Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الجمعة، سبتمبر 13، 2013

تعليم مهارات القراءة والكتابة للأطفال الرضع: دورة تدريبية إلكترونية



نقلت لنا الخبر
ندى السيد عبد العزيز
خريجة القسم عام 2013

فى تلك اللحظات التى يسترخي فيها الطفل الرضيع  على حجرك وانت تحتضنه بينما تقرأ له كتاباً  يشعر بالأمان والاسترخاء ... في تلك اللحظات يحدث شيئاً رائعاً ، وهو ان  الطفل يتعلم  ان ذلك الكتاب يحتوى على صور وكلمات وقصص خلابة ، مما يجعل من اليسير تعليمه مهارات القراءة والكتابة حتى قبل ان يبدأ في التحدث .


وسواء تم إعداد برامج تاهيليه للاطفال أنفسهم او  تقديم تلك البرامج للمربين او توجيه الآباء فلابد ان تحتوى تلك البرامج على فقرات عمليه لجعل البرنامج اكثر سهوله وتأثيراً فى عمليه التربيه الفكريه للاطفال .
 


من أجل ذلك أعلنت جمعية المكتبات الأمريكية بشيكاجو عن دورة تدريبية إلكترونية لمدة خمسة أسابيع  تهدف إلى ما يلي:
-         فهم الفوائد الناتجه عن برامج تأهيل الأطفال الرضع
-         الوعى بكافه أنواع وانماط البرامج التأهيليه للأطفال الرضع .
-         معرفه كيفيه التخطيط لتلك البرامج من البدايه للنهايه ، وخاصه كيفيه اختيار الكتب المفضله للأطفال الرضع .
-         معرفه أماكن العثور على مصادر المعلومات اللازمة  لتدعيم تلك البرامج وتنميتها
-         معرفه خطط عمليه للتعامل مع ضوضاء الأطفال ، ولفت انتباه الطفل الشارد، أو غير المتعاون مع البرنامج .
-         معرفه أساسيات ونتائج أهم الأبحاث حول عقل الطفل الرضيع، ومهارات القراءة والكتابة المبكره .


تقوم بالتدريس في هذه الدورة : كاثي كيرشوفر Kathy Kirchoefer وهى كاتبه متميزه لديها خبره لمدة أكثر من 10 سنوات فى تعليم المكتبيين والهامهم طرق تنميه البرامج اللازمه لاكساب الاطفال مهارات القراءة والكتابة ... بدأت في الإشراف على رواية القصص للأطفال منذ عام 1998 وبعدها استمرت فى تعريف الأطفال بعجائب الكتب ، وتدريب المربين على الاستراتيجيات التي تحبِّب الأطفال الرضع في الكتب .
   وهي الآن رئيسه قسم الأطفال في مكتبة عامة بإحدى الضواحي الكبرى في ولاية ميريلاند Maryland.
 

وللمزيد من التفاصيل يرجى زيارة الرابط التاليين:

هناك 6 تعليقات:

  1. موضوع متميز ونقل قيِّم ياندى ،
    أرجو أن ينال الإنسان العربي هذاالاهتمام لتعليمه مهاراات القراءة منذ نعومة أظفاره؛ وهو أمر ليس بالمستحيل ولكنه يحتاج فقط إلى همة عالية من شباب المكتبيين و خريجي أقسام المكتبات .

    ردحذف
  2. راائع يا ندى الموضوع .. و بجد انا طول عمرى بحلم ان لما ربنا يرزقنى بطفل دايما افتح الكتاب او القصة من وهو صغير ادامه و اعوده على القراءة .. بجد بتمنى ان يكون فى وعى عند الامهات الحديثة كلها و نفسى اننا نعمل حملة لكده و نشجع الامهات على انهم يقروا لاطفالهم و نجمع القصص البسيطة و نوزعها فى حملة ونوعى الامهات على معرفة اهمية القراءة وعلاقتها بتنمية عقل و شخصية طفلها .. موضوع رائع و يستحق النظر فيه بنظره اوسع او ممم لو لم يتم مناقشته و طرحه قبل كده كرسالة ماجيستير بما ;)
    و طبعا دكتورتنا و امنا دكتور أمانى تفيدنا اكتر فى حاجة زى دى <3

    ردحذف
    الردود
    1. بالفعل ابنتي الحبيبة روان:) ممكن تكون دراسة تطبيقية هدفها تنشيط القراءة لدى الأطفال ، وخاصة في الأحياء الفقيرة في الإسكندرية مثلاً.
      كنت أود تسجيلها لإحدى الطالبات ولكن مجلس القسم قال أنها مسجلة بطريقة مختلفة من قبل.
      أما عن "تنمية عادة القراءة لدى الأطفال الرضع" فهو موضوع حديد وبلدنا الجميلة تحتاجه جداً :)
      لكن ممكن نعمل مشروع تطوعي يشارك فيه طلاب وخريجي القسم لمساعدة الأطفال في الأحياء الفقيرة على حب الكتاب وتنمية الوعي لديهم بأنه أهم من الخبز :)

      حذف
  3. شكرا جزيلا استاذتي ومعلمتي الفاضلة دكتورة اماني . أتمني فعلا ان ينال هذا الموضوع اهتمام الانسان ولانه سيؤثر تأثير ايجابي علي المجتمع في تطوره وتحضره باذن الرحمن

    ردحذف
  4. متشكره جدا ياروان <3 انا بجد استفدت كتير وفعلا بتمني ان أمهات المستقبل تقرا في هذا المجال لمعرفة كيفية تعليم الطفل مهارات التعلم لان القراءة لها اثر ايجابي عظيم علي الطفل

    ردحذف
  5. اختى الفاضلة ندى السيد نشركى على هد الرطح الجيد ونتمى لكى التوفيق على هد المجهود الرائع اخونكى قسم المكتبات جامعة الزاوية ليبيا عنهم محمود رمضان ونورى محمود

    ردحذف