Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق وسعيد إن شاء الله

الأربعاء، أكتوبر 31، 2018

صدور أحدث مجلة عربية في تخصص المكتبات والمعلومات والوثائق

بحمد الله تعالى وتوفيقه ، صدر- عن قسم المكتبات والوثائق والمعلومات والوثائق بجامعة القاهرة- العدد الأول من
المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات ؛
العدد متاح من خلال دار المنظومة على الرابط التالي:  
https://search.mandumah.com/Search/Results?lookfor=%22%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9+%D9%84%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA+%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D8%A7%D8%A6%D9%82+%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA%22&type=JournalTitle
المجلة معتمدة من اللجنة العلمية الدائمة للترقيات ؛ 
وهي ترحب بنشر البحوث الجادة ؛
 علماً بأن تكلفة النشر للمقال الواحد - أيا ًكان عدد صفحاته - هو 800 جنيه مصري.
للمزيد  من المعلومات :
http://lis.edu.eg/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B3%D9%85/?i=1


الثلاثاء، أكتوبر 30، 2018

ورشة عمل مجانية بعنوان : " إدارة الابتكار في مؤسسات المعلومات"

بعون الله تعالى وتوفيقه ،
 ثم تحت رعاية سيادة الأستاذ الدكتور / عصام الكردي، رئيس الجامعة     
وسيادة الأستاذة الدكتورة /غادة عبد المنعم موسى ، عميد الكلية
و سيادة الأستاذة الدكتورة / ميساء محروس رئيس قسم المكتبات والمعلومات
يسر اللجنة الثقافية بالقسم ان تعلن عن ورشة عمل مجانية بعنوان : 

" إدارة الابتكار في مؤسسات المعلومات "

       
وذلك في أيام  الثلاثاء، والأربعاء والخميس  6-8 نوفمبر 2018
في تمام الحادية عشرة صباحاً  ، بالقاعة الذكية بدور الإدارة بكلية الآداب.
يتحدث في هذه الندوة الأستاذة الدكتورة/ أماني الرمادي
الأستاذ بالقسم
مع تحيات اللجنة الثقافية بالقسم :
أ.د أماني الرمادي             أ.د ميساء محروس           أ. مها سعيد خليف            أ. أسماء محرب
    رئيس اللجنة الثقافية           مقرر اللجنة الثقافية            عضو اللجنة الثقافية          عضو اللجنة الثقافية


شعار ورشة العمل:
 أيقِظ الإبداع داخلك، لترى الحياة بلون جديد



تعلَّم الابتكار،وكُن من الفائقين

الخميس، أكتوبر 25، 2018

ملخص بحث بعنوان : منصات التمويل الجماعي Crowdfunding علي الإنترنت: دراسة تحليلية مع التخطيط لدعم المكتبات في العالم العربي




منصات التمويل الجماعي Crowdfunding علي الإنترنت: دراسة تحليلية
مع التخطيط لدعم المكتبات في العالم العربي ، بحث مقدم إلى مؤتمرقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية ، تحت عنوان :  الإبداع في تعليم علوم المكتبات والمعلومات والوثائق ( الإسكندرية 3-4 أكتوبر 2018)
                                            
                                                إعداد
                                              د. هبة فتحي دنيا
                                               مدرس بقسم المكتبات والوثائق والمعلومات
                                                كلية الآداب – جامعة طنطا
hebadonea@yahoo.com                                                                            
       هدفت الدراسة إلي استكشاف منصات التمويل الجماعي الأجنبية والعربية بعينة الدراسة للوقوف علي أبرز خصائصها، واستعراض وتحليل نماذج من مشروعات مؤسسات المكتبات المتاحة علي منصات التمويل الجماعي بالعينة للتعرف علي طبيعتها، والتخطيط لدعم المكتبات العربية للاستعانة بمبادرات التمويل الجماعي؛ وذلك بالإعتماد علي المنهج المسحي مع تبني أسلوب تحليل المحتوى وفقا لعينة عمدية مختارة لمنصات التمويل الجماعي. ومن أبرز نتائج الدراسة: تتفق منصات التمويل الجماعي الأجنبية والعربية بالعينة في تعدد القطاعات الموضوعية للحملات، وتعدد وسائل الدفع الإلكتروني المتاحة، وتختلف فيما بينها من حيث نموذج التمويل الذي تتبنه، والنطاق الجغرافي لأصحاب الحملات، والرسوم المستحقة.

حدود الدراسة
إلتزمت الدراسة بالحدود الآتية:
الحدود الموضوعية: تركز الدراسة علي موضوع منصات التمويل الجماعي علي الإنترنت ومدي إفادة مؤسسات المكتبات منها بشكل عام ومؤسسات المكتبات العربية بشكل خاص.
الحدود اللغوية: تقتصر الدراسة علي منصات التمويل الجماعي علي الإنترنت المتاحة باللغة الإنجليزية والعربية فقط.
الحدود النوعية : تستهدف الدراسة حملات مشروعات المكتبات المتاحة علي منصات التمويل الجماعي، وقد تم الاقتصار علي منصات التمويل الجماعي المعتمدة علي نموذج التبرعات و/أو المكافأت لكونها الأنسب لمشروعات مؤسسات المكتبات والتي بطبيعتها مؤسسات خدمية لا تهدف للربح، وبالتالي تم استبعاد منصات التمويل الجماعي المبنية علي نموذج الأسهم ونموذج الإقراض التي تميل المؤسسات الربحية لاستخدامهما. كما تم استبعاد منصات التمويل الجماعي التبرعات و/أو المكافأت التي تتخصص في مجالات بعينها لا تشمل مجال المكتبات .
منهج الدراسة وأدواتها
     اعتمدت الدراسة علي منهج البحث المسحي للتعرف علي منصات التمويل الجماعي الأجنبية والعربية علي الإنترنت، بالإعتماد علي أسلوب تحليل المحتوي من أجل تحليل محتوي المنصات من حملات التمويل الجماعي بشكل عام مع التركيز علي أمثلة من مشروعات مؤسسات المكتبات، وفقا لعينة عمدية مختارة لمنصات التمويل الجماعي بهدف التخطيط لدعم مؤسسات المكتبات في الوطن العربي.
عينة الدراسة:
        تم اختيار عينة مقصودة عمدية من أشهر منصات التمويل الجماعي الأجنبية وفقا لتصنيف أليكسا [1]Alexa Rating أحد أشهر مقاييس الويب الدولية التي تتبع شركة أمازون. حيث تم اختيار منصات التمويل الجماعي المعتمدة علي نموذج التبرعات و/أو المكافأت التي تحتل العشر مراتب الأولي لكل نموذج علي حده.

    ووفقا للحدود التي إلتزمت بها الدراسة تم استبعاد منصات التمويل الجماعي التي ركزت علي موضوع معين ليس له علاقة بمشروعات المكتبات مثل منصة Patreon[2] التي تهتم بتمويل المشروعات الفنية، ومنصة [3]Betabrand التي تهتم بتمويل مشروعات التصميم والموضة، ومنصة [4]Pledgemusic التي تهتم بتمويل المشروعات الموسيقية. كما تم استبعاد منصات التمويل الجماعي باللغات الأجنبية بخلاف اللغة الإنجليزية مثل منصة [5]Planeta باللغة الروسية، ومنصة[6]Makuake باللغة اليابانية، ومنصة Tumblbug[7] باللغة الكورية، كما تم استبعاد منصة  [8] Youcaringلأنها أصبحت جزءا من منصة [9]Gofundme الأكثر شهرة


أهم النتائج:
تتفق منصات التمويل الجماعي الأجنبية والعربية بالعينة في تعدد القطاعات الموضوعية للحملات، وتعدد وسائل الدفع الإلكتروني المتاحة، وتختلف فيما بينها من حيث نموذج التمويل الذي تتبنه، والنطاق الجغرافي لأصحاب الحملات، والرسوم المستحقة
1.     تهتم عادة منصات التمويل الجماعي الأجنبية والعربية بتقديم مجموعة من المعلومات لجمهور الداعمين تشمل:  الغرض من المشروع، والمسئول عنه، وهدفه المالي وفترة التمويل المتوقعة، فيديو تعريفي بالحملة، والمبلغ الذي تم جمعة، والتحديثات التي طرأت علي الحملة، ومجتمع الداعمين، والتعليقات، وخيارات مشاركة المشروع علي مواقع التواصل الإجتماعي، فضلا عن مستويات المكافأت المقدمة في حال تبني المنصات نموذج المكافأت، ويلاحظ أن المنصات تختلف فيما بينها في درجة إكتمال هذه المعلومات.
2.     حرصت منصات نموذج المكافأت علي تقديم مستويات متدرجة للمكافأت حسب حجم مبلغ التبرع لتشجع الداعمين، والتي تبدأ عادة بتقديم الشكر والإمتنان إلي الحصول علي دعوة لحفل الإفتتاح للمتبرع وعدد من الأصدقاء حسب التبرع  والإشتراك المجاني لفترة محددة في المكتبة أو الحصول علي تذكار ما.
3.     تنوعت مشروعات المكتبات بإختلاف أنواعها وأحجامها علي  منصات التمويل الجماعي الأجنبية ما بين بناء مكتبات وترميم المتهالك منها وتجهيز المكتبات الأخري وتوفير أجهزة حاسبات وملحقاتها، وتدريب أمناء المكتبات فضلا عن تعزيز خدمات وأنشطة المكتبات وغيرها، والتي كانت بعضها يركز وبشكل خاص علي بناء وتطوير مكتبات بالدول النامية.
أهم التوصيات:
1.     أن تتبني المكتبات العربية التخطيط المقترح من أجل تفعيل سبل الإستعانة بمبادرات التمويل الجماعي في الحصول علي الدعم المادي اللازم للنهوض بخدماتها وأنشطتها.
2.     أن يتم اجراء المزيد من الدراسات التطبيقية والإستكشافية حول إستعانة مؤسسات المكتبات بمبادرات التمويل الجماعي والإستفادة من النجاحات والإخفاقات للحملات عند التخطيط للحملات، كما يمكن إعداد بحوث طويلة الأجل حول التأثير المجتمعي والتنظيمي للحملات التي تتبنها مؤسسات المكتبات.




[1] https://www.alexa.com
[2] http://www.patreon.com   
[3] http://www.betabrand.com
[4] http://www.pledgemusic.com
[5] http://www.planeta.ru
[6] https://www.makuake.com
[7] https://tumblbug.com
[8] https://www.youcaring.com
[9] http://www.gofundme.com

الأربعاء، أكتوبر 17، 2018

هولندا هي الفائزة بجائزة "إفلا " لأفضل مكتبة عامة جديدة في العالم لعام 2018


المكتبة الفائزة اختارت أن تكون "غرفة معيشة للمجتمع"


بقلم : فال سكيلتون Val Skelton
  نُشِر الخبر في 5 سبتمبر 2018
ونقلت لنا الخبر:
أ.أسماء محمد محرب
المعيدة بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية

لقد فازت  مكتبة المدرسة رقم  7 في هولندا بجائزة الإفلا المسماة :  المكتبة العامة المنهجية لعام 2018    IFLA/Systematic Public Library of the Year 2018

هذه الجائزة تُمنح لمكتبات حديثة الإنشاء ، أو حديثة التطوير ؛ ويقوم باختيار الفائز لجنة دولية من الخبراء؛ ولقد قاموا بتحكيم  أكثر من خمس وثلاثين مكتبة حول العالم ، وكان من أبرزها المكتبات التالية:

·       مكتبة فيلا لوبوس بارك Villa-Lobos Park Library (البرازيل(

·       ديشمان بيبليو توين Deichman Biblio Toyen Library (النرويج(

·       مكتبة تامبينس الاقليمية Tampines Regional Library (سنغافورة(

·       مكتبة أوستن المركزية Austin Central Library (الولايات المتحدة الأمريكية( 



أما هذه المكتبة الفائزة فتقع في مدينة دن هيلدر Den Helder الهولندية؛ ولقد  لاحظ المحكِّمون  تفاعل العاملين بهذه المكتبة  مع البيئة المحيطة والثقافة المحلية .

ولقد قالت جاسينتا كريمب Jacinta Krimp متحدثةً باسم المكتبة الفائزة :

عندما بدأنا مكتبة المدرسة رقم  7 ، أردنا أن نكون قادرين على أن  تعمل المكتبة  " كغرفة معيشة للمجتمع"  ؛ وقد نجحنا بالفعل في ذلك،حيث يأتي الناس إلى المكتبة للقراءة ،أو للعمل ، أو لحضور محاضرة ،أو للمشاركة في ورش العمل؛ كما يدرس الشباب في مكتبتنا ، ويجد المواطنون الهولنديون الجُدُد مكتبتنا مكانا ًمناسباً لممارسة اللغة الهولندية، ويقوم المتطوعون المتحمسون بتدريس البرمجة للأطفال .

وإضافة إلى ذلك، لدينا نشاط قراءة القصص للأطفال، وندوات تعريفية بالكتب الجديدة يقوم المؤلفون فيها بالتعريف بكتبهم .

من ناحية أخرى،فإن المستفيدين من المكتبة يمكنهم أن يحتسوا القهوة في ركن القهوة (the leescafe) ، حيث يتصفحون الجرائد أيضاُ ، ويجتمعون للدردشة.   
   كل هذه الخدمات متاحة الآن تحت سقف واحد في مكتبة المدرسة رقم  7 .

وللاطلاع  على الخبر بلغته الأصلية ، يرجى زيارة الرابط التالي:
https://www.infotoday.eu/Articles/News/Featured-News/Netherlands-winner-of-best-new-public-library-in-the-world-127165.aspx

الأربعاء، سبتمبر 26، 2018

ملخص رسالة ماجستير بعنوان : تأثير قنوات بث الرسائل غير المدركة بالعقل الواعي subliminal messages على الإفادة من خدمات المعلومات


بحمد الله تعالى وتوفيقه تمت مناقشة الماجستير للباحث / أحمد محمد القلشاني، تحت عنوان : 
تأثير قنوات بث الرسائل غير المدركة بالعقل الواعي subliminal messages على الإفادة من خدمات المعلومات


وقد تكونت لجنة المناقشة من الأساتذة التالية أسماؤهم:

 - السيد الأستاذ الدكتور  /    مرزوق عبد المجيد مرزوق                               رئيساً
أستاذ علم النفس التربوي ووكيل كلية التربية الأسبق  -  جامعة الإسكندرية              

السيدة الأستاذة الدكتورة فايقة محمد حسن                                 عضواً  
الأستاذ بقسم المكتبات والمعلومات والوثائق- كلية الآداب - جامعةالقاهرة                                                  
 السيدة الأستاذة الدكتورة / أمانى زكريا الرمادى                                  مشرفاً  
الأستاذ   بقسم المكتبات والمعلومات - كلية الآداب - جامعة الإسكندرية
          وقد أجيزت الرسالة مع التوصية بالطبع والتبادل مع الجامعات الأخرى.

وفيما يلي ملخص الرسالة:
تمهيد : 
يُوجه إلى عُقولنا كل يوم مجموعة من الرسائل بعضها واضحة وصريحة وبعضها موجهة إلى اللاوعي لدينا أو العقل الباطن، وهذه الرسائل غير المدركة بالعقل الواعي تأثر تأثيراً غير مباشر على برمجة عقولنا وقراراتنا وحياتنا، و يكون هذا التأثير سلبيا قد يدفع الناس إلى ارتكاب الجرائم، أو التخلي عن الممتلكات، أوالإدلاء بما يضرهم من اعترافات كاذبة، أو حتى تبديد الأموال فيما لا يفيد فور الإقناع – كذبا - بأنه يفيد،  لعل وأبسط مثال لذلك تقليد العلامات الإعلانية، وغش المنتجات بما لا يُظهر فروق جوهرية ظاهرة على المعلبات والحاويات
الرسائل غير المدركة بالعقل الواعي : هى "رسائل مرئية أو مسموعة أو موجات مغناطيسية أقل من مدى إدراك حواس الإنسان، يتعرض لها المتلقي دون أن ينتبه لها فيستقبلها العقل اللاواعي ويتأثر بها، ويطلق عليها مسميات عديدة منها : الرسائل اللاإدراكية، أوالرسائل الخفية، أو الرسائل الضمنية، أو الرسائل المبطنة، أو الرسائل الموجهة، أو الرسائل اللاشعورية، أو الرسائل غير المدركة بالحس، أو الرسائل دون الوعي، أو رسائل اللاوعي، أو الإشارات الضمنية.

أهداف الدراسة :

هدفت الدراسة إلى ترقية الوعي بخدمات المعلومات عبر قنوات بث الرسائل غير المدركة بالعقل الواعي والكشف عمَّا يستهدف بقصد أو دون قصد تعطيل الإفادة من خدمات المعلومات، وذلك من خلال ما يلي :
التعرف على قنوات بث الرسائل غير المدركة بالعقل الواعي.
الكشف عن تأثير الرسائل غير المدركة بالعقل الواعي على الإفادة من خدمات المعلومات .
تَكرار توجيه الرسائل الإيجابية للقضاء على الرسائل غير المدركة بالعقل الواعي، والحد منها وتحسين إقبال المستفيدين على المكتبات محل الدراسة.
وترجع أهمية الدراسة إلى ما يلى:-
أولاً : من ندرة الدراسات العربية في الموضوع بصفة عامة، وربما لا توجد رسائل بالعربية أو بغيرها من اللغات – على حد علم الباحث - عن استخدام هذا الأمر في مجال المكتبات والمعلومات من قبل حتى تسجيل الرسالة .
ثانياً : من ضرورة الإعلان عن خدمات المعلومات والتسويق لها في ظل الفضاء الإلكتروني، وتضخم حجم الرسائل داخل قنوات البث بمختلف أنواعها وتسلل الرسائل غير المدركة بالعقل الواعي خفية بين ثنايا هذه الرسائل؛ مما دعت الحاجة إلى ربطه بخدمات المعلومات في المكتبات محل الدراسة.
ثالثاً : من أهمية تنمية وتطوير المكتبات محل الدراسة، وخاصة أن محافظة كفر الشيخ بها عدد(400) أربعمائة مكتبة من مكتبات المعاهد الأزهرية، وهو عدد كبير بالنسبة لمحافظات أخرى أكبر منها في المساحة وعدد السكان وتزايد الأنشطة الخدمية؛ مما ينبغي أن يكون له أكبر الأثر على مستوى التعليم في المعاهد الأزهرية نتيجة لتقديم خدمات المعلومات بكفاءة ووعي.
رابعاً: من أهمية تطوير جودة خدمات المعلومات في مكتبات المعاهد الأزهرية، وتحديث خدماتها، وتحسين طرق تقديمها للمستفيدين (الطلاب والمعلمين والعاملين) لما لهذه المكتبات وخدماتها من دور بارز في خدمة العملية التعليمية والتربوية.
وفقا لطبيعة هذه الدراسة وما تسعي إلى تحقيقه من أهداف فقد تم الاعتماد على "منهج البحث الميداني"  بالإضافة إلى  المنهج التجريبي و أسلوب تحليل المحتوى عن طريق تحليل الوثائق و السجلات و المقالات و التقارير والإحصاءات الخاصة بالمجتمع محل الدراسة .
كما اعتمد الباحث علي مجموعة من الادوات منها " الاستبيان – المقابلة الشخصية – الملاحظة "
وتم أخذ عينة عمدية غير احتمالية وعددها (100) مائة من أخصائيي المكتبات بمنطقة كفر الشيخ الأزهرية، وهي عينة ممثلة لمختلف الفئات العمرية من (25سنة وحتى أكثر من 50 ) ومن (الذكور- الإناث)،  ويعملون بفئات المعاهد الثلاثة ( بنين – فتيات -  ابتدائي ).
وكان من أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة ما يلي:
·        الرسائل الإيجابية المدركة بالعقل الواعي تساعد في منع تأثير الرسائل السلبية غير المدركة بالعقل الواعي.
·        كلما زاد الوعي بأهمية القراءة عن اقتناع، يزداد الإقبال على المكتبات وخدمات المعلومات.
·        يمكن لتكرار بعض الرسائل الإيجابية باستمرار أن تمنع أثر الرسائل السلبية الغير مدركة بالعقل الواعي .
1- فيما يتعلق بالرسائل غير المدركة بالعقل الواعي:
توصل الباحث إلى أنها :
- رسائل مرئية أو مسموعة أو موجات مغناطيسية أقل من مدى إدراك حواس الإنسان.
- يتعرض لها المتلقي دون أن ينتبه لها فيستقبلها العقل اللاواعي ويتأثر بها.
-  ويطلق عليها مسميات عديدة منها : الرسائل اللاإدراكية، أوالرسائل الخفية، أو الرسائل الضمنية، أو الرسائل المبطَّنة، أو الرسائل الموجَّهة، أو الرسائل اللاشعورية، أو الرسائل غير المدركة بالحس، أو  الرسائل دون الوعي، أو رسائل اللاوعي، أو الإشارات الضمنية. و أنواعها : (رسائل مرئية - رسائل مسموعة - موجات كهرومغناطيسية).

2-  فيما يتعلق بقنوات بث الرسائل غير المدركة بالعقل الواعي:
توصل الباحث إلى أنها هي وسائل الاتصال التي تحمل الرسائل المعلوماتية من المرسل إلى المستقبل وقد تكون في صورة تقليدية أو مطبوعة، أو تكون في صورة مرئية أو مسموعة، أو تكون في صورة الكترونية حديثة .
3- فيما يعلق بتأثير الرسائل غير المدركة بالعقل الواعي على أداء خدمات المعلومات في المكتبات محل الدراسة، توصلت الدراسة إلى أن :
·   أخصائيو المكتبات ما بين ( 35 -40 سنة ) هم النسبة الأكبر بين المتخصصين بمكتبات المعاهد الأزهرية بمنطقة كفر الشيخ الأزهرية .
·        النسبة الأكبر لا يوجد لديهم عنوان بريد إلكتروني، ولا يوجد لديهم صفحة عبر فيسبوك.
·        أكثر خدمات المعلومات في المكتبات أداء، هي الإطلاع الداخلي.
·        أكثر وسائل التواصل الإجتماعي استخداماً هو فيس بوك.
·        أكثر أهداف استخدام الانترنت هو البحث عن المعلومات المفيدة بصفة عامة.
·        تعرضهم لقنوات بث الرسائل المعلوماتية  فكانت القناة الأكثر هي الإنترنت.
·   أعلى نسبة من الخريجين المتخصصين في المكتبات والمعلومات، كانت لخريجي كلية تربية ( قسم تكنولوجيا تعليم ومكتبات).
·   لبيان عدد الدورات التدريبية التي حصل عليها أفراد عينة الدراسة،  النسبة الأكبر لم يحصلوا على أي دورات تدريبية منذ تاريخ تعيينهم.
·   اتضح تأثير قنوات بث الرسائل المعلوماتية في الرضاء الوظيفي لدى عينة الدراسة، فتأتي ورش العمل وما يبث عنهما من رسائل إيجابية في المرتبة الأولى لمسببات الرضاء الوظيفي.
·   اتضح التوجه الإيجابي لأفراد عينة الدراسة نحو الشعور بحاجة المستفيدين كما لوأنهم هم المستفيدون، والتعرف على آراء المستفيدين من المكتبات محل الدراسة
·        اتضح التوجه الإيجابي لأفراد عينة الدراسة نحو عدم التفكير في تغيير المهنة
·   السبب  الأكثر الذي يمكن أن يجعل أخصائي المكتبات يود تغيير هذه المهنة كان "القراءة في مجال المكتبات والمعلومات" بهدف التزود بالمعلومات والبحث عن الجديد في التخصص، وهذا إنما يدل على عدم وجود الكفاءة المطلوبة للترقية المهنية وعدم الوعي بمباديء أداء خدمات المعلومات في المكتبات محل الدراسة.
·   أكثر المواقف التي يميل شعور أخصائي المكتبات فيها للانزعاج  كان "عندما يسأل المستفيد سؤالا ويجيبه بما لا يفيده "سيء"، وأكثر طرق التعرف على آراء المستفيدين التي استخدمها أفراد العينة  كانت استطلاعات الرأي.

4- فيما يتعلق بالاستفادة من الرسائل غير المدركة بالعقل الواعي  و توجيه الرسائل الإيجابية لتحسين جودة خدمات المعلومات في مكتبات المعاهد الأزهرية وبيان الحكم على أداء خدمات المعلومات من قبل المستفيدين من الطلاب والطالبات، توصلت الدراسة إلى أنه :
·        جاءت الاستجابة الأكبر للتقييم رأي الطالب في مكتبة معهده ( ممتازة )
·        جاءت الاستجابة الأكبر لعدد مرات استخدام المصادر والمراجع الموجودة في المكتبة ( مرة كل اسبوع )
·        جاءت الاستجابة الأكبر لاستقبال أخصائي المكتبة  للمستفيدين من الطلاب عند دخولهم المكتبة باهتمام كبير)
·        جاءت الاستجابة الأكبر لرضاء المستفيدين من الطلاب عن المكتبة راضٍ جدا)
5- فيما يتعلق بأثر تَكرار توجيه الرسائل الإيجابية والرسائل غير المدركة بالعقل الواعي في تحسين جودة خدمات المعلومات في مكتبات المعاهد الأزهرية، توصلت الدراسة إلى أنه:
·        يمكن أن نلجأ للرسائل الإيجابية المدركة بالعقل الواعي في منع تأثير الرسائل السلبية غير المدركة بالعقل الواعي.
·        زيادة الوعي بأهمية القراءة عن اقتناع، يحد من الآثار السلبية التي تمنع زيادة الإقبال على المكتبات.
·        تكرار بعض الرسائل الإيجابية باستمرار أن تمنع أثر الرسائل السلبية الغير مدركة بالعقل الواعي .
·   هناك فجوة كبيرة بين المستفيدين وارتياد المكتبات محل الدراسة، ويرى الباحث تعميم هذا النسق عند تنفيذ الأنشطة داخل المكتبة .
وبناء على ما توصلت الدراسة إليه من نتائج ، فقد أوصى الباحث بما يلي :
1- إنشاء موقع إلكتروني للإدارة العامة للمكتبات لإحكام التواصل بين المكتبات وبعضها في مختلف المحافظات لتمكين القنوات الرسمية بديلا عن القنوات الخارجية في التواصل التي أثبتت الدراسة أنه يتسلل من خلالها بعض ما يتسبب في عدم وجود الرضاء الوظيفي وضعف أداء خدمات المعلومات في مكتبات المعاهد الأزهرية.
2- توفير الميزانيات اللازمة للاهتمام بأداء خدمات المعلومات في مكتبات المعاهد الأزهرية، وتفعيل المسابقات والأنشطة التي هي عامل الجذب الرئيس في جذب المستفيدين.
3- الاهتمام بتدريب موجهي المكتبات على تقييم وتقويم الأداء باستمرار لعدم تراكم العيوب وتفاقم المشكلات التي تنتج عن عدم المتابعة والاهتمام.
4- الاهتمام بتدريب أخصائيي المكتبات والمعلومات بعقد دورتين تدريبيتين في كل فصل دراسي على أقل تقدير، واستمرار عقد الندوات والمحاضرات شهرياً للوقوف على أحدث ما يستجد في تخصص المكتبات والمعلومات.
5- الاهتمام بتعيين أخصائيي المكتبات لسد العجز حيث يصل العجز في منطقة كفر الشيخ الأزهرية إلى 75 % من إجمالي المكتبات وذلك يشكل عبئاً على التخصصات الأخرى لسد هذا العجزعن طريق تكليف مدرسي التخصصات المختلفة باستلام عهدة المكتبة؛  وكونهم من غير المتخصصين في المكتبات والمعلومات لا يفي أدائهم بالجودة المطلوبة.
6- ضرورة إعداد مناهج للمكتبات والمعلومات بالمراحل الدراسية الثلاث تشتمل على مهارات البحث والقراءة وطرقها وفوائدها، وتشجع على الابتكار، وكيفية الإفادة من مصادر المعلومات، وقواعد البيانات...الخ مما يفي بغرض إشباع رغبات التلاميذ والطلاب ويجذبهم نحو المكتبة والتعليم الهادف، وخوض غمار البحث العلمي .
7-  إعداد المسابقات والانشطة والاهتمام بها، وعلى سبيل المثال مسابقة معايير اختيار أفضل مكتبة بين مكتبات المعاهد الأزهرية، وقد اقترح الباحث إعداد هذه المسابقة ووضع لها بعض المعايير