Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعطلة صيفية موفقة ومثمرة إن شاء الله

السبت، أكتوبر 26، 2013

ملخص رسالة بعنوان : الإنتاج الفكري المصري في مجال السياحة والفندقة : دراسة ببليوجرافية ببليومترية

  
بتوفيق من الله عز وجل تمت مناقشة الماجستير للطالبة / هدى فاروق أحمد مصطفى الشامي  بعنوان :" الإنتاج الفكري المصري في مجال السياحة والفندقة : دراسة ببليوجرافية ببليومترية "
وقد تكونت لجنه الحكم والمناقشة من كل من :
1-الأستاذة الدكتورة/ غادة عبد المنعم موسى أستاذ ورئيس قسم المكتبات والمعلومات ، مشرفاً ورئيساً
2-  الدكتورة / هالة نبيل هلالي ، الأستاذ المساعد بكلية السياحة والفناق ،  عضواً
3-الدكتور / ثروت يوسف الغلبان ، الأستاذ المساعد بقسم  المكتبات والمعلومات - جامعة طنطا ، عضواً
4- الدكتورة /أماني زكريا الرمادي الأستاذ المساعد بقسم  المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية
وقد حصلت الطالبة على الدرجة بتقدير ممتاز .
أما عن الدراسة ففيما يلي ملخصها :
مشكلة الدراسة:-
على الرغم من وجود العديد من الدراسات التي تهتم بمجال الإنتاج الفكري في شتى الموضوعات، إلا أنه لا يوجد من بين هذه الدراسات ما يركز على الإنتاج الفكري الكامل في مجال السياحة والفندقة بمصر، لذلك كان لابد من الوقوف أمام ظاهرة الإنتاج الفكري السياحي في مصر، ودراسته دراسة أكاديمية
أهداف الدراسة:-
1.حصر وتسجيل ووصف الإنتاج الفكري في مجال السياحة والفندقة بمصر بما يمثل قاعدة بيانات أساسية لهذا الإنتاج.
2.دراسة الاتجاهات العددية والنوعية لهذا الإنتاج الفكري؛ بغرض كشف نواحي القوة ونواحي الضعف في هذا الإنتاج الفكري.
3.ترشيد الإنتاج المستقبلي والنشر في مجال السياحة والفندقة؛ حسبما تكتشف عنه المعطيات في النقطة السابقة.
4.توجيه خطة التزويد في المكتبات المهتمة بهذا المجال الموضوعي.
حدود الدراسة:-
 الحدود الموضوعية:-
تركز الدراسة على حصر وتسجيل وبحث خصائص الإنتاج الفكري المصري في مجال السياحة والفندقة بقطاعاته الموضوعية المختلفة (الدراسات السياحية – الدراسات الفندقية – الإرشاد السياحي).
 الحدود الزمنية :-
تحصر هذه الدراسة الإنتاج الفكري المنشور في مجال السياحة والفندقة منذ بداية النشر، وحتى وقت إغلاق هذه الدراسة. (سنة 2010م)
 الحدود المكانية:-
تقوم هذه الدراسة بحصر وتسجيل الإنتاج الفكري المنشور في مجال السياحة و الفندقة داخل جمهورية مصر العربية بجميع جامعاتها الحكومية .
0/4/4 الحدود النوعية:-
تغطى هذه الدراسة أنواع الأوعية التالية: الكتب، والرسائل الجامعية (الماجستير - الدكتوراه)و استثناء مقالات الدوريات العلميةالتي تحتاج الى دراسة علميه خاصة بها نظرا لوفرة عددها.
الحدود اللغوية:-
تغطى الدراسة الإنتاج الفكري المصري في مجال السياحة والفندقة المنشور بكل اللغات التي ألفت بها : و هي العربية، والإنجليزية، والفرنسية.
0/5منهج الدراسة :-
اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الببليوجرافي الببليومترى الذي يقوم على إعداد القوائم التي تحصر وتسجل وتصف الإنتاج الفكري من ناحية ودراسة الاتجاهات العددية والنوعية لهذا الإنتاج الفكري من ناحية ثانية .


     هذا وقد خصص الفصل الأول، وعنوانه "  مقدمة عن السياحة وأهميتها " للتعريف بماهية السياحة وطبيعتها ،و الأهمية الاقتصادية للسياحة ،و العلاقات الاجتماعية بين السائحين والمضيفين ، و كذلك علاقة التربية السياحية بالتنمية الشاملة ، ثم علاقة السياحة بالتغير الاجتماعي والثقافي.     
     كما خصص الفصل الثانى ، وعنوانه " الضبط البيلوجرافي للإنتاج الفكري محل الدراسة" للحديث عن الضبط البيلوجرافي المعد خصيصاً لهذه الدراسة: من حيث معاييره، ونوعه،وعدد بطاقاته، ونسبة النتاج محل الدراسة في أقسام الإنتاج الفكري المصري في مجال السياحة والفندقة بفروعها الثلاثة (الدراسات السياحية-الدراسات الفندقية–الإرشاد السياحي)، وفئات المصادر التي اعتمد عليها هذا الضبط، والصعوبات التي واجهت الباحثة عند القيام بهذا الضبط البيلوجرافي.
     أما الفصل الثالث ، وعنوانه " الإنتاج الفكري المصري في مجال الدراسات السياحية " فيهتم بالتوزيع الزمني والمؤلفين والتوزيع الموضوعي والشكلي واللغوي والمكاني للإنتاج الفكري المصري في مجال الدراسات السياحية ، كما يهتم بالخصائص الموضوعية والشكلية لهذا الإنتاج، ويهتم أيضاً بحجم إنتاجية المؤلفين والمترجمين والناشرين والجامعات والكليات، كما يتناول توزيع الإنتاج الفكري بين الأعمال المنفردة والأعمال المشتركة لهذا الإنتاج.
    وفي الفصل الرابع ، وعنوانه " الإنتاج الفكري المصري في مجال الدراسات الفندقية "، وهو يهتم بالتوزيع الزمني والمؤلفين والتوزيع الموضوعي والشكلي واللغوي والمكاني للإنتاج الفكري المصري في مجال الدراسات الفندقية والتوزيع الزمني والمؤلفين والتوزيع الموضوعي والشكلي واللغوي والمكاني لهذا الإنتاج، كما يهتم بالخصائص الموضوعية والشكلية لهذا الإنتاج، ويهتم أيضاً بحجم إنتاجية المؤلفين،و المترجمين، الناشرين، الجامعات، والكليات، كما يهتم بتوزيع الإنتاج بين الأعمال المنفردة والأعمال المشتركة لهذا الإنتاج.
   وفي الفصل الخامس ، وعنوانه : "الإنتاج الفكري المصري في مجال الإرشاد السياحي" ،تم الحديث عن الإنتاج الفكري المصري في مجال الإرشاد السياحي والتوزيع الزمني والمؤلفين والموضوعي والشكلي واللغوي والمكاني لهذا الإنتاج، كما يهتم بالخصائص الموضوعية والشكلية لهذا الإنتاج وحجم إنتاجية المؤلفين والمترجمين والناشرين والجامعات والكليات لهذا الإنتاج، كما يهتم بتوزيع الإنتاج الفكري بين الأعمال المنفردة والأعمال المشتركة لهذا الإنتاج.

أما عن أبرز النتائج والتوصيات فكانت كما يلي:
أولاً النتائج:
1-تبين عدم وجود أي ضبط ببليوجرافي للإنتاج الفكري المصري في مجال السياحة والفندقة.
2-بلغ عدد الأوعية في مجال الدراسات السياحية ستمائة و تسعة و عشرين وعاء وفي قسم الدراسات الفندقية ثلاثمائة و واحد و ثلاثين وعاء وفي قسم الإرشاد السياحي، بينما بلغ ألفا و مائه و أربعة وعاء في قسم السياحة  والفندقة.
3-تمثل اللغة العربية أكثر اللغات انتشاراً في مجال الإنتاج الفكري المصري في مجال السياحة  والفندقة.
4-تمثل الكتب أكثر الأوعية عدداً في مجال الإنتاج الفكري المصري في مجال السياحة والفندقة.
5- يمثل أكثر المؤلفين إنتاجا 6.36% في قسم الدراسات السياحية ، بينما يمثل أكثر المؤلفين إنتاجا 6.74% في  قسم الدراسات الفندقية، و يمثل أكثر المؤلفين إنتاجا في قسم الإرشاد السياحي 3.53%.
6-يميل المؤلفون والمترجمون محل الدراسة إلى الفردية في التأليف كما يفضلون تأليف الكتب على غيرها من الأوعية.
7-تفوق التأليف باللغة العربية على التأليف باللغتين الإنجليزية والفرنسية.
8-بلغت نسبة التأليف باللغة العربية 98.89% في قسم الدراسات السياحية ، بينما بلغت في   اللغة الإنجليزية 11.13% ، وفي قسم الدراسات الفندقية بلغت نسبة اللغة العربية 99.19% و  اللغة الإنجليزية 0.81% أما في قسم الإرشاد السياحي فقد بلغت نسبة  اللغة العربية 81.52% و  اللغة الإنجليزية 14.67% واللغة الفرنسية 4.08%.
9- بلغت نسبة  إنتاجية الكتب في مجال الدراسات السياحية 37.84% وإنتاجية رسائل الماجستير 45.31% ورسائل الدكتوراه 16.85% ؛ وفي قسم الدراسات الفندقية بلغت نسبة  إنتاجية الكتب 34.23% وإنتاجية رسائل الماجستير 50.94% ورسائل الدكتوراه 14.82% ؛ بينما في  قسم الإرشاد السياحي بلغت نسبة  إنتاجية الكتب 79.44% وإنتاجية رسائل الماجستير 15.40% ورسائل الدكتوراه 5.1651%.
10-إن الإنتاج الفكري في مجال الدراسات السياحية يهتم أكثر  بالموضوعات التي تختص باقتصاديات السياحة ، تليها السياحة في مصر، ثم استثمارات السياحة.
11-إن الإنتاج الفكري في مجال الدراسات الفندقية  يهتم أكثر بالموضوعات التي تختص خدمات الطعام في الفنادق   ، يليها تنظيم وإدارة الفنادق  ، يليها موظفو الفنادق   
12-إن الإنتاج الفكري في مجال الإرشاد السياحي يهتم أكثر بالموضوعات التي تختص بالتاريخ الإسلامي، يليه تاريخ مصر القديمة ، يليه تاريخ مصر بشكل عام .
ثانياً: التوصيات :
فيما يلي أبرز التوصيات التي تقدمت بها الباحثة :  
1-ضرورة إعداد ببلبوجرافيات وقواعد بيانات تضم الكتب والاطروحات المسجلة في مجال السياحة والفنادق .
2-دراسة مدى الإفادة من الاطروحات الخاصة بالسياحة والفنادق بمصر وذلك باستخدام الاساليب المنهجية المتبعة في دراسة الإفادة من المعلومات.
3-أن تقتنى المكتبات  انتاج أبرز المؤلفين المصريين، ومشورات أبرز الناشرين المصريين، هذا بالإضافة إلى تقييم المقتنيات التي لديها بالفعل، وأيضاً النظر في إمكانية التعاون مع المكتبات الأخرى في الاقتناء من أجل تحقيق الهدف الأسمى من المكتبة ألا وهو إيصال المعلومة المناسبة إلى المستفيد في أسرع وقت ممكن من خلال خطة التزويد الموجهة في تلك المكتبات.
4-ينبغي للمهتمين بالتأليف و النشر في المجال ان يحاولوا تغطية الفجوة في هذا المجال من خلال التأليف في الموضوعات التالية:  موضوع السياحة من جانب الناحية الثقافية والدينية لأن مصر تملك ثروة كبيرة جدا من المواقع الأثرية والمزارات الدينية المختلفة.






   

السبت، أكتوبر 12، 2013

المكنز العربي للطب المكمِّل : هدية العيد من طلاب قسم المكتبات بالإسكندرية !


بحمد الله تعالى وتوفيقه، يسُر طلاب الماجستير الدراسين بفصل الصيف بالعام الدراسي 2012-2013 أن
   complementary medicineيقدموا -للمتخصصين في مجال الطب المكمِّل
 وكذلك المهتمين بهذا المجال و المكشفين والمفهرسين الموضوعيين- هذا  المكنز متاح  مجاناً على الرابط التالي:

 وجدير بالذكر ان هذا المكنز- على حد علم فريق الإعداد -هو الأول في هذا المجال باللغة العربية .
مع خالص التمنيات لكل المستفيدين منه بالتوفيق، مع الرجاء بأن يتواصلوا مع إدارة الموقع لتطوير هذه المصطلحات باستمرارفي المستقبل إن شاء الله تعالى .

فريق إعداد المكنز  :
آلاء السيد دسوقي   
آية سامي خليل
آية محمد شريدي
أحمد خميس فؤاد عبد العزيز
أوليفيا نادي ثابت
ابراهيم زكريا عيسى
إيمان عيسى بسطاوي
باسنت احمد محمد
خلود ابراهيم محمد
رانيا سعد قاسم
رضا منصور عبد العزيز
شادي محمد يسري
شيرين ابراهيم فرج
عاطف عباس عبد الحميد
ماجدة جرجس فوزي
محمد عبد  القادر حسن
محمد مبروك عبد العزيز
مروة حسن البودي
مريم السيد عبد الرحمن
منال ابراهيم عبد التواب
منة الله  سميرمحمد
مؤمن البدري السيد
نهلة مصطفى السخاوي
نورهان محمود ابراهيم
هبه عازر روفائيل
هديرعبد المنعم علي
ياسمين ابراهيم السخاوي 

  

الخميس، أكتوبر 10، 2013

المركز الأمريكي بالإسكندرية يعيد افتتاح مكتبته بخدمتين جديدتين .




تزف إلينا الخبر
الأستاذة / رحاب عبد الحميد
نائب مدير مركز البحوث و المعلومات
بالمركز الأمريكي بالإسكندرية

يسر المركز الأمريكي بالإسكندرية ان يعيد افتتاح مكتبته للجمهور بخدمتين جديدتين وهما:
 *إتاحة فهرس المكتبة عبر الإنترنت على الرابط التالي:
 *إمكانية حجز المواد المعارة بالتليفون للمشتركين بالمكتبة ( من الساعة  التاسعة وحتى الرابعة عصراً ) من خلال الرقم :
0122-009-2778
يخصص يوم الثلاثاء لتسليم الكتب المحجوزة للمستعيرين ، بينما يخصص يوم الأربعاء 
.لإعادة الكتب المعارة 
مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق 

الأحد، أكتوبر 06، 2013

أحدث إصدارات في مجال تكنولوجيا المعلومات بالإسكندرية




يسر دارالمعرفة الجامعية بالإسكندرية ان تقدم للباحثين والمهتمين بتطبيقات تكنولوجيا
 المعلومات في مجال المكتبات،هذه الإصدارات الجديدة :















مع تمنياتنا بأن ينفع الله تعالى بهذه الإصدارات