Welcomre to the Alexandria library science department Blog

أهلاً بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الثلاثاء، يونيو 14، 2011

إندماج القرن الواحد والعشرين: قاعدة بيانات EBSCO تستحوذ على قاعدة بيانات Wilson



ترجمة : د/ حسن الحناوي

مدير إدارة التوثيق واالمكتبات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

جامعة الإسكندرية

و خريج قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية عام 1993



في إعلان مفاجئ فى الثانى من يونيو 2011، أعلن اثنان من الأسماء الرائدة في مجال النشر الرقمي لعملائهما بأنهما قد اندمجا، وذلك لتقوية وتعزيز قيمة قواعد البيانات والمصادر والمراجع المطبوعة التي يقتنيها كل منهما !!


لقد تأسست شركة EBSCO للنشرــــــــ وهي شركة تابعة لصناعات EBSCO ـــــــــــ في عام 1944 ومقرها في ايبسويتش بولاية ماساشوستس ،و قد استحوذت على خطوط إنتاج و موظفي شركة Wilson ، التي تأسست في 1898 والتى تقع في حي برونكس بنيويورك منذ عام 1917. ولم يتم الكشف عن بنود وشروط الصفقة.


وقد صرح الرئيس والمدير التنفيذي ل Wilson السيد هاري ريغان قائلاً عن عملية دمج شركتي EBSCO وWilson :"بأنهما قد أرتبطا كشركاء عمل لعدد من السنوات، و الآن هما تعملان رسميا كشركة واحدة. وستكون النتيجة هي القيمة المضافة فى تقديم منتجات وخدمات لمجتمع المكتبات أوسع نطاقا وأكثر عمقاً بشكل ملحوظ"


و
قال السيد هاري واصفا هذه الخطوة ، "أن الغالبية العظمى من قواعد بيانات Wilson سيستمر العمل بها ،بالإضافة إلى العديد من التحسينات التي يخططون لها.
وسوف يتم دمج بعض قواعد بيانات Wilson جنبا إلى جنب مع قواعد بيانات EBSCO ذات الصلة المشتركة لخلق مزيد من الإصدارات القوية. "
وقد صرح السيد سام بروكس نائب الرئيس للمبيعات والتسويق لشركة EBSCO للمكتبات الاميركية بان هدف الشركة هو الحصول على قواعد البيانات Wilson من خلال البوابة الإلكترونية ل EBSCO وذلك قبل 31 ديسمبر2011.


وقال :"إن خطتنا هي إطلاق سراح منتجات جديدة أكثر شمولا في أوائل عام 2012 التي تغطي العلوم التطبيقية والفن والسيرة الذاتية ، والتعليم ، والعلوم الإنسانية ، والقانون ، وعلم المكتبات " كما قال أيضا "زبائننا سوف يكون عليهم الاختيار بين مواصلة الاشتراك في نسخة Wilson، أو الاستمرار في الاشتراك في نسخة EBSCO ، أو للترقية إلى قواعد بيانات أكثر شمولا بإندماج EBSCO مع نسخة Wilson معا"
وتتوقع شركةEBSCO وقف عدد قليل جدا من قواعد بيانات Wilson الحالية ، وعندما يحدث ذلك ، سيتم ترقية المستفيدين إلى إصدار Wilson الجديد دون أي رسوم إضافية.


وجدير بالذكر أن الاشتراكات الحالية لكتب Wilson المطبوعة ستكون متوفرة من خلال المواقع الفرعية ل 'EBSCO ، كما أضاف بروكس انهم "لا يبحثون عن تقديم تخفيضات كبيرة فى هذا المجال، وسيدع سوق الطلبات هو من يقود عملية طلب هذة المنتجات ."

سيتم دمج مكانز Wilson الجيدة جدا في مكنز EBSCO، التي من شأنها تحسين فهرسة الموضوعات في العديد من قواعد البيانات حيث أنه من المتوقع أن وفرة الموضوعات ودقة مكانزWilson سوف تعزز دقة البحث والنتائج للمستفيدين من EBSCO.


ويذكر بروكس أن "بوابة ولسون الإلكترونية لديها ميزة كبيرة من شأنها أن تضاف إلى EBSCO host فالبحث بواسطة الكلمات المفتاحية فى Wilson Web يقوم بمضاهاة مصطلحات البحث بمكنز المصطلحات المقننة المخزن لدىWilson،

ومن ثم فإن نتائج البحث تعطي الباحث الإنتاج الفكري الذي يتناول مصطلحات بحثه بالإضافة إلى المصطلحات المرادفة له . وسوف تضاف هذه الوظيفة لجميع قواعد البيانات EBSCO ،


فضلا عن خدمات EBSCO الجديدة، كتطبيقات الفهرس الموحد الذى يقوم بالبحث عبر مقتنيات قواعد بيانات EBSCO host بالإضافة الى شركائنا فى قواعد البيانات مثل Alexander Street Press, LexisNexis, News Bank, and Readex
ومن المنتظر تحديد عدد 200موظف من Wilson بالإضافة إلى الموظفين في برونكس ودبلن في ايرلندا ، للانضمام في نهاية المطاف الى 800 من العمال في منشأة EBSCO. وأضاف بروكس. "إن جميع موظفي شركة Wilsonالآن هم موظفون لدى شركة EBSCO"


وسوف تظل مؤسسة Wilson كيانا منفصلا ، وتخطط لمواصلة مهمتها في دعم المكتبات والمكتبيين مع جوائز العلاقات العامة السنوية لمكتبة John Cotton Dana Library ، الذى ترعاة مع جمعية المكتبات الأمريكية (قسم إدارة وقيادة المؤسسات) حيث قدم Wilson الدعم لهذه الجوائز منذ نشأتها في عام 1946. وتخطط EBSCO لتولي رعاية منحة تنمية قدرات الموظفين التي كانت تدعمها Wilson.
المصدر

Eberhart,George. The Merger of the Century: EBSCO Acquires H. W. Wilson.American Libraries,6/3/2011.Accessed June 12,2011. http://www.americanlibrariesmagazine.org/news/06032011/merger-century-ebsco-publishing-acquires-h-w-wilson,











هناك تعليقان (2):

  1. شكرا جزيلا د.حسن على هذا الخبر السعيد ،والترجمة الموفقة ؛
    فالاتحاد قوة ،،،
    وإذا كان الاتحاد بين هذين العملاقين فهو قوة مضاعفة لمصلحة المستفيدين من قواعد البيانات على مستوى العالم .

    ردحذف
  2. معلومات قيمة تهم كل الباحثين
    شكرا لك د حسن .

    ردحذف