Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الأربعاء، أكتوبر 10، 2012

1500دولارأمريكي جائزة تعزيز الاندماج الاجتماعي

بقلم
الأستاذة / رحاب عبد الحميد 
نائب مدير مركز مصادر المعلومات التابع للقنصلية الأمريكية بالإسكندرية

يسر مركز مصادر المعلومات الأمريكي بالإسكندرية أن يعلن عن جائزة للمكتبات العامة التي قدمت خدمات مبتكرة  تسهم في الاندماج الاجتماعي في المجتمع،ومن ثم تعزيز التماسك الاجتماعي .

إنها الجائزة الثالثة في سلسلة برنامج EIFL-PLIP من جوائز الابتكار الأربعة. والهدف من هذه الجوائز هو تبادل القصص حول الأثر الإيجابي لخدمات المكتبة  المبتكرة لإلهام المكتبات الأخرى ببدء الخدمات المماثلة.

 هذه الجائزة – وقيمتها 1500 دولار أمريكي-  مقدمة كمنحة من مؤسسة بل وميليندا جيتس Bill & Melinda Gates Foundationهي  جائزة برنامج المكتبات العامة المبتكِرة (EIFL-PLIP) الذي يكافىء المكتبات العامة في البلدان النامية أو التي تمر بمرحلة انتقالية ، التي استخدمت  تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكال إبداعي  من أجل المساعدة على حل المشكلات التالية  :
 التخلف، والفقر، والتشرد، والبطالة، وسوء الصحة، والعجز ،والأمية، والتقدُّم في العمر، والاختلافات الثقافية، والإدمان، والعنصرية ؛ ومن ثم مساعدة أفراد المجتمع المستبعدين اجتماعياً على الاندماج الاجتماعي .


ويشترط ان تكون هذه الخدمة قد تم تقديمها بدءاً من يناير 2010عام  وأن تكون هذه الخدمة  جارية حتى الآن .
   وللعلم فإن الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 30 نوفمبر !

كما أنه يتم  قبول الطلبات باللغات الإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية.

 لمعرفة المزيد عن هذه الجائزة وتقديم الطلبات يمكن  زيارة الرابط التالي:

http://www.eifl.net/eifl-plip-innovation-awards
مع تحياتي
رحاب عبد الحميد

هناك 3 تعليقات:

  1. نشكر كل من د. أماني وأستاذة رحاب التي نعتز ونشرف بمشاركتها والتعرف على كتاباتها ولنا بالطبع شرف ذلك. وبالفعل تلك الجائزة المقدمة للمكتبات العامة في البلدان النامية والتي تعتبر حافزا ولو حتى مستقبلا على إدخال مثل هذه النوعية من الخدمات للمكتبات للمكتبات العامة فهو يفتح الطريق أمام تلك المكتبات للاقتداء بغيرها في إدخال خدمات جديدة ويقف حافزا وراء تنفيذ المكتبات العامة لواحد من أهم إن لم يكن أهم أدوارها وهو خدمة المجتمع بكل طوائفه وفئاته فهي بالفعل جامعة للشعب تهب العلم حرا لمن يفد إليها ونتمنى أن تتقدم إحدى مكتباتناالعربية لنيل هذه الجائزة فالمحاولة في حد ذاتها شرف كبير علاوة على انه سيضع تلك المكتبة في بؤرة الضوء العالمي للقائمين على هذه المنح والجوائز مستقبلا.

    فشكرا جزيلا لكم استاذة رحاب وشكرا جزيلا لدكتورة أماني ووفقكم الله دوما وألى الامام

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا كثيرا أستاذ محمد للمشاركة الإيجابية الفعالة على الدوام ،
    فهي بالفعل فرصة متميزة؛إن لم تكن للفوز بالجائزة، فهي تفتح الآفاق وتلفت الانتباه لضرورة تطوير خدمات المكتبات العامة في البلدان النامية بما يتفق مع رسالة هذه المكتبات وكذلك ظروف أفردالمجتمع ،
    كما تضيء الطريق للباحثين لِيُدلوا بدلوهم حول هذه الموضوعات المتميزة .

    ردحذف
  3. موضوع ممتاز جدااً....ونتمني لكم التوفيق الدائم
    umzug-umzug
    wohnungsräumung wien

    ردحذف