Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الاثنين، سبتمبر 08، 2014

ملخص لرسالة دكتوراه بعنوان : " محركات البحث المرئية visual search enginesعلى شبكة الإنترنت : دراسة تحليلية تقويمية "





بحمد الله تعالى وتوفيقه ، تمت مناقشة الرسالة المقدمة من الطالبة / أميرة محمد قاسم- المدرس المساعد بالقسم - في رسالتها المقدمة للحصول على درجة الدكتوراه ،  بعنوان : " محركات البحث المرئية على شبكة الإنترنت : دراسة تحليلية تقويمية  " ، وقد تكونت لجنة المناقشة من السادة التالية أسماؤهم :
الأستاذ الدكتور / أسامة محمد بدوي عبد القادر ، أستاذ الحاسبات و تكنولوجيا المعلومات بالأكاديمية العربية للتكنولوجيا والنقل البحري  ؛ رئيساَ .
الأستاذة الدكتور / غادة عبد المنعم موسى ، أستاذ ورئيس القسم  ؛ مشرفاً .
الدكتورة / أماني زكريا الرمادي ، الأستاذ المساعد بالقسم ؛  عضواً .
وفيما يلي ملخص للرسالة :

أولا: ظاهرة الدراسة  :
لقد ظهر مؤخرا نوعا متميزا من محركات البحث يدعى "محركات البحث المرئية Visual Search Engines يتميز هذا النوع من المحركات بأنه يقدم عرضا بصريا مرئيا Visual Display لنتائجه ومخرجات بحثه، كما تعتمد بعض هذه المحركات على توفير خرائط دلالية Semantic Maps حيث تظهر أكثر النتائج قربا من مصطلح البحث فى منتصف الخريطة، وتأتى النتائج المتعلقة بها إلى جوارها وهكذا، فتعتمد المحركات المرئية على إظهار مدى قرب النتيجة من موضوع البحث.
وعلى الرغم من أهميتها لكل الباحثين عن المعلومات إنها لم تحظَ بدراسة عربية أكاديمية على ح علم الباحثة، مما استلزم إجراء هذه الدراسة لتقييم عينة منتقاة منها، و خدمة الباحثين الذين يهتمون بالبحث المرئى ومخرجاته، و كذلك الباحثين بشكل عام للحصول على أفضل نتائج للبحث

ثانياً: أهداف الدراسة:
لقد سعت هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
1.    التعرف على مفهوم "البحث المرئى"، ومفهوم "محركات البحث المرئية" وتوضيح الفرق بين هذا المفهوم ومفاهيم المصطلحات المرتبطة به مثل "محركات البحث العامة، والمتخصصة والذكية".
2.    التعرف على نشأة وتطور محركات البحث المرئية من خلال دراسة المحركات المرئية الأشهر فى مراحلها الأولى وحتى الآن.
3.    التعرف على سمات محركات البحث المرئية ومزاياها ووظائفها، ومدى عمق المعالجة لدى كل منها، وطبيعة المعلومات التى تقدمها، واستراتيجيات البحث التى تستخدمها، وكيفية استخدام كل محرك بحث مرئى على حدة.
4.    إعداد قواعد إرشادية لتقويم محركات البحث المرئية المتاحة على شبكة الإنترنت .
5.    تحليل وتقويم عينة من محركات البحث محل الدراسة المرئية المتاحة على شبكة الإنترنت وفقا للقواعد الإرشادية المقترحة .


ثالثاً: أهم نتائج وتوصيات الدراسة :
أولا: أهم النتائج:
1- يعد البحث المرئى أساس قيام محركات البحث المرئية، ويعتبر نوعا من المهام الإدراكية التى تتطلب الانتباه، حيث يعتمد على مسح فعال وشامل للبيئة البصرية المرئية عبر الإنترنت.
2- يحمل مصطلح Visual Search Engines فى طياته نوعين من محركات البحث وهما:
-         محركات بحث الصور: التى تعمل عن طريق إدخال صورة من الصور والبحث عن كل ما يتعلق بهذه الصورة على شبكة الإنترنت.
-         محركات البحث المرئية (التحليلية): التى تتسم بالطابع التحليلي لنتائج ومخرجات البحث، وهذا النوع يعد صلب هذه الدراسة.
3- توافرت بمحركات البحث المرئية محل الدراسة إمكانات حديثة ومتقدمة تختلف عن المحركات العامة فى طريقة البحث ونتائج البحث وطريقة عرض هذه النتائج، حيث تنوعت أساليب عرض النتائج ما بين القائمة النصية List، والصور Images، ومقاطع الفيديو Videos، والأخبار News بعكس المحركات الأخرى التى تقتصر مخرجاتها على القوائم النصية فقط.
4- توفر بعض محركات البحث المرئية خرائط مرئية جيدة Visually Rich Maps توضح نتائج المحتوى، كما تستخدم عناصر مثل الحجم واللون وتحديد المواقع للتواصل مع مجموعة أكبر من المعلومات عن العناصر التى تم الحصول عليها بالفعل.
5- اتفقت محركات البحث المرئية مع غيرها من محركات البحث فى مكوناتها، حيث استخدمت برنامج العنكبوت Spider أو الزاحف Ceawler الذى يبحر فى الإنترنت لزيارة صفحات الويب والاطلاع على محتوياتها، ومن ثم إيجاد صفحات جديدة لإضافتها. ويأخذ هذا البرنامج مؤشرات المواقع من عنوان الصفحة Title، والكلمات المفتاحية Keywords، إضافة إلى محتويات محددات الميتا Meta Tags، إضافة إلى اهتمامه بروابط URL.
6- اعتمدت بعض محركات البحث المرئية على محركات البحث الشهيرة مثل Google, Yahoo فى عملية البحث، لذا تتشابه المحركات فيما بينها فى البنية والتكوين وإجراءات البحث.
7- لا تحتاج أغلب محركات البحث المرئية إلى برامج إضافية أو المساعد Plugin ليتم تثبيتها، بل تتيح كتابة كلمة البحث ثم تسمح بالغوص داخل صفحات نتائجها والتى تعرف بصفحات نتائج محركات البحث المرئية VSERP: Visual Search Engines Result Pages
8- تتيح محركات البحث المرئية لمستخدميها عدة خيارات منها اختيار نوع التصور Visualization Type وإعادة ترتيب النتائج الخاصة به Re-arrange the results وتصنيفها وفق التاريخ، أو الأهمية، أو الصلة، أو غيرها من العوامل.
9- سمحت بعض محركات البحث المرئية بالبحث فى محتوى شبكة الإنترنت، إضافة إلى البحث فى الصور، ومقاطع الفيديو، والمدونات الصوتية Podcasts.
10- تتميز محركات البحث المرئية بجذب انتباه المستخدم لها نظرا لظهور نتائج البحث بشكل يختلف عن القوائم النصية كأن تظهر فى هيئة صور Graphical Form، حيث تجعل المستخدم يصل إلى مايريد بسهولة وسرعة مما يعمل على توفير كثير من الوقت والجهد فى الإنتقاء من نتائج البحث، ويزيد من الإقبال على استخدام هذا النوع من المحركات.
11- تعد محركات Kartoo, Grokker, Ujiko, Search me من أوائل وأشهر محركات البحث المرئية فى مراحلها الأولى، والتى تغيرت طبيعتها فى الوقت الحالى نظرا لقلة استخدام البعض منها، ولظهور محركات أخرى أكثر تطورا.
12- تنوعت مجالات تخصص المسئولين عن محركات البحث المرئية مابين علم الأعصاب، والشبكات العصبية، والأعمال المالية والتجارية، وتكنولوجيا المعلومات، والذكاء الاصطناعى، والاقتصاد، كما تعددت درجاتهم العلمية فمنهم حملة الماجستير والدكتوراه.
13- تعد محركات البحث المرئية محركات متعددة التخصصات فلا تقتصر على مجال موضوعى محدد، وتعتمد على عدة مصادر فى استقائها للمعلومات وفى عملية البحث بصفة عامة فتعتمد على الويب كما فى محركى Oolone, Bing ومنها ما يعتمد على محرك بحث آخر مثل Quintura الذى يعتمد على Yahoo، ومنها ما يعتمد على قواعد بيانات محددة مثل محرك Oskope.
14- أن محركات البحث المرئية تراعى معيار الحداثة، حيث تسعى إلى تحديث مواقعها باستمرار، وأشار تحليل نتائج البحث أن المحركات المرئية تقوم بعملية التحديث ما بين بصفة دورية منتظمة، ومن حين لآخر. أما معيار الدقة فقد حصلت جميع المحركات على تقدير ممتاز بنسبة 100% مما يزيد الثقة فى هذا النوع من المحركات الذى يحرص على دقة محتواه ونتائج بحثه. كما حصلت ثلاثة محركات بنسبة 75% على تقدير ممتاز فى عنصر الصلة مما يدل على اهتمام المحركات المرئية بالوصول إلى أكثر النتائج صلة وقربا مما يبحث عنه المستخدم. أما عنصر الحياد والموضوعية فقد حصلت به جميع المحركات بنسبة 100% على تقدير جيد، فقد حرصت المحركات المرئية على الموضوعية فى محتواها قدر الإمكان وإن لم تخف تحيزها للمواقع الأمريكية ومن ثم الثقافة الأمريكية نفسها.
15- اتسمت محركات البحث المرئية محل الدراسة بسرعة الحصول على نتائج البحث وسرعة التصفح، وإن تفوقت بعض هذه المحركات عن غيرها فى قصر زمن الاستجابة كمحركى Quintura, Bing  إلا أن جميع المحركات محل الدراسة بنسبة 100% قد نالت تقدير ممتاز فى عنصر السرعة، وتميزت بذكر زمن الاستجابة للاستفسار. كما أن المحركات التى تظهر نتائجها فى هيئة صور مثل Oolone، Oskope استغرقت وقتا أطول من المحركات التى تظهر نتائجها فى هيئة قائمة نصية. والمحرك الواحد تفاوت أيضا فى الزمن المستغرق وفقا لشكل النتيجة المسترجعة، فمحرك Bing استغرق أربع ثوانى للوصول للنتائج فى هيئة قائمة، فى حين استغرق سبع ثوانى للوصول للنتائج فى هيئة صور.

16- تعتمد محركات البحث المرئية محل الدراسة فى استراتيجيات البحث على البحث البسيط الأساسى، فيما عدا محرك Bing الذى يتيح إمكانية البحث المتقدم إضافة إلى البحث البسيط، كما تعتمد المحركات المرئية على البحث فى الويب، وتتميز بعضها بنسبة 50% من المحركات محل الدراسة بالبحث داخل الصور ومقاطع الفيديو. كما أن جميع المحركات تتبع أسلوب البحث بالكلمات المفتاحية Keywords إلا أن محرك Oskope يسمح بالبحث داخل قواعد محددة Amazon, ebay, flicker, fotolia, youtube مع إمكانية البحث بالكلمات المفتاحية ولكن داخل هذه القواعد فقط.
17- تتعدد الخيارات التى تتيحها محركات البحث المرئية محل الدراسة لعرض النتائج ما بين قائمة نصية، وصور، وموجزات، ورفوف متراصة، وشبكات ذات خطوط أفقية وعمودية، وكومة نتائج، ورسوم بيانية، ومقاطع فيديو، وأخبار.
18- تقدم محركات البحث المرئية قبل عرضها لنتائج البحث بشكل تفصيلى ملخصات Abstracts تهدف إلى التعريف بنتيجة البحث قبل استعراضها. ولقد نالت محركات الدراسة على تقدير ممتاز بنسبة 100% فى مدى كفاءة ووضوح تلك الملخصات.
19- لقد تبعت نتائج البحث بمحركات البحث المرئية محل الدراسة مواقعا بالولايات المتحدة الأمريكية بنسبة مائة بالمائة ، مما يدل على أهمية تلك المحركات للباحثين عن المواقع الأمريكية بشكل عام، كما يدل على أن المحركات المرئية تعكس الوجود والثقافة الأمريكية، والهيمنة الأمريكية على الجزء الأكبر من نتائج البحث على الويب.
20- تتمثل نقطة الضعف الرئيسة فى محركات البحث المرئية محل الدراسة عدم توفيرها لعملية البحث باللغة العربية، واقتصارها على اللغات الأخرى.


ثانيا: أهم  التوصيات:
بناءً على توصيات الدراسة ، تستطيع الباحثة ان تتقدم بالتوصيات التالية:
1- أن تعنى المكتبات العربية بإتاحة روابط لعدد من محركات البحث المرئية ضمن مواقعها الإلكترونية، وذلك لأنها تعد أداة مميزة من أدوات البحث، خاصة للمستخدمين المهتمين بعملية البحث المرئى.
2- الإرتقاء والنهوض بإمكانات محركات البحث المرئية التى تعنى بعملية التصور المعلوماتى والبحث المرئى الذى يتميز باستخدام العلاقات الترابطية Contextual Relationships بين الكلمات وإظهار هذه العلاقات فى هيئة خرائط تفاعلية دلالية مرئية Visual Semantic Interactive Maps كمحرك البحث المرئى Kartoo سابقا، ومحرك Quintura حاليا.
3- تخصيص مقرر علمى لطلاب أقسام المكتبات والمعلومات بالمرحلة الجامعية الأولى يعنى بدراسة محركات البحث المتاحة على شبكة الإنترنت وكيفية تقويمها، بهدف تمييز الغث من الثمين.
4- تضييق استراتيجية البحث بمحركات البحث المرئية وذلك عندما يريد المستخدم الحصول على نتائج من مواقع تعليمية متخصصة، والابتعاد قدر الإمكان عن المواقع التجارية غير المتخصصة.
5- التعامل مع محركات البحث التى تتعلم من التجربة، أى تلك التى تستخدم أساليب الذكاء الاصطناعى فى رصد نتائج الأبحاث.
6- أن تعنى محركات البحث المرئية بتقديم مختلف الخيارات لتصنيف وفرز وترتيب النتائج مثل الصلة Relevance، والحداثة Recently، والتاريخ تصاعديا Date (Ascending)، والتاريخ تنازليا Date (Descending)، والاستشهادات المرجعية Citation.
7- استخدام محرك البحث المرئى Bing ومحرك البحث المرئى Oolone عند الحاجة إلى أكبر قدر ممكن من النتائج المسترجعة.
8- استخدام محرك البحث المرئى Bing ومحرك البحث المرئى Oskope عند الحاجة إلى الحصول على الصور ومقاطع الفيديو إضافة إلى النصوص.
9- استخدام محرك البحث المرئى  Quinturaعند الرغبة فى التفاعل مع نتائج البحث عن طريق الخريطة التفاعلية المرئية، واستخدام سحابة الوسوم.
10- إنشاء محرك بحث مرئى عربى لمساعدة المستفيدين فى البحث عن النصوص الكاملة العربية على الويب، وأيضا الصور، ومقاطع الفيديو، وغيرها من المخرجات باللغة العربية، ويمكن لهذا المحرك أن يشترك مع المكتبات والمواقع العربية بهدف المساهمة فى إتاحة مصادر المعلومات العربية للمستفيدين.
11- المزيد من التعمق فى دراسة موضوع محركات البحث المرئية عن طريق دراسة أنواع مختلفة عن التى رصدتها هذه الدراسة وقامت بوصفها وتحليلها وتقويمها. فهناك أنواع ذات طبيعة تختلف عن المحركات موضوع هذه الدراسة، مثل محرك البحث المرئى Space Time 3D  ومحرك Redzee وهى محركات تعرض نتائجها مرئيا فى شكل ثلاثى الأبعاد Three Dimension (3D) حيث تعرض نماذج موجزة مجسمة تمثل المواقع نتائج البحث. ومحرك البحث المرئى Touch Graph Google Browser الذى يعتمد على تطبيق جافا Java Application ويتطلب تحميل برنامج جافا قبل تفعيله، ويعرض نتائجه فى هيئة رسوم graphics.



هناك 7 تعليقات:

  1. هذه هي أول رسالة جامعية عربية عن الموضوع ، تمنياتي للباحثة بالمزيد من التميز والتفوق والرقي :)

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله كل الخير أستاذتى الفاضلة، وجعل الله علمك وعملك فى ميزان حسناتك، أرجو أن تكون الرسالة قد نالت إعجابك ورضاك، مع خالص شكرى وتقديرى لشخصك المحترم
      أميرة قاسم

      حذف
    2. الرسالة رائعة كصاحبتها يا دكتورة أميرة ، شكرا على دعواتك الطيبة الصادقة :)

      حذف
  2. ما شاء هذه الرسالة متميزة وموضوع جيد وجديد ،وانا استمتعت بحضور مناقشتها ، كما انه لصديقة فى غاية رقى الأخلاق والتفوق ، فهى الحقيقة من الشخصيات التى احبها جدا وقريبة الى قلبى وأعرفها من سنين طويلة واسأل الله لها التوفيق دائما فى حياتها.
    إيمان صابر النشار

    ردحذف
    الردود
    1. نورتي المناقشة يا استاذة إيمان ،
      الباحثة -بالفعل- كما تفضلتي، والطيورعلى أشكالها تقع :)

      حذف
    2. جزاك الله خيرا د.أمانى أستاذتى ومعلمتى الفاضلة -وهذا فى الحقيقة من ذوق حضرتك- على كل ما تقدمينه من علم وخبرة لى ولكل الطلاب فقد تعلمت من حضرتك الكثير فى مرحلة الليسانس والماجستير وتمهيدى الدكتوراه ، فأنا سعيدة بنشاط حضرتك فى المجال وأتمنى لحضرتك المزيد والمزيد من التقدم والرقى ، فجزاك الله خيرا عنى وعن كل الطلاب خير الجزاك
      إيمان صابر النشار

      حذف
    3. جزانا وإياكم إبنتي الفاضلة وأنا أتوقع لم التميز والرقي في التخصص لأخلاقك الكريمة أولاً ثم اجتهادك ومثابرتك وإخلاصك في العمل :)

      حذف