Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق وسعيد إن شاء الله

الجمعة، نوفمبر 23، 2012

القلم الرقمي لقراءة القرآن الكريم


 
إعداد : د. أماني الرمادي
لا تزال المخترعات التكنولوجية تتوالى لتيسِّر حياة الناس وتساعد على حل مشكلاتهم، ولعل أحدها جهاز في شكل قلم وظيفته المساعدة على تلاوة القرآن الكريم، سواء للمسلمين أو غير المسلمين الذين  يعانون من صعوبات في تلاوته أو المبتدئين في تعلم تلاوته ، حيث يحتوي على نص القرآن الكريم و مكبر صوت- تم دمجه  داخل الجهاز- بالإضافة إلى سماعات الأذن أو الرأس .
 هذا القارىء الذي انتجته شركة "جلوبال بيزنس"Global Business بالهند - يستخدم تكنولوجيا نادرة 
تقوم بالمسح الضوئي لصفحات وسور وآيات  المصحف المطبوع مع  نطق آياته.

إنه أداة فعَّالة يمكن حملها في الجيب ، وهي تتمتع بواجهة استخدام سهلة وبسيطة ، كما أنها توفر الإمكانات التالية:
-الاختيار –من خلال شاشة - من بين آيات وسور القرآن ليقرأها الجهاز 
-تخزين ملفات صوتية أخرى على الجهاز
-اختيار القارىء المفضل من بين مشاهير القراء : السديس ، والشريم ، وعبد الباسط ، والمنشاوي، والعفاسي،وغيرهم، والانتقال بينهم بسلاسة .
الترجمة السمعية  لكلمات القرآن الكريم إلى الإنجليزية، والفرنسية والتركية و الصينية .-
وهناك إصدار جديد للجهاز يوفر الترجمة النصية التي يمكن رؤيتها على شاشة الجهاز.


-التحكم في مستوى الصوت .
- إمكانية تذكُّر آخر نص اطلع عليه المستخدم حتى يمكنه العودة إليه في المرة التالية  
- فصل التيار ذاتيا ً إذا لم يُستخدم الجهاز  لمدة ثلاث دقائق ، مما يوفر استهلاك الطاقة
- التصميم جيد و الجودة الفائقة للصوت
 يصاحب الجهاز نص قرآني مطبوع عالي الجودة مكتوب بالخط العثماني ؛  كما أنه  يستطيع قراءة أي صفحة أو سورة أو آية بمجرد لمس النص المطبوع برأس القلم .
ويباع معه ملحقاته مثل الشاحن و منظم التيارالكهربيAdapter، و سماعة الأذن أو الرأس ، كابل  USB  ، ودليل المستخدم،والمصحف المطبوع .
المصادر
1-Global Business ."Islamic products" .Accessed November 11,2012. http://www.globalbusines.com/Read-Quran-Pen.html
2- Global Business ."Digital Quarn Reading Pen". Accessed November 10,2012. http://www.made-in-china.com/showroom/read-pen/product-detailJMhnAFBxHwVU/China-Digital-Quran-Reading-Pen.html
3-Made in China." Digital Quran Pen (QM9000)". Accessed November 10,2012.  http://holyname.en.made-in-china.com/product/TexEURidqYpj/China-Digital-Quran-Pen-QM9000-.html


الأحد، نوفمبر 18، 2012

ملخص بحث : دور المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية في تنمية مجتمع المعرفة في البيئة الرقمية !

 
يتشرف قسم المكتبات والمعلومات بالإسكندرية بمشاركته بمؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات الثالث والعشرين  الذي يبدأ فعالياته صباح اليوم 18 نوفمبر 2012.
ولقد تمت المشاركة ببحث أعدته الدكتورة /أماني زكريا الرمادي الأستاذ المساعد بالقسم، بالمشاركة مع الزميلة الدكتورة/ نهلة فوزي مصطفى المدرس بقسم المكتبات والمعلومات بجامعتي المنصورة وطَيبة ؛ تحت عنوان : " دور المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية في تنمية مجتمع المعرفة في البيئة الرقمية  " ؛  وفيما يلي ملخص للبحث:
تمهيد :
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد ، فإن المعلومات-التي تستمد أهميتها من كونها المورد الذى لاينضب ، والمورد الذى لايمكن بدونه استثمار أى مورد آخر- قد أصبحت سلعة هذا العصر الاستراتيجية ، ورأسماله ، ومصدر القوة بشتى أنواعها ؛ وما أحوجنا فى عصر يتزايد فيه الوعى بأهميه هذا المورد الحيوي الذي يتزايد الاهتمام باستثماره على الوجه الأمثل ، حتى أصبح يقال أن " البقاء للأعلم " .... ما أحوجنا في هذا العصر إلى توفير سبل وأدوات الوصول إلى هذه المعلومات ، التي "حل محلها في هذا العصر، مصطلح (المعرفة)منذ أواخر العقد الأخير من القرن العشرين، من منطلق أن المعرفة -في رأي الكثيرين -هي التعاقب الطبيعي الذي يأتي بعد المعلومات. 
 فإذا كانت المعرفة قوة knowledge is powerكما قال فرانسيس بيكون ، فإن الباحثتان تريان أن الإفادة من المعرفة هو الذي يمنح القوة الحقيقية ؛ ولعل أحد وسائل توفير المعرفة وتيسيرالإفادة منها في هذا العصر هو المدونات التي تعد احد تقنيات الوب 2.
ظاهرة البحث:
 لقد شجع انتشار المدونات عبر الإنترنت الباحثين على دراسة أسباب النشر في هذه المدونات والإقبال على زيارتها والإفادة بها، ودراسة دور المدونات في نشر المعلومات، و  خصائص النشر عبر المدونات، وكذلك المجتمعات التي تنشأ عن المدونات، والتواصل بين مُنشئي وزوار المدونات؛ إلا أن المدونات لم تُدرس كثيراً باعتبارها أداة اتصال أكاديمي بين الباحثين.
وعلى الرغم من إنشاء المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية (http://alexlisdept.blogspot.com/)في3 ديسمبر،2010 وتقديمها العديد من الإسهامات العلمية المتخصصة عبر الوب، فضلاً عن دورها في فتح قنوات الاتصال بين أعضاء هيئة التدريس في القسم وطلابه من ناحية، وبين هؤلاء وبين كافة المتخصصين العرب في تخصص المكتبات والمعلومات في العالم؛ إلا أنها لم تخضع للدراسة حتى وقت كتابة هذا البحث، مما دعا الباحثتان إلى إخضاعها للدراسة بهدف إبراز الدور الذي تقوم به في تنمية مجتمع المعرفة في البيئة الرقمية. خاصة وأن هناك دراسة تناولت كل المدونات المصرية بما فيها المدونات المتخصصة في مجال المكتبات حتى عام 2007.
أهمية البحث:
يستمد البحث أهميته مما يلي:
1-  أهمية قسم المكتبات والمعلومات قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية الذي يعد ثاني أقسام المكتبات التي أنشئت بالجمهورية بعد القسم الأم بجامعة القاهرة، الذي تشرف أعضاء هيئة التدريس به - ومنهم الباحثتان- بالتتلمذ على أيدي كبار أساتذة القسم بالقاهرة، مما أدى إلى تخريج كوادر بشرية مدربة لأداء لخدمة المكتبية والتدريس، والبحث العلمي في المجتمع المصري والعربي منذ 1985.   
2-  أهمية نشر المعرفة المتخصصة في علوم المكتبات والمعلومات عبر الوب باللغة العربية، ودعم المحتوى العربي المنشور في البيئة الرقمية.
3-  أهمية الاتصال العلمي في تنمية ودعم مجتمع المعرفة.
4-  أهمية تنمية ﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ الذي "يرتبط أشد الارتباط بـ "ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ" كمصدر ﻫﺎﻡ ﻟﺜﺭﻭﺍﺕ ﺍﻷمم ﺍﻟﻴﻭﻡ، حيث أن تنمية ﺍﻟﺭﺃسمال ﺍﻟﺒﺸﺭﻱ يعتبر مطمح الأمم التي تنشد التقدم".
5-  أهمية المدونات في تيسير ودعم الاتصال العلمي والتفاعل بين العلماء والباحثين بأيسر وأسرع وأرخص السبل.
6-  أهمية الدور الذي تقوم به المدونة محل الدراسة في نشر آخر أخبار التخصص العالمية والمحلية، وأحدث التطورات في المجال -وذلك باللغة العربية- من أجل تيسير التواصل بين أعضاء القسم محل الدراسة وطلابه وبين المتخصصين في العالم العربي على وجه الخصوص، ودعم وتنمية مجتمع المعرفة المتخصص في البيئة الرقمية، فضلاً عن المشاركة في تنمية الذات ودعم قدرات زوار هذه المدونة من خلال موضوعات التنمية البشرية التي تُنشر من خلالها.
 أهداف البحث وتساؤلاته:
يسعى هذا البحث إلى دراسة دور المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية في تنمية مجتمع المعرفة في البيئة الرقمية، ومن أجل تحقيق هذا الهدف، فإن الباحثتان تهدفان إلى ما يلي:
1-  دراسة أهداف المدونة محل الدراسة.
2-  دراسة الخدمات والأنشطة التي تقدمها المدونة محل الدراسة لتنمية مجتمع المعرفة من أبعاده المختلفة: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والتنموية، والتكنولوجية، والسياسية.
ومن خلال هذه الأهداف يمكن صياغة تساؤلات البحث على النحو التالي:
1-      ما أهداف المدونة محل الدراسة؟
2-      ما هي الخدمات والأنشطة التي تقدمها المدونة محل الدراسة لتنمية مجتمع المعرفة من أبعاده المختلفة: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والتنموية، والتكنولوجية، والسياسية؟
منهج البحث:
استعانت الباحثتان بمنهج دراسة الحالة من أجل دراسة الخدمات و الأنشطة التي تقدمها المدونة محل الدراسة لتنمية مجتمع المعرفة بأبعاده المختلفة.
 أدوات البحث:
تم استخدام قائمة مراجعة من أجل التعرف على دور خدمات وأنشطة وموضوعات المدونة محل الدراسة في تنمية مجتمع المعرفة.
حدود البحث:
الحدود الموضوعية:
تمت دراسة كل الموضوعات المنشورة بالمدونة فيما عدا الرسائل التي تتعلق بالتهنئة أو التعازي في شتى المناسبات، وغير ذلك مما يخرج عن نطاق تنمية مجتمع المعرفة؛ وقد بلغ عدد الرسائل المستبعدة ست رسائل(يمكن الإطلاع على هذه الرسائل كاملة من خلال الرابط التالي:  http://www.blogger.com/blogger.g?blogID=6756312630648611814#allposts )
الحدود الزمنية:
تم الحديث عن الرسائل المنشورة بالمدونة محل الدراسة منذ إنشائها في 3 ديسمبر 2010 وحتى 22 سبتمبر 2012.    

الأحد، نوفمبر 11، 2012

أول صفحة عربية -تهتم باستخدامات شفرة الاستجابة السريعة(QR Code) في مجال المكتبات -عبر الفيسبوك !


تعد  شفرة الاستجابة السريعة Quick response Code(QR Code)  أحد تطبيقات تكنولوجيا النانو التي تستخدم  للتاكد من ( أو التعرف على ) هوية منتج أو سلعة  ما؛
 وهي تستخدم حالياً عدة استخدامات في الحياة العملية في شتى المجالات الزراعية و الصناعية والعلمية والتسويق ، وغيرها .



وهي أيضاً صالحة للاستخدام  في مجال المكتبات والمعلومات .


 ومن أجل التعريف باستخداماتها في مجالنا الحبيب أُنشأت أول صفحة عربية - على حد علمي - على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook   بواسطة أحد أبناء القسم البارزين والمتميزين ، وهي الأستاذة/ آلاء جعفر الصادق المدرس المساعد بالقسم،
فلها كل التحية والتقدير ، مع أصدق الدعوات بأن ينفع الله تعالى بهذه المجموعة ويجعلها مفتاحاً للمزيد من البحث والتطوير في هذا التخصص النادر .
وللإفادة من هذه الصفحة يمكن زيارتها على الرابط التالي :

د أماني الرمادي

الثلاثاء، نوفمبر 06، 2012

قائمة ببليوجرافية بمؤلفات الشيخ محمد متولي الشعراوي من الكتب المنشورة في الوطـن العربـي باللغة العربية



كان الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله واحداً من أعظم الدعاه إلى الإسلام في العصر الحديث حتى أنه لقب بإمام الدعاه وذلك لأنه قدم لدينه ولأمته الإسلامية بل ولجميع الإنسانية الكثير من الأعمال الطيبة التى جعلته ولازالت قدوة لغيره في مجال العلم والفكر والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة 
 
كما كان له أثر كبير في نشر الوعي الإسلامي الصحيح حيث أنه وجه الكثير من المسلمين في مختلف مشارق الأرض ومغاربها إلى ما يصلح شئون حياتهم ويسعدهم في أخرتهم هذا بالإضافة إلى بصماته الواضحة في مجال تفسير القرآن الكريم وذلك من خلال أسلوبه العذب 
البسيط الذي يناسب جميع المستويات و الثقافات؛
 وأيضاً من خلال تركيزه على النقاط الإيمانية في تفسيره مما جعله يقترب من قلوب الملاين من الناس كما جعله أيضاً من أشهر مفسري القرآن الكريم في عصرنا الحديث إلى جانب ذلك كله كان يعد واحداً من أفذاذ العلماء في الإسلام وأبرزهم في الأمة الذين جدد الله دينه على أيديهم ؛
كما قال عنهم رسولنا الكريم"صلى الله عليه و سلم": (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها أمور دينها ) ولقد ترك لنا الشيخ محمد متولي الشعراوي مكتبة نفيسة وزاخرة بالكثير من المؤلفات الهامة والتي تناول من خلالها موضوعات عديدة و متنوعة في الدين الإسلامي مما يبرر حصرها والتعريف بها ؛
 وفيما يلي قائمة ببليوجرافية بمؤلفاته ، عليه رحمة الله تعالى .

الأحد، نوفمبر 04، 2012

الفهرس العربي الموحد في المؤتمرالقومي السادس عشر للجمعية المصرية للمكتبات!




بقلم الأستاذ / محمد زكي عبد الحميد
منسق اعضاء الفهرس العربي الموحد بالقاهرة
ينعقد بمشيئة الله تعالى المؤتمرالقومي السادس عشر للجمعية المصرية للمكتبات 
خلال الفترة 6 – 8 / 11 / 2012 وذلك بمحافظة بورسعيد تحت عنوان:
 "التجمع والإعداد المهني لإخصائيي المكتبات"
 وجدير بالذكر أن الفهرس العربي الموحد يشارك في هذا الحدث- الذي يعد أكبر تجمع مهني للمكتبات 
بجمهورية مصر العربية- من خلال المشاركة بالمعرض المقام على هامش المؤتمر 

و كم يسعدنا تشريف  جميع الحاضرين من المكتبيين وزيارتهم لجناح الفهرس بالمؤتمر والتعرف على ما يقدمه الفهرس من خدمات وأيضا الحصول على منشورات الفهرس وكذلك  عمل عضوية للفهرس العربي الموحد للمكتبات والتي لن تكلِّف  أية اعباء مادية .
 وللمزيد من المعلومات حول المؤتمر يرجى زيارة الرابط التالي: