Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الثلاثاء، أبريل 12، 2016

ملخص لكتاب خمسة وعشرون قصة من قصص النجاح للمؤلف رؤوف شبايك


إعداد
 آيه محمد سيد أحمد
الطالبة بالفرقة الثالثة
قسم المكتبات والمعلومات -جامعة الإسكندرية

بفضل الله تعالى وتوفيقه ، نستأنف نشاط منتدى الكتاب - تحت إشراف الدكتورة /
 ميساء محروس رئيس القسم، والدكتورة / أماني الرمادي رئيس اللجنة الثقافية - بعرض لكتاب :
 " خمسة وعشرون قصة من قصص النجاح " ، لمؤلفه:" رؤوف شبايك "وهو كاتب ومدوِّن مصري تخصص في كتابات تحفيز الذات وتطويرها، وسرد قصص النجاح، والتشجيع على دخول عالم التجارة، من خلال مدونته، وكتبه التي ينشرها بنفسه؛ وقد بادرت بهذا العرض  الطالبة " آيه محمد سيد أحمد  "
.

وفيما يلي هذا العرض:

  هل النجاح ضربة حظ؟ هل الناجحون ولدوا ليكونوا كذلك؟ هل هو قدر الناجحين أن يكونوا كذلك ولا يوجد قوة تستطيع أن تغير من حالهم هذا؟
إن هذا الكتاب عبارة عن محاولة لإقناعك بأن تجيب بالنفى على كل هذه التساؤلات من خلال قصص نجاح أناس تحلوا بالتفاؤل وتحملوا الصعاب حتى أدركوا النجاح، وقد جمعها الكاتب رءوف شبايك فى كتابه (25 قصة نجاح)، موضحاً كيف واجهتهم بدايات صعبة وعثرات قوية وكيف تغلبوا عليها ووصلوا إلى قمم المجد(1)
  وهذا الكتاب رغم  صغر حجمه، إلا أنه وسيلة متميزة  لتحفير النفوس نحو النهوض والرقي من خلال رواية قصص واقعية للناجحين المشهورين من جميع أنحاء العالم  ، ولقد استخلصتُ من هذه القصص الدروس المستفادة التي تساعد كل إنسان على النجاح في أي مجال يراه مناسباً له .

النجاح :
النجاح طريق مملوء بالعقبات والعوائق ، والناجح هو من يمتلك الإرادة القوية وروح المغامرة والجرأة التي تمكِّنه من شق طريقه وسط هذه العقبات حتى يصل إلى بر الأمان وتحقيق الذات والاستمتاع بطعم الفوز في نهاية كل عمل ناجح !
إبدأ بداية بسيطة :
نفذ أفكارك مهما كانت إمكاناتك بسيطة وقليلة ، إبدأ برأس مال قليل ، وضع احتامالات النجاح والفشل ، ومن ثم فلن تخسر كثيراً ، ولو خسرت اعتبرها درساً تتعلم منه كيف تنجح في المرات القادمة ، فالفشل هو بداية النجاح ويكفيك شرف المحاولة .
سجِّل أهدافك :
حدد أهدافك بوضوح واكتبها في مكان تراه يومياً ؛ ثم تتبع تقدمها يومياً وحاول ان تفكر وتتبادل الأفكار بقراءة الكتب والمجلات والصحف المتعلقة بهذا الهدف ، مما يساعد على تطوير أفكارك  وتحقيق أهدافك .
ركز النظر على أهدافك :
تحتاج الأهداف لعناية واهتمام بشكل دائم ،وتخلية حياتك من الأشياء التي تشتت انتباهك وتركيزك عن تحقيقها ، وإعادة النظر والتفكير العميق وتعديلها من وقت لآخر ، لذا تأكد من رؤية أهدافك المكتوبة كل يوم حتى لا تنساها بسبب مشاغل الحياة .
 ابذل الجهد المطلوب لتحقيق أهدافك :
 لا تستهِن بأهدافك مهما كانت صغيرة ، فعلى الرغم من صغرها إلا أنها بحاجة إلى طاقة كبيرة وتفكير عميق لكي يتم تنفيذها بالصورة الصحيحة .
لا تتوقف أبداً عن التعلم :
يمكنك التعلم دائماً من كل ما حولك ومن حولك ( فعلى سبيل المثال : لقد تعلم قابيل من الغراب كيف يدفن أخيه هابيل ) ، لذلك ساعد نفسك دائماً على على التعلم المستمر - خاصةً من قصص نجاح الآخرين - لكي تحقق هدفك بالشكل الأفضل.
إنفتح على الآخرين من الناجحين :
إسمح لنفسك أن تتلقى المساعدة من غيرك وخاصةً من الناجحين ، وان تحصل منهم على الدعم والمعلومات والتشجيع  والمشورة .
تقبل الانتكاسات :
تقبل الخطأ وحاول ان تعتبره أمراً إيجابياً لإعطائك فرصة للتعديل وتصحيح المسار حتى الوصول لتحقيق أهدافك المرجوة .
كن واثقاً من خطتك :
كن دائماً واثقاً بأنك بالمثابرة ستصل بعون الهل إلى ما تريد منأهداف ، وستصل مهما تعرضتَ للعقبات والمصاعب.
إستمتع بما تعمل :
اعتبر طريقك نحو تحقيق الهدف مغامرة أو لعبة تحاول أن تكسبها ،و سوف تحصل على أفضل النتائج .

وفي رأي كاتبة هذه السطور ان التوفيق بيد الله عز وجل لمن يحب عمله ، ويسعى ويجتهد ويثابر ويصبرويعمل بإتقان، لقوله تعالى : " وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّـهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ﴿١١٥سورة هود ، وقوله سبحانه : "إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا ﴿٣٠ سورة  الكهف " صدق الله العظيم.


المصادر
(1)25 قصة نجاح للكاتب رؤوف شبايك . تاريخ الإتاحة إبريل 11، 2016. http://mybook4u.com/%D8%A3%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%89/%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%A9/download/174-%D8%AA%D8%AD%D9%85%D9%8A%D9%84-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-25%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%AD-%D8%B1%D8%A1%D9%88%D9%81-%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D9%8A%D9%83


(2) القرآن الكريم 

هناك 5 تعليقات:

  1. تحية تقدير للطالبة الإبنة الفاضلة / آيه لأن هذا الكتاب المتميز صعب التلخيص لأنه يتكون من مجموعة من القصص ؛ ولقد خرجت لنا آيه بكبسولة تتضمن خلاصة هذه القصص ،
    وإني لأدعو كل إنسان لقراءة هذا الكتاب الذي يحفز على النجاح وتحقيق الذات وتكوين مجال للعمل والكسب الحلال ، بل والشهرة أيضاً وتحقيق المزيد من تقديرالذات والثقة بالنفس .

    ردحذف
  2. شركة تنظيف بالقطيف الشركة المتخصصة بكافة اعمال تنظيف المنازل والشقق والفلل والمجالس والمسابح بالقطيف حيث تعد شركة تنظيف بالقطيف افضل شركة تنظيف بالقطيف لديها افضل الإمكانيات الحديثة والعمالة الفنية المدربة

    ردحذف