Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الجمعة، يونيو 10، 2011

كيف تستخدم الفيس بوك لمنفعة مكتبتك !!!



تأليف/ ديفيد لي كينج
مدير الفرع الرقمي والخدمات لدى مكتبة مقاطعة توبيكا وشوني (كانساس) العامة
Topeka and Shawnee County (Kans.) Public Library

ترجمة وتلخيص/
غدير مجدي عبد الوهاب سعيد
طالبة الماجستير بقسم المكتبات والمعلومات

يبدو لدي أن كل شخص في هذه الأيام لديه حساب شخصي على موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك Facebook، فوفقاً لأحد الدراسات التى أجرتها بحوث إديسون Edison Research عام 2010، أن حوالي 41٪ من سكان الولايات المتحدة لديهم حسابات شخصية على الفيسبوك. ووفقاً لموسوعة ويكيبيديا، هناك نحو 50٪ من هؤلاء مستخدمي الفيسبوك يلِجون بالفعل إلى حساباتهم الشخصية على الفيسبوك يومياً. ووفقاً لتقرير نشره موقع MSNBC الإلكتروني في شهر يناير 2011،فإن عدد مستخدمي الفيسبوك حالياً على الصعيد العالمي يتخطى الستمائة مليون مستخدم، ومعظمهم يتفاعل يومياً مع متوسط 130 شخصاً من أصدقائهم ومعارفهم على الفيسبوك.

والآن ما من مكتبة إلا و تحب أن يكون لها خط مباشر، ومجاني مع 41 ٪ من الأفراد المحتملين بالمجتمع .لذا ينبغي أن تطالب المكتبة بحصتها في هذه الأرض الرقمية وتقوم بإنشاء صفحة لها على الفيسبوك. وفيما يلي كيفية إعداد حساب على الفيسبوك، وكيفية استخدامها للتواصل مع مجتمع المكتبة:


إنشاء الصفحة Setting it up
أولاً: إذا كنت واحداً من الأشخاص الذين لم يفتحوا حساباً شخصياً على الفيسبوك بعد، فيوصي الكاتب بأن تقوم بإنشاء حساب شخصي لنفسك قبل إنشاء صفحة فيسبوك خاصة بمكتبتك فكر في الأمر على أنه تذكرة الدخول الخاصة بك لعالم الفيسبوك.

ويمكن أن يكون حسابك الشخصي هذا حقيقياً (يضم بيانات حقيقية) أو وهمياً (يضم بيانات وهمية غير حقيقية) - مع أنك إذا قمت بإعداد حساباً وهميا، واكتشفت إدارة الفيسبوك ذلك، سيتم إلغاء حسابك وحذفه من الفيسبوك)

لذا يفضل أن تنشئ حساباً شخصياً حقيقياً خاصاً بك؛ و ستجد أنه من المفيد لأمور آخرى غير إنشاء صفحة لمكتبتك على الفيسبوك فقط.

بمجرد أن تنشئ حساب شخصي لك على الفيسبوك، يمكنك البدء بالعمل على إنشاء صفحة الفيسبوك الخاصة بمكتبك، وهذا يتم بسهولة من خلال الذهاب إلى www.facebook.com/pages/، والضغط على أيقونة إنشاء صفحة “Create Page”، وبهذا يكون لديك صفحة جديدة.

في الواقع، إن الأمر ليس في غاية السهولة. فلايزال لديك بعض المعلومات التى عليك إضافتها أولاً. كاسم المنظمة (المكتبة)، ونوعها. هذا ولا يوفر الفيسبوك العديد من الخيارات هنا. فالأفضل أن تختار حكومي “government” أو غير ربحي “nonprofit” وكلاهما يقع في القائمة المنسدلة للشركة Company، والمنظمة Organization أو المؤسسة Institution. تأكد من وضعك علامة في مربع أنا الممثل الرسمي لهذا الشخص، والأعمال التجارية، والفرقة، أو المنتج ولدي الإذن لإنشاء هذه الصفحة “I’m the official representative of this person, business, band, or product and have permission to create this Page.” .

بعد أن تقوم بتجميع 25 معجباً Fans، يمكنك إنشاء اسم مستخدم فريد والمحدد الموحد لمكان المصدر URL مختصراً لصفحة مكتبتك على الفيسبوك. وعلى الأرجح، سوف تحتاج إلى تقصير اسم المكتبة الخاصة بك في المحدد الموحد لمكان المصدر. على سبيل المثال: اسم مكتبة Topeka and Shawnee County Public Library، سيتم اختصاره في المحدد الموحد لمكان المصدر إلى Topeka Library، وبالتالي يصبح المحدد الموحد لمكان المصدر لصفحة المكتبة على الفيسبوك هو:
http://www.facebook.com/TopekaLibrary، قصير وبسيط.

ثم توقف بعد أن تملأ بها كافة المعلومات الإستهلالية، مثل: عنوان المكتبة، ورقم الهاتف، وساعات العمل، إلخ.



فقبل أن تفعل أكثر من ذلك بكثير لصفحتك الوليدة الناشئة على الفيسبوك، أنت بحاجة إلى معرفة عدة أمور:

• من
الذي سيقوم بالعمل على الصفحة، مثل: النشر،و التحديثات؟

• من الذي سيقوم بالإجابة على الأسئلة؟

• هل ستقوم باستخدام قسم الفاعليات Events الموجودة في حساب المكتبة؟ إذا كان الأمر كذلك، من الذي سيقوم بوضعها ونشرها؟

• كم عدد المرات التى سوف تقوم فيها بنشر التحديثات Updates؟ من الذي يتتبع أو يحتفظ بأسماء المستخدمين وكلمات السر؟

عليك أن تعرف هذه التفاصيل العملية، وقم أيضاً بإنشاء أو تحديد بعض الأهداف لمدة عام One-year Goals لوجود فيسبوك خاص بمكتبتك.

يمكن أن تشمل تلك الأهداف ما يلي :
كم عدد التحديثات التى تخطط لنشرها باليوم/ أو الأسبوع؟ أو كم عدد المعجبين الذي تريده؟. يمكنك أيضا مناقشة أمور أو قضايا أكثر صعوبة، مثل: ما أنواع المحتوى الذي تريد نشره؟ وما الجمهور المحدد أو المستهدف الذي ستقوم بالتركيز عليه؟

الخطوات التالية Next Steps

حالما تنتهى من إنشاء صفحة مكتبتك على الفيسبوك، يمكنك البدء في التفكير في كيفية إمكانك القيام بتخصيص وجود صفحة المكتبة على الفيسبوك لمستفيديك.

أولاً،
قم بتجميع فريق الفيسبوك الخاص بالمكتبة، فلئن يكون لديك أكثر من شخص واحد لإدارة صفحة المكتبة على الفيسبوك، فكرة جيدة، لماذا؟
لأن الهدف من عمل صفحة على الفيسبوك هو بدء ومواصلة الأحاديث حول أمور وشئون المكتبة وموظفيها، والتى تتطلب بطبيعة الحال ردوداً عليها. وإنه من الأفضل أن يقوم أكثر من شخص بالتعامل معها سواءً (رصد تلك الأحاديث، والإجابة عليها إذا كانت تستدعي ذلك) حتى تتمكن من أن تقوم بتغطية كافية للتفاعلات اليومية. ومن ناحية آخرى، فإنه يسمح لك بنشر الأعمال ،وفي نفس الوقت تستمتع بعملك.

وبمجرد تكوين فريق الفيسبوك، يمكنهم النظر إلى الأهداف لمدة عام المحددة سلفاً ومعرفة أفضل السبل لتحقيقها.
ربما تكون قد قررت أن تضع بالصفحة صور ومقاطع الفيديو الخاصة بأحداث المكتبة. عظيم!
هناك طريقة سهلة لتوصيل حسابات مكتبتك على فليكر Flickr، واليوتيوب YouTube على صفحتها الخاصة على الفيسبوك وذلك عن طريق تحديث الحالة Status. بهذه الطريقة عند نشر فيديو جديد على اليوتيوب، سيظهر أيضاً رابط تشعبي Link على صفحة الفيسبوك الخاصة بالمكتبة وسُترسل إلى جميع التابعين والمشتركين بتلك الصفحة.

ويمكن القيام بذلك إلى حد كبير مع أي نوع من المحتوى يحتوي على الملخص الوافي للموقع RSS: كمدونة مكتبتك، وحسابها على تويتر Twitter، وما إلى ذلك.
والجزء الصعب هنا ليس إنشاء نشر تلقائي للتحديثات، بل في معرفة ما يجب وما لا يجب نشره ومشاركته مع المستفيدين.

فعلى سبيل المثال، اسأل نفسك أسئلة مثل: "هل تريد أن ترسل كل ما يوجد بحساب مكتبتك على تويتر إلى الفيسبوك، أو بعضاً منها فقط"
وكلاهما من السهل القيام به، إنها تتوقف حقاً على نوعية مستخدمي صفحة المكتبة على الفيسبوك.

نفس الشيء مع الفاعليات. فإذا لم يكن لدى المكتبة بالفعل أجندة بفاعلياتها ومواعيدها على موقعها الإلكتروني، يمكن أن تملأ فاعليات الفيسبوك Facebook Events تلك الحاجة.
أما في حالة أن يكون لديها أجندة بفاعلياتها ومواعيدها على موقعها الإلكتروني، يمكنك أن تقرر الانتقاء والاختيار، ونشر بعض تلك الفاعليات فقط على فاعليات الفيسبوك.

والشيء العظيم هنا في مشاركة المحتوى (كمشاركة ما تم نشره بمدونة المكتبة، ومقاطع الفيديو، أو الأحداث والفاعليات القادمة) عبر الفيسبوك أنه يمكن للتابعين والمشتركين مشاركة هذا المحتوى على صفحاتهم الشخصية، والذي سيمكن جميع أصدقائهم على الفيسبوك من رؤية تلك التحديثات والقراءة عنها إذا كانوا مهتمين بهذا المحتوى.

فمثلاً إذا قمت بوضع أو نشر خبر عن حدث قادم في المكتبة على صفحتها على الفيسبوك كتحديث للحالة. فإن خمسة من التابعين والمشتركين بالصفحة "المعجبين Like" سيقومون بمشاركة هذا الخبرعلى صفحاتهم الشخصية.
وإذا كان لكل واحد منهم 130 صديقاً على الفيسبوك، فسيتم إحالة ذلك الخبر إلى 650 مستخدم آخرمن مستخدمي الفيسبوك غير المشتركين بصفحة المكتبة، ومن المحتمل أن يكون معظمهم قانطين في/أو بالقرب من المكتبة.
وعندما يقوم التابعون والمشتركون بصفحة المكتبة على الفيسبوك بمشاركة محتوى مكتبة على صفحاتهم الشخصية، فإنهم يتصرفون كنوع من الداعين للمكتبة من خلال المساعدة في نشر رسالتها.

يمكنك أيضاً أن تركز على جمهور محدد.
فلدى صفحات الفيسبوك إحصاءات يومية وأسبوعية وشهرية التي توفر لمحة سريعة Snapshot عن جمهور الفيسبوك الخاص بالمكتبة.
ويمكن استخدام هذه المعلومات لمعرفة من هو جمهورك، فمثلاً: لديك بصفحة مكتبتك على الفيسبوك 71 ٪ من الزوار إناث (أكثر من 40 ٪ من الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 – 44 سنة) هذا يخبرك أنك يمكن أن تركزعلى الإناث الراشدين وتخصيص المحتوى لهذه المجموعة من المستخدمين أو المستفيدين.

فباستخدام قوة الفيسبوك، ستزيد المكتبة من فرص الوصول إليها مجاناً.

الاتصال مع الناس Connecting with People

تعد المحادثة النشاط الرئيس لمعظم مستخدمي الفيسبوك، ولقد ذكرت "روشيل هارتمان Rochelle Hartman"، منسقة خدمات المعلومات في مكتبة لاكروس (يسكنسن) العامة La Crosse (Wis.) Public Library، على موقع التواصل الإجتماعي تويتر "أن العاملين بالمكتبة يضعون أشياءً مصممة للدعوة للمحادثة. وأن هذا الأمر أكثر نجاحاً من وضعها على موقع المكتبة الإلكتروني".

ويعد صندوق تحديث الحالة The Status Update Box، نقطة اتصال رئيسة لجمهور المكتبة على الفيسبوك.
هذا ويعد تحديث حالة مكتبتك باستمرار عملاً حقيقياً، ويستغرق وقتاً لفعله بطريقة صحيحة.
ويرى "توبي جرينوالت Toby Greenwalt " من مكتبة سكوكي (ايلينوي) العامة Skokie (Ill.) Public Library "أن المشاركة اليومية - المواكبة للتدفق المستمر للمحتوى والمحادثة - هى المفتاح". ولمواكبة هذا التدفق المستمر للمحتوى، عليك تكريس موظفين لإضافة محتوى لصفحة المكتبة على الفيسبوك.

كما أنك بحاجة أيضاً إلى العمل على أن تكون الصفحة أنيقة وجذابة على شبكة الإنترنت.
تأكد من أن التحديثات التى وضعتها تُقرأ مثل الشىء الذي تقوله بصوت مرتفع.
وقد يساعدك فعلاً في بعض الأحيان، قول تحديثات الحالة بصوت مرتفع.
وإذا لم تكن صيغته كشيئاً ستقوله في المحادثة ، قم بتعديلها. وكلما بدت التحدياثات تخاطبية أو تحادثية بصورة أكثر، كلما زادت فرص المحادثة لديك.

وبمجرد معرفتك لكيفية اتباع نهج المحادثة، أبدء بتوجيه الأسئلة، وتتفق في ذلك "نيكول باجوسكي Nicole Pagowsky" من مكتبة Dallas County (Tex.) Community College District’s El Centro، حيث تقول أن زملائها في العمل أكتشفوا أن توجيه الأسئلة أكثر نجاحاً من مجرد عمل إعلانات ووضعها.

كن ذكياً وبارعاً ، ضع الأشياء المثيرة للإنتباه فعلاً عن مكتبتك والمعلومات الموجودة بها. على سبيل المثال، ضع بصفحة مكتبتك على الفيسبوك سؤالاً عن الكتب التى تشجع المستخدمين والمستفيدين فعلاً على التعليق. فالناس تحب مشاركة مؤلفيهم المفضلين، أو الكتب التي يفضلون قرائتها.

إعطِ لجمهور المكتبة من المستخدمين والمستفيدين على الفيسبوك المحتوى الذى يرغبونه، وسوف يصبحون معجبون بالمكتبة وصفحتها على الفيسبوك، والأهم من ذلك حتى أنهم سيبدأون التفاعل.

إن
حصولك على هذا التفاعل، والمستفيدين - هؤلاء الذين يرغبون في التفاعل معك في صفحات الفيسبوك - سيكونون بمثابة الدعاة لك وللمكتبة، ليس فقط على شبكة الانترنت، ولكن على نحو شخصي أيضاً.
****
نشرت هذه المقالة في عدد مايو /يونيو 2011من مجلة المكتبات الأمريكية،وفيما يلي بياناتها الأساسية :

King, David Lee. (May/June 2011). Facebook for Libraries. American Libraries: The Magazine of the American Library Association, Retrieved from http://www.americanlibrariesmagazine.org/features/05272011/facebook-libraries
.

هناك 13 تعليقًا:

  1. نشكر الأستاذة غدير مترجمة المقال على هذه الترجمة المتميزة والتي تتميز بسلامة اللغة وصحة الإسلوب ودقة العبارات . فهذا المقال له قيم عظيمة وأرى أنه كخارطة لاستخدام الفيس بوك وتحقيق أقصى إفادة منه أو كفنار يضيئ البحر في عالم متلاطم الأمواج من المعلومات الهادرة والتي تحتاج لتنظيم فهذا المقال هو أداة التنظيم والوسيلة الفاعلة للتعامل مع الفيس بوك وتحقيق الإفادة منه فعلا. فما يتعلق بضرورة وجود صفحة للمكتبة على هذه الوسيلة التفاعلية الاجتماعية أصبح أمرا لا غنى عنه فالتفاعل مع الآخرين والدعاية للمكتبة ومجانية الإعلانات وتعدد وسائلها بين مقروءة ومسموعة ومرئية كلها فوائد تجنيها المكتبات من هذه الوسيلة الحديثة الهامة وإلا ستقف المكتبة بمنأى ومعزل عن العالم المعلوماتي سواء في التعامل مع المكتبات المناظرة أو حتى التعريف والإعلان عن المكتبة.

    فبالفعل فوائد المكتبات لا تحصى بإنشاء صفحتها على الفيس بوك والتي انتقلت من مجرد رفاهية إلى واقع تقدم من خلاله الخدمات وتتلقى ردود الفعل عليها وتخلق قنوات من التفاعل مع المستفيدين

    ردحذف
  2. أشكر الفهرس العربي الموحد على تحليله العميق والمفيد الذي لا طالما إعتدنا عليه، والذى أصبح بمثابة المرآه لنا نرى من خلالها جوانب آخرى قد لا نراها في المواضيع التى نناقشها بالمدونة، وأتفق معه في أن إنشاء المكتبات صفحات شخصية لها على شبكة التواصل الإجتماعي الفيس بوك أصبح أمراً لا غنى عنه، يعود عليها بالكثير الفوائد، ولقد أصبحت الآن من أهم وأبرز وسائل التفاعل - التى لا تقل أهمية عن وسائل التفاعل التقليدية - وتقديم خدمات للمستفيدين.

    ردحذف
  3. اختيار موفق ،
    وترجمة جيدة،
    أدعو الله تعالى أن ينفع بهذا الموضوع،
    آمين

    ردحذف
  4. شهادة أعتز بها خاصةً إذا كانت من الدكتورة أمانى الرمادي، وأتمنى فعلاً أن تكون مفيدة.

    ردحذف
  5. مادام الفيسبوك قد أصبح لعبة الشباب ، بل والأطفال في هذه الأيام
    فمن السهل على أمناء المكتبات أن يوظفوه لخدمة المكتبة وخاصة الشباب منهم
    فكرة جميلة يا أستاذة غدير.

    ياسمين
    طالبة بالفرقة الرابعة

    ردحذف
  6. مقاله هايله ياغدير وشامله لكافه جوانب استخدام الفيس بوك فانا اراها وافيه لكل جوانب تسويق المكتبه، فهى حقا مقاله مميزه والجدير بالذكر انها من الموضيع النادره فلم ارى اثناء بحثى فى هذا الموضوع الكثير المقالات المتعلقه به فشكرا لمساعدتك لاختك الصغيره:)
    اسماء ابوبكر
    نائب مدير مركز امتياز لخدمه الباحثين

    ردحذف
  7. شكراًيا أستاذة ياسمين،أسعدني أنها أعجبتك.
    صديقتي وأختي الصغيرة أسماء، أشكرك على تعليقك الذي أعتز به كثيراً، وأتمنى فعلاً لأن تكون أفادتك :)

    ردحذف
  8. للاسف ياسمين انه ليس من السهل ابدا توظيفه لخدمة المكتبات حيث أنني قمت بزياة صفحة الفيس بوك لمكتبة جامعة بريتيش كولومبيا في كندا ومكتبة جامعة كنت امريكا والكثير من المكتبة فوجدت أن عدد المعجبين بهذه الصفحات قليل جدا، وكذلك التفاعل معها، ولكن كما أشار كاتب المقالة فإنه هناك بعض الامور علينا التركيز عليها عند إنشاء الصفحة، وعلينا الإلمام بطرق إدارة هذه الصفحات لتجذب المستفيدين وتجعلهم يتفاعلون معها بالتالي نساعدهم للحصول على ما يحتاجون من المكتبة
    بيان

    ردحذف
  9. على الرابط التالي: http://tblc.org/marketing/how-facebook-can-help-market-your-library مقال بعنوان: كيف يمكن أن يساعد الفيس بوك في تسويق مكتبتك How Facebook Can Help Market Your Library"

    ردحذف
  10. شكرا لك أستاذة غدير للمتابعةالمستمرة للجديد، وهذه الإضافة القيمة .

    ردحذف
  11. شكراً جزيلاً لحضرتك أستاذتي ومعلمتي الدكتورة أماني الرمادي، جزاكِ الله كل خير .

    ردحذف
  12. تحية مباركة ملؤها الإحترام و التقدير وبعد :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أساتذتي الأفاضل : بداية أقول شكرا لكم على هذه المجهود القيم المبارك ، و أسأل الله العظيم أن يبارك لكم فيه

    ردحذف
  13. شكرا لك أستاذ حسني ، وفيك بارك الله :)
    ونتمنى أن تنشر في المدونة شيئاً من إنتاجك قريباً إن شاء الله :)

    ردحذف