Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الأحد، مارس 31، 2013

الكتب المنشورة حول البرمجة اللغوية العصبية : قائمة ببليوجرافية



إعداد

نورهان محمد محمد حامد شلتوت

الطالبة بالفرقة الرابعة بالقسم
  البرمجة اللغوية العصبية هي أحد فروع المعرفة البشرية الفعالة التي تمكن البشر من كسر الجمود  في هياكل التواصل الإنساني، وإزالة العوائق التي تحول بين الإنسان والتميز، وبذلك يستطيع الناس التفكير والتواصل وإدارة عواطفه  والآخرين بشكل أكثر  فعالية  
فالبرمجة اللغوية العصبية تستكشف العلاقة بين طريقة تفكير الإنسان وعواطفه ( علم الأعصاب )، وطريقة التواصل(اللغة) ، و أنماط السلوك الإنساني ( البرمجة ) ,وهي المكونات الأكثر تأثيراً في إنتاج الخبرات الإنسانية ؛ فالجهاز العصبي ينظم وظائف الأعضاء، واللغة تحدد كيفية التواصل مع الآخرين  ،والبرمجة تحدد أنواع النماذج الموجودة في العالَم  الذي نصنعه .
إن البرمجة اللغوية العصبية تقوم بوصف العلاقات الأساسية بين العقل واللغة ؛وكيفية تأثير تفاعلهم على جسم   الإنسان وتصرفاته ؛ وبدراسة وتعلم هذه العلاقات يستطيع الإنسان تطوير الطريقة التقليدية التي يتصرف ويفكر بها ، وأن يتبنى نماذج أكثر نجاحاً وتميزاً ؛وهو ما يسمى بالنمذجة التي تعد أحد السمات الرئيسة التي تميز البرمجة اللغوية العصبية عن علم النفس .


 وفي الببليوجرافية التالية تحاول ابنة القسم أن تحصر الإنتاج افكري من الكتب العربية حول هذا الموضوع
  

هناك 19 تعليقًا:

  1. hadear mohamed ali31 مارس، 2013 2:53 ص

    يعتبر هذا الموضوع من الموضوعات المشوقة للقارئ كما انه يهم جميع طبقات المجتع بتدرج فئاته و سيسعدني ان اتابع قراءة هذا الموضوع ... و اخيرا احب ان اشكر زميلتي و اختي في الله نورهان علي مجهودها و بالطبع يجب ان اتوجه الي دكتورة اماني بالشكر علي احتوائها لنا واسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يجازيها خير علي تشجيعها و تحفيزها لنا

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك يا هدير في مدونتك وشكرا على كلماتك الطيبة فأنا ما أفعل غير الواجب ،و أدعو الله تعالى لك ولزملاءك بالتوفيق في كل أموركم ، آمين .

      حذف
    2. اللهم امييييييييييييييييييييييييييين يا رب العالمين

      حذف
  2. تسلم ايدك يانور بجد حلوة جدا جداااااااااااااااا
    نودىىىىىى

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك يا نودي نوَّرتي مدونتك :)

      حذف
  3. الشكر لله يارب يكون عجبكم وبجد موضوع مفيد جدا واحب اشكر ربنا فى الاول وثانيا دكتورة الفاضلة امانى الرمادى اشكرها على احتوائها ليا ووقفها بجانبى وجزاها الله خييييير

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيكِ يا نورهان ، فأنا لم أفعل إلا واجبي، وكل إنتاج علمي وانت بخير :)

      حذف
  4. ارجو لك مزيدا من التفوق والنجاح ودايما متميزة يانور وبجد طريقتك فى سرد الموضوع جميلة وبالتوفيق الدائم يارب

    ردحذف
  5. موضوع مشوق اوى اوى يانور بجد وجميل تسلم ايدك ياجميل

    رحمه

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بكِ يا رحمة نورتي المدونة :)

      حذف
  6. شكرا ليكم بجد واتمنى للكل التوفيق والنجاااااااااااااح يااارب

    ردحذف
  7. بجد موضوع مشوق جدا وهام واتمنى لكى مزيدا من التوفيق والنجاح والى الامام دائما

    ردحذف
  8. مجهود رائع ودائما في تقدم والموضوع جميل جدا وجديد

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك استاذة أروى فيمدونة قسمك،وشكرا لتشجيع الطالبة نورهان :)

      حذف
    2. شكرا جدا لحضرتك يا استاذة اروى

      حذف
  9. لكم الشكر أستاذة نورهان على هذا الموضوع الجيد والذي بالفعل هو مزج لكل من الفسيولوجيا، والسيكولوجيا ، اللغويات لتتكامل معا موصلة لما عنيتيه بالبرمجة العصبية اللغوية فقد ساعدنا هذا الامر على محاولة إستيضاح مفهوم ومدلول هذا المصطلح الذي لم نكن نعلم كثيرا عنه، ونحييكي ايضا على اختيار عمل الببليوجرافية في هذا الموضوع رغم قلة مصادره العربية أو إنها ربما تضنيكم بحثا عنها ولكن فيما يبدو أنكم شخصية تعشق المكتبات وتعشق التكنولوجيا والتطور كما تعشق ايضا الجوانب العلمية وكذلك تعشق التحدي والإصرار فتكامل هذا المربع جعلكم تختارون هذا الموضوع وبالتاكيد تميزتم فيه وأفدتمونا كثيرا به.
    كما أن كل الشكر لدكتورة أماني على اختيارها طرح موضوع هذه الببليوجرافية التي بالفعل أفادت وساعدت على إلقاء الضوء حول هذا الموضوع الشيق الهام.

    ردحذف
    الردود
    1. جزيل الشكر لحضرتك أستاذ محمد لمشاركتك الدائمة لنا، فهذا الموضوع بالفعل من الموضوعات النادرة التي أعانت ولا تزال تعين على حل الكثير من المشكلات وأيضاً على تحقيق الأهداف وتطوير الذات .

      حذف