Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

السبت، ديسمبر 24، 2011

طرق إبداعية لاستثمار عطلة نصف السنة في اكتساب الخبرة المهنية !!



السلام عليكم ،
لقد سعدتُ كثيراً حين اقترح عليَّ أحد الطلاب المتمزين بالفرقة الثالثة هما
أحمد ، وروان - بمناسبة قرب حلول العطلة نصف السنة - أن يقوما بمساعدة فريق من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة بتصنيف وقهرسة كتب مكتبة الكلية ، أو بإعداد بعض الكتب النادرة من مقتنياتها للرقمنة .

ولما أوضحتُ لهما أن هذا الأمر غير قابل للتطبيق لأسباب كثيرة ، منها أن كتب المكتبة قد تم بالفعل فهرستها وتصنيفها وإتاحة عدد كبير من بطاقات الفهرسة هذه عبر نظام المستقبل لإدارة المكتبات الجامعية ؛ تساءلا:

" وماذاسنفعل لمدة 14 يوماً ؟! نريد اكتساب الخبرة المهنية في تخصصنا !!"

فاندهشتُ لأن هذا لا يحدث كثيرامع شباب هذا الجيل، ولكني في نفس الوقت أُعجَبتُ بهذا الوعي
بأهمية الوقت وقيمة استثماره فيما يفيد على المدى البعيد، ورفضت أن أستأثر برأيي في الموضوع ، لأني رأيت أن مشاركتهما وجميع الطلاب ستكون أكثر جدوى وفائدة ، وأوضحتُ لهما أن عرض الموضوع في هذه المدونة سوف يُعطينا الكثير من الأفكار والمقترحات .



والآن ما رأيكم دام فضلكم ؟

ما مقترحاتكم لاستثمار جزء كبير من عطلة نصف السنة في اكتساب الخبرة المهنية في مجال

المكتبات والمعلومات ؟


أتمنى من جميع زوار المدونة الكِرام مشاركتنا ،

و لكم جميعا ًجزيل الشكر وفائق التقدير

د أماني الرمادي

هناك 22 تعليقًا:

  1. كنت أود ان تكون اقتراحاتي في النهاية، ولكني رأيت أن أبدأ بها – خاصة بعد أن اطلع على الموضوع حتى الآن عدد40 زائر- لعلها تعين على المزيد من الأفكار.

    أقترح قبل البدء في تنفيذ الفكرة أن ينوي الطلاب أن ماسيقومون به هدفه الأساسي هو نيل ثواب الصدقة الجارية لأنهم سوف ييسرون الحصول على العلم النافع ، أما الهدف الآخر فهو اكتساب الخبرة العملية التي توسع مداركهم وتزيدهم علماً ، وتعينهم على إيجاد فرصة عمل متميزة بعد التخرج إن شاء الله .

    بعد ذلك يمكنهم أداء الخدمة المكتبية في أي من المكتبات التالية، فإن أُعطيَ الطلاب شهادات تفيد ذلك كان خيراً لهم بعد التخرج، وإن لم يُعطَوا فازوا بالأجر والثواب بإذن الله ، وازدادوا عِلماً و خبرة .

    1-مكتبة إحدى دور رعاية المسنين : إما القراءة للمسنين أو رواية القصص النافعة لهم أو مساعدتهم على الاستماع لتسجيل صوتي أو عرض فيلم مفيد يعين على حل مشكلاتهم ، أو حتى مجرد التسويق لاستخدام مكتبة الدار( لاكتساب الخبرة في الخدمة المكتبية لكبار السن )

    2- مكتبة مدرسية ( أقرب مدرسة للمنزل أو المدرسة التي كان يدرس بها الطاالب) : تلبية احتياجات المدرسة ، سواء فهرسة أو تصنيف أو عمل خطة ووسائل لتسويق المكتبة ( لاكتساب الخبرة في خدمة المكتبات المدرسية )

    3- مكتبة دار ثقافة أو مكتبة عامة : القراءة للأطفال دون سن المدرسة ، أو المساعدة على الفهرسة أو التصنيف أو عمل خطة ووسائل لتسويق المكتبة ، أو تيسر انعاقد ندوة مفيدة وشيقة للمستفيدين من المكتبة ( لاكتساب الخبرة في خدمة المكتبات العامة)

    4- مكتبة لدار أو مدرسة تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة : مساعدة المستفيدين من المكتبة علىاكتسابالمعلومة بشتى الطرق المناسبة (لاكتساب الخبرة في الخدمة المكتبية لذوي الاحتياجات الخاصة)

    -كما يمكن تدعيم مجموعات هذه المكتبات بمجموعة من الكتب التي يستغنى عنها الطلاب أو يجمعونها من معارفهم ثم إهدائها لهذه المكتبات ، كلٍ وفقاً لاحتياجات ومتطلبات المستفيدين منها ( لاكتساب الخبرة في تنمية مقتنيات المكتبات )

    -ومن الممكن أيضاً أن يقوم أحدالطلاب بدراسة حالة لتجربة ناجحة في إحدى المكتبات التي يعرفها( سواء ابتكار أو إبداع في تقديم الخدمة رغم قلة الميزانية ، أو النجاح في مواجهة تحديات معينة ، أو غير ذلك )

    ثم يقوم بنشر مقال حول تجربة هذه المكتبة لتكون قدوة لغيرها ، فيكتسب الطالب خبرة في الكتابة العلمية ، ويضيف إلى سيرته الذاتية إنتاجاً علميا منشوراً، أما منفذ النشر فهناك الكثير من المنافذ، منها هذه المدونة مثلاً أو الدوريات والمجلات المتخصصة في علوم المكتبات والمعلومات سواء العربية ,أو الغربية .

    وفي انتظار آراءكم وتعليقاتكم والمزيد من الأفكار

    ردحذف
  2. شكرا توب موفيز ، وأخبار اليوم
    ويسعدنا أكثر لو تقترحان علينا بعضاً من أفكاركما النيِّرة .

    ردحذف
  3. هناك أيضاً فرصة للإفادة من البرامج التدريبية الشهرية بمركز التعليم بمكتبة الإسكندرية-ورشة إعداد المكتبيين،( ولعل أبرزها دورةالفهرسةالآلية : ماركMAchine Readable Cataloging)

    هذه الورشة تعد جزءاً من البرامج التدريبية الشهرية بمركز التعليم بمكتبة الإسكندرية.

    الاشتراك مفتوح للجمهور مجانًا، والأولوية بأسبقية التسجيل بمكتب الاستعلامات الرئيس بمدخل المكتبة أو عن طريق البريد الإلكتروني: learning.center@bibalex.org


    ينبغي السؤال عن الدورة القادمة في بداية شهر يناير .

    كما أن هناك دورات تدريبية مجانية أخرى لغير
    المكتبيين ،و للمزيد من التفاصيل حولها يمكن زيارة الرابط التالي:
    http://www.bibalex.org/Events/SearchResults_AR.aspx?Activity_ID=0&Depart=0&Location=70&Keywords=&FromDay=1&FromMonth=12&FromYear=2011&ToDay=31&ToMonth=12&ToYear=2011&Dir=2

    ردحذف
  4. الأستاذة شيماء
    الأستاذ حميد
    شكرا لمروركما ومساهمتكما .

    ردحذف
  5. شكراً جزيلاً لكِ د/ أماني لإفادتنا بهذه الأفكار والمقترحات....
    هي فعلاً أفكار رائعة جداً...
    بالنسبة لي أقترح الإستفادة أكثر من الإنترنت في إستغلال أوقات الفراغ بدلاً من إضاعته في الأشياء الغير مفيدة فيه...
    مثلاً كحضور الندوات على الويب في مجال المكتبات والمعلومات أو أي مجال نريد المعرفة فيه أكثر...
    تعلم اللغات...
    القراءة أكثر في مجال المكتبات والمعلومات...
    تطبيق ما تم دراسته على الواقع كفهرسة الكتب الموجودة لديناً مثلاً وتصنيفها وإعداد قائمة ببليوجرافية لها...

    أعتقد أنه يوجد طرق كثيرة للإستفادة بأجازة نصف العام ولكن هذا ما جاء في بالي حالياً وهي تعتبر أفكار سهلة وبسيطة لكل من يرغب في إستغلال العطلة جيداً...

    ما رأيك د/ أماني؟ نريد المزيد من مقترحاتك الرائعة :)


    "طالبة من الفرقة الرابعة"

    ردحذف
  6. اميرة يحيى انور26 ديسمبر، 2011 1:41 م

    لسلام عليكم جميعا وسلام خاص الى أجمل دكتورة عرفتهاالبشرية الدكتورة أمانى الرمادى فى البداية أود ان أشكر كلا من أحمد وروان طلاب الفرقة الثالثة على طرحهم لهذة الفكرة المثمرة ليس لهم فحسب بل لجميع الطلاب فى الفرق الاربعة وحتى بعد ذلك لسبب بسيط لان الانسان سوف يسأل عن شبابه فيما افناه وبالتالى عن وقته فيما امضاه وكيف استغله وهل استغله فى شىء نافع له ولوطنه اى شىء يكون فى ميزان حسانته يوالقيامة ومن جهة اخرى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينقطع عمل ابن ادم الا من ثلاث صدقة جارية او علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وانطلاقا من هذا الحديث الشريف اود ان أقول ان استثمار الوقت بشكل عام وخاصة لشبابنا بشكل خاص عمل نافع ومستمر معك حتى قيام الساعة ان شاء الله اطلت عليكم فى المقدمة ولكن كان لابد منها لتوضيح جدوى تلك المقترحات التى سوف أقوم بعرضها بفضل الله فى النقاط التالية:1-الدخول على الموقع العلميةولاسيما وتلك المواقع التى تعيننا على التدبر فى الكون ويجعل العقل اكثر تفكرا ونشاطا حتى يصبح العقل اكثر استعداد وتأهيل لاكتسباب اى خبرة ف الحياة بل وتعينه عليها مثل موقع الكون-المجموعة الشمسية www.alkoon.alnornrosi.net\solar\sun.htmlويكفينا ان نتدبر معانى تلك الاية الشريفة لتدبر والتفكر ف الكون بكافة الوسائل بسم الله الرحمن الرحيم أنما يخشى الله من عباده العلماء. 2- الدخول علل موقع المجلس الاعلى للجامعات حيث الاستفادة القصوى فى هذا المجال الموقع www.eulc.edu.eg انطلاقا من ذلك يجب لاى مكتبى ان يقوم بالدخول على موقع المكتبة الرقمية www.wdl.org ,والدخولعلى موقع المكتبة الالكترونية وهوwww.fisseb.comوذلك لنمو الخبرة المكتبية والاستزادة ف المجال علاوة على التأهيل الذى سيحصل علية الطالب بشكل عام5- من الممكن ايضا الذهاب اى أقرب مكتبة من المنزل والقيام تطوعا اما تدريبا بالفهرسة وعمليات الفنية بشكل عام والتدريب على ادخال البيانات فى النظم الألية الحديثة والاطلاع على ما هو جديد فى الانتهج الفكرى6- تقديم مقترحات مفيدة وفعالة لتلك المكتبة أو ااى من المكتبات لتطوير الخدمة بشكل عام والخدمة المرجعية بشكل خاص مثل تقديم الخدمة المرجعية عبر الرسائل القصيرة6- النشىء هما اساس المجتمع وبناءا على ذلك يجب ان نوفر لهم كافة السبل لتثقيفهم وزيادة معرفتهم عن طريق ان نوفر لهم الكتب المناسبة والسهلة سريعة توصيل المعلومة بما يحتويها المصدر من الوان جاذبة وتعبيرات سهلة وسليسة لذلك يجب الاهتمام بمكتبات الأطفال والقيام بالتدريب فيها حتى لو فترة موجزة. 7-ولا ننسى عصب المجتمع الشباب الذين أظهروا كفاءتهم وقدرتهم الذهنية خلال الفترة الاخيرة كما شاهدهم العالم أجمع خلال ثورة25يناير فيجب الاهتمام بتلك العقول الواعدة عن طريق :تأليف مقالة ونشرها الالكترونيا تساهم ف حل المشكلات الجارية أوأضافتها على مدونة القسم, أستخدام منهج البحث العلمى كما دراسنه فى عمل أبحاث لحل مشكلات الحى أو المنطقة التى يسكن فيها كل شاب واخيرا أدعو الله ان هذة الافكار تنال الاعجاب و التطبيق
    اميرة يحيى انور تمهيدي ماجستر مكتبات

    ردحذف
  7. إبنتي الطالبة من الفرقة الرابعة ،
    مقترحاتك متميزة بالفعل ، ولقد نشرنا عبر المدونة تنويهاً عن الكثير من الندوات المجانية المتاحة عبر الوب،
    وللمزيد عن هذه الندوات يمكن زيارة مدونة "أدوات المكتبي المعاصر "
    على الرابط التالي:
    http://modernlibrariantools.blogspot.com/

    ردحذف
  8. إبنتي الفاضلة / الأستاذة أميرة يحي أنور

    أولاً : لقد تشرفَت المدونة بمرور وتعليق طالبة متميزة خُلُقاً وعلماً مثلك .

    ثانياً : أخجلتيني جداً بمبالغتك في وصف شخصي المتواضع .

    ثالثا ً: كم أسعدتني مقترحاتك القيمة ، وهي بالفعل قابلة للتطبيق .

    وأرجو أن يستفيد منها أبنائي الطلاب ويكون ذلك في ميزات حسناتك .

    ردحذف
  9. أميرة يحيى أنور27 ديسمبر، 2011 12:04 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة:فى البداية أود أن اقول أنى سعيدة جدا بعرض المقترحات لمجرد مشاركتى برائى البسيط فى لمدونة قسمى العزيز والحقيقة أشعر بالسعادة أكثر لتعليق أستاذتى الفاضلة د. أمانى الرمادى على مقترحاتى وكان التعليق بمثابة وسام على صدرى وحقا لا أبالغ عندما أقول بمثابة جائزة تقديرية . أشكرك يا أستاذتى وأدعو من الله أن ينفع بها جميع الطلاب اللهم امين

    ردحذف
  10. شكرا لحضرتك يا دكتور امانى .... وبجد اتمنى ان نستثمر اجازة نصف العام فى شىء يفيدنا .. وببما ان فكرة فهرسة مكتبة الكلية غير متاحة فمن الممكن ان نبحث عن مكتبة اخرى فى اى مدرسة و طبعا بعد اذن حضرتك و رئيسة القسم او نقوم بزيارات خارجية لبعض المكتبات او مراكز المعلومات التى تقومين بترشيحها لنا ... المهم اننا نريد استثمار هذه الاجازة بما يفيدنا فى مجالنا المكتبى .... ولحضرتك جزيل الشكر ..

    ردحذف
  11. شكرا لحضرتك دكتور اماني و انا اوافق حضرتك علي فكرة الدورات التدريبية في مكتبة الاسكندرية و هذا ما سوف اقوم بفعله في الاجازة و يمكن ايضا الاستفادة من الانترنت في تعلم اللغات و خصوصا اللغة الانجليزية لانها مهمة جدا او قراءة كل جديد يصدر سواء في مجال المكتبات او اي مجالات اخري
    و شكرا جزيلا لحضرتك..

    ردحذف
  12. بارك الله فيك ابنتي البارة ، أستاذة أميرة يحي أنور، وزادك علما وتواضعاً .

    إبنتي الحبيبة / روان ( الطالبة المثالية المرشحة عن الفرقة الثالثة ) شكرا لمشاركتك معنا فهذا الموضوع كتبته لك ولأحمد زميلك على وجه الخصوص ، وبالطبع الأستاذة الدكتورة غادة -كعادتها-لن تمانع في أي شيء يفيد طلاب القسم .

    ولن أقو م بترشيح مكتبة معينة بل أنت التي تختارين مكتبة قريبة من منزلك أن مكتبة مدرستك أو أي مكتبة تشعرين بالراحة وأنت تتعاملين مع إدارتها والعاملين بها.
    مع تمنياتي بالتوفيق.

    إبنتي الفاضلة / ريهام مرسي ، شكرا لمشاركتك ومقترحاتك ، وبالفعل فإن تعلم اللغة الإنجليزية من خلال الإنترنت فكرة رائعة وكما تعلمين هناك مواقع تعليمية ممتازة تعتمد على الوسائط المتعددة لتيسير هذا التعلُّم ،وهي مجانية كلها .

    ردحذف
  13. التاريخ:03/02/1433هـ
    الموافـق:28/12/2011م ا
    لدكتورة / أماني زكريا يحفظها الله،،،

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

    أرجوا أن تكوني في أحسن الأحوال و أسأل الله عليكي دوام الصحة والعافية أما بعد ....وأن يديم على قسمنا أبتداء من أعضاء هيئة التدريس وباحثين وحتى الطلاب أن يديم علينا الألفة والمحبةكأفراد وأسرة داخل بيت واحد جمعنا على حبه وطاعة لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ولتعالى جل وعلا ...اللهم آاااااامين ....أما بعد ....
    والله يأستاذتنا الجليلة فكرة جميلة جداااا.... روووووووعة ... فإن هذا الشيء مهم جدااااا كمتطلب أساسي في سوق العمل من جهة ... وكالغة متعارف عليها في هذا العصر وتعمل بها ... فاباإضافة إلى ماتفضلتي به... بمكن متابعة التقنينات الحديثة في الفهرسة من خلال زيارة مكتبة الكونجرس عل الويب سايت والتصنيف لإعطاء صورة أكثر حداثة وفاعلية وإكتساب خبرات ذات قدرات عالية ،وإستيراد البطاقات ولو على نسخة من النظام داخل المكتبة بعيدا عن الفهرس الفعلي للمكتبة .... أدام الله عليكم حب العلم والتعلم والألفة و المودة والمحبة ... والله ولي التوفيق.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من أبنكم وزميلكم وأخوكم
    هشام أحمد حسين جمال
    (أحد أبناء القسم ودفعة2004)

    ردحذف
  14. اولا شكرا لحضرتك على الاستماع الينا والتفكير فى احتياجاتنا اعتقد ان روان طلبت من حضرتك ان المساعدة تكون فى مكتبة الكلية لاننا بصفتنا قسم المكتبات والمعلومات مهمتنا ان تكون هذه المكتبة على احسن وجهه وفى احسن حال وفى اعلى تقدم وهذا ليس موجود للاسف ونحن من اوائل الناس الذين يعانون فى ذلك بغض النظر عن ذلك فان فكرة استثمار اوقاتنا فى هذه المقترحات الرائعة فكرة جميلهوانا ان اشاء الله سوف اسعى فى تنفيذها ولكن من وجهه نظرى ان من يريد ان يقوم بهذا المجهود والخبرة نعرفة ونتجمع ونحدث فرق فى اى مكتبة للاننا لدينا طاقة نريد الاستفادة منها على قدر الامكان وشكرا لكى

    ردحذف
  15. الإبن الفاضل/ هشام أحمد طالب الماجستير.
    كم هي مفاجأة جميلة أن تشاركنا من السعودية ، وبالفعل فإن التدريب على التصنيف الإلكتروني من خلال نقل الأرقام الجاهزة فكرة جميلة ، وذلك للمكتبات التي تتبع تصنيف الكونجرس، وكذلك من المكتبة القومية في بريطانيا لنقل أرقما التصنيف وفقاً لتصنيف ديوي العشري.

    مرة أخرى شكرا لمشاركتك،ودعواتك،ومقترحك ، وإن شاء الله نفرح بمناقشتك للماجستير قريباً.

    ردحذف
  16. إبنتي الحبيبة نورهان،أعلم أن الطلب كان من أجل مكتبة الكلية، ولكن ظروف هذه المكتبة-على حد علمي- أنهم لا يحتاجون لمتطوعين في الفهرسة والتصنيف لأن لديهم فريق عمل كامل من خريجي قسم المكتبات والمعلومات وهم يقومون بالفهرسة والتصنيف أولاً بأول كما يقومون بإضافة بطاقات فهرسة مقتنيات المكتبة إلى "نظام المستقبل لإدارة المكتبات الجامعية "؛ لذا اقترحتُ عليكم الاقتراحات الأخرى....فإذا أردتم المساعدة بإدخال بيانات مقتنيات المكتبة إلى نظام المستقبل فهذا ممكن ،
    ولكن ما الخبرة التي سوف تكتسبونها؟ إنه (مجرد إدخال بيانات )
    عموماً الاختيار لكم ، وشكرا لمشاعرك الطيبة ، ولمشاركتك .

    ردحذف
  17. إبنتاي الحبيبتان : شيماء عبد الحليم ،وأماني يحي ، شكرا لاهتمامكما ،ومشاركتكما .

    ردحذف
  18. فعلا يادكتورة امانى حضرتك عندك كل الحق احنا كده مش حنستفيد ان شاء الله انا واصحابى حنحاول نطبق اقتراحاتك ويارب دائما تعطينا ارائك الجميله والطيبة والمفيدة لانها بجد كنز لنا وشكرا لاهتمامك.

    ردحذف
  19. شكرا لك يا نورهان ،
    وأدعو الله تعالى- لك ولكل زملاءك - بالتوفيق والتميز ، واستمرار التقدم ، إنه على كل شيء قدير.

    ردحذف