Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الثلاثاء، مارس 18، 2014

ملخص رسالة ماجستير بعنوان :معايير الوعى المعلوماتى فى مرحلة التعليم الجامعى: دراسة تحليلية تقييمية



بحمد الله تعالى وتوفيقه تمت مناقشة  الطالبة/   أمانى ثابت محمد زين الدين
في رسالة الماجستير المقدمة بعنوان :
" معايير الوعى المعلوماتى فى مرحلة التعليم الجامعى: دراسة تحليلية تقييمية"
وقد تكونت لجنة الحكم من السادة التالية أسماؤهم :
-السيد الأستاذ الدكتور /أسامة السيد محمود ،  رئيساً
  أستاذ المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة القاهرة
-السيدة الأستاذة الدكتورة / غادة عبدالمنعم موسى  ، عضواً
  أستاذ ورئيس قسم المكتبات والمعلومات بالكلية             
-السيدة الدكتورة / أمانى زكريا الرمادى،  مشرفاً
  الأستاذ المساعد بقسم المكتبات والمعلومات - كلية الآداب - جامعة الإسكندرية
وفيما يلي ملخص للرسالة:
 لقد خصص الفصل الأول، وعنوانه " الوعى المعلوماتى ومعاييره – مدخل نظري " للحديث عن مصطلحات وتعريفات وأهمية و دورة حياة الوعى المعلوماتى ، ثم تطرق للحديث عن علاقة الوعى المعلوماتى بكل من : تكنولوجيا المعلومات والتعليم العالى، واختتم بذكرمعايير الوعى المعلوماتى للتعليم العالى( أي في المرحلة الجامعية)
 أما الفصل الثانى ، وعنوانه " المبادئ التوجيهية لبرامج التعلم فى المكتبات الأكاديمية التى وضعتها  (ACRL) و نماذج من برامج الوعى المعلوماتى فى بعض الجامعات و المعاهد أجنبية فيتضمن الحديث عن المبادئ التوجيهية لبرامج الوعى المعلوماتى فى المكتبات الأكاديمية من حيث : تصميم البرنامج (من حيث: الغرض من البرنامج ، وتحديد محتوى وطرق التدريس ، وهيكل البرنامج وتقييمه  )، ودعم البرنامج ( من حيث : المرافق التعليمية، و دعم التعليم المستمر والتدريب ، و الموارد البشرية)
 وأما الفصل الثالث ، وعنوانه " نماذج من برامج الوعى المعلوماتى فى مصر " ،فيهتم بعرض بعض برامج الوعى المعلوماتى فى مصر، وهي: برنامج ACTC للوعى المعلوماتى ، وتجربة جامعة فونتبون للوعى المعلوماتى Fontbonne University ، وبرنامج مكتبات جامعة ولاية واشنطن Washington State University (WSU)
وفي الفصل الرابع ، وعنوانه "  برنامج مقترح للوعى المعلوماتى فى مرحلة التعليم الجامعىتناولت الباحثة الحديث عن برنامج مقترح يعين على تطبيق معايير الوعى المعلوماتى فى مرحلة التعليم الجامعى الصادرة عن جمعية المكتبات الجامعية والبحثية  Association of College and Research Libraries (ACRL) ويتناول : أهداف، و مكونات البرنامج، ثم طرق التدريس ، والموارد البشرية والمادية المطلوبة ، ثم يختتم بنموذج للنقاط التفصيلية الخاصة بالبرنامج المقترح.
أهم النتائج والتوصيات :
أولاً: أهم نتائج الدراسة:
لقد  توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:
1.   فيما يتعلق بمعايير الوعي المعلوماتي الخاصة بجمعية المكتبات البحثية والجامعية ــACRL  
عند حصر معايير الوعي المعلوماتي الصادرة عن جمعية المكتبات البحثية والجامعية Association of College and Research Libraries (ACRL)  التابعة لجمعية المكتبات الأمريكية    (ALA) نجد انه صدر عن تلك الهيئة معايير لسبعة فئات في الوعي المعلوماتي من ضمنهم خمسة لطلاب التعليم الجامعى ،
بالإضافة إلى معايير الوعي المعلوماتي التسع للطلاب التي أعدتها كل من :الجمعية الأمريكية لأمناء المكتبات المدرسية وجمعية تكنولوجيا الاتصالات التعليمية ، والتي تعتبر الأقدم في الاصدار (1998),
 ممايشير إلى أن المعايير الأولى وهى (معايير الوعي المعلوماتي للتعليم العالى- المرحلة الجامعية) تصف بدقة وتحدد مدى كفاءة الطلاب في مرحلة التعليم الجامعى كما ترسم مستويات المهارات التي يجب أن يمتلكوها و تخطط لتنمية البرامج المعلوماتية بما يشكل نمو في الوعي المعلوماتي وتقدم الأنشطة التدريبية من خلال المكتبات العامة بشكل عام والمكتبات الأكاديمية خاصة كما توضح مسئوليات أمناء المكتبات.
  لقد اتضح أنها  الأشمل من حيث الموضوع وإن تميزت باقى المعايير بمؤشرات الأداء والمخرجات الموجهة إلى فئاتها إلا أن المعايير الأساسية لم تختلف في الأربعة الأولى؛  ومن ثم فقد تم تقييم  البرنامجين  محل الدراسة بناء على ذلك المعيار الشامل  .
2.   فيما يتعلق ببرامج الوعي المعلوماتي في مصر:
بعد  دراسة البرنامجين:برنامج مكتبة الجامعة الأمريكية للوعى المعلوماتي و  برنامج مكتبة الإسكندرية الذي تقدمة وحدة الخدمات الإرشادية بالمكتبةتبين ما يلي
Ø    ان برنامج مكتبة الجامعة الأمريكية:
 يأخذ شكل مادة دراسية واجتيازها اجبارى على جميع الطلاب الجدد , وهو  مقسم في شكل محاور على مدار 14 أسبوع أى مدة الفصل الدراسي. كما أنه يحقق جميع الأهداف المرجوة منه بنهاية الدورة ومن ثم فهو يحقق معايير ACRL.
Ø    ان برنامج مكتبة الإسكندرية:
يعد  برنامجا متميزا لروادها من الطلبة والباحثين والخريجين يقوم بشكل اساسى بتغطية جوانب الوعي المعلوماتي بأكملها كما يقوم بدعم التعليم المستمر والتعلم مدى الحياه.
كما يتميز بخاصية التجديد والإضافة لمواكبة ماهو جديد
3.فيما يتعلق بنقاط الضعف التي تحتاج إلى دعم في كلا البرنامجين محل الدراسة :
لقد تبين للباحثة ما يلي :
أ‌.      عدم إجراء اختبار لتحديد المستوى قبل بدء البرنامجين ، حيث ان الطلاب في مصر  يدرسون -في المرحلتين الإعدادية والثانوية -مهارات استخدام المكتبة وكذلك مهارات استخدام الحاسوب .
ب‌. عدم تعليم مهارات الإحاطة المستمرة بالتطورات في التخصص الموضوعي من خلال الإفادة من خلاصات المواقع RSS ، وخدمات الإحاطة الجارية
ت‌. عدم تعليم مهارات النشر الإلكتروني لما ينتجه المتدربون من معارف ( من خلال المواقع والمجلات الإلكترونية والمدوَّنات والمنتديات وغير ذلك )
ث‌. عدم التوجيه للإفادة من قواعد البيانات التي تحتوي على الأسئلة الشائعة واجوبتهاlibAnswers ، وكذلك أدلة البحث حول شتى الموضوعات  في مختلف التخصصاتlibGuides  
ج‌.  عدم التوجيه للحفاظ على مقتنيات المكتبة وعدم الإساءة إليها بأي شكل ،لأن الإساءة إلى أوعية المعلومات يؤدي لعدم تحقيق الإفادة المرجوة منها بشكل أو بآخر ؛ خاصةً وان مكتبة الإسكندرية تعاني-كما لاحظت الباحثة - من الإتلاف المتعمد لمصادر  المعلومات وسرقة الأقراص الضوئية المرفقة ببعض الكتب والمجلات العلمية وغير ذك من سوء السلوك؛ كما  أثبتت نتائج بعض الدراسات الأكاديمية التي أجريت في مصر أن المكتبات في مصر تعاني من ظاهرة تمزيق وتشويه الأوعية ، فضلاً عن ظاهرة السرقة، وكذلك تأخير رد المواد المعارة.
ثانيا:أهم  التوصيات:
من أجل تحقيق أهداف الدراسة توصي الباحثة بما يلي:
1)   ينبغي تطوير الأهداف والمخرجات التعليمية التي ذكرتها معايير ACRL جمعية المكتبات البحثية والجامعية للوعي المعلوماتى وفقاً للمستحدثات؛ كما أن تطبيقها سيظل في حاجة إلى التعديل وفقاً لظروف البلد أو المؤسسة الأكاديمية- التي ترغب في تنفيذها- من أجل إنتاج المعرفة وإثراء مجتمع المعرفة
2)   تطوير البرنامجين محل الدراسة بما يقوي نقاط الضعف التي ظهرت في نتائج الدراسة، كما ينبغي ان تنقسم دورة "الإعداد الببليوجرافي والاستشهاد المرجعي" التي تدرس ببرنامج مكتبة الإسكندرية إلى جزئين :
-  الأول :إعداد القوائم الببليوجرافية الحصرية
 - الثاني:الاستشهاد المرجعي .
3)   عند تصميم برنامج لتنمية الوعي المعلوماتي لطلاب الجامعة يجب أن تحدد الأهداف وتصاغ بشكل واضح بما لا يكرر ما درسه الطلاب في المرحلتين الإعدادية والثانوية ؛ كما ينبغى أن توضح تلك الأهداف للمتدرب نفسه .
4)   ان يتم الاستعانة ببرنامج الوعي المعلوماتي المقترح بهذه الدراسة لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي لطلاب الجامعة في مصر والبلاد التي تتشابه ظروفها مع ظروف مصر؛ مع تطويره وفقاً لما  يُستحدث من ظروف أو تغييرات في مقررات التعليم في المراحل ما قبل الجامعة .
5)   ينبغي تطبيق مستويين لمنهج الوعي المعلوماتي بالجامعة (مستوى أولى بسيط ومستوى متقدم في مجالات البحث وعلوم المعلومات) تجنباً لتكرار الجهد من ناحية ومنعاً للملل من جانب المتدرب وذلك بعد عمل اختبار لتحديد مستوى وعيهم المعلوماتي من خلال وضع الطالب في مواقف حقيقية تقيس مهاراته المعلوماتية بصدق وواقعية .
6)   في عصر ثورة المعلومات الذي أصبح فيه الشباب شديدي الاهتمام بكل ما هو إلكتروني ، ينبغي أن يعتمد التدريس ببرامج الوعي المعلوماتي على أحدث الإمكانات والتقنيات المتوفرة لتجذب انتباه المتدربين من ناحية ، وتحقق أهداف البرنامج من ناحية أخرى بشكل أيسر وأسرع .
7)   الإفادة من الوسائط المتعددة والتمارين التفاعلية بين أروقة وأرفف المكتبة وعدم الاكتفاء بالتدريس داخل قاعات المحاضرات.
8)   الاستعانة على تحقيق أهداف برامج الوعي المعلوماتي بأن يتوفر بمكتبة كل كلية  مطويات توضيحية ،  ولافتات الإرشادية  التي تشرح - ببساطة ووضوح - خطة التصنيف المستخدمة بالمكتبة وطرق البحث في الفهارس الإلكترونية ؛مع مراعاة ان تكون ذات ألوان مريحة للعين وجذابة في نفس الوقت، و ان تكون متاحة في الاماكن التي يراها المستفيدون .
9)   إيجاد طريقة للتواصل بين الطلاب والمدربين كمدونة blog أو مجموعة عبر الفيس بوك Facebook group أو عن طريق البريد الإلكترونى للتفاعل بين المحاضر والطالب والإجابة على الاستفسارات ومتابعة أداء التكليفات.
10)          توفير الموارد البشرية من محاضرين واخصائيي معلومات ذوي مستوى عال من المهارة والخبرة وتوفير التدريب المستمر لهم .
11)          توفير الموارد المادية اللازمة لتطوير برامج الوعي المعلوماتي وتخصيص ميزانية سنوية محددة



هناك 7 تعليقات:

  1. امل المرسى19 مارس، 2014 8:33 م

    الف مبروك للزميلة امانى ثابت

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك أستاذة أمل وعقبال الدكتوراه لكِ إن شاء الله تعالى

      حذف
  2. بارك الله فيكم على المدونة ......يا حبذا لو يكون تنسيق العمود بخط اكبر قليلا

    ردحذف
  3. السلام عليكم أريد بعض الكتب حول موضوع الوعي المعلوماتي بعد إذنكم اريد مساعدة

    ردحذف
  4. السلام عليكم انامنتظر من العراق اكتب حاليا عن الوعي المعلوماتي في جامعة البصرة واحتاج الى بعض المصادر . ارجو من حظراتكم تزويدي بالمصادر ان استطعتم مع فائق الشكر والتقدير لكم احبتي

    ردحذف
    الردود
    1. وهذا الايمل الخاص
      muntader.allamy87@gmail.com

      حذف