Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الاثنين، أبريل 08، 2013

أنواع الذكاء المتعددة وتوظيفها للتعلُّم والمذاكرة



إعداد
د. أماني الرمادي
الأستاذ المساعد بقسم المكتبات والمعلومات
جامعة الإسكندرية
  

إن واحداً من اذكى الناس قد لا يستطيع تهجئة بعض الكلمات البسيطة، بينما لا يستطيع من يجيد التحدث بخمس لغات - مثلاً- أن يحسب ماتبقى له لدى البائع بسهولة !
Howard Gardener ولعل السبب في ذلك هو تعدد أنواع الذكاء وفقاً للدكتور هوارد جاردنر 

الذي قام بتطوير نظرية أنواع الذكاء المتعددة ، حيث تعرف على قدرات الذكاء المختلفة لدى الأفراد وتشمل ما يلي :
1-الذكاء اللغوي( مهارة متميزة في دراسة اللغة وإتقانها)
2- الذكاء  المنطقي الرياضي ( مهارة في الرياضيات والمنطق)
3- الذكاء البصري الفراغي : ( مهارة في التصوير و تذكر الصور)
4- الذكاء والجسمي الحركي (ذكاء في الحركة الجسمانية ،ومهارة في الأنشطة  )
5-الذكاء الموسيقي (مهارة في استيعاب وضبط الإيقاع )
6-الذكاء الاجتماعي (مهارة في التواصل)
7-الذكاء الذاتي (مهارة في التحليل )
8-الذكاء المتعلق بالطبيعة(مهارة في فهم عالم الطبيعة )

ويلاحظ  ما يلي:

• يظهر الذكاء الواحد بأشكال مختلفة لدي مختلف الأشخاص. 
• إن الذكاء لا يعنى أن تكون عبقرياً، ولكنه القدرة علي حل المشكلات أو إنتاج أشياء جديدة مفيدة.
• لا نستطيع أن نقول أن شخصاً ما يملك نوعاً معيناً من الذكاء بشكل مرتفع، إلا إذا توافرت لديه الكثير من مظاهر هذا الذكاء.
• لا يوجد أحد تنطبق عليه مظاهر نوعاً من الذكاء من الألف إلى الياء، ولكن نستطيع أن نقول أن شخصاً ما يملك قدراً مرتفع من أحد الذكاءات إذا انطبقت عليه معظم أو الكثير من مظاهر هذا الذكاء.
• كلنا نملك كل أنواع الذكاء ولكن بنسب مختلفة.
• قد نجد شيئاً من التداخل بين بعض أنواع الذكاء، لأن العمل الواحد يتضمن أكثر من ذكاء، فالمدرس يحتاج إلى الذكاء اللغوى لتوضيح الأفكار والمعلومات، والاجتماعى للتعامل مع الطلاب.. إلخ».
والآن لنتعرف بالتفصيل على أبرز أنواع الذكاء و تأثيرها على الطرق المفضلة في التعلم  لعلها تساعد الطلاب والدارسين على استخدام ما يناسبهم لتحسين قدراتهم التعليمية:
أولاً: الذكاء اللغوي   
مظاهره:
1. يحتفظ بمفكرة خاصة.
2. يعبر عن أفكاره بالكلمات جيداً، يحكي نكاتٍ وقصص.
3. يتعلم المفردات بسهولة.
4. يملك حصيلة لغوية جيدة ويكتب أفضل بالنسبة لأقرانه. 
5. مستمع جيد.
6. ذاكرته جيدة للأسماء، والأماكن، والتواريخ، والأرقام.
7. مواده الدراسية المحببة هي اللغات والتاريخ.
8. اهتماماته.. القراءة، الألعاب الكلامية «مثل الكلمات المتقاطعة وما شابهها»، الدخول في مناقشات، الاستماع إلي الأخبار والبرامج الحوارية، تأليف القصص.
طرقه المفضلة فى التعلم:
1. الاستماع إلي المحاضرات.
2. القراءة.
3. المناقشة.
4. الكتابة.. كالتلخيص أو كتابة آرائه فى موضوع التعلم.
5. التحدث والترديد بصوت عالٍ.
6. رؤية الكلمات، فمثلا.. ربما لا يستطيع التركيز إلا إذا قرأ بنفسه، أو كان ينظر إلى الكلمات وهى تُقرأ له. 
7. الالتقاء بشخص ذي علم بالموضوع محل الدراسة.
8.  تأليف التشبيهات لإدراك الأفكار.
9. الاستعانة بقاموس ومعجم للتعرف علي معاني الكلمات الجديدة، ومشتقاتها ومرادفاتها، وهجائها.
ثانياً: الذكاء المنطقي الرياضي


مظاهره:
1. يتميز بالدقة والنظام، ويحب الأنشطة التي تعتمد على قواعد.
2. شغوف بمعرفة الطريقة التي تعمل بها الأشياء.
3. يسأل أسئلة كثيرة لفهم الأسباب والنتائج «لماذا، ماذا لو.. إلخ».
4. يشعر بالحاجة لقياس الأشياء وتصنيفها وتحليلها. 
5. يحب أن يحل المشكلات بطريقته الخاصة.
6. مواده الدراسية المفضلة «الحساب والعلوم».
7. يفضل الألغاز والألعاب التي تتطلب تفكيراً منطقياً واستراتيجياً كـ«الشطرنج».
8. يحب القراءة في الرياضيات والبرمجة والطبيعة، ويتابع التطورات العلمية.
9. يهوى زيارة المتاحف العلمية ومعارض الاكتشافات والمخترعات الحديثة. 
10. يجري العمليات الحسابية في عقله بسهولة. 
11. يفكر في المفاهيم المجردة بلا كلمات أو صور. 
12. يميز الأنماط التكرارية بسهولة، مثل ترتيب الألوان أو المنتجات في المتجر بطريقة معينة، وأنماط الهجاء .
13. يستطيع شرح الكيفية التي يقوم بها بأي شيء.
14. يمكنه البرهنة على صحة رأيه.
15. يستفيد من خبرات الماضى.
16. يربط بين المعلومات.
17. يميز بين الحقيقة والرأي الشخصي.
مثال على الفرق بين الحقيقة والرأى: منهج التاريخ يحتوى على 10 فصول «حقيقة»، المنهج طويل «رأى».
طرقه المفضلة فى التعلم
1. وضوح التوقيتات والتفاصيل المطلوبة لما يُكلّف به.
2. تلخيص المعلومات وتنظيمها في شكل كلمات أو رسوم توضيحية.
3. إجراء الأبحاث والتجارب.
4. يمل بسهولة من الأنشطة المتكررة، لذلك يحتاج إلي أن يكون منهمكاً ومشاركاً.
5. ابتكار التشبيهات لتوضيح الأفكار والمفاهيم.
ثالثاً: الذكاء الفراغي / البصري 

مظاهره:
1. لديه أحلام يقظة أكثر من أقرانه.
2. يفضل الفيديو والصور وألعاب البازل والمتاهات وقوة الملاحظة والفنون، مثل.. «الرسم والتلوين والنحت».
3. يحب الهندسة أكثر من الجبر.
4. يميز التفاصيل جيداً.
5. يرسم أثناء النقاش والاستماع والسرحان. 
6. قادر علي تصور الأشكال أو الأفكار فى خياله ووصفها. 
7. يقوم بفك وتركيب الأشياء بسهولة.
8. يتذكر الأماكن التي يزورها ويصل إليها بسهولة.
9. يفهم طرق العمل المرسومة المرافقة للألعاب والآلات.
طرقه المفضلة فى التعلم
1. استخدمى الوسائل البصرية كالخرائط والصور ومقاطع الفيديو.
2. يحب الكتب التي تكثر فيها الرسوم والأشكال.
3. رسم لوحة يعبر فيها عما تعلمه.
4. التقاط الصور الفوتوغرافية أو تصوير أفلام الفيديو لما يتعلم.
5. تصميم الرسوم التوضيحية لشرح وتلخيص المعلومات.
6. استخدام الألوان كأكواد أثناء المذاكرة.

المصادر :

 1-هدى الرافعى. "أنواع الذكاءات وتوظيفها فى المذاكرة"، أكتوبر 2012 ، تاريخ الإتاحة أبريل   8 ، 2013.
2- Breyer,Melissa ."The 9 Types of Intelligence", February 13, 2011

3-Fleming , Grace."Multiple Intelligence Types". Accessed April 4,2013.

http://homeworktips.about.com/od/learningstyles/ss/multiple.htm





هناك 15 تعليقًا:

  1. موضوع هام جدا ولكن هل ممكن ان نكتسب بعض هذا الذكاءات

    ردحذف
  2. بالتأكيد كل شيء بالممارسة والمثابرة ممكن اكتسابه، والدليل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه أبو هريرة رضي الله عنه :"إنما العلم بالتَّعلُّم ، و الحلم بالتحلُّم ، و من يتحرَّ الخير يُعطَه ، و من يتوقَّ الشر يُوقّه" إسناده حسن
    وقد أثبتت دراسات في علم النفس ،وعلوم الطاقة الحيوية، والتنمية البشرية أن الاجتهاد والمثابرة والإصرار على تحقيق الهدف يؤدي -بإذن الله تعالى - إلى تحقيقه .

    ردحذف
  3. الإنسان هو خليفة الله تعالى في الأرض وهو سيد هذاالكون ، ولذا فقد امده الله تعالى بإماكانات لا يتخيلها عقل، وهي له كاملة بشرط أن يمد يده ويجتهد ويحصل عليها :)
    فإذاكانت النملة تجتهد وتحصل على قوتها بمهارة، ثم تدخره بفن
    وإذا كانت النحلة تجتهد لتجمع الرحيق من أجمل الأزهار لتصنع العسل،وتتفنن في بناء وتنظيف وحماية خليتها ،،،،،
    فهل يتكاسل الإنسان ويتراخى عن دوره في تنمية ذاته وعمارة الكون ؟!!!!!!!!!!!!!

    ردحذف
  4. موضوع شيق وجميل وكما تعودنا من الدكتورة امانى الاسلوب الممتع فى الكتابة الذي يحفز القارئ ان لايترك كلمة فى المقالة بدون قراءة

    د. نهال فؤاد

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا لحضرتك د نهال ، هذه شهادة أعتز بها من باحثة متميزة ودقيقة ومتجددة دائماً ،
      لقد تشرفت المدونة بزيارة حضرتك وتعليقك :)

      حذف
  5. كل الشكر لدكتورة اماني على هذا الموضوع الرائع كعادتها طبعا. وبالفعل هو موضوع شيق جدا حينما شرعنا نقرا فيه خيل إلينا وكاننا نطالع أحد كتب مواصفات الأبراج فبدأنا ندقق مظاهر كل نوع من الأنواع ونضاهيها بقدراتنا لنعرف أي نمط من الانماط نتميز به مثلما يحدث معنا حينما نستمع لصفات الابراج المختلفة ونبدأ في تطبيقها كلا على شخصيته ليتعرف هل بالفعل هي صحيحة ام لا وإلى اي درجة يقترب او يبتعد عنها، ومن هنا يأتي التشويق الذي يجعلنا نثقل على د. أماني باستكمال أنماط الذكاء المختلفة فكم هو ممتع ذلك العرض والذي يغلف بإسلوب كتابي رائع كما تفضلت د. نهال بالأعلى فيشعر القارئ أنه يتناول قطعة من الحلوى المغلفة بغلاف رائع وتنبعث منها رائحة ذكية ويتكامل كل ذلك في فتح شهية قارئها وهذا ما استشعرناه من قراءتنا لذلك المقال المتميز. فلكم التحية د. أماني ولكم الشكر ايضا على المقال ونتمنى دوام تلك الإبداعات الرائعة بمدونتنا الرائعة

    ردحذف
  6. جزاك الله خيراً أستاذ محمد على هذا الإطراءالطيب الذي يشجع فريق المدونة على الاستمرار وبذل المزيد من الجهد ،ونرجو أن نكون دائماَ عند حسن ظن حضرتك وظن كل زوار المدونة الكرام .




    ردحذف
  7. انا كنت عايزة اسال حضرتك يادكتورة أمانى لو فى حاجة عايزة انشرها على المدونة اعمل ايه

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بحضرتك وبكل من يود النشر لدينا ، يرجى المراسلة على البريد التالي:
      raindrops91@gmail.com
      مع العلم بأننا ننشر- فقط - حول الموضوعات الحديثة في مجال المكتبات والمعلومات ،وكذلك التنمية البشرية .

      حذف
  8. very intersting

    ردحذف
  9. ماشاء الله موضوع شيق وممتع جدا
    بجد راااااااااااائع
    وتعليق حضرتك على السؤال الذى طرحه السائل فى البداية أكثر من راااااااااائع بجد سعدت كثيرا عند قراتى اياه
    جزاكِ الله خيرا كثيرا ونفع بكِ آمين وجعلنا الله من المعمرين ومن خلفاء الله تعالى فى الأرض آمين
    أميرة يحيى

    ردحذف
  10. جزاك الله خير ع هذا الموضوع القيم الذي يمكن الشباب من تقييم درجات الذكاء لديهم
    من خلال الهوايات و الانشطة التي يمارسونها

    ردحذف
  11. انا عايزه اكلم الدكتوره لو ممكن ترد عليا

    ردحذف