Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الأربعاء، يونيو 05، 2013

مـواقع النشر الذاتى المتاحة عبر الإنترنت



إعداد

محمد عبد القادر حسن على  
الطالب بمرحلة الماجستير
بنظام الساعات المعتمدة
تعريف النشر الذاتى :-
---------------------
هو قدرة المؤلف اوالمُنتج كذلك من نشر الكُتب وغيرها من المنتجات على الإنترنت بدلا من المنشأة )دور النشر( ووجود طرف ثالث )ناشرين(  لبيعها والاستفادة من أرباحها.
والنشر الذاتي Self-publishing أو النشر الحر Free publishing ، هما مترادفان لمعنى واحد، وهو تحقيق المؤلف لحلمه الحقيقي في نشر ما خطته يداه، وأبدعه فكره، وذلك من خلال نشر إنتاجه بنفسه مع تحقيق شعبية وقاعدة عريضة من  القراء، وفي نفس الوقت أرباح أكثر من النشر بواساطة ناشر أو دار النشر      ( من 70- 90 % بدلاً من 10-15 % ).
فعلى الرغم من أن "عملية الطباعة قد تغيرت بشكل كبير عبر السنوات العشرين
الماضية، إلا أن عملية بيع ,وشراء الكتب لم تتغير خلال المائة سنة الماضية!"
ومع ظهور فكرة النشر الذاتي أو الحر حدثت طفرة في عالم النشر، فقد قدم أفكاراً و سبلاً يسرت النشر كثيراً، وذلك أنه "يسمح لكافة الكتاب والمؤلفين وأصحاب الرسائل بنشر ما يرغبون بنشره دون عناء البحث عن ناشر مناسب أو دفع تكاليف باهظة في طباعة الكتب، أو العناء الشديد في التوزيع العادى .
                           
وللاطلاع على تجارب بعض المؤلفين مع بعض تلك المواقع يمكن زيارة الرابط التالي
  


مواقع النشر الذاتى المتاحة عبر الانترنت

1- www.spannet.org   Small Publishers Association of North America    
·        موقع SPANnet.org هو مشروع لاتحاد الناشرين الصغار فى أمريكا الشمالية . ومهمة هذ المواقع هو توفير الأشياء التى تساعد أعضائه على أن يصبحوا مؤلفين وناشرين جيدين وبداخل SPAN نوعين من العضوية :-
       * SPAN net Online community Membership
       * SPAN Pro Premium content Membership

·        يقع مكان الشركة ب Colorado Springs بالولايات المتحدة الأمريكية .
·        يقدم  هذا الموقع بتمويل من شركة ABOUT BOOKS .

--------------------------------------------------


·        هدف هذا الموقع هو تزويد المؤلفين والناشرين الذين يتبعون طريقة النشر الذاتى بالمعلومات والأدوات والمصادر ، الخدمات التى يحتاجوا إليها لنشر كتبهم .
·        من خلال هذ الموقع :-

1.     يتم تقديم أدلة ومقالات على عملية النشر الذاتى (Self-Publishing Guides and Articles) .
2.     الأسئلة و الأجوبة المتعلقة بالنشر الذاتى (Frequently Asked Questions (FAQ))
3.     خدمات تنسيق كتاب النشر الذاتي المؤلفين والناشرين المستقلين عن من  يبحث عن تنسيق الخدمات الداخلية الكتاب. والأسعار داخل الموقع تبدأ من 99 دولار .
      ( Book Formatting Services)
4.     خدمة تصنيع غلاف للكتب وبشكل جيد ويتوافر التصميم بالشكل الثلاثى الأبعاد .
5.     خدمات إنشاء الكتاب الإلكترونى (e-Book Creation Services(
6.     أدوات تنسيق الكتاب وذلك من خلال البرامج الكتابية . (Book Formatting Tools)
7.     الأستشارات والمساعدة (Consulting & Help )
8.     دليل الموارد من الشركات التي تقدم الخدمات والموارد للمؤلفين. يتضمن تعليقات ونظام التصنيف حتى تستطيع أن ترى ما يقول الآخرون عن تجاربهم مع الشركات المدرجة. (Resource Directory )

·        يتملك هذا الموقع شركة Jera publishing  والتى يقع مكانها Grimes Bridge Road,Roswell,united states
  -----------------------------------------------------


·        هذا الموقع يتبع شركة author solutions وهى من ضمن أكبر الشركات التى تقدم النشر الذاتى وخدمات تسويق الكتب للناشرين حول العالم ، ومن مزايا هذا الموقع أنه يعين مستشاراً يقدم التوجيه فى كل مراحل عملية النشر الذاتى ، مقرها الرئيسي في بلومنجتون بولاية إنديانا، أصدرت أكثر من 60،000 كتاب منذ إنشائها في عام 1997.
·        يقدم الموقع العديد من الخدمات خلال مرحلة النشر الذاتى وتتمثل فى : خدمات تحرير كتب النشر الذاتى ، والتنسيقات بجميع اشكالها ، خدمات التصميم ، الإنتاج ، الخدمات التسويقية ، خدمات بيع الكتب .

--------------------------------------------



·        هذا الموقع تابع لشركة Amazon ، وهو رائد فى مجال نشر الكتب المجانية والطباعة ، والتوزيع ، ويعمل على توسيع المخزون لديهم من الكتب ، مما يسمح للناشرين والمؤلفين لتوزيع المحتوى الخاص بهم بسلاسة من خلال القنوات القائمة، وكذلك لتجار التجزئة الرائدة، والبيع الإلكترونى، وغيرها من الموزعين المتخصصين بأسواق المبيعات.
·        مقرها الرئيسى في تشارلستون، ساوث كارولينا ، عادة ما توضع الكتب الخاصة بالموقع في مخزون موقع Amazon.com وهو ما يدل على تميز ثبات ارتفاع المبيعات .
·        يوفر الخدمات المهنية التي تمكن المؤلفين لنشر أعمالهم الخاصة ، وبذلك، يسمح للمؤلفين للاحتفاظ بالسيطرة على استراتيجيات مبيعات كتبهم وأرباحها .

----------------------------------------

·        تأسست عام 1997 ، وقد تم تصميم نظام نشرفريد و خاص بالشركة وذلك لدعم جميع المؤلفين ممن سواء خطر على بالهم فكرة التأليف أو من يبحثون عن وكلاء أو ناشرين لهم ، وشركة Infinity لديها الآن أكثر من 4800 مؤلف الذين قاموا بنشر أكثر من 6 ألاف عنوان مع الشركة .

·        تـسـاعـد الـشـركـة مـن خـلال الـمـوقـع فـى نـشـر الـكـتـب بـأخـتـلاف الـطــرق كـطـريـقـة Print-On-Demand) ) أو تسمى POD ومعناها الطباعة حسب الطلب أى يتم طباعة  نسخة واحدة من الكتاب وعندما يحدث طلب عليها مرة أخرى يتم نسخها حسب رؤية من يطلبها

·    بالموقع أيضاً إمكانية نشر الكتب السمعية ( Audio Books ) والكتب الإلكترونية  ( E-Books )

---------------------------------------- 


·        ابتكر هذا الموقع "بوب يونغ"، أحد مؤسسي شركة "ريد هات" المنتجة العالمية البارزة لأنظمة التشغيل (Gnu/Linux)..
·        ويعين الموقع على نشر الكتاب المطبوع أو المنشور في شكل إلكتروني، ويضم توزيع عالمي، بمقابل مادي، مع وصول الكتاب الالكتروني في وقت قياسي ويحددون مصاريف شحن، وذلك بعد أن يقوم المؤلف بتخزين ملف نصوص كتابه على النسق بي دي إف pdfعلى تحديد عال، ثم يرفق معه صورة الغلاف الأمامي والخلفي للكتاب، ويرفع كل شيء لموقع لولو .
·        سبب تسمية الموقع بهذا الأسم كما يوجد بالموقع وهو أن كلمة لولو بالقاموس تعنى الشخص الرائع أو المميز من حيث الفكرة ، وانهم في موقع لولو يشاركون الأشخاص المميزة أفكارهم المميزة بنشرها حول العالم . حيث يمكن لأى شخص أن يكون ملحوظاً .
·        حتى الآن قام الموقع بنشر أكثر من 520 ألف عنوان لأكثر من 15 ألف مؤلف من 80 دولة ينضمون أسبوعياً .
·        بالموقع يوجد لينكات للوظائف الفارغة داخل الموقع والمراد شغلها .
·        الموقع الرئيسى بنورث كارولينا بالولايات المتحدة وقد انشئت عام 2002 .
·        يعمل موقع لولو بستة إصدارات دولية الانجليزى والفرنسي والألمانى والإيطالى والأسبانى والهولندى وذلك لراحة العملاء .

-----------------------------
·        لقد تم إنشاء الموقع  فى أكتوبر 1999 والموقع يساعد المؤلفين الموجودين بالولايات المتحدة وكندا فى نشر اعمالهم بصورة أكثر احترافية .
·        يتيح الموقع العديد من الخدمات فهناك الخدمات التقييمية ، خدمات التحريرية ، الخدمات التنسيقية ، التصميمات ، الخدمات التسويقية ، خدمات بيع الكتب .

-------------------------------
·        لقد تم إنشاء شركة outskirt press بواسطة برينت سامبسون في 2003 وذلك نتيجة للإحباط المستمر الذى واجهة لعدم إمكانيته لنشر ما يريد.
·        ومن خلال شراكات استراتيجية مع شركات مثل ديجيست ، وسرعان ما أصبحت الشركة الأسرع نمواً في خدمات النشر الذاتى للكتب ، وخدمات التسويق الذاتى.
·        تميزت الشركة ما بين عامى 2004 و 2006 بمعدل نمو يتجاوز 1.500% وهو إنجاز مذهل وقد تم نشره في يوليو 2007 بمجلة دنفر وذلك عندما تم الاعتراف بأنها ثالث أسرع الشركات الخاصة نمواً في كولورادو .
·        بحلول عام 2006 كانت قد قامت بطبع 1000 كتاب ، وهذه الكتب من جميع أنحاء العالم من خلال انجرام ، بيكر آند تايلور ، الأمازون ، وعلى شبكة الأنترنت بارنز أند نوبل ، وغيرها ، وبحلول عام  نهاية عام 2007 كانت الشركة قد ضاعفت إجمالى إنتاجها .
·        وفى عام 2009 شهدت الشركة العنوان رقم 5000 و أصبحت شركة النشر الوحيدة الموجودة على قائمة ال 500 شركة الأسرع نمواً والتى يمتلكها القطاع الخاص .
·        وبعام 2011 كانت قد أصبحت الشركة في قائمة الشركات الأسرع نمواً للعام الثالث على التوالى .
--------------------------
·        تأسست Dog Ear Publishing فى أكتوبر عام 2004 بواسطة مايلز نيلسون ، راى روبنسون ، ألان هاريس .
·        نيلسون كان لديه خلفية عن تصميم الرسوم والطباعة ، أما روبنسون فكان جامعاً للكتب للناشرين التقليديين ، وهاريس لديه خبره فى شراء الكتب وخصوصاً الكتب المسلسلة و أقتناء الأعمال الرئيسية للناشرين التقليديين .
·        وكسابق المواقع يوجد بالموقع خدمات النشر و الخدمات التحريرية والتسويق ، والخدمات العاجلة ، وطباعة الكتب .
·        سبب تسمية الموقع ب Dog ear كما يقال بالموقع هو انه فى معظم الأحيان ما يكون جزء بالكتاب يصبح بال من كثرة الأستخدام ، ويكون هذا الجزء هو الجزء المفضل عند القارئ وهو المسمى بالكلب ذو الأذنين ، وأنهم يريدون أن يكونوا هذا الجزء المفضل للمؤلفين على الأنترنت .
------------------------

·        هو موقع عربى خاص بالكاتب رءوف شبايك وهو كاتب ومدون متخصص في التحفيز الذاتي والتفاؤل ، والتسويق والإعلان للشركات الناشئة ، وسرد قصص النجاح، والتشجيع على دخول عالم التجارة، من خلال مدونته مدونة شبايك، ومن خلال كتبه التي ينشرها بنفسه  ، ويكتب أيضاً بالعديد من المدونات الأنجليزية منها : Wajeez.com .
·        وبالموقع أيضاً بعضاً من الكتب التى قام بتأليفها منها : 25 قصة نجاح ، انشر كتابك بنفسك ، مقولات فى النجاح ، ترجمة لرائعة سون تزو ( فن الحرب ) .

----------------------\
المصادر   :-
-----------------

1-   الاتصال الشخصى مع د / أمانى الرمادى . الأستاذ المساعد بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الاداب جامعة الاسكندرية .

2-   البحث الخاص بأستاذ محمد مبروك عبد العزيز (النشر الذاتى) . طالب بالماجستير بقسم المكتبات والمعلومات جامعة الأسكندرية .

3-   البحث من خلال محرك بحث  www.google.com

4-    المواقع ذاتها .

---------------------------------------


هناك 19 تعليقًا:

  1. محمدحسن عماره5 يونيو، 2013 9:41 م

    وفقكم اللـــــــــه

    ردحذف
  2. مقال اكثر من راائع انا استفدت جدا و عجبنى اوى النبذة اللى حضرتك عاطيها لكل موقع .. شكرا جزيلا :)

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك جزيل الشكر .. و أتمنى أن أكون قد قدمت المطلوب من الموضوع .

      حذف
  3. جزاكم الله كل خير مقاله حلوة

    ردحذف
  4. موضوع رائع جدا و نرجوا المزيد

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك أستاذ إسلام على التعليق الكريم .. وأوعدك بالمزيد بإذن الله

      حذف
  5. الاخ محمد اتمنى لك فى المجهود الرائع وجهد يدكر فيشكر اخوك نورى محمود قسم المكتبات جامعة طرابلس

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك جزيل الشكر أخوى نورى محمود بتعليقك الكريم .

      حذف
  6. الشكر الجزيل للأستاذ محمد عبد القادر كاتب المقال وأيضا لدكتورة أماني لإتاحة نشره. الحقيقة أننا عندما شرعنا ببدء القراءة تنامى إلى ذهننا بعض الخواطر والتي ربما إما أنها تحتاج لمناقشة وزيادة تعريف ودراسة وإما أننا لسنا على علم كاف بها ومنها مثلا :
    1 - هل يمكن أن نعتبر المدونات الشخصية (وأرى أنه يمكن ذلك) إحدى وسائل ذلك النشر الذاتي ؟
    2 - إلى اي مدى يمكن تطبيق ذلك في مجتمعنا العربي وبالنسبة لعمليات حقوق التاليف والنشر ؟ فمثل هذا الشكل من النشر في المقام الأول حسبما نعتقد انه يحتاج لتقنين أوجه استخدامه والاستفادة منه حتى لا يظهر من يقوم بطبع العمل كاملا وهو ليس من تاليفه ولا يجد مؤلفه الأصلي سبيلا لمحاسبته ؟

    نحن لا نضع العقبات بالطبع او ننتقص من الفكرة إنما نحاول إما الاستزادة بمعلومات قد لا نعرفها وإما فتح مجالات وتساؤلات يمكن أن يفيد منها الجميع.

    فلكم التحية استاذ محمد هو بالفعل موضوع شيق جدا ويستحق المناقشات والحوارات وايضا لك الشكر على المواقع التي قدمتها وألقيت الضوء عليها لنفيد بها

    والشكر موصول لدكتورة اماني على نشر الموضوع والمتابعة الدائمة لكل ما هو جديد

    ردحذف
    الردود
    1. بداية أود توجيه الشكر لدكتورة أمانى والتى لولاها ما كان هذا الموضوع قد كتب بهذه الطريقة أو قد تم نشره ، ولذلك أتمنى من الله عزوجل أن يعطيها الخير الوفير من العلم والرزق لأنها حقيقة لا تبخل بأي شئ لأي أحد.

      وثانيا أتوجه لكاتب التعليق بجزيل الشكر على القراءة المتعمقة للموضوع ، وأود أن أتكلم فى النقاط التى تم ذكرها فبالنسبة إلى أنه تعتبر المدونات الشخصية إحدى وسائل النشر الذاتى فمن وجهه نظري المتواضعة أنها تعتبر كذلك وذلك بأنها بعيدة تمام البعد عن سيطرة الناشرين على ما تخطه ايدى المؤلفين وأيضاً بعيده عن التكاليف الباهظة المكلفة فى كثير من الأحيان ، وقد قامت الدكتورة أمانى من خلال مادة النشر الإلكترونى المقررة بمرحلة الماجستير أن يقوم كل الطلاب بنشر التأليف الخاص بهم فمعظمنا قام بالنشر على مثل هذه المدونات ، ولكن كما تفضلت سيادتكم فإنه يحتاج إلى تقنين ودراسة من ناحية حقوق التأليف والنشر والتى حتى الآن لا نستطيع عملها وذلك بسبب الانتهاكات الواضحة من خلال الانترنت .

      وفى النهاية أرجو أن أكون قد وفقت فى كتابة هذا الموضوع لأفيد وأستفيد .

      حذف
  7. كم أنا سعيدة بهذاالحوار العلمي الراقي ، شكرا جزيلا لحضرتك استاذ/ محمد زكي لتواصلك البناء المتواصل معنا ،ولقد أجاب الإبن الفاضل محمد على السؤال الأول ؛ أما بخصوص حقوق الملكية الفكرية فلازالت حتى الآن-في كل أنحاء العالم -لا ضابط لها إلا الضمير الحي اليقظ والأخلاق الحميدةلأن القوانين والتشريعات لا يمكن تطبيقها على من يجلسون وراء شاشات الحاسب في كل أنحاءالعالم !

    والشكر الجزبل أيضاً لك إبني الفاضل / أستاذ محمد عبد القادر لمقالتك المتميزة التي لم أفعل شيئاً بخصوصها سوى اقتراح الموضوع ثم نشره، هذه المقالة التي لم تكتفِ بالنقل، بل أضافت التعليق على المواقع وبيان محتوباتها، وارجو أن يكون هذا العمل في ميزان حسناتك إن شاء الله ،وأن يزيدك الهل تعالى علماً وخُلٌاً ، إنه على كل شيء قدير.

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين يا رب العالمين ...

      حذف
  8. أما بخصوص الإفادة من مقالتك يا أستاذ محمد ، فقد حققت مقالتك نسبة مشاهدات عالية نسبيا ًبإحصاءات المدونة وهي: 125 مشاهدة في اليوم الأول ،
    والآن في اليوم الثالث أراها حققت 287 مشاهدة ،وهي أرقام قياسية وفقاً لإحصاءات مشاهدات موضوعات هذه المدونة.

    ردحذف
    الردود
    1. نحمد الله كثير الحمد .. هذا حدث بفضل سيادتكم وبفضل توجيهكم لنا إلى كل ما هو صحيح .

      حذف
  9. الرجاء إضافة هذا الموقع العربي للنشر الذاتي

    Www.Inshur.com

    ردحذف
  10. بعض العوامل الهامة نحو مشروع ناجح :


    1 – التوكل علي الله .

    2 – اختار بدقة سلعة يحتاجها الناس فعلاً .

    3 – دراسة السوق و المنافسين .

    4 – حدد السوق المستهدف .

    5 – التسويق الإلكتروني والأرضي .

    6 – خدمة عملاء تلبي احتياجات الزبائن .

    7 – تقييم اداء العمل بإستمرار من اجل تحسينة .


    http://www.goeng4u.blogspot.com

    ردحذف
  11. sh.st/SDgqG
    موقع التسويق الالكتروني

    ردحذف