Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق وسعيد إن شاء الله

الخميس، أكتوبر 25، 2018

ملخص بحث بعنوان : منصات التمويل الجماعي Crowdfunding علي الإنترنت: دراسة تحليلية مع التخطيط لدعم المكتبات في العالم العربي




منصات التمويل الجماعي Crowdfunding علي الإنترنت: دراسة تحليلية
مع التخطيط لدعم المكتبات في العالم العربي ، بحث مقدم إلى مؤتمرقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية ، تحت عنوان :  الإبداع في تعليم علوم المكتبات والمعلومات والوثائق ( الإسكندرية 3-4 أكتوبر 2018)
                                            
                                                إعداد
                                              د. هبة فتحي دنيا
                                               مدرس بقسم المكتبات والوثائق والمعلومات
                                                كلية الآداب – جامعة طنطا
hebadonea@yahoo.com                                                                            
       هدفت الدراسة إلي استكشاف منصات التمويل الجماعي الأجنبية والعربية بعينة الدراسة للوقوف علي أبرز خصائصها، واستعراض وتحليل نماذج من مشروعات مؤسسات المكتبات المتاحة علي منصات التمويل الجماعي بالعينة للتعرف علي طبيعتها، والتخطيط لدعم المكتبات العربية للاستعانة بمبادرات التمويل الجماعي؛ وذلك بالإعتماد علي المنهج المسحي مع تبني أسلوب تحليل المحتوى وفقا لعينة عمدية مختارة لمنصات التمويل الجماعي. ومن أبرز نتائج الدراسة: تتفق منصات التمويل الجماعي الأجنبية والعربية بالعينة في تعدد القطاعات الموضوعية للحملات، وتعدد وسائل الدفع الإلكتروني المتاحة، وتختلف فيما بينها من حيث نموذج التمويل الذي تتبنه، والنطاق الجغرافي لأصحاب الحملات، والرسوم المستحقة.

حدود الدراسة
إلتزمت الدراسة بالحدود الآتية:
الحدود الموضوعية: تركز الدراسة علي موضوع منصات التمويل الجماعي علي الإنترنت ومدي إفادة مؤسسات المكتبات منها بشكل عام ومؤسسات المكتبات العربية بشكل خاص.
الحدود اللغوية: تقتصر الدراسة علي منصات التمويل الجماعي علي الإنترنت المتاحة باللغة الإنجليزية والعربية فقط.
الحدود النوعية : تستهدف الدراسة حملات مشروعات المكتبات المتاحة علي منصات التمويل الجماعي، وقد تم الاقتصار علي منصات التمويل الجماعي المعتمدة علي نموذج التبرعات و/أو المكافأت لكونها الأنسب لمشروعات مؤسسات المكتبات والتي بطبيعتها مؤسسات خدمية لا تهدف للربح، وبالتالي تم استبعاد منصات التمويل الجماعي المبنية علي نموذج الأسهم ونموذج الإقراض التي تميل المؤسسات الربحية لاستخدامهما. كما تم استبعاد منصات التمويل الجماعي التبرعات و/أو المكافأت التي تتخصص في مجالات بعينها لا تشمل مجال المكتبات .
منهج الدراسة وأدواتها
     اعتمدت الدراسة علي منهج البحث المسحي للتعرف علي منصات التمويل الجماعي الأجنبية والعربية علي الإنترنت، بالإعتماد علي أسلوب تحليل المحتوي من أجل تحليل محتوي المنصات من حملات التمويل الجماعي بشكل عام مع التركيز علي أمثلة من مشروعات مؤسسات المكتبات، وفقا لعينة عمدية مختارة لمنصات التمويل الجماعي بهدف التخطيط لدعم مؤسسات المكتبات في الوطن العربي.
عينة الدراسة:
        تم اختيار عينة مقصودة عمدية من أشهر منصات التمويل الجماعي الأجنبية وفقا لتصنيف أليكسا [1]Alexa Rating أحد أشهر مقاييس الويب الدولية التي تتبع شركة أمازون. حيث تم اختيار منصات التمويل الجماعي المعتمدة علي نموذج التبرعات و/أو المكافأت التي تحتل العشر مراتب الأولي لكل نموذج علي حده.

    ووفقا للحدود التي إلتزمت بها الدراسة تم استبعاد منصات التمويل الجماعي التي ركزت علي موضوع معين ليس له علاقة بمشروعات المكتبات مثل منصة Patreon[2] التي تهتم بتمويل المشروعات الفنية، ومنصة [3]Betabrand التي تهتم بتمويل مشروعات التصميم والموضة، ومنصة [4]Pledgemusic التي تهتم بتمويل المشروعات الموسيقية. كما تم استبعاد منصات التمويل الجماعي باللغات الأجنبية بخلاف اللغة الإنجليزية مثل منصة [5]Planeta باللغة الروسية، ومنصة[6]Makuake باللغة اليابانية، ومنصة Tumblbug[7] باللغة الكورية، كما تم استبعاد منصة  [8] Youcaringلأنها أصبحت جزءا من منصة [9]Gofundme الأكثر شهرة


أهم النتائج:
تتفق منصات التمويل الجماعي الأجنبية والعربية بالعينة في تعدد القطاعات الموضوعية للحملات، وتعدد وسائل الدفع الإلكتروني المتاحة، وتختلف فيما بينها من حيث نموذج التمويل الذي تتبنه، والنطاق الجغرافي لأصحاب الحملات، والرسوم المستحقة
1.     تهتم عادة منصات التمويل الجماعي الأجنبية والعربية بتقديم مجموعة من المعلومات لجمهور الداعمين تشمل:  الغرض من المشروع، والمسئول عنه، وهدفه المالي وفترة التمويل المتوقعة، فيديو تعريفي بالحملة، والمبلغ الذي تم جمعة، والتحديثات التي طرأت علي الحملة، ومجتمع الداعمين، والتعليقات، وخيارات مشاركة المشروع علي مواقع التواصل الإجتماعي، فضلا عن مستويات المكافأت المقدمة في حال تبني المنصات نموذج المكافأت، ويلاحظ أن المنصات تختلف فيما بينها في درجة إكتمال هذه المعلومات.
2.     حرصت منصات نموذج المكافأت علي تقديم مستويات متدرجة للمكافأت حسب حجم مبلغ التبرع لتشجع الداعمين، والتي تبدأ عادة بتقديم الشكر والإمتنان إلي الحصول علي دعوة لحفل الإفتتاح للمتبرع وعدد من الأصدقاء حسب التبرع  والإشتراك المجاني لفترة محددة في المكتبة أو الحصول علي تذكار ما.
3.     تنوعت مشروعات المكتبات بإختلاف أنواعها وأحجامها علي  منصات التمويل الجماعي الأجنبية ما بين بناء مكتبات وترميم المتهالك منها وتجهيز المكتبات الأخري وتوفير أجهزة حاسبات وملحقاتها، وتدريب أمناء المكتبات فضلا عن تعزيز خدمات وأنشطة المكتبات وغيرها، والتي كانت بعضها يركز وبشكل خاص علي بناء وتطوير مكتبات بالدول النامية.
أهم التوصيات:
1.     أن تتبني المكتبات العربية التخطيط المقترح من أجل تفعيل سبل الإستعانة بمبادرات التمويل الجماعي في الحصول علي الدعم المادي اللازم للنهوض بخدماتها وأنشطتها.
2.     أن يتم اجراء المزيد من الدراسات التطبيقية والإستكشافية حول إستعانة مؤسسات المكتبات بمبادرات التمويل الجماعي والإستفادة من النجاحات والإخفاقات للحملات عند التخطيط للحملات، كما يمكن إعداد بحوث طويلة الأجل حول التأثير المجتمعي والتنظيمي للحملات التي تتبنها مؤسسات المكتبات.




[1] https://www.alexa.com
[2] http://www.patreon.com   
[3] http://www.betabrand.com
[4] http://www.pledgemusic.com
[5] http://www.planeta.ru
[6] https://www.makuake.com
[7] https://tumblbug.com
[8] https://www.youcaring.com
[9] http://www.gofundme.com

هناك 5 تعليقات:

  1. موقع فيم ومحل دراسات حديثة ان الان اجري مذكرة تخرج عن الموضوع هل توجد مراجع حول منصات التمويل بالعربية ارجوا الافادة وسكرا

    ردحذف
  2. موقع فيم ومحل دراسات حديثة ان الان اجري مذكرة تخرج عن الموضوع هل توجد مراجع حول منصات التمويل بالعربية ارجوا الافادة وسكرا

    ردحذف
  3. هل تحتاج إلى قرض؟ نعطي قرض سريع.
    طلبات القروض 5،000 إلى $ 50،000،000.00 واختر ما بين 1 إلى 25 سنة مدة السداد. نحن نقوم حاليا ببناء نظام لاقتناء القروض لمساعدة مختلف الأفراد والمنظمات مع التجديد ، وتوحيد الديون ، وإعادة التمويل ، ونوايا إعداد الأعمال. خطة السداد مرنة. الرد على البريد الإلكتروني: allrisefinancial@gmail.com

    ردحذف
  4. خدمة القروض 2019 لجميع دول الشرق الأوسط.

    الخدمات المالية
    لدينا قروض لموظفي الحكومة في الشرق الأوسط ، وهي أقساط سريعة وسهلة
    يتراوح النطاق من 10000 دولار إلى 9 ملايين دولار ، حسب راتبك الشهري.

    لدينا أيضًا قرض للموظفين غير الحكوميين ونعتمد على استثمارك ومشروعك الراغب.

    الاتصال بنا عبر: Mrfrankpoterloanoffer@gmail.com

    ردحذف