Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الأحد، يونيو 12، 2011

نظام "سيمفوني symphony " المتكامل للمكتبات .

بقلم


الأستاذ / مهدي ظافر آل معجبة

الطالب بمرحلة الدكتوراه

بقسم المكتبات و المعلومات - جامعة الإسكندرية


في يونيو 2007 أعلنت شركة سيرسي داينكس "SirsiDynix" اسم النظام المتكامل لإدارة المكتبات،وذلك في أثناء انعقاد مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية (ALA) في واشنطن؛ حيث اختارت الشركة اسم سيمفوني " Symphony " هذا النظام هو نتاج " مشروع روما" الذي يتضمن أفضل المميزات المتوفرة في نظامي يونيكورن والأفق ،بالإضافة إلى عدد كبير من الخصائص والإمكانات والخدمات والوظائف الجديدة، وهو إصدار مناسب للمكتبات التي تستخدم أياً من النظامين حالياً.

إمكانات الـنـظـام :
1- دعم اللغة العربية دعماً شاملاً في عناصر استخدامها، ومستوياته المختلفة في واجهات التعامل، وإمكانات البحث والعرض، والفرز....وغيره الكثير وصولاً إلى دعم تشكيل الحروف العربية دون التأثير على البحث.
2- الجمع بين إمكانات نظم إدارة قواعد البيانات العلائقية RDBMS ، ونظم استرجاع النصوص Text Retrieval Systems؛ حيث يجمع النظام مزاياهم معاً لتحقيق كفاءة الأداء.
3- التوافق مع المعايير الدولية في مجال المكتبات ونظم استرجاع المعلومات, وقواعد البيانات الببليوجرافية ( مثل شكل مارك 21، ANSI المكانز، وX12 للتزويد، وZ39.50 لتبادل البيانات ).
4- إمكانية إدارة نظام متعدد المكتبات أو مكتبة متعددة الفروع بحالات متنوعة ، مع استقلالية قاعدة البيانات وتعريف السياسات وذلك وفقاً لاحتياجات المكتبة، مع عدم ضرورة اتفاق هذه المكتبات في النوع، والنظم الفرعية المستخدمة.
5- الدعم الكامل لشبكة الإنترنت في مراحل عمل المكتبة المختلفة من الاقتناء، والمعالجة الفنية، والإتاحة .
6- واجهة تعامل رسومية GUI سهلة، وبسيطة، وتتسم بالمرونة، والتوحيد في عناصرها على مستوى جميع أجزاء النظام مما ييسر التعامل مع النظام من خلالها, وسرعة تعلمها واستيعابها.
7- لتحقيق أكبر سهولة ممكنة في استخدام النظام هناك ثلاثة طرق لاستخدامه وذلك من خلال أشرطة الأدوات ، والأزرار الوظيفية ، وقوائم الأوامر.
8- توافر جميع أشكال المساعدة لمستخدم النظام؛ حيث تتوافر المساعدة وفق السياقContext-based Help، ورسائل مساعدة أثناء العمل، ملفات المساعدة Help Files ،ومساعدات بيان الوظائف للأيقونات.
9- لا وجود مادي لمستويات النظم الفرعية ، حيث يمكن استخدام جميع النظم الفرعية من نفس الشاشة، كما أن محطات العمل تتذكر حقول البيانات الأساسية Key Data Fields وتختزنها وتحملها معها من شاشة إلى أخرى وتستخدمها في عمليات أخرى، كما يمكن أداء وظيفة ما في نظام فرعي أثناء إنجاز وظيفة أساسية في نظام آخر ثم استكمال هذه الوظيفة، بل يمكن التنقل بين نوافذ أكثر من نظام فرعي في نفس الشاشة.
10- لديه قدرة عالية على التخصيص Highly User Configuration، ومراعاة واستيعاب الاحتياجات المحلية الخاصة بكل مكتبة، وهو يحقق هذا التخصيص Customization من خلال أساليب متعددة منها تعريف السياسات والأشكال، وتعريف وتهيئة النظام.
11- متعدد اللغات، حيث يدعم يونيكورن بالإضافة إلى العربية والإنجليزية عدد من اللغات الأخرى مثل اللغة الفرنسية والأسبانية والصينية .
12- لديه أداة التحرير الكلي Global Editor Tool التي تسمح بتعديل قيم معينة في حقول مجموعة من التسجيلات المختارة أو كل التسجيلات بشكل شامل في دفعة واحدة.
13- نظام فعال للإعارة الاحتياطية في حالة حدوث أي مشاكل تقنية في عتاد الخادم .
• مميزات النظام
• يقدم هذا النظام العديد من المميزات نذكر منها ما يلي:
1. الجمع بين إمكانات نظم إدارة قواعد البيانات العلائقية RDBMS, وللمكتبة حرية الاختيار بين نظام إنفورمكس أو أوراكل، ونظم استرجاع النصوص Retrieval Systems.
2. القدرة العالية على التخصيص Highly User Configuration مما يتيح المرونة في تهيئة وتعديل سياسات المكتبة.
3. كان أول من قدم مفهوم الخادم العميل متعدد الطبقاتMulti layered Client/ Server حيث لا تؤثر كثرة عدد المستفيدين المتزامنين للنظام على أداء وظائف النظام المتعددة.
6. تقديم إمكانات هائلة للتخصيص API؛ حيث لا تقف قدرات التخصيص للنظام عند حدود إدارة السياسات لكافة النظم الفرعية بل تتعداها إلى إمكانية إضافة تطبيقات جديدة بالكامل, باستخدام واجهة البرمجة التطبيقية API التي تقدم لنظام يونيكورن المرونة اللازمة لتيسير تحسين قدرات النظام لمواجهة الاحتياجات المتغيرة للمكتبات والمستفيدين.
7. دعم اللغة العربية دعما شاملاً على كافة المستويات, سواء لواجهات الاستخدام أو إمكانيات البحث والعرض والفرز والطباعة, وصولا إلى إمكانية استخدام علامات التشكيل دون التأثير على البحث ودعم البحث في النصوص الكاملة, هذا فضلاً عن دعم النظام للغات متعددة كالفرنسية والألمانية والأسبانية والصينية, ويتيح النظام للمكتبة تخصيص قواعد دعم اللغة العربية المعتمدة داخل المكتبة بالاختيار بين البدائل المتاحة في 17 خاصية لدعم اللغة العربية.
8. توفير نظام أرشفة الوسائط الرقمية Hyperion؛ وهو تطبيق المكتبة الرقمية الأول الذي يتيح إمكانيات البحث في النصوص الكاملة للوثائق النصية، وإمكانية التصفح للمجموعات الرقمية هرمياً, والتحكم في إتاحة وعرض الوثائق تبعاً لسياسات الإتاحة مع إتاحة إمكانية عرض صور مصغرة للمواد الرقمية في العرض المختصر.
عيوب النظام:
في واقع الأمر لقد كان من الصعب التعرف علي عيوب النظام وذلك لجودة النظام وكفاءته العالية ؛ إلا أن العيب الوحيد الذي ظهر بصورة واضحة هو عدم تحقيقه أحد خواصه الهامة بنسبة 100% وهي أنه قد صُمِّم بحيث لا تؤثر كثرة عدد المستفيدين المتزامنين للنظام على أداء الشبكة الخاصة بالمكتبة؛ ففي بعض الأحيان القليلة يؤثر كثرة المستفيدين المتزامنين للنظام علي أداء الشبكة الخاصة.

وجدير بالذكر أن أفراد فريق العمل بالبرنامج- وهم مهندسون خبراء- قد استغرقوا ثلاثين عاماً يراقبون العمل بالمكتبات لاستنباط برنامج يقدم الحلول الممكنة لأكبر عدد من مشكلات العمل اليومي لكل أنواع المكتبات .

وللمزيد من التفاصيل يمكمن زيارة موقع الشركة المنتجة على الرابط التالي:
http://www.sirsidynix.com/

المصادر:


1-معاينة النظام واستخدامه

2-دليل النظام

3-موقع الشركة المنتجة المذكور أعلاه.






هناك 11 تعليقًا:

  1. إنه بحق نظام رائع يحقق الكثير للمكتبات من كل الأحجام والأنواع
    وفوق ذلك فإن هناك فريق من المكتبيين وأخصائيي التكنولوجيا في العالم يدعمونه باستمرار من خلال الحوار المتواصل مع آلاف المستفيدين من المكتبات حول العالم .
    وهو مستخدم الآن في مصر بنجاح في كل فروع مكتبات مصر العامة (مبارك سابقاً )

    شكرا جزيلاً لك أستاذ مهدي فالمكتوب باللغة العربية حول هذا النظام قليل جداً .

    ردحذف
  2. هذه هي أول مرة أسمع عن هذا النظام ،وإني سعيد بإمكانياته
    شكرا لك أستاذ مهدي .

    محمد ابراهيم
    طالب بالفرقة لاثالثة

    ردحذف
  3. نشكر الكاتب على هذا المقال المفيد، والذي قدم من خلاله شرحاً وافياً لآحد أبرز أنظمة المكتبات الحديثة.ونتمنى أن يكتمل تطبيقه في جميع مكتباتنا العربية مما سيحقق لها مزيداً من التقدم والتطور.

    ردحذف
  4. نشكر كاتب المقال على مقاله المتميز ومعلوماته القيمة وأيضا يقدم نظام سيمفوني العديد من الخدمات المتقدمة والمستحدثة للمكتبات ولاسيما الدعم الكامل لتكتلات أو تجمعات المكتبات والفهارس الموحدة وذلك عبر القدرات الفائقة على دمج أنظمة إدارة المكتبات للأعضاء في نظام واحد وقاعدة بيانات واحدة مع المحافظة الكاملة على خصوصية كل مكتبة عضو وسرية البيانات والمعلومات الخاصة ولاسيما بيانات التزويد والإعارة، إضافة إلى العديد من الخدمات الخاصة بالمستفيدين كخدمات الإعارة الجماعية، ودعم الإيداع والدفع المسبق للغرامات والرسوم، أو الحجز عبر البريد الإلكتروني وتوصيل الحجوزات للمستفيد. بالإضافة إلى المنظومة الكاملة للخدمات الاحترافية: التركيب، والتدريب، والدعم، والبيانات والاستشارات. وبذا فهو بالفعل نظام الماضي والمستقبل استلهم من النظم السابقة مميزاتها وتدارك ما بها من عيوب لينطلق للمستقبل خالقا مفهوما جديدا للنظم الآلية المتكاملة بالمكتبات.

    ردحذف
  5. شكرا للفهرس العربي الموحد على التعليق ، والإضافة القيمة.

    ردحذف
  6. د حسن الحناوى2 يوليو، 2011 11:01 ص

    أشكر المدونة وأشكر الدكتور مهدى على إلقائه الضوء على هذا النظام المطبق فى كثير من المكتبات المصرية والعربية، كما أود الأستفسار منه هل هو مناسب للمكتبات الكبيرة الحجم أكثر أم للصغيرة الحجم؟

    ردحذف
  7. جزال الله كل خير يادكتور مهدى

    ردحذف
  8. وانا بدوري وبعد متابعة الحوار,, اضيف الرابط التالي http://www.naseej.com/Solutions/Library-Management-Solutions/Library-Management-Solutions.aspx

    حيث تتوفر معلومات عن البرنامج وكما يتوفر متخصصين للاجابة على اي استفسار بشأن البرنامج

    ردحذف
  9. شكرا جزيلا لك زميلتي على المجهود المبدول لكن هناك عدة انظمة الية متكاملة تتمثل في نظام vtlsونظام ميلنيوم ونظام سنجاب المستعمل من قبل المكتبات الجزائرية بكثره

    ردحذف
  10. تمام يادكتورة دلال شكرا للإضافة القيمة :) نورتي وشرفتي مدونتنا المتواضعة :)

    ردحذف