Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق وسعيد إن شاء الله

السبت، يونيو 13، 2015

كتب التلوين للكبار Adults Coloring books


إعداد
ياسمين ابراهيم السخاوي
الطالبة بمرحلة الماجستير بالقسم

   اذا كنت تعتقد ان كتب التلوين مخصصة للصغار فقط فأنت بالتأكيد مخطئ ! فقد جاء دور كتب التلوين المخصصة للكبار والمذيلة بعبارة "كتب محارِبة للتوتر" أو "الراحة النفسية بالتعبير الفني" ، أو"العلاج بالفن" ، لتفرد لنفسها حصة الأسد في أساليب الترفيه الحديثة للراغبين في تشغيل مخيلاتهم.

    ففي فرنسا يفضلها الكبار كهواية وللتغلب على الإجهاد والتوتر النفسي مع ازدياد مشاغل الإنسان وسرعة التطورات التكنولوجية؛ لكن كيف يمكن قهر الإجهاد والتوتر عن طريق الرسم والتلوين ؟
   ينصح خبراء الصحة بممارسة الرياضة لأنها ترفع نسبة الهرمونات التي تساعد على تقليل التوتر والإجهاد، حسب ما نشره موقع ''ياهو'' الإلكتروني في نسخته الألمانية ، أما الفرنسيون فقد اكتشفوا طريقة أخرى للقضاء على التوتر والإجهاد وهي الرسم واستعمال كتب التلوين.

   هذه الطريقة لا يفضلها الأطفال فحسب في فرنسا ، وإنما الكبار أيضا. وهنالك بعض كتب التلوين المخصصة للكبار والتى  باتت  تشكل ظاهرة اجتماعية في ظل الارتفاع الكبير لمبيعاتها في هذا البلد.
    وعن فوائد استعمال هذه الكتب تقول تيدي روان،  وهي مؤلفة لكتب تلوين الكبار ، '' إن الإنسان ينغمس في الرسم والتلوين ، ويقوم بنشاط غير طبيعي للجسم ، ويمكنه بذلك القضاء على الإجهاد " .
 أما ريشارد ميريت الفنان والمختص بتأليف كتب التلوين للكبار فيعتقد أن هذه الكتب هي أحسن طريقة  '' للهروب '' من المشاكل اليومية  ، ويضيف ميريت قائلا : "في اللحظة التي يجلس بها شخص ما ويحمل بيده ورقة و قلم للتلوين بعيدا عن جهاز موبايل حديث أو آيباد ، وبعيدا عن الضوضاء .. يشعر وكأنه طفل صغير ، وباستمراره في عمل ذلك يتلاشى التوتر والإجهاد ويتخلص من الإرهاق والضغط النفسي الذي يعانيه بسبب ذلك "

   وتوضح آن لومور، الناشرة في دار " هاشيت براتيك " التي تنشر مجموعة كبيرة من كتب التلوين قائلةً: "قمنا بتجربة في يونيو 2012 مع كتاب  (100  رسمة  تلوين لمكافحة الضغط النفسي) الذي اشترينا حقوقه من الناشر البريطاني "كولورينغ فور غرون أبس". النجاح كان فورياً ، كأنه حب من النظرة الأولى .
     هذه المجموعة تضم  كتباً بسيطة وأخرى معقدة : من الكتب المزخرفة إلى مجموعات الكتب مروراً بملصقات بحجم كبير للتلوين  .
ولقد وصلت مبيعات مجموعة  " العلاج بالفن "  التي تضم 10 كتب ، إلى 300 ألف عدد حتى الآن في فرنسا.

    وتشتمل مجموعات كتب التلوين للكبار على مواضيع ترضي مختلف الأذواق من الحدائق إلى فنون القرون الوسطى ، مروراً بمواقع شهيرة رائجة في العالم ولوحات شرقية ووصولاً إلى رسومات عن نيويورك وباريس .
    وتشير لومور إلى أن " هذه الظاهرة تلقى رواجاً عالمياً . لقد بعنا حقوق كتب التلوين العائدة لنا في بلدان أوروبية عدة من بينها بريطانيا ، و من المقرر أن تنشر هذه الكتب في الولايات المتحدة أيضاً؛  كما بعنا الحقوق في الصين وكوريا وروسيا".
    وتؤكد لومور أن هذا النشاط الذي يتطلب الهدوء والتركيز يجذب عدداً متزايداً من الأشخاص .؛ فكتب التلوين هذه تساعد على الإبداع اليدوي، من دون الحاجة إلى قدرات خاصة، هذا الأمر يؤدي إلى التنفيس عن  المشاعر المكبوتة .
ومن أكثر الأشخاص الذين تجذبهم هذه الظاهرة   بشكل أساسي :النساء من كل الأعمار، من الشابات إلى الطاعنات في السن".

   والأهم من ذلك أن   كتب التلوين للكبار احتلت موقعًا مهمًا على قوائم أكثر الكتب مبيعًا، بعد أن شهدت طفرة في بيعها على مواقع مثل «أمازون» ، ويطرح عدد من دور النشر الكتب بصورة واسعة ، إذ يروج لها كوسيلة لمواجهة التوتر.
    ويُعد كتاب الفنانة الاسكوتلاندية ، جوانا بسفورد ،  «سيكرت غاردن» ، أحد أهم الأمثلة على نجاح الفئة الجديدة في اجتذاب البالغين ، فقد استطاع الكتاب أن يخطف المركز الأول بموقع «أمازون» في أميركا من كُتّاب شهيرين مثل جورج ارار مارتن ، وكتب أخرى رائجة أخيرًا مثل «جَن جيرل».
    وعلى الرغم من كل ذلك ينبغي أن تدار  هذه الكتب فقط من قبل الفنيين المؤهلين وليس الهواه لتكون ذات تأثير على الفرد بالشكل الصحيح .
ويمكن تحميل بعض من الصور التى نشرت فى كتاب " سيكرت غاردن " على الروابط التاليه بصيغه pdf :
فنجد أن كتاب جوانا يمتلئ بكثير من الرسوم ذات التفاصيل الكثيرة والتي تلائم طبيعة عقول الكبار، وتسمح لهم بالتعبير عن أنفسهم في تقديم الصورة النهائية للعمل الفني، ووفقًا لموقع «كريستيان ساينس مونيتور»، فقد أكدت دراسات لعلماء نفسيين التأثير الإيجابي لكتب التلوين للكبار على الصحة العقلية.
   ولم تتوقف حمى الكتب الملونة للكبار عند أبواب أميركا، بل امتدت لإنجلترا التي وصل فيها ريتشارد ميريت بكتابه للعلاج النفسي بالتلوين إلى المركز الرابع على موقع  «أمازون»  في لندن ، كما احتلت كتب تلوين أخرى المركزين السابع والتاسع ، وفق جريدة «the Guardian» البريطانية.
     وعلى الرغم من انتشار هذه النوعيه من الكتب فى الكثير من دول العالم مثل أميريكا ودول أوروبا الا ان البلدان العربيه لم تنتشر فيها ثقافه التلوين بين الكبار بعد ، باعتبارها وسيله للتغلب على الاجهاد والتوتر النفسى والضغط العقلى .
    أما المواقع المتخصصة في نشروإتاحة هذه الكتب فنجدها على الروابط التاليه ، فهي متاحة بشكل الكترونى لتسهيل الوصول لهذه الكتب فى اى مكان فى العالم ، وهذه المواقع هى :-
وما أجمل ان يمسك الإنسان قلمه – في هذا العصر الرقمي المتسارع-  ويشعر – من   جديد – أنه طفل منطلق ، مع هذا النوع من الكتب !!!!


المصادر
أولاً : المصادر العربيه
1-      "كتب التلوين للكبار متنفس الفرنسيين من الضغوط اليومية".مجله العربيه ، 5 مايو ، 2014. تاريخ الإتاحة : مايو 20، 2015.
2-      " حمى كتب التلوين للكبار تجتاح الغرب" . مجله بوابه الوسط الالكترونيه ، 6 إبريل 2014. تاريخ الإتاحة يونيو 2، 2015.
3- " الرسم والتلوين للتغلب على الإجهاد والتور النفسي" مجله كلمتى الالكترونيه ، 16 أكتوبر ، 2013. تاريخ الإتاحة يونيو 3 ، 2014.
4-"كتب التلوين للكبار متنفس الفرنسيين " .مجله مكه الالكترونيه ، 6 مايو ، 2014.

ثانياً: المصادر الانجليزية

2- wtkr.com/.Adult coloring books topping bestseller lists, April 2015.Accessed June 1,2015. http://wtkr.com/2015/04/24/adult-coloring-books-topping-bestseller-lists/

هناك 10 تعليقات:

  1. شكرا استاذتى الفاضله د. أمانى على اخراج المقال بهذا الشكل الجميل .. فالفضل يرجع فى كتابه هذا المقال الى تشجيع حضرتك ليا المستمر :)
    يارب يكون فى ميزان حسناتك يااارب :) :) ♥

    الطالبه / ياسمين ابراهيم

    ردحذف
  2. بارك الله فيك ابنتي الحبيبة أستاذة ياسمين ، والحق ان الفضل لله تعالى ثم اجتهادك واختيارك لموضوع قيم ونادر ،
    وفقك الله تعالى على الدوام وزادك علماً وحكمة ووفاءً ، آمين :)

    ردحذف
  3. ما شاء الله

    ردحذف
  4. السلام عليكم استاذه ياسمين
    انا وائل من السودان ..كتب التلوين غير متوفره لدينا هنا بالسودان ..هل في ببعض الروابط لتحميل رسمات التلوين غير الموجوده في المقال.
    تحياتي

    ردحذف
  5. مقال جميل ومُشجع على تجربة تلك الكُتُب

    ردحذف
  6. هل تبحث عن خدمة قرض موثوقة؟ نحن نقرض الأموال على الصعيد الوطني وعدد قليل من البلدان الأخرى من الخارج. نحن نقدم جميع أنواع القروض الشرعية مثل القروض العقارية ، القروض التجارية ، القروض الشخصية ، قروض توطيد الديون ، إلخ بأسعار فائدة معقولة 3٪. إذا كان لديك أي صفقة تحتاج إلى تمويل ، فيرجى إرسال بريد إلكتروني إليّ يحتوي على مزيد من التفاصيل حتى نتمكن من مناقشة كيفية تمويل الصفقة وإغلاقها في أقرب وقت ممكن. إذا كنت مهتمًا يرجى إرسال بريد إلكتروني لي الآن على البريد الإلكتروني: ralphloganloans@gmail.com

    ردحذف
  7. Are you in need of Urgent Loan Here no collateral required all problem regarding Loan is solve between a short period of time with a low interest rate of 2% and duration more than 20 years what are you waiting for apply now and solve your problem or start a business with Loan paying of various bills You have come to the right place just
    contact us abdullahibrahimlender@gmail.com
    whatspp Number +918929490461
    Mr Abdullah Ibrahim

    ردحذف