Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الخميس، سبتمبر 05، 2013

المكتبة المتميزة لعام 2013 بالولايات المتحدة الأمريكية



بقلم
 روان محمد عبد الحميد ابراهيم
خريجة القسم دفعة 2013 

  فازت مكتبة مقاطعة هوارد Howard بولاية ميريلاند بلقب :"مكتبة السنة " لعام 2013 ، من مجلتَي: غايل Gale ومجلة المكتباتLibrary Journal ؛ و تقدر الجائزة التى حصلت عليها المكتبة بـعشرة آلاف    دولار. ويتألف نظام مكتبة مقاطعة هوارد من ست مكتبات فرعية يخدم عدد من السكان أكثر من مائتي وثمانين ألف نسمة، علماً بأن  90٪ من السكان لديهم اشتراك بالمكتبة  
و لقد حصلت  هذه المكتبة على هذا اللقب   بسبب عدة عوامل و أسباب منها ما يلي:
1-   أن نظام مكتبة مقاطعة هوارد  يخدم كنموذج للقرن 21 لأنظمة المكتبة المستدامة، حيث تعتبر هذه المكتبة مصدر إلهام لغيرها من المكتبات في جميع أنحاء البلادحيث قام قادة نظام مكتبة مقاطعة هوارد بدمج نظام المكتبة بشكل فعال مع نظام التعليم العام بالمقاطعة، والسماح لها لكسب المزيد من التمويل من المجتمع وتقديم خدمات أفضل للسكان في مقاطعة هوارد. وأصبح نظام المكتبة شريكاً في نظام التعليم العام بشكل أساسي ، حيث ان الجميع في مقاطعة يستفيد من هذا التمييز.



2-     أن التركيز في  هذه المكتبة كان ينصب بشدة على خبرة المستخدم وتطوير الموظفين و لقد مكن هذا كل عامل من الاستثمار في نجاح المكتبة.
3-   ان موظفيها مبتكِرين:
 تقول مديرة مكتبة مقاطعة هوارد فاليرى جروس " Valerie Gross " :
" الموظفون هنا هم الأكثر ابتكارا وإبداعا، فهم أشخاص متفانين جدا فى عملهم و انه لشرف لاى احد العمل مع مثل هؤلاء الموظفون. وأنا كل صباح أقفز من على السرير حتى آتى إلى هنا وأعمل مع هؤلاء الناس! "
ويشتمل فريق العمل على " ما يقرب من 300 مُعلم موهوب وموظفين دعم" منهم 65 في المائة يعمل بدوام كامل و 35 في المئة يعمل بدوام نصف يوم. فإنهم يقومون بإعطاء حصص، وحلقات دراسية، وورش عمل لمجموعة ضخمة ومتنوعة الطلاب، و تقديم المساعدة في مجال بحوث الخبراء، واتخاذ الترتيبات لفعاليات و احتفالات تقوم بها المكتبة.
هذا بجانب تعاون جميع الموظفين مع بعضهم البعض و مشاركة كل الجديد معا، ومن لديه فكرة جديدة يشاركها ليتم تطويرها لتفيد المكتبة ككل، و تضيف "نحن نقدم تعليم عالي الجودة لجميع الأعمار".
4-   ارتفاع وعي الموظفين:
تقدر ميزانية نظام مكتبة مقاطعة هوارد السنوية بـ " 950,978,18" ، وهذا يعني أن النظام يحصل على 67 دولارا للفرد الواحد،  اي بنسبة 17 % من مقتنيات من الدرجة الأولى من المواد و التى تقدر الآن بأكثر من مليون مقتنى.
و بسبب وعى موظفى المكتبة أصبح لأكثر من 90 من السكان لديهم اشتراكات بالمكتبة و يتم استخدامها.
 و قد ضاعفت المكتبة عدد المقتنيات التى يتم استعارتها، بسبب أن وصل عدد المستعيرين فى 2012  إلى 7.1 مليون شخص. وهذا يعتبر أعلى نسبة استعارة فى ولاية ميريلاند بأكملها. و يصل عدد الباحثين الذين يستعينون بالمكتبة لعمل ابحاثهم إلى 000,000,2 باحث. و عدد الزائرين الذين قاموا بزيارة المكتبة والذهاب إليها بأنفسهم إلى 000,000,3 زائر، هذا غير الزائرين والمستفيدين عبر الانترنت الذى بلغ عددهم 000,000,6 زائر عبر الانترنت خلال عام 2012. كل هذا غير المستفيدين الذين يحضرون الفعليات و الندوات و الحصص التعليمية و ورش العمل التى تقوم بها المكتبة والذى يقدر بنحو 000,250 مستفيد.
و كل ذلك يدعم المكتبة و يؤكد على مدى نجاح هذه المكتبة فى تقديم خدمتها.
  5-   الإبداع في تنظيم المناهج الدراسية:
 كما أوضحت مديرة المكتبة أن نظام مكتبة مقاطعة هوارد يقدم التعليم في إطار منهج دراسي يتكون من ثلاث ركائز: التعليم الموجه ذاتيا، المساعدة في مجال البحوث والتعليم، والخبرات المفيدة والمنيرة. " وقد ساهم الآلاف من إخصائى المكتبات فى دعم الركائز التى وضعتها المكتبة".
   و يمزج المنهج بين الأفضل من العالمين الأكاديمي وقطاع الأعمال. وهذا جعل المكتبة تبدو كمؤسسة تعليمية وموظفي المكتبة كفريق واحد من المعلمين وموظفي الدعم.
 6-   رعاية المراهقين :
قامت المكتبة بعمل مبادرة لمساعدة الطلاب الذين فى سن المراهقة بعد انتهاء اليوم الدراسي من خلال  تعريفهم بالأدوات والأفعال اللازمة للتركيز على التحصيل الدراسي.
 و يقدم مختبر الوسائط الرقمية لنظام مكتبة مقاطعة هوارد للشباب العلوم المتطورة، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات تعليم عبر الفيديو، والموسيقى، وتطبيقات الالعاب، ومشاريع الكتاب الالكتروني. و لقد وصل عدد الطلاب الذين يحضرون هذه الحصص حتى الآن إلى 050,3 طالب.
    كما تقوم المكتبة بعمل حصص و ندوات فى الخارج " فى الهواء الطلق" حيث الخضرة، بالإضافة إلى بركة المياة  وما فيها من 65 نوعا من النباتات الأصلية و التى تفيد فى التعليم والشرح.
 7- رعاية كبار السن :
  تقدم المكتبة أيضا مشروعاً لمحو أُمية يعطى التعليم الأساسي للكبار، بالإضافة إلى  تعليم اللغة الإنجليزية لعدد 500,6 من البالغين من ثلاث وثلاثين بلد من بلدان العالم .
 8-   تقديم الحلقات القرائية :
تقوم المكتبة بعمل حلقات قرائية فى الصيف و لقد بلغ عدد المستفيدين من هذه الحلقات    000,30  .
  9- تقديم الرعاية الصحية :
تقوم بعض فروع المكتبة بتقديم الخدمات الصحية و الفحوصات الطبية لجميع الأعمار في فرع غلينوود " Glenwood branch"
 10- عقد المسابقات الثقافية للنشء:
   تقوم المكتبة بعقد المسابقات الثقافية و مسابقات الهجاء بين ابناء المقاطعة.
وبعد فإن هذه المكتبة تعد قدوة للمكتبات العامة التي تنشأ لخدمة المجتمع بكل فئاته وأطيافه ، وكم أتمنى ان تجتهد مكتباتنا العامة في 
 .الوطن العربي لتؤدي دورها الحقيقي وتحقق الأهداف التي تنشأ من أجلها  





المصادر :








هناك 5 تعليقات:

  1. ما شاء الله تبارك الله زادك الله تعالى معرفة وعلما وحرصا وإتقانا وتمنياتى لك بالتقدم والتميز والرقى...فدائما تحدثنى الأستاذة هاجر عن تفوقك وإبداعاتك

    محمد فرحات

    ردحذف
    الردود
    1. Rowan Mohamed Abd El hameed6 سبتمبر، 2013 2:30 ص

      العفو يا دكتور محمد.. دائما بنتعلم من حضراتكم و استاذة هاجر استاذتى و معلمتى و تعلمت منها الكثير .. و مقالى هذا لا يساوى شئ بجانب مجهوداتكم و دراستكم فى مجال المكتبات ... اشكرك يا دكتور محمد على كلام حضرتك .. واتمنى لحضرتك و الاستاذة هاجر كل التوفيق والنجاح :)

      حذف
  2. موضوع جيد وفيه تحفيز للمكتبات الاخرى لتحذو حذوها شكرا للمشاركة

    ردحذف
  3. نشكر الاستاذة روان على هذا المقال المتميز الذي يمثل عرضا لأسباب فوز مكتبة مقاطعة هوارد بهذه الجائزة. والحقيقة أننا لو تاملنا في تلك الأسباب لوجدنا جزءا كبيرا منه تخرج به توصيات الدراسات الأكاديمية في وطننا العربي بشكل نظري بهدف تطوير المكتبات ، كما أننا سنجد جزءا آخر من هذه الأسباب جاء نتيجة وضع الجانب النظري محور التطبيق ليخلق بيئة عمل مثالية تحدثت عنها مديرة المكتبة.
    نحن نرى أنه ينبغي على كل مكتبي في العالم العربي ان يقرأ هذا المقال ويطبق ما جاء فيه حيث أنها أسباب مباشرة للتقدم والتطور المكتبي والمؤسسي على الساحة العربية ، بالتأكيد فنحن لن نستطيع أن نقفز لنصل لهذا المستوى ولكن يجب ان نبدأ ونطور فتدور بنا العجلة بدلا من أن نقف ونبكي ونتباكى على أوضاع المكتبات.

    وأخيرا فإننا نشكر مرة أخرى استاذة روان على ذلك المقال المتميز الذي يتضح فيه جليا ما قامت به من جهد في سبيل عرض تلك التجربة من الواقع المكتبي الأمريكي فلكم منا التحية

    والشكر موصول لدكتورة اماني التي سمحت لنا بالاستفادة مما يحتويه هذا المقال المتميز وهو عهدنا الدائم بها

    ردحذف
  4. ياريت بعد العرض الهائل الذي تم عرضه عن هذه المكتبه التي تعتبر بالنسبه لي بعد مارأيت مافيه من تعاون بين جميع أفراد طاقم العمل وماتقدمه من خدمات أطلق عليها (مكتبة المستقبل الفضائية للعلوم) وبتمنه كل أخصائي مكتبه يدخل ويعرف كمية المعلومات والخدمات التي تقدمها هذه المكتبة وبناشد كل المسئولين ياريت الإهتمام بالانشطة اللاصفيه لانها مهمه جداً وكل الشكر والتقدير للاستاذه الفاضله على هذا السرد الجميل ياريت لو فيه جديد عن المكتبات وهذا العلم الراقي يوصلني على الاميل hatem_Alo@yahoo.comوشكراً مره تانية

    ردحذف