Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الاثنين، أبريل 29، 2013

أهمية دور المكتبات فى ساعات ما بعد المدرسة: مؤتمران متميزان !


ترجمة / باسنت أحمد محمد                              
طالبة بالسنة التمهيدية للماجستير  
     فى السنوات العشر التي قضيتُها كأحد أعضاء " اتحاد فترة ما بعد المدرسة" لم أصادف أية مؤتمرات تتناول  كيفية توفير المكتبات لفرص التعليم الموسع للاطفال بعد المدرسة ولكن يبدو ان ذلك سيتغير ففى الستة اسابيع الاولى من 2013 أتيحت لى الفرصة للمشاركة فى مؤتمرين تتكون بشكل كبير من موظفى المكتبات العامة الذين يعملون لتوفير فرص التعلم الموسع للشباب في فترة ما بعد المدرسة وفى اثناء شهور الصيف.
    أما المؤتمر الاول فكان بعنوان :" جمعية الشباب الكبار لخدمات المكتبة" Young Adult Library Services Association (YALSA)    و قد ركز على كيفية تحسين خدمات المكتبات للمراهقين.
لقد جمع هذا المؤتمر بين شتى  الافراد المتخصصين في  مجالات عديدة : التعليم , والتكنولوجيا، ومهنة المكتبات , وكذلك المتخصصين في تنمية الشباب, وفي بحوث ما بعد المدرسة وغير ذلك لمناقشة الدور المهم الذى تستطيع المكتبة ان تلعبه لتوفير احتياجات الشباب.
    لقد جرت فى الحقيقة مناقشات مثيرة وكان الشباب المشاركون  دعاة رائعين لأهمية المكتبات, لقد غادرتُ المؤتمر بشعور قوى بأهمية الدور الذى تلعبه المكتبات فى حياة المراهقين !
     وأما المؤتمرالثانى فقد استضافه مجلس المكتبات الاوربى the Urban Libraries Councilوجمعية مراكز العلوم والتكنولوجيا the Association for Science and Technology Centersوقد جمعوا بين ممثلين لثلاثين مختبراً رقمياً للتعلم  digital learning labs للإفادة من تجارب العاملين  بالمختبرات المثيلة فى المكتبات  والمتاحف من جميع انحاء البلاد.
   هذه المختبرات تستلهم تجربة نموذج YOUmedia model المتاح لدى مركز مكتبة هارولد واشنطن  بمكتبة شيكاغو العامة من أجل مساعدة الشباب على المشاركة فى التعلم, والتنشئة الاجتماعية , والمشاركة الحضارية باستخدام التكنولوجيا الرقمية، وأيضاً  بناء اهتماماتهم  مع توصيلهم بمصادر معلومات قيمة وأشخاص متميزين .
      لقد تم تصميم المختبرات الرقمية  للتعلم لمساعدة الشباب على أن يكونوا صانعين ومبدعين للمحتوى بدلاً من ان يكونوا مجرد مستهلكين.
   و للمهتمين بمعرفة  كيفية توفير مساحات للوسائل التكنولوجية للمراهقين مثل المختبرات الرقمية التعلم داخل المكتبات المحليه أو برامج فترة ما بعد المدرسة أوصي بشدة بتصفح الموقع الرسمي للنموذج : YOUmedia online   على الرابط التالي:            http://www.youmedia.org/toolkit
     هذا الرابط  يوفر مصادر عملية جدا منها على  سبيل المثال: الخطط الارضية , المناهج والافكار المبرمجة,احتياجات الموظفين والموازنات التقديرية.
     ولقد تشجعتُ فى كلا المؤتمرين  على الاستماع  إلى العديد من المشاركين  الذين تحدثوا بحماس لتقوية الروابط بين المكتبات العامة و برامج  فترة ما بعد المدرسة ، وكذلك الإجازة الصيفية  .
      أعتقد ان الوقت المناسب قد حان لاقامة  علاقات قوية بين هذين القطاعين القيمين اللذين يساعدا على توسيع دائرة  التعلم للاطفال والشباب أثناء ساعات مابعد المدرسة.
إن اتحاد فترة ما بعد المدرسة لديه خطط  للمساعدة على إقامة بعض هذه الروابط في العالم ، بالإضافة إلى تسليط الضوء على العديد من  البرامج المكتبية الواعدة التي تهدف إلى توسيع مجال برامج التعلم التى تخدم  الشباب في الوقت الحالي.
 ومن المؤتمرات القادمة حول موضوعا ت مشابهة تلك  الندوة التي سوف تقام عبر الوب   فى 21 مارس 2013  تحت عنوان "المكتبات العامة كشركاء للتعلم فى القرن الواحد والعشرين"    "Public Libraries as Partners in 21stCentury Learning"


المقال الأصلي:
Rinehart, Jen."The Important Role of Libraries in the Hours After School". March 5, 2013.http://blog.imls.gov/?p=2965.Accessed  

هناك 5 تعليقات:

  1. ان للمكتبات اهمية و دور فعال في كل مجالات الحياة و ليس فقط في ساعات ما بعد المدرسة .و في رأئي ان المكتبة تمثل الام للكتب و ما تحتويها من معلومات لذلك فان لاهميتها مكانة واسعة المدي و النطاق في شتي مجالات الحياة و هذا كما علمني أبي ... ولقد اعجبني هوضوع المؤتمرين ومن الواجب علي ان اتوجه بكلمة شكر ولو انها لا تكفي الي دكتورتي الفاضلة أماني و زميلتي واختي في الله باسنت و اسأل الله العظيم ان يجزيكما خير لما تحيطان بي من علم

    ردحذف
  2. تقبل الله دعاءك الطيب يا هدير، وشكرا لمرورك الكريم ونعليقك القيم :)

    ردحذف
    الردود
    1. وشكرا لحضرتك لحتوائك لنا

      حذف
    2. الشكر لك ولزملاءك المجتهدين المحترمين ، أنا لم أفعل شيئاً

      حذف
  3. لقد تعرضت الطالبة بسنت لموضوع هام وهو تفعيل دور المكتبة لخدمة الطلاب بعد انتهاء اليوم الدراسي،
    ففي العالم المتقدم تستقبل المكتبات العامة التلاميذ بعد المدرسة لينالوا الرعاية الثقافية والعناية الاجتماعيةالمتميزة حتي يحين موعد عودة والديهم من العمل !
    وأرجو أن يكون هذاالمقال فاتحة خير لكي تقوم مكتباتنا العربية بهذا الدور ليس فقط لتقديم الخدمات المكتبية للأطفال والشباب ، وإنما لمساعدتهم على الإبتكار،والإبداع ، والإنتاج الفكري .

    ردحذف