Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الجمعة، نوفمبر 13، 2015

عرض لكتاب " الابتكار: طعم آخر للحياة" للمهندس /عبد الحميد جاسم البلالي


إعداد 
الأستاذة /   كرستينا نظمى شكري يوسف   
المدرس المساعد بالقسم

بفضل الله تعالى وتوفيقه ، نستهل نشاط منتدى الكتاب -تحت إشراف الدكتورة / ميساء محروس رئيس القسم، والدكتورة / أماني الرمادي رئيس اللجنة الثقافية- بعرض لكتاب :
 "الابتكار: طعم آخر للحياة" ، لمؤلفه المهندس والكتب والصحفي الكويتي :"عبد الحميد جاسم البلالي" ؛ وقد بادرت بهذا العرض الأستاذة " كرستينا نظمى شكري يوسف ".
فالابتكارهو أحد أهم أسباب الحياة السعيدة والمتطورة ، وهو بالفعل كما أشار الكاتب :
" طعمٌ آخر للحياة "

وفيما يلي عرض الكتاب :
إن مؤلف الكتاب هوعبد الحميد جاسم البلالى، من مواليد الكويت، وهو حاصل على بكالوريوس فى الهندسة الإلكترونية من ولاية أوهايو،بالإضافة إلى  دبلوم عالى فى الهندسة الكهربائية من بريطانيا، له العديد من الكتب والإصدارات التى ترجمت بعضها إلى لغات مختلفة ؛ وقد نُشر الكتاب في القاهرة بدار إقرأ للنشر والتوزيع ، عام2009 ، ويتكون من 284 صفحة من القطع الكبير .
  أما طباعة الكتاب فهي فاخرة ومزودة بالعديد من الصور والإيضاحيات ذات الجودة العالية.
يتناول هذا الكتاب قضية الابتكار فى جميع مجالاته، فقد خلق الله الإنسان وخلق معه سنناً يستعين بها ليزاول عمارة هذه الأرض، هذه السنن بمثابة المفاتيح التى من يملكها ويعرف كيف يستعملها ، ، ؛ كما يستطيع بها فتح كنوز الارتقاء فى جميع مجالات هذه الحياة، وزيادة الإنتاج، وتقليل الخسائر بأقل ما يمكن.
 ويؤكد المؤلف من خلال كتابه -الذى لم يوجه إلى فئة بعينها من المستفيدين -على أن العظماء لم يبزغ نجمهم، وتخلدت أسماؤهم إلا بوجود الابتكار كصفة رئيسة مع صفاتهم الأخرى التى رشحتهم لذلك المجد؛فالناجحون فى هذه الحياة قد ينجحون نجاحاً جزئياً لا يلبث أن يزول ليتجاوزهم ويذهب إلى أولئك المبتكرين الذين يقدمون إنجازاتهم ومنتجاتهم بصور متعددة على الدوام.
ويأمل المؤلف أن يكون كتابه سبباً لإيقاظ العالم العربى من سباته العميق واستغلال هذه النعمة (الابتكار) وأن يكون انطلاقة جديدة لجيل جديد يعيد العالم العربى إلى المقدمة.
ويعد هذا الكتاب من الكتب الهامة التى تؤكد على نعمة الابتكار العظيمة التى منحها الله تعالى للإنسان، والتي انقسم الناس حيالها إلى عدة طوائف، فالسواد الأعظم من الناس لم يشعروا بهذه النعمة، بينما طائفة أخرى تلاشت من عندها هذه النعمة بسبب البيئة الخانقة لكل ما هو جديد ومبتكر، وطائفة ثالثة كانت لديها هذه النعمة ولكنها لم تستخدمها حتى ضمرت ثم ضعفت، ثم تلاشت، وطائفة رابعة لا تستخدمها إلا عند الحاجة، وطائفة قليلة -وهى التى اكتشفت هذه النعمة- فنمت عندها وترعرعت حتى كان على يديها الكثير والكثير مما ينعم به الناس من اكتشافات واختراعات.  
لقد قسم المؤلف كتابه إلى مقدمة وإحدى عشر فصلاً: فمن خلال المقدمة يكشف المؤلف عن معنى الابتكار، ومن خلال فصول الدراسة عرض المؤلف كل الجوانب المتعلقة بالابتكار وهى مرتبة كالآتى: أهمية الابتكار، ضوابط وأسس التفكير الابتكارى، بيئة الابتكار، معوقات الابتكار، طبقات ومستويات الابتكار، أنواع المبتكرين وصفاتهم، الابتكار فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم، ابتكارات الصحابة وقادة المسلمين، خطوات تطوير التفكير الابتكارى، وأخيراً طرق الابتكار.
كما تميزت لغة الكاتب بنبرة لطيفة تشعر القارئ إن المؤلف يخاطبه، كما اتسمت بالبساطة على الرغم من ثراء فحواها؛ وفى عدة مواضع من الكتاب، ذكر المؤلف قصصاً من  حياته ومواقف حدثت له فى الماضي مما أكسب الكتاب الطبيعة الودية غير المتكلفة.
وبعد، فإن هذا الكتاب يعد من الكتب القيمة التى تساعد على اكتشاف الطاقة الابتكارية وتحريكها، والتعرف على صفات المبتكرين، وعلى طرق الابتكار ومجالاته فى الحياة، وإمكانية اكتساب تلك الطرق، والكشف عن العوامل التى تؤدى إلى نمو أو طمس الابتكار، وأيضاً خطوات التفكير الابتكارى.


تعقيب:
لقد استفدتُ كثيراً من قراءتي لهذا الكتاب ، فشكرا لمنتدى الكتاب بقسمنا الحبيب .... فقد تعلمتُ ان للإبداع والابتكار طرقاً ومبادئ كثيرة، فيجب علي الفرد ان لا يقف عند حد معين من التفنن في الابداع والابتكار في الأعمال التي تتناولها يديه بل يستخدم هذه الطرق والمبادئ وان يبزل مجهودا في الإضافة الابداعية والابتكارية لتظهر الاعمال متميزة. وعلي الجانب العملي فقد استفدتُ من الكتاب في بث وتوصيل روح الابتكار والإبداع في نفوس طلابي ، وكل مَن حولي لخدمة المجتمع والوطن.
                                                                     كرستينا نظمي  

هناك 3 تعليقات:

  1. الشكر الجزيل للأستاذة / كريستين نظمي لمبادرتها بعرض الكتاب وفقاً للمعايير الدولية لعرض الكتب ، فلها كل التقدير ؛
    مع خالص أمنياتنا لها ولكل الباحثين بابتكار متجدد ، وإبداع بلا حدود في حياتهم العلمية والعملية :)

    ردحذف
  2. الشكر الجزيل لحضرتك استاذتي الحبيبة د. اماني فنحن تعلمنا الكثير والكثير و مازالنا نتعلم من حضرتك حتي الان فبارك الله لك في عملك وعلمك ونفع بيه ابنائك وطلابك.
    والشكر الجزيل الي د.ميساء رئيسة قسمنا الحبيبة لتشجيعها الدائم لنا جميعا.

    ردحذف
  3. كتاب متميز واختيا رموفق ، وعرض رائع
    أحمد حسام ، طالب بالقسم

    ردحذف