Welcomre to the Alexandria library science department Blog

أهلاً بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الأربعاء، فبراير 05، 2014

عرض كتاب:"دليل الماجستير والدكتوراه وفقا لمواصفات (ISO)" للأستاذة الدكتورة يسرية زايد




إعداد
أحمد مرزوق عبد المجيد
الطالب بمرحلة الماجستير بقسم المكتبات- جامعة الإسكندرية
دليل الماجستير والدكتوراه:
خطوط إرشادية لإعداد وإخراج المخططات والرسائل الجامعية وفقا لمواصفات (ISO)

  يعتبر هذا  الكتاب -على حد علم الباحث- الأو ل من نوعه في الإنتاج الفكري العربي ، لذا فإنه يعد إضافة قيمة للمكتبة العربية ، لا غنى عنها لطلاب الدراسات العليا المجتهدين.

  ويقع الكتاب في 110 صفحة من القطع المتوسط، من نشر مكتبة الإمام البخاري للنشر والتوزيع بالقاهرة، عام 2012، وهو من تأليف الأستاذة الدكتورة يسرية عبد الحليم زايد،الأستاذ بقسم المكتبات والمعلومات كلية الآداب جامعة القاهرة ومقرر اللجنة الفنية رقم 1/6 بالهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة .

   يوضح هذا الكتاب الخطوط الإرشادية لإعداد وإخراج رسائل الماجستير والدكتوراه؛ معتمداً في ذلك على ما صدر –في المقام الأول- عن المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) ، وما تم ترجمته إلى اللغة العربية من قبل الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة كمواصفات وطنية مصرية بهذا الشأن.

 


ويتكون الكتاب من أربعة مباحث تناولت المؤلفة في المبحث الأول:خطوات إعداد الرسالة وإخراجها، بداية من لحظة اختيار الموضوع وتحديد الأهداف، مرورا بإعداد مخطط البحث ثم عملية جمع المعلومات وتنظيمها وتحليلها وانتهاء بالمراجعة والصياغة النهائية للبحث.

ويتناول المبحث الثاني مواصفات إعداد مخططات الرسائل الجامعية، ومكونات خطة البحث من صفحة العنوان، وصفحة تصويب الأخطاء والمستخلص وقائمة المحتويات، وقائمة المصطلحات ثم جسم المخطط.

وأما المبحث الثالث فقد خصصته المؤلفة للحديث عن الخطوط الإرشادية لإعداد الرسائل الجامعية؛ حيث تناولت بالتفصيل مكونات الرسالة العلمية،حيث قسمت تلك المكونات إلى أربعة أقسام أساسية وهي:
1-   القوادم  First matter: مثل صفحة العنوان والمستخلص وصفحة الشكر وقائمة المحتويات ... إلخ
2-   جسم الرسالة Body: وهو متن البحث، مع توضيح كيفية كتابة الاقتباسات والمعادلات الرياضية والكيميائية والأبيات الشعرية والجداول والإيضاحيات، ثم كيفية عمل قائمة بالمصادر والمراجع المستخدمة في إعداد البحث.
3-   الملاحق Annexes.
4-   الخواتم End matter: مثل مؤهلات الباحث -إن طلبت- الكشافات والمرفقات إن وجدت.

ثم اختتمت المؤلفة الكتاب بالمبحث الرابع الذي ذكرت فيه أهم صفات الباحث وسماته،وذكرت ان من أهم تلك السمات :الأمانة العلمية ، الموضوعية والتجرد، والصبر والتأني وسعة الأفق والتواضع ، وحب الاستطلاع،

كما أضافت المؤلفة في هذا المبحث عدداً من المهارات التي ينبغي توافرها في الباحث وعلى رأسها: القدرة على جمع المعلومات وتنظيمها والقدرة على الصياغة والتنظيم والترتيب والقدرة على الربط والتلخيص والقدرة على التحليل والتركيب والمقارنة ، والقدرة على استخدام مناهج البحث العلمي ، والقدرة على استخدام التكنولوجيا الحديثة والتمكن من  لغة البحث.

ثم أضافت المؤلفة ملحقين في آخر الكتاب تناول الأول منهما إرشادات عامة لبنية جسم الرسالة،  وخُصِّص الثاني لبعض القواعد العامة لإعداد قائمة المراجع والمصادر.

هناك 14 تعليقًا:

  1. كم أسعدني صدور هذا الدليل لأستاذتي القديرة المتميزة في كل ما تكتب / الأستاذة الدكتورة يسرية، زايد حفظها الله تعالى وزادها علماً وحكمة وتميزاً .
    فبحكم عملي ألمس كم يحتاج طلاب الدراسات العليا العرب - وأنا منهم - إلى هذا الدليل .

    وتزداد سعادتي لاجتهاد الإبن الفاضل /الأستاذ أحمد مرزوق- وهو من خِيرة شباب القسم خلُقاً وعِلماً - لعرضه والتعريف به .
    وأدعو الله تعالى ان ينفع بهذا الكتاب وان يجعله سبباً لِرُقي رسائل طلابنا إلى المستوى العالمي ، وان يجعله في ميزان حسنات مؤلفته القديرة .

    ردحذف
  2. عرض راااائع .. شكراً لحضرتك أ / أحمد .. فنحن بحاجة إلى هذا الكتاب فى هذه المرحلة حتى نستطيع إعداد رسائل علمية متميزة طبقاً للمواصفات

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا أستاذة هايدي للمرور والتعليق :)

      حذف
  3. كتاب ممتاز فعلاً لطلبة الدراسات العليا فهم في امس الحاجة لمثل هذه الكتب

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك أستاذ أحمد خميس لمرورك الكريم وتعليقك المشجِّع

      حذف
  4. د.يسرية زايد استاذتی العزيزة دائما صاحبة تميز وتواضع العلماء ربی يديم عليها النعم
    وعرض رائع لكتاب يمثل اضافة حقيقية

    ردحذف
    الردود
    1. بالفعل الأستاذة الدكتورة يسرية غنية عن التعريف وما نقوله لا يوفيها حقها ،
      وشكرا لحضرتك لقد تشرفت المدونة بزيارة حضرتك

      حذف
  5. عمل رائع
    بافعل نحن بحاجة إلى هذا الدليل ؛ فهو يمثل إضافة جديدة

    ردحذف
    الردود
    1. نعم يا استاذة علا ، نحن جميعاً - بالفعل- في أمس الجاحة إليه ، شكرا لمرورك وتعليقك :)

      حذف
  6. تحيىة لأستاذتنا الدكتورة / يسرية عبدالحليم زايد ... مؤلف متميز فعلا وأكثر من رائع ... ماشاء الله ... فؤلئك هم أساتذتي حاملين مشاعل النور لقسمنا الحبيب البيت الدافئ الذي يضمنا جميعاً كأسرة واحدة ... جعلكم الله زخراً للتخصص والمتخصصين ... وجمعنا الله وأياكم على حبه وتحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله ... اللهم آامين ... آامين .. أمين ... تحيااااتي ...

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لحضرتك أستاذ هشام للمشاركة بالتعليق ، وتقبل الله تعالى دعواتك الطيبة

      حذف
  7. عمل رائع ونشكر سيادتك استاذ احمد

    ردحذف
  8. شكرا د ، يسرية هل من الممكن تحميل الكتاب من الموقع ؟ ام انه متاح من خلال المكتبات؟

    ردحذف
  9. أيمن رفعت محمد12 فبراير، 2014 9:41 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وأنا أحاول - بجهدى وإمكاناتى المتواضعة - أن أتلمس الخطوات المتلاحقة فى مجال البحث العلمى شرقت بالإطلاع على هذا التناوُل المتميز الذى قام به أستاذ أحمد مرزوق عبد المجيد للعمل الباهر للأستاذة الدكتورة / يسرية عبدالحليم زايد ، فالحاجة ماسة إلى مثل هذه الأدلة والكتب الإرشادية التى لها أهمية بالغة لطلاب الدراسات العليا للإفادة منه تمهيداً لإعداد أبحاث علمية متميوة .



    ردحذف