Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق وسعيد إن شاء الله

الأحد، أكتوبر 09، 2011

أفكار مايكروسوفت: حلول ذكية باللغة العربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أفكار مايكروسوفت: حلول ذكية باللغة العربية

بقلم: آلاء جعفر الصادق
مدرس مساعد بقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية

قدمت شركة مايكروسوفت مجموعة من الأدوات الجديدة تحت اسم
أفكار مايكروسوفت

وهى عبارة عن حلول ذكية باللغة العربية متاحة بالمجان وذلك لإثراء المحتوى العربى على الإنترنت

وذلك تحت إشراف وإنتاج مركز مايكروسوفت للأبحاث بالقاهرة

والرائع أن هذه الحلول لا تحتاج لأى مهارات تقنية عند استخدامها

وعددها حتى الآن سبعة أدوات وتطبيقات وهى فى زيادة مستمرة

هيا نتعرف على تلك الحلول الذكية

(بمجرد الضغط على صورة التطبيق ستنتقل لبيانات مفصلة عنه وطريقة استخدامه)

لا تحب قراءة النصوص العربية المكتوبة بالحروف اللاتينية؟ هل تشعر أنه من الصعب قراءة كلمات مكتوبة بالأرقام والحروف معًا؟ يمنحك Maren Reader الحل. إذ يقوم بتحويل النصوص المكتوبة بالحروف اللاتينية (الفرانكو أراب) إلى نصوص عربية بإلإشارة إليها بالماوس فقط. وفر وقتك واقرأ البريد الإلكتروني وتعليقات فيس بوك وتويتر أسرع . 
 
ابق على تواصل مع أصدقائك حتى بدون لوحة مفاتيح عربية. اكتب النص الذي تريده بحروف لاتينية وسيقوم Maren Transliteration بتحويل النص إلى اللغة العربية في أي مكان 
 
قل ما تريده بسرعة وسهولة مع Maren Autocomplete، أداة ذكية تقوم بالاستكمال التلقائي للكلمات التي تكتبها باللغة العربية. كما يساعدكMaren Autocomplete أيضًا في إنشاء جمل صحيحة عبر توفير خيارات للكلمة اعتمادًا على السياق الكلي.  
لا صعوبات بعد اليوم في العثور على الكلمات الأنجليزية الصحيحة. يتيح Maren Multilingual الكتابة باللغة العربية التقليدية أو بأحرف لاتينية في جملة باللغة الأنجليزية. وسيقوم التطبيق بتوفير ترجمة فورية ودقيقة باللغة الأنجليزية باستخدام Bing Translator. 
 
يقوم Bing Translator بتوفير خدمة ترجمة مجانية تلقائية عبر الإنترنت للنصوص وصفحات الويب. يترجم حاليًا 32 لغة من بينها اللغة العربية والأنجليزية والأسبانية والفرنسية واليابانية والألمانية والصينية والأيطالية والكورية والتايلاندية والروسية. 
 
الإجابة الفورية هي قصاصة من المعلومات ذات الصلة بكلمات البحث التي قمت بالاستعلام عنها. يستخلص "Bing Answers" المعلومات ذات الصلة بسرعة ويعرضها في أعلى نتائج البحث. مما يساعدك في الوصول إلى المعلومات التي تريدها فورًا دون الحاجة إلى زيارة صفحة ويب.
يعد إصدارWikiBhasha Beta أداة إنشاء محتوى متعددة اللغات. يمكن WikiBhasha Beta المستخدمين والمشاركين فى موسوعة ويكيبيديا من استكشاف محتوى المقالات الأنجليزية وترجمة هذا المحتوى إلى عدة لغات. 
 
يعد Maren Morph أداة قوية وشاملة لتحليل الكلمات العربية لغويًا بدقة عالية, لذا فهي تساعد المستخدمين العرب على إثراء تجربة استخدام اللغة العربية لديهم.

وفى الختام أتمنى أن تتاح هذه الإضافات لكافة المتصفحات ولا تقتصر فقط على انترنت اكسبلورر


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك 4 تعليقات:

  1. وعليكم السلام أستاذة آلاء:
    كما عودتينا دائماًموضوعاتك جديدة ومتميزة .
    وكم أنا سعيدة أن هناك من يهتم باللغة العربية .

    وكم أنا فخورة أن الحلول الذكية مصرية وليست مستوردة .

    أدعو الله تعالى أن يوفق أبناء بلدنا ، وكل أبناء الوطن العربي دائماً لحلول ذكية لكل أنواع المكشلات التي يعانون منها ،
    آمين .
    د أماني الرمادي

    ردحذف
  2. أهلا بأستاذتى الغالية ، أسعدنى مرورك الطيب جزاك الله عنا خير الجزاء

    وبالفعل أجمل ما فى الموضوع أنه ما زال هناك البعض الذى يسعى من أجل فرص أفضل للغة العربية على الشبكة العنكبوتية ... والأكثر جمالاً أن هذه الحلول الذكية نبعت من مصر

    فعلاً شئ يدعو للفخر

    :) بارك الله لنا فى حضرتك

    ردحذف
  3. المفروض هذا العمل يكون من زماااااااااان شوفوا كام واحد مصرى وعربى حاز على جائزة مايكروسوفت؟؟

    ردحذف
  4. يوم جيد، أود أن أتقدم بطلب للحصول على تمويل، اسمي رويد عساف، أنا مطور عقاري من دبي، إحدى مدن الإمارات العربية المتحدة، أوصي بشدة بمؤسسات القروض الائتمانية إذا كنت تفكر في أي قرارات مالية أو لاقتراض أموال. هم الأفضل. أود أن أشكرهم على خدمة العملاء الممتازة وعلى أموال قرض المشروع البالغة 950.000.00 دولار التي تلقيتها منهم. إذا وجدت نفسك بحاجة إلى قرض لتمويل الأعمال التجارية أو الشخصية أو المشاريع أو الاستثمار أو توحيد الديون، فيرجى الاتصال بهم عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو Whatsapp: +393512114999. أو +393512640785
    واتساب: +393509313766

    ردحذف