Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الاثنين، فبراير 17، 2014

قاعدة بيانات الهادي للإنتاج الفكري


إعداد
هدير عبد  المنعم علي

الطالبة بمرحلة الماجستير - قسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية

    تم بحمد الله تعالى ،  وبعد معاناة الباحثين للحصول على النسخة المطبوعة من      " دليل الإنتاج الفكري العربي في المكتبات والمعلومات " الذي أعده الأستاذ الدكتور/ محمد فتحي عبد الهادي عبر سنوات طويلة ، تم إصدار قاعدة بيانات تضم كل أعداد هذا الدليل المتميز الذي يعد أحد أهم الأدوات للباحثين والمهتمين بالمجال، في المؤتمر الرابع والعشرين للاتحاد العربي( أعلم ) للمكتبات بالمدينة المنورة ( 26-27 نوفمبر 2013 )
    لقد قام الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات باعداد هذه القاعدة لتحقيق التعاون بين الجمعيات و مؤسسات المكتبات في الوطن العربي  والتعاون إيضا بين الموسسات العربية والدوليه المهتمه بمجال المكتبات فهي قاعدة متخصصة في مجال المكتبات والمعلومات تهدف إلي العناية بالتراث العربي والمساعدة في الارتقاء بالانتاج الفكري وبمهنة المكتبات والعمل علي توحيد المصطلحات في مجال المكتبات والمعلومات والسعي إلى تحسين مستوى التعليم بمؤسسات إعداد وتأهيل المكتبيين وأخصائي المعلومات وتشجيع قيام الجمعيات الوطنية للمكتبيين وأخصائي المعلومات في الأقطار العربية التي لم تؤسس فيها بعد ، بالإضافة إلى إصدار دورية مهنية متخصصة للاتحاد .

الخدمات التي تقدمها قاعدة بيانات الهادي للإنتاج الفكري : 


خدمة التصفح :
تتيح القاعدة امكانية التصفح لمحتوياتها من أوعية المعلومات المختلفة من خلال الرابط التالي:

 ويتم التصفح من خلال مداخل متعددة :
الموضوع  _  الدورية _  المؤتمر _النوع _ سنة النشر .
     1-   التصفح من خلال الموضوع :
يحتوي هذا المدخل على 6215 تسجيلة .
هناك موضوعات متعددة  للتصفح مثل : أخلاقيات المعلومات _ أمن المعلومات _ إدارة الافراد _ إداره وضبط الجودة – أستخدام المكتبات ومراكز المعلومات – الإستشهادات المرجعية – الإفادة من المعلومات _ الشفرة الموحدة – الضبط الإستنادي .

2-   التصفح من خلال الدورية:
يحتوي هذا المدخل علي إجمالي 251 تسجيلة  منها 37 دوريه باللغة الانجليزية و 214 دوية باللغة العربية .
    3-   التصفح من خلال المؤتمرات
يحتوي هذا المدخل علي 136 تسجيلة .
    4-   التصفح من خلال نوع الوعاء:
يحتوي هذا المدخل علي :
كتب بعدد 913  تسجيلة - مقالات بعدد  3636 تسجيلة - بحوث مؤتمرات بعدد 977 تسجيلة – الرسائل الجامعية بعدد 702 تسجيلة – فصل في كتاب  بعدد 55 تسجيلة
    5-   التصفح من خلال سنة النشر:
يمكن البحث  بسنة النشر بالتاريخ الميلادي  من عام 2009 إلى عام 2013 أو
بالتاريخ الهجري  بعامي 1425 و 1429


خدمة البحث :
يمكن البحث في قاعدة البيانات الإنتاج الفكري من خلال البحث البسيط و البحث المتقدم من خلال الحقول التالية :
(العنوان – المولف- الواصفات - المستخلص - رقم التسجيلة- الكلمات المفتاحية لجميع الحقول)  
1.    البحث البسيط :عن طريق كتابة كلمة البحث  ثم اختيار الحقل الذي يتم البحث فيه  ثم الضغط على كلمة بحث
2.    البحث المتقدم : يتم بنفس طريقة البحث البسيط لكن يضاف له امكانيات متقدمة للبحث مثل امكانية البحث بنوع التسجيلة ( رسائل العلمية - المقالات - كتب - بحوث مؤتمرات - فصل في كتاب )  وذلك لتحديد نوع الوعاء الذي أريد الحصول علية بدقة
وكذلك امكانية البحث بسنة النشر ( بالتاريخ الميلادي أو الهجري)

وذلك على الرابط التالي:

http://arab-afli.org/index.php?page=44&link=92&sub=94
   هذه القاعدة أداة مفيدة جدًا ، فهي تعين الباحث و المهتم بعلم المكتبات والمعلومات  علي إيجاد مايبحث عنه من الموضوعات بسهولة ويسر،  فتوفر الكثير من الوقت والجهد كما تعين على معرفة ماهو جديد في المجال من خلال المؤتمرات والدوريات؛ وهذا مايسعي له الباحثين دوماً خاصة الذين يبحثون عن موضوعات جديدة ومتميزة.
كما أنها توفر الوقت والجهد  المستغرقين للذهاب للمكتبات ومراكز المعلومات ،كما انها تتيح لأكثر من مستفيد الاستخدام في نفس الوقت .
   فتحية تقدير و امتنان للأستاذ الدكتور/ محمد فتحي عبد الهادي ، ولكل من قام على هذا الإنجاز ويسره وأتاحه للباحثين .







هناك 11 تعليقًا:

  1. راااااائع

    ردحذف
    الردود
    1. بالفعل يا أستاذة هايدي هو مجهود ضخم، بارك الله في كل من شارك فيه ، ودل عليه ، ونفع به ، آمين .

      حذف
  2. كل الشكر للأستاذ الدكتور/ فتحي عبد الهادي على هذا العمل المتميز والذي يعد دليل ومرشد لنا كدارسين وباحثين في مجال المكتبات والمعلومات للوصول الى مصادر المعلومات بأشكالها المختلفة والمساعدة في اختيار موضوعات الدراسة مما يؤدي إلى النهوض بالبحث العلمي في مجال التخصص.
    وقد اعجبني تشبيه الأستاذة الدكتورة / أماني الرمادي الرائع للقائمين بإعداد البيبليوجرافيات بأنهم ملاحين في بحر الإنتاج الفكري، فتحية لمجهوداتها المتميزة في اختيار موضوعات المدونة.
    واخيرا شكرا للزميلة هدير عبد المنعم على هذا الشرح الموجز لخدمات قاعدة بيانات الهادي للإنتاج الفكري.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك يا إيمي، فلا يستطيع باحث في تخصصنا ان يبدأ بحثه دون ان يقوم بالتخطيط ، ولعل أهم مراحل التخطيط هي زيارة هذه القاعدة القيمة ليبدأ من حيث انتهى الآخرون، أو يكما ما بناه غيره .

      حذف

  3. شكراً لابنتي الفاضلة هدير - وهي من أحسن طلاب الماجستير علماً وخلُقاً بالقسم - فقد احسنَت الاختيار حين قامت بتعريف زوار المدونة الكرام - من جميع أنحاء العالم- بهذه القاعدة الذهبية التي لا غنى عنها للباحثين والدارسين في علوم المكتبات والمعلومات .
    أما أستاذي الجليل/ الأستاذ الدكتورمحمد فتحي عبد الهادي -أستاذ المكتبات والمعلومات بجامعة القاهرة ووكيل الكلية الأسبق،فقد كان أحد أسباب تعييني بالجامعة ، وهو من علمني التكشيف في السنة التمهيدية للماجستير ، كما عملتُ تحت رئاسته بجامعة طنطا،كما تشرفتُ بالتتلمذ على يدي سيادته أثناء إعدادي للماجستير والدكتوراه ، فجزاه الله تعالى عني وعن كل تلامذته خير الجزاء.
    وعلى الرغم من غزارة إنتاج سيادته -فقد عهدناه كالنحلة - إلا ان هذه القاعدة -من وجهة نظري- هي الأكثر نفعاً وفي نفس الوقت أكثر إنتاجه صعوبة في الإعداد.
    فإعداد الببليوجرافيات يعد عملاً بطولياً يقوم به الببليوجرافيون ،هؤلاء الجنود المجهولون الذين يقفون وراء العلماء والباحثين، فضلاً عن كونهم ملاَّحين ماهرين يقومون بإرشاد الباحثين والمؤلفين وغيرهم عبر بحر الإنتاج الفكري من الكتب وغيرها من المصادر .
    وفي عصر ثورة أو انفجار المعلومات،وتعقُّد التخصصات العلمية وتداخلها، وتنامي الوعي بقيمة المعلومات وأهميتها لشتى جوانب الحياة ، ومن ثم ازدياد الحاجة إلى المعلومات ؛ ازدادت أهمية وقيمة الببليوجرافيات والحاجة إليها ، سواء كانت مطبوعة أو إلكترونية.

    ولقد ظهرت من قبل -بالإضافة إلى دليل الإنتاج الفكري العربي في المكتبات و المعلومات - العديد من الجهود الفردية التي لم تستمر.

    أما هذه القاعدة فهي أساس وعماد البحث العلمي العربي في تخصصنا الحبيب : المكتبات والمعلومات ، لقد وفرت الكثير من الوقت والجهد والمال ، وفتحت المجال لكل من يبحث عن موضوع للدراسة ، أو يريد تقييم ما نُشر ، أو استكمال بيانات ببليوجرافية لمصدرٍ ما، أو يريد الاستعانة بالمصادرالمنشورة، أو دراسة بنيان هذا النتاج الفكري المتميز لأساتذة التخصص الأجلاء، وتعريف العالَم بالإنتاج الفكري العربي في هذا التخصص ، والمساهمة في إثراء الفهرس العربي الموحد .... وغير ذلك الكثير من الفوائد .
    أسأل الله تعالى ان يجزي أستاذي الجليل / الأستاذ الدكتورمحمد فتحي عبد الهادي خير الجزاء عني وعن كل الباحثين والمهتمين بهذا المجال،
    وأن يجزي كل فريق العمل بالاتحاد العربي للمكتبات وكل من ساهم في خروج هذه القاعدة للنور - خيرالجزاء أيضاً ،
    وأدعوه -سبحانه - ان ييسر تحديث واستمرار هذه القاعدة لتظل أساساً وعماداً للبحث العلمي في المجال ،
    إنه ولي ذلك والقادر عليه .

    ردحذف
  4. عرض ممتاز لقاعدة بيانات ممتازة

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا أستاذ أحمد لمرورك وتعليقك وتشجيعك لزميلتك، أنا أوافقك الرأي :)

      حذف
  5. السلام عليكم و رحمه الله و بركاته ,, استاذتي و معلمتي الفاضله د/ اماني الرمادي ,, جزاكِ الله خيرا عني و عن زملائي لما تقدميه لنا من علمٍ وفير و لم يكن لي ان اقدم شئ الا بفضل تشجيعك و توجيهك
    اشكر جميع من قام و تفضل بقراءه الموضوع و ترك تعليق

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته أستاذة هدير، الشكر لك فأنت من اجتهدتِ وثابرتِ حتى قدمتي لنا هذا العرض الجميل لهذه القاعدة الذهبية :)

      حذف
  6. فعلاً شئ ممتاز شكراً للاستاذ هدير عبد المنعم و بالنجاح والتوفيق

    ردحذف
  7. ربنا يبارك فى كل دكاترنا العظماء

    ردحذف