدث عن الوظائف التي سوف
تختفى و الوظائف التى سوف تُستحدث و ذكر أهمية التوافق معها ، ثم تحدث عن المهارات
التى سوف يقل الإقبال عليها في المستقبل
كالمهارات الحركية و البدنية ؛والمهارات التى سوف يزيد الإقبال عليها وهي المهارات
الفكرية و ما يتعلق بالجانب الاجتماعي ، وكذلك مهارات حل المشكلات،و مهارات
التفكير الناقد ،والقدرة على التعامل مع الهواتف الذكية ؛ وغيرها من المهارات .
و أخيراً قام قدم
الدكتور محمد بلال منحتين لخريجي القسم بمقابل رمزي .
تلا ذلك حديث الأستاذة الدكتورة / حسناء محجوب
( أستاذ علم المكتبات و المعلومات، ووكيل الكلية السابق لشؤون التعليم
والطلاب بكلية الآداب – جامعة المنوفية )
بدأت الدكتورة
الفاضلة بتقديم نصيحة للطلاب و المعيدين بضروره العمل الفعلي ( المهني ) قبل البدأ
بالعمل الأكاديمي، ثم بدأت في التحدث عن توفير إدارة لدعم الخريجين من أجل تفعيل
التعاون بين الأقسام و الخريجين، بعد وجود فجوة بين الخريج و القسم ؛ و ذكرت أن
الفجوة جاءت نتيجة زيادة أعداد الخريجين ، ثم قامت بعرض مجموعه من السلبيات نتيجة اتساع
الفجوه بين الخريجيين و الأقسام العلمية ،ثم ذكرت أهمية وجود وحدات لمتابعه
الخريجيين و شرحت دور هذه الوحدات ؛ ثم قامت سيادتها بعرض مشكلات وحدات الكليات و تقدمت
باقتراح لإنشاء وحدة متابعه الخريجيين باقسام المكتبات و وضحت المهام المنوطة بها
.
وبعد ذلك تحدث الأستاذ الدكتور / علاء عبد
الستار مغاوري ( أستاذ و رئيس قسم المكتبات و المعلومات السابق ، ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع
وتنمية البيئة بجامعة المنصورة )؛
والذي استهل حديثه
بآخر التطورات في سوق العمل في مجال المكتبات، ثم ذكر سيادته اتجاه الطلاب بعد
التخرج ( إما الزواج – أو البحث عن وظيفة مناسبة – او الاتجاه لاستكمال الدراسات
العليا ) ، ثم بدأ بتوضيح سوق العمل المصري مع الإشاره إلى مجال المكتبات في ظل
هذا السوق ، كما ذكر أيضاً أن كثرة أعداد الخريجيين كان من أهم الأسباب في سوء
نوعية الخريج ، ثم تحدث عن التنافسية،و القيمة المضافة (اللغات الأجنبية ،ومهارات
استخدام الحاسب ، و التنمية البشرية )، وعرض هيكلية اختبارات التوظيف ( السمات الشخصية
: من مظهر ،و فروق فردية ،و خبرات ) ، فضلاً عن التأهيل و تعليم ( أقسام المكتبات –
أقسام ذات صله – دبلومات تحويلية و دراسات عليا )،و ذكر الحل من وجهه نظره و هو(اللجوء إلى دليل الاعتماد للبرنامج التعليمي في مؤسسات التعليم العالي ) ،
و أخيراً ذكر سيادته مشاركات جهات التوظيف ،وسوق العمل ؛و كيفية التواصل مع هذه الجهات و ذلك السوق .
تلا ذلك حديث الدكتور / أحمد فرج ( الأستاذ مساعد بقسم المكتبات و المعلومات-
جامعة أسيوط )
بدأ الدكتور الفاضل
حديثه عن المهارات الواجب توافرها في الخريج مثل: مهارات حل المشكلات ،و عدم تصدير
المشكلات لرئيس العمل،كما ذكر أهمية التعلم الذاتي مع الحرص على حضور الدورات
التدريبية ،وورش العمل،والتدريب العملي في المؤسسات و الشركات؛مع الاحتكاك
بأصحاب المهارات و المتميزين .
كما ذكر سيادته أهمية
أستخدام مواقع البحث عن الوظائف و التي منها ما هو مجاني ،و ما هو تجاري وذلك للحصول
على وظيفة ملائمة و ذكر نماذج لبعض هذه المواقع (مثل : موقع بيت – موقع شغلني-
موقع وظَّف )
كما أكد على ضروره
الحضور المهني على الشبكة العالمية ، و قدم بعض النصائح التي تساعد على الحصول على
وظيفة منها الاعتناء بالمظهر ،و عدم اليأس... و غيرها من النصائح ، و ذكر سيادته مجموعه
من التجارب الواقعية ومنها تجربة سيادته
الشخصية في الحضور المهني على الشبكة العالمية ، و أخيراً أشار إلى حتمية الربط
بين برامج الأقسام الأكاديمية و سوق العمل .
بعد ذلك تحدث الأستاذ / رياض رضوان ( مدير مكتبة مصر العامة )
وقد بدأ حديثه عن
ندرة أعداد خريجي المكتبات في فتره من الفترات و أوضح ان ذلك كان سبباً لنقص
التدريب و التأهيل ، كما تحدث عن أنواع الدورات المقدمة في مكتبة مصر العامة (
دورات تعليم اللغات و دورات التطوير المهني و دورات الحاسب الآلي) كما أشار إلى
البرامج التدريبية المقدمة من برامج الحاسب الآلي و برامج اللغات و برامج التنمية
البشرية و الموارد البشرية ، ثم ذكر
سيادته بعض الجهات التي يتم التعاون معها،وأخيراً قام بعرض نموذج لبرنامج
تدريبي لطلاب المكتبات و للعاملين في مجال المكتبات .
تلا ذلك حديث الأستاذة / منال أمين ( مديرإدارة الإتاحة الببليوجرافية بقطاع
المكتبات بمكتبة الإسكندرية )
تحدثت الأستاذه عن
أهمية الثقافة للخريج حيث تحولت المكتبات إلي مؤسسات معلومات ، كما ذكرت أمية تعلم
الخريج للغات الأجنبية و حثت الطلاب على حضور المؤتمرات وورش العمل و العمل
التطوعي،وأخيراً عرضت سيادتها الدورات التدريبية المتاحه بمكتبة الإسكندرية وكذلك
فرص العمل التطوعي بها .
واختتم الحديث في هذه الجلسة الأستاذ / على حجازي
( مدير متحف الفنون الجميلة بمكتبة البلدية بالإسكندرية)
وقد بدأ الأستاذ
حديثه بأعطاء نبذه مختصرة عن مكتبة البلدية و قام بسرد عرض مختصر لتطورعدد
الزائرين ،و الانشطة و الورش التي تقدمها المكتبة،و العروض الثقافية ،و كذلك العروض الفنية التي ينتجها طلاب المدارس ، كما
قام بعرض لورش الأطفال باسم ( ورش المبدع الصغير ) بالتعاون مع إداره ورش الأطفال
التابعة لوزاره الثقافة ،وانهي حديثه بتوضيح العلاقة بين الكتاب -أو النص - بالصوره
المرئية وهي ( موضوع رساله الماجستير الخاصة بسيادته ) .
-
و انتهت الجلسة بفتح باب النقاش و الحوار
فوجه احد الحضور سؤالاً للأستاذ على حجازي حول وجود نظام للتصنيف و الفهرسه
لللوحات الفنية بالمتحف ، فأجابه الأستاذ الفاضل بالتاكيد و أتاح الفرصة للكلية
بزياره المتحف و المشاهده الفعليه له و للنظام المتبع به .
الجلسة الثانية : القطاع التجاري و التدريب ( الشركات و
الناشرين و الجمعيات المهنية )
افتتحت الجلسة الأستاذة الدكتورة / أمانى
مجاهد ( رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للمكتبات و المعلومات
و الأرشيف )
وقد تحدثت عن دور الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف في دعم
خريجي أقسام المكتبات
وقد استهلت حديثهاعن الجهود السابقة للجمعية ولعل أبرزها
جهود الراحل رحمة الله عليه : الأستاذ الدكتور شعبان خليفة مؤسس الجمعية ، مع بيان
رؤية ورسالة وأهداف الجمعية، ثم عرضت ورش العمل،والأنشطة المختلفة التي تقدمها الجمعية المصرية
للمكتبات والمعلومات والأرشيف لدعم المتخصصين في المجال ؛
منها على سبيل
المثال ما يلي:
·
جلسة نقل الخبرات
بين الجامعات الخاصة
· فعاليات المائدة المستديرة بجامعة المنصورة لنقل الخبرات
· ورشة العمل الخاصة بتقديم
خدمات متخصصة لقطاع مكتبات الكليات الصحية ، والتي حاضر فيها خبيران في مجال خدمات المعلومات
الصحية ، هما : أ د نجيب الشربجي والاستاذ حاتم مدير مكتبة منظمة الصحة العالمية)
هذا بالإضافة
إلى اللقاءات التوظيفية العديدة التي أجرتها الجمعية لفتح آفاق فرص العمل الداخلية
و الخارجية ؛ ثم اختتمت سيادتها الحديث بالتنويه عن إنشاء الجمعية لقاعدة بيانات خاصة بالخبرات المتاحة في التخصص elaegypt.org .
وبعد ذلك تفضل بالحديث : الدكتور / شوقي سالم
( رئيس مجلس إدارة شركة أكمل مصر وصاحب الأيادي البيضاء في التخصص في الوطن
العربي )
تحدث الدكتور
الفاضل عن شركته : شركة أكمل و كيف طورها، كما تحدث عن المحتوى الالكتروني و
أهميته ، ثم تطرق في حديثة إلى التغيرات الجوهريه و دخول الآلة محل الإنسان ، ثم
تحدث سيادته عن مأساة الخريج ونسبة المتميزين
التى تدنت في الآونه الأخيرة ، و أكد على ضرورة أن يخضع الطالب المتقدم للالتحاق
بالقسم إلى اختبار للتعرف على ميوله و اتجاهاته وطريقة تفكيره ، كما أكد على ضرورة
تطوير المقررات الدراسية لتكون على اتصال بالتطور المعرفي ؛ ثم قدم سيادته مقترحات
لهذا التطوير ومنها :( دراسة ما يتعلق بالتزويد الإلكتروني و كذلك إدارة المعرفة و
المعلومات، و مصادر المعرفة المتخصصة ،و تطورها ) ، كما حث الطلاب على ضروره السعي
للتدريب ، ثم اختتم حديثه بالتأكيد على ضروره الالتزام بأخلاقيات المهنة مع ضروره
تضمينها في أحد المقررات الدراسية .
تلا ذلك حديث الدكتورة / إيمان محمد( المساعد الفنى لمدير الخدمات الفنية
بالفهرس العربي الموحد )
بدأت الدكتوره
حديثها بالتعريف بالفهرس العربي الموحد من حيث إعداده و ظهوره للنور، وهدفه ، ثم
تحدثت عن مجالات العمل و متطلباته ، وهي( إتقان
قواعد RDA ، وقواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية
و الخبرة بمعايير مارك 21 ، و طرق صياغه روؤس الموضوعات؛ مع ضروره إتقان مهارات
الحاسب الآلي ، كما يجب أن يتحلى الخريج بالسرعة و المهارة في استخدام الانترنت ؛
كما حثت على ضرورة الحصول على شهادات في موضوعات التخصص و التعرف على مهارات إداره
الوقت ،و إنجازالمهام مع ضرورة الإحاطة بالتطورات التكنولوجية و العمليات الفنية ،
فضلاً عن مهارة التواصل ، و أن يكون لديه إلماماً جيداً باستخدام مواقع التواصل
الاجتماعي ؛ فضلاً عن القدره على التصميم الجرافيكي.
كما ذكرت سيادتها مراحل التقديم للالتحاق بالعمل بالفهرس العربي
الموحد؛ مع ذكر عناصر تطوير المقررات الدراسية بما يتماشى مع سوق العمل .
و أخيراً ، أعلنت الأستاذة عن مبادرة مقدمة من الفهرس العربي الموحد إلي القسم و هي إتاحة
حساب مجاني لاستخدام الفهرس في العملية التعليمية .
وبعد ذلك تفضل بالحديث الأستاذ / شريف المغاوري
( المدير الإقليمي بمصر لشركة تكنولدج Tecknowledge)
بدأ الأستاذ حديثه
بمعلومات عن قاعده المنهل ، ثم تحدث عن أهمية تسويق الطالب لنفسه وتحديد هدفه ، ثم
ذكر أهم أسباب قبول الشركات للخريج او عدم قبوله ؛ و أكد سيادته على ضروره أن يكون
الخريج طموحاً ، وضرورة أن يضع الخريج جدولاً زمنياً لتحقيق هذا الطموح .
تلا ذلك حديث الأستاذة / إيناس محسن ( مديرة مكتبة شركة الإسكندرية للبترول )
تحدث الأستاذة الفاضلة
عن تجربتها في مجال العمل في الشركات ،و التحديات التي واجهتها كما أوضحت كيف
تغلبت عليها حتى وصلت إلى منصب المدير ؛ و ذكرت طموحها لتطوير المكتبات و تطوير
النظرة إلى المكتبة ، ثم اختتمت كلمتها
بالتأكيد على أن سوق العمل في مصر بحتاج بشدة إلى تخصص الوثائق و الأرشيف ، خاصةً فيما
يتعلق بقطاع الشركات .
وانتهت الجلسة بحديث الأستاذ / إيهاب خضري ( نائب مدير مكتبة جهاز تنمية المشروعات
المتوسطة و الصغيرة و المتناهية في الصغر بالإسكندرية )
تحدث الأستاذ عن
جهاز تنمية المشروعات ، و دور الجهاز في دعم الخريجين و تجهيز مشروعات كامله ؛ و
ذكر كيف يقدم الجهاز الدعم للخريج في تكوين الاتجاه نحو إحدى المشروعات ، ثم اختتم
حديثه بذكر الموقع الالكتروني للجهاز لمن يريد معرفه المزيد من التفاصيل وهو www.msme.eg.org
-
وانتهت الجلسة بفتح باب النقاش فسال احد
الحاضرين عن إمكانية التعاون بين جهاز تنمية المشروعات و بين الدكتور شوقي سالم
لتنفيذ مشروعات تخدم التخصص .
وفي نهاية الملتقى ، كان لابد من عرض خبرات وتجارب بعض الخريجين المتميزن
للقسم ، و هم كالتالي:
1.
أ / روان محمد عبد
الحميد(مترجم بوحدة اللغات و الترجمه بكلية الآداب جامعه الاسكندرية ) :
تحدثت الأستاذه عن تجربتها و الصعوبات التي واجهتها حتي
الوصول لمنصب مرموق، و الوظيفة الملائمة لإمكاناتها ومواهبها؛ وحثت الطلاب على
ضرورة تحديد الأهداف والسعى لتحقيقها .
2.
أ / محمد الدويك
(اختصاصي مكتبات بالمعهد العالي للصحه العامة بجامعة الاسكندرية ) :
تحدث الأستاذ عن المهارات التي يجب توافرها في الخريج ،
و حث الخريج على أن يكون فخوراً بكونه اختصاصي معلومات ، و قام بسرد لأهم المناصب
التي تولاها .
3.
أ / باسم بدر صالح ( أ اختصاصي معلومات بالمكتبة المركزية
بالقاعدة البحريه ) :
تحدث الأستاذ عن رحلته منذ التخرج و عمله في وظيفه بعيدة
عن التخصص ثم اتخاذ قرار العوده للتخصص،و الإصرار
على النجاح فيه ،و ذلك في المكتبة المركزية بالقاعدة البحرية .
4.
أ / أحمد شاكر رشدي
(اختصاصي معلومات بالمكتبة المركزية بالقاعدة البحرية ) :
تحدث الأستاذ عن رحلته في العمل في المكتبه المركزية
بالقاعده البحرية وكيف بدأ بالفهرسه و التصنيف وصولاً إلي ترفيف الكتب ؛ كما وجه
النصيحه للطلاب بضرورة تطوير الذات ؛ و عدم انتظار الوظيفة ،بل السعى إليها .
5.
أ / رانيا مهلل(اختصاصي تكنولوجيا المعلومات بالمركز
الاقليمي لخدمات نقل الدم بالاسكندرية )
تحدثت الأستاذه عن تجربتها في نظم المعلومات و رفض
الشركات لها اعتقاداً بأن خريج المكتبات غير قادر على التعامل مع النظم الآلية ، وكيف تم قبولها نتيجه لإتقانها لعملها و اثبات كفاءتها ، بل وتفوقها على زملاءها
.
واختتم الملتقى
بعرض لمشروعات طلاب الفرقه الرابعة ، و تكريم المتميزين من متحدي الإعاقه ، و
تكريم السادة المتحدثين، والمشاركين في إعداد الملتقى .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق