Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الأربعاء، يوليو 03، 2013

ملخص لرسالة ماجستير بعنوان: دوريات جامعة المنوفية : دراسة تحليلية مع إعداد كشاف موضوعي لهذه الدوريات.



بحمد الله تعالى وتوفيقه وفضله ، تمت  اليوم - رغم الأحداث التي يمر بها الوطن ، والظروف التي تمر
 بها الإسكندرية - مناقشة الماجستير للأستاذ / محمد أحمد عبد القادر فرحات ،
بعنوان : دوريات جامعة المنوفية : دراسة تحليلية مع إعداد كشاف موضوعي لهذه الدوريات

 وقد تكونت لجنة المناقشة مما يلي:
الأستاذ الدكتور / أحمد أنور بدر ، أستاذ المكتبات والمعلومات بجامعة القاهرة سابقا،رئيساً وعضوا ً
الأستاذة الدكتورة / غادة عبد المنعم موسى ، استاذ ورئيس قسم المكتبات والمعلومات -جامعة الإسكندرية ، مشرفاً
الدكتورة / أماني زكريا الرمادي ، الاستاذ المساعد بقسم المكتبات والمعلومات -جامعة الإسكندرية ،  عضواً
وفيما يلي ملخص للرسالة :
تمهيد :-
    لقد شهد عالمنا المعاصر ومازال يشهد ثورة هائلة فى المعلومات حيث يتميز هذا العصر بتنوع أشكال مصادر المعلومات وتعددها ،وهى ظاهرة صحية وإيجابية ،ولكن إذا لم يتم التحكم فى هذا الكم الهائل من المعلومات ،والتعامل معها والسيطرة عليها قد يؤدى ذلك إلى عواقب وخيمة .
  وتشكل الدوريات بمكتبات كليات جامعة المنوفية أحد أبرز القطاعات المهمة التى تصدرها هذه المؤسسة العلمية والأكاديمية ،وذلك لما تشتمل عليه هذه الدوريات على مقالات متنوعة تساعد الباحثين فى الإحاطة بكل ما يستجد فى مجالات البحث الخاصة بهم ،فهى سجل دائم للأحداث والوقائع المهمة حيث تستأثر الدوريات (50%) من الإهتمامات القرائية ،وبالتالى لاتخلو أى مكتبة من المكتبات من قسم الدوريات ،ونظراً للكم الهائل الذى تحويه هذه الدوريات من ذخائر فكرية فى كافة مجالات المعرفة البشرية ،فقد برزت الحاجة إلى تكشيفها من أجل توثيق وحصر هذا الرصيدالفكرى العلمى الهائل لتيسير وصوله إلى الباحثين والمستفيدين بسرعة وسهولة وبأقل جهد ووقت  ممكن لذا وجب تنظيم وحفظ هذا الرصيد الفكرى من أجل استرجاعه والإفادة منه .
   ولذلك اخذ الباحث على عاتقه إعداد كشاف لهذه الدوريات نظراً لأهميتها كما ذكرنا سابقاً ،وهى تعد قوائم مرشدة أعدت خصيصاُ لخدمة الباحثين وإرشادهم لمواقع المعلومات التى يبحثون عنها بسهولة ويسر وبأقل وقت وجهد ممكن ، فمن أجل ذلك قام الباحث بتغطية الدوريات الصادرة عن الكليات النظرية محل الدراسة من أول عدد صادر فيها حتى نهاية عام (2010) سواء كانت هذه الدوريات متوقفة أم جارية ،وسواء كانت مكتملة الأعداد أو غير ذلك ،ومتابعة صدورها بهدف تيسير الوصول إلى المعلومات وتوفير وقت وجهد الباحث .
أولاً:- أهمية الدراسة :-
 تتمثل أهمية الدراسة فى النقاط التالية :-
1)    ) أهمية الكليات النظرية التى تعد من أعرق الكليات بجامعة المنوفية ،والتى لها دور فعالاً بين مجتمع الجامعة وبها تخصصات عريقة تخدم الباحثين والدارسين
2)    أهمية الدوريات الصادرة عن الكليات النظرية بجامعة المنوفية لما تشتمل عليه هذه الدوريات من مقالات محققة تفيد الباحثين والدارسين .
3)    أهمية تجميع كل بيانات المقالات التى تصدر عن الكليات محل الدراسة فى مكان واحد مما يوفر وقت وجهد المستفيدين .
4)    أهمية موضوع التكشيف بشكل عام كأحد أهم العمليات الفنية بالمكتبات ومراكز المعلومات .
5)    قلة الدراسات والأبحاث العلمية والإنتاج الفكرى فى مجال التكشيف فى مصر والوطن العربى.
6)    ندرة العاملين بمجال التكشيف سواء فى مجال سوق العمل أو البحث العلمى مما يستلزم الخوض والعمل بهذا المجال لتشجيع العاملين للإشتغال بهذا المجال وإقدام الباحثين على التطوير والإبداع فى هذا المجال.
7)    أهمية التكشيف الموضوعى الذى يعد أهم أنواع التكشيف الذى يعد العنصر البشرى فيه هو الاساس ليقوم بعمليات التحليل المنطقى والتفكيروإتخاذ القرارات بشأن رؤؤس الموضوعات المعبرة عن المحتوى الموضوعى للوعاء المكشف .
8)     توفير أداة للبحث داخل هذا الكم الهائل من المقالات الموجودة بهذه الدوريات محل الدراسة ،وذلك من خلال إعداد كشاف لهذه الدوريات حيث تعتبر أدلة مفتاحية حيوية لعملية الإتصال العلمى لما تشتمل عليه من بحوث ودراسات من أحدث الإتجاهات وآخر التطورات .
10)أن الكشاف المعد يؤدى إلى تسويق الدوريات محل الدراسة ،ومن ثم يدر دخلاً للجامعة يعينها على القيام بالمزيد من الأنشطة العلمية .
11)أن الكشاف المعد يساهم فى الرفع من شأن المكتبين مما يبرز للتخصصات الاخرى أهميتهم فى توفير وتقديم المعلومات لهم فى الوقت المناسب .
13) ان تحليل الكشاف المعد ببليومترياً للتعرف على حجم النتاج الفكرى وتحديد نقاط القوة والضعف فيه .
ثانياً:-  مشكلة الدراسة :-
       تكمن مشكلة الدراسة فى عدم وجود كشاف موضوعى للدوريات الصادرة محل الدراسة مع أن الحاجة ماسة إلى وجود مثل هذا الكشاف لأهمية المقالات الموجودة بهذه الدوريات فى جميع التخصصات مما يساعد الباحثين والدارسين للوصول إلى المعلومات الموجودة بسهولة ويسر -كما لاحظ الباحث على حد معرفته وتحليله للاستفسارات التى وجهها للعديد من الدارسين والباحثين وأمناء المكتبات ببعض الكليات محل الدراسة -  فضلاً عن عزوف الباحثين والدارسين بهذه الكليات من الاستفادة من هذه الدوريات ،وذلك لعدم توافر أداة داخل هذا الكم الهائل من المقالات الموجودة بأعداد هذه الدوريات محل الدراسة  ؛ولذلك أقدم الباحث على إنتاج كشاف شامل جامع لهذه المقالات.   
ثالثاً:- أهداف الدراسة :-
 تسعى هذه الدراسة لتحقيق الأهداف الآتية :-
1)    التعرف على نشأة وتطور ورسالة وأهداف الكليات النظرية محل الدراسة .
2)    التعرف على الدوريات من حيث نشأتها ومفهومها ومميزاتها وعيوبها .
3)    التعرف على الدوريات فى المكتبات الجامعية من حيث المعنى والأهداف.
4)    التعرف على أهمية التكشيف الموضوعى للدوريات محل الدراسة ومفهومه .
5)    تكشيف الدوريات الصادرة محل الدراسة للتعرف على أهمية الكشاف الموضوعى الناتج عن عملية التكشيف .
6)    إعداد كشاف موضوعى جامع للدوريات الصادرة محل الدراسة للتعرف على أهم الموضوعات التى تشتمل عليها وذلك لخدمة الباحثين بتيسير البحث والإسترجاع لمحتويات الدورية.
7)    التعرف على حجم النتاج الفكرى وتحديد نقاط القوة والضعف فيه.
8)    تحليل النتاج الفكرى ببليومترياً للتعرف على الخصائص التالية :-
·        طبيعة التأليف المفرد أو المشترك بهذه الدوريات .
·        معرفة أكثر اللغات المنشور بها المقالات فى هذه الدوريات .
·        تحديد أكثر المؤلفين إنتاجية ذكوراًوإناثاً.
·        معرفة أكثر الأعوام التى نشرت بها موضوعات هذه الدوريات .
9)    الخروج ببعض المقترحات والتوصيات التى يمكن أن تسهم فى دفع أعمال تكشيف الدوريات بجامعة المنوفية وتطويرها .
رابعاً:- منهج الدراسة :-
اعتمد الباحث فى هذه الدراسة على :-
1)    المنهج النظرى :- للوقوف من خلاله على الإنتاج الفكرى فى مجال الدراسة من خلال القراءة والإطلاع على معظم ما كتب فى المجال وتحليله بهدف اختيار الملائم من هذا الإنتاج لتحديد الإطار النظرى لمجال الدراسة .
2)    المنهج المسحى :- وذلك للوقوف على جانبين :-
·        حصر الدوريات الجامعية بالكليات النظرية بجامعة المنوفية،بواقع خمس دوريات (مجلة بحوث كلية الآداب ، مجلة أفاق جديدة بكلية التجارة ،مجلة البحوث القانونية والاقتصادية بكلية الحقوق، مجلة البحوث النفسية والتربوية بكلية التربية ، مجلة نشرة بحوث الاقتصاد المنزلى ).
·        حصر مقالات الدوريات بواقع 1900 مقال بجميع الدوريات سالفة الذكر .
3)    منهج القياسات الببليوجرافية :- حيث أن الدراسات الببليومترية أرتبطت بعلم المعلومات ،ومصطلح القياسات الببليوجرافية مصطلح شامل يصف العديد من الأساليب الفنية التى تحاول التعبير الكمى عن عملية الإتصال المكتوب ،وهذه الدراسة تستعين بتطبيق قوانين القياسات الورقية لدراسة مقالات الدوريات وتحليلها .
خامساً:- عينة الدراسة :-
 تكونت عينة الدراسة من خمس دوريات جامعية تصدر عن خمس كليات لتكشيف مقالاتها ،من أجل إعداد كشاف موضوعى لها لتيسير ذلك على المستفيدين ،ويوضح جدول (1) الدوريات الجامعية بالكليات النظرية بجامعة المنوفية .

سادساً: فصول  الرسالة :
·        الفصل الأول :وعنوانه  " الدوريات فى مكتبات كليات جامعة المنوفية محل الدراسة "  وقد تناول   الدوريات من حيث (تعريفها،تطورها التاريخى،مميزاتها ،عيوبها ،أنواعها ) ،كما تناول هذا الفصل أيضاَ الدوريات فى المكتبات الجامعية والصعوبات التى تواجها فى إقتناء الدوريات ،ثم تناول بعد ذلك الكليات النظرية بجامعة المنوفية من حيث الخدمات والأهداف،وأختتم هذا الفصل بدوريات جامعة المنوفية محل الدراسة .

·        الفصل الثاني:  وعنوانه : " التكشيف الموضوعى : مدخل نظرى "  وقد تناول التكشيف من حيث (المفهوم ،الاسباب التى أدت إبى ظهور التكشيف ، الأهمية ،خصائص التكشيف ، البداية التاريخية للتكشيف ، لغات وأنواع التكشيف ، ثم تناول هذا الفصل التكشيف الموضوعى لدوريات الكليات النظرية جامعة المنوفية من حيث التعريف والأهمية ومراحل تكشيف هذه الدوريات ، الصعوبات التى واجهت الباحث عند القيام بتكشيف الدوريات محل الدراسة ،وطرق التغلب عليها .

·        الفصل الثالث: وعنوانه : " الكشافات : مدخل نظرى " وقد تناول الكشافات من حيث ( تعريفها ، بداياتها التاريخية ، أهميتها ، وظائفها ، ثم العوامل التى أدت إلى ظهور الكشافات ،أشكال الكشافات ، ثم تناول هذا الفصل بعد ذلك عرضاً مفصلاً لأنواع الكشافات ،والوقوف على أهمية الكشاف الموضوعى الهجائى ،وأُختتم هذا الفصل بالجهود المبذولة لإعداد كشافات الدوريات .


·        الفصل الرابع: وعنوانه : " الكشاف الموضوعى الهجائى للدوريات الصادرة عن الكليات النظرية بجامعة المنوفية محل الدراسة : دراسة ببليومترية " وقد تعرض لكشاف الدوريات محل الدراسة من حيث التعريف والأهداف والأهمية ، ووظائف هذا الكشاف ومراحل وخطوات إعداد هذا الكشاف محل الدراسة ، ثم تناول سمات وخصائص الكشاف المُعد ،وذلك وفقاً للعناصر التالية ( الدراسات الببليومترية من حيث التعريف ، المجالات الاساسية التى تقوم عليها الدراسات الببليومترية ،تحليل مقالات الدوريات محل الدراسة ببليومترياًوفقاً لتوزيع النتاج الفكرى حسب الجنس (ذكور،إناث) ، توزيع النتاج الفكرى حسب نوع التأليف (مفرد ،مشترك مع واحد ،مشترك مع أكثر من واحد)، توزيع النتاج الفكرى حسب اللغة ( إنجليزى ،عربى ،فرنساوى )، توزيع النتاج الفكرى حسب المؤلفين الأكثر إنتاجية، التوزيع الموضوعى لمقالات الدوريات محل الدراسة .

هناك 16 تعليقًا:

  1. الف مبروك وعقبال الدكتوراه يارب
    دعاء خلف

    ردحذف
  2. الف مبروك وبالتوفيق يارب

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك استاذة منال وعقبالك :)

      حذف
  3. ألف .. ألف مبروك أستاذ محمد، وعقبال الدكتوراه قريباً بإذن الله.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك أستاذة غدير، وعقبالك إن شاء الله :)

      حذف
  4. ألف مبروك أستاذ محمد وعقبال الدكتوراه يارب

    ردحذف
  5. الحمد لله ، لقد تمت المناقشة في ظروف عصيبة وبتحديات بالغة ، ولكن الله سلَّم .
    والحقيقة أن الباحث من الطلاب المتميزين خُلُقا وعلماً ،
    و لقد قام بدراسة لإحدى الموضوعات النادرة التي لا يتصدى لها الباحثون كثيراً ، كما أقبل على إنجاز لم يقم به أحد من قبله وهو تكشيف دوريات جامعة المنوفية في تخصص العلوم الاجتماعية ، بالإضافة إلى عمل دراسة تحليلية لهذه الدوريات ،
    ألف مبروك يا أستاذ محمد ، وعقبال الدكتوراه إن شاء الله .

    ردحذف
  6. موضوع رائع وممتاز luxusumzug Fur Wohnungsräumung und favoritenumzug fur Wohnungsräumung und ath-trans fur Wohnungsräumung

    ردحذف
  7. شكرا على الموضوع المتميز
    Dank Thema Wohnungsräumung

    ردحذف
  8. الله يبارك فى حضرتك أختى وزميلتى الفاضلة الدكتورة دعاء خلف وعقبال مناقشتك للدكتوراة قريبا بإذن الله تعالى مع تمنياتى لحضرتك دائما بدوام التوفيق والنجاح والتميز وسعدت جدا بالتهنئة

    محمد فرحات

    ردحذف
  9. الله يبارك فى حضرتك أستاذة منال متمنيالكى دائما التوفيق والنجاح والتميز فى كل حياتك العملية والعلمية وسعدت جدا بتهنئتك

    محمد فرحات

    ردحذف
  10. الله يبارك فى حضرتك أختى وزميلتى الفاضلة المتميزة الأستاذة غدير مجدى متمنيا لحضرتك دائما دوام التوفيق والنجاح والتميز والوصول إلى أعلى الدرجات وعقبال مناقشتك للدكتوراة قريبا بإذن الله تعالى بتميز وسعدت جدا بتهنئتك

    محمد فرحات

    ردحذف
  11. الله يبارك فى حضرتك أستاذة مرمر وتمنياتى لحضرتك دائما دوام التوفيق والنجاح والتميز فى حياتك العملية والعلمية وسعدت جدا بتهنئتك

    محمد فرحات

    ردحذف
  12. الف مبروك ارجو من حضرتك اسماء الدوريات العلمية الى تصدرها جامعة المنوفية

    ردحذف