Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الثلاثاء، يونيو 07، 2011

نظم المعلومات الصحية .



بقلم
محمد أحمد السيد سلَّام
أخصائي نظم المعلومات بمكتبة كلية التربية الرياضية للبنات
بجامعة الإسكندر
ية
والطالب بمرحلة الماجستير بقسم المكتبات والمعلومات
بجامعة الإٍسكندرية

يرتبط علم المعلوماتية الطبية ارتباطاً وثيقاً بتطور علوم تكنولوجيا المعلومات ؛أكثر العلوم البشرية تقدماً وأسرعها تطوراً ، و أعظمها تأثيراً على حياة الأفراد والشعوب والمجتمعات .


ولما كان الإنسان يمثل اغلي قيمة خلقها الله تعالى على الأرض وسخرها له فقد بات من المؤكد أن صحة الإنسان وسلامته تعد من أهم ضرورات حياته وان الإنسان منذ الأزل حريص على تطوير العلاج حتى وصل الطب إلي ما نحن عليه الآن من تقدم ومازال الطب يبحث عن المزيد من التطور مستخدماً كل وسائل العلم وأهمها تكنولوجيا المعلومات التي اصبح من المستحيل ممارسة الطب الحديث دون استخدامها ، ولذلك أدرك القائمون على الرعاية الصحية أهمية إدارة وتوفير المعلومات حول المريض والتشخيص والعلاج والأبحاث الطبية لما له من جانب كبير من الأنشطة الفنية والإدارية ،

ولقد كان من أهم ما تم تطويره بشكل مبكر فكرة السجلات الطبية الالكترونية التي تمثل نقطة محورية تصب فيها وتنشق عنها قنوات عديدة من المعلومات المرتبطة بتقديم الرعاية الصحية للمريض وذلك يكمن في قدرة الكمبيوتر على تخزين ومعالجة واستعاده مختلف أنواع المعلومات التي تمثل أهم محتويات السجلات الطبية وتطورت الفكرة والتي أدت إلي اللامركزية واتصال المعلومات بين أكثر من مستشفي وموسوعة طبية بل إلي أبعد من ذلك ، من خلال شبكة الانترنت التي دفعت إمكاناتها ملايين المستخدمين من المرضى والأصحاء إلي الاعتماد عليها كمصدر للبحث عن المعلومات الطـــــبية.


وتعد نظم المعلومات الصحية نقطة تقاطع العلوم الصحية مع علوم الحاسب الآلي لإنتاج أداة لتجميع وتحليل وبث المعلومات الصحية للقطاع الصحي بغرض تحسين خدمات المعلومات الصحية ، سواء المقدَّمة للمرضى أو الهيئة الطبية والمعاونة ، أو القطاع الصحي بشكل عام من خلال ما يسمى بعلم السكان .

ويطلق عليها Health informatics و Health care informatics نظام معلومات الرعاية الصحية و Medical informatics نظم المعلومات الطبية و Biomedical informatics نظم المعلومات الطبية الحيوية

هذه النظم الصحية تتعامل مع المصادر والوسائل والطرق المتاحة من أجل تحسين عملية التزويد والبحث والاسترجاع واستخدام المعلومات فى الصحة والطب الحيوى .
أما أدوات نظم المعلومات الصحية فهي لا تقتصر فقط على استخدام الحاسب الآلى ولكن أيضاًعلى الإرشاد الإكلينيكى وكذلك على المصطلحات الطبية المقننة أو المصطلحات البحثية الطبية وأنظمة الاتصالات والمعلومات والتى تطبق فى مجالات مثل التمريض والرعاية الطبية وطب الأسنان والصيدلة والصحة العامة والعلاج والبحوث الطبية الحيوية .
وتهدف هذه النظم إلى ما يلي:
تكويد البيانات مع التحديث و التطوير بكفاءة لدعم العمليات التى يمكن الاعتمادعليها فى علوم الصحة العامة وفى نفس الوقت حماية حرية و أمن المستفيدين privacy من خدمات الرعاية الصحية .
كما تهدف إلى ما يسمى health information management و هو يتعلق بتجميع و تنظيم و صيانة و تنسيق و متابعة و قيادة و الرقابة وحساب عائد التكلفة و التغذية المرتدة ومدى فاعلية و فعالية نظام المعلومات الصحى بل ويمتد أيضاَ إلى القدرة على اتخاذ القرار بالقطاع الصحى و تدريب العملين والفنيين وحساب مدى احتياجات المستفيدون و هناك ما يعرف بـ Electronic health records التى تشمل تسجيلات المرضى و تستخدم فى علم السكان population وهى تختلف عن medical records التى تستخدم فى المجال الطبى فقط وينظر علم المكتبات والمعلومات إليها من ناحية التصنيف و الفهرسة و البحث والأسترجاع والفرز و التبادل وغيرها من العمليات الفنية لهذة التسجيلات لتعبر عن تسجيلات المرضى فى المستشفيات , وتطبيقاتها هى كلأتى ويمكن فى ظل تعريفنا لمصطلح البحث Health informatics يمكن التفريق بينه وبين Health information systems حيث ان الأول يعنى تجميع وتنظيم وتحليل و بث المعلومات الصحية والتى تضم المعلومات الطبية إلى جانب المعلومات الخاصة بالصحة والسكان والتوزيع الجغرافى لهما والأداة المستخدمة فيها هى نظم المعلومات الصحية health information systems


أما عن تطبيقات نظم المعلومات الصحية فهى كما يلى :
- التسجيل الفوري للمرضى بالعيادات الداخلية والخارجية .
- عمل ملخص لسجلات المرضى.
- التعداد والإحصائيات.
- السجلات الطبية.
- إدخال الطلبات وإبلاغ النتائج.
- خدمة أعمال العيادات.
- خدمة النظم المتخصصة مثل إدارة المستشفيات وأقسامها.
- خدمة المختبرات.
- خدمة الصيدلية.
- إجراء الأبحاث الصحية


هذه النظم الصحية قد عرفها العالم العربي في مصر والمملكة السعودية ،وغيرهما.
والباحث يرجو أن ينتشر تأسيس هذه النظم على أسس علمية سليمة لكي تحقق الجودة الشاملة ، ومن ثم تؤدي الخدمة الحقيقية المطلوبة منها ،وتساعد على تدفق المعلومات الصحية والطبية في القطاع الصحي ومنه إلى المجتمع .

هناك 11 تعليقًا:

  1. أشكر الكاتب على هذا المقال المميز، والذي يتناول واحداً من أهم وأبرز الموضوعات في المجال، وأضم صوتي إلي صوته في تمني تأسيس هذه النظم على أسس علمية سليمة تمكنها من تحقيق الخدمة الحقيقية المطلوبة منها.

    ردحذف
  2. شكرا للأستاذ محمد سلام على الموضوع المتميز الذي يشكل المحور الأول للمؤتمر الثاني والعشرين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات ( أعلم) بالخرطوم -السودان في الفترة : 19-21 من شهر ديسمبر القادم بإذن الله .
    مع خالص تمنياتي له بالتوفيق.

    واسمحوا لي أن اضم صوتي إليه وإلى صوت الأستاذة غدير.

    ردحذف
  3. موضوع مهم يمس حياة الإنسان ويساعد على علاجه بشكل أفضل ،
    هذه اول مرة أقرأ عن نظم المعلومات الصحية ، فشكرا لك .

    محمد - طالب بالفرقة الرابعة

    ردحذف
  4. ماشاء استاذ محمد هذا موضوع مهم جدا ورائع
    وانا لم اكن اعرف عنه من قبل
    جزاك الله خيرا ووفقك فى الدراسات العليا وان شاء الله تكون احد العلماء الصالحين فى مجال المكتبات والمعلومات
    اتمنى لك الانتقال من تقدم الى تقدم وسدد الله خطاك
    احمد حسين
    خريج قسم المكتبات 2010

    ردحذف
  5. شكرا جدا لكاتب المقال فعلا مقال مفيد و فعال فى حياتنا اليوميه فانها مقاله فريده من نوعها فشكرا لتطرقكك لمثل هذا الموضوع اته موضوع هام
    اسماء ابوبكر
    نائب مدير مركز امتياز لخدمات المعلومات و الباحثين

    ردحذف
  6. اشكر كل من قرأ المقالة ,ادعو اللة مخلصاَ أن يعيننى على استكمال هذا البحث على اكمل وجهة وأن نصل بقسم المكتبات والمعلومات جامعة الأسكندرية إن شاء اللة إلى العالمية وإلى اللقاء فى مقالات أخرى إن شاء اللة وأكرر الشكر إلى الأستاذة غدير و إلى الأستاذ محمد وإلى الأستاذة أسماء وإليك يا أمل المستقبل يا أحمد حسين وبلا تكليف بل بكل الشرف و الوفاء إلى الدكتورة أمانى بكل ما ساعدتنى من وقتها وعرقها و إخلاصها الأكاديمى الصادق حقاَ معى و مازال عطائها مستمراً وفقنا اللة وهو خير المستعان .

    ردحذف
  7. بارك الله فيك يا أستاذ محمد وزادك علما وأكمل لك رسالة الماجستير على خير
    آمين .

    ردحذف
  8. هذه النظم تساعد الطبيب والممرضة لكي يحققوا لنا صحة أفضل ،
    إنها حقا ًأفضل نظم ا لمعلومات !

    محمد ابراهيم
    طالب بالفرقة الثالثة

    ردحذف
  9. بارك الله فيك يا استاذ محمد

    ردحذف
  10. موضوع جديد ومفيد
    شكرا للمؤلف

    أحمد ابراهيم الفرقة الثالثة

    ردحذف
  11. موضوع رائع اخوي محمد
    اتمنى ان نصل في الوطن العربي الى شبكة موحدة تربط شركات التأمين الصحية ببعضها البعض ...
    اتمنى ان السائح العربي في مصر عندما يحتاج خدمة صحية يعرف (تاريخه المرضي بضغطة زر)


    sal_soft@hotmail.com

    ردحذف