Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الخميس، أبريل 05، 2012

غدير مجدي عبد الوهاب : نموذج مشرِّف من طلاب قسم المكتبات والمعلومات بالإسكندرية !!


هي طالبة من طلاب الماجستير تقوم حالياً بإعداد رسالتها ، تحت إشراف الأستاذة الدكتورة / غادة عبد المنعم موسى أستاذ ورئيس القسم في موضوع: "الدوريات الإسلامية الإلكترونية المتاحة عبر الإنترنت : دراسة تقييمية  "

بدأت - ككل الطلاب- الدراسة في القسم بعد أن تحطمت أحلامها في الالتحاق بكلية الفنون الجميلة بسبب نقص مجموعها عن المطلوب بمقدار 0,1% فقط ، ولكنها بمرور الوقت شعرت بأهمية التخصص وبدأت تحبه شيئاً فشيئا ً.

ولما تخرجت وكان ترتيبها الواحد والعشرون على الدفعة التحقت بالدراسات العليا ، ومن خلال دراستها   اكتشفت أن إجادة اللغة الإنجليزية هي مفتاح التميز في هذا التخصص بالتحديد فالتحقت لدراستها ببعض المعاهد الأجنبية حتى حصلت على شهادة TOEFL  الدولية .


ولما تم اختيارها للعمل كأخصائية مراجع تحت التمرين بمكتبة الإسكندرية كانت تؤدي المهنة بكل تفانٍ وإخلاص يشهد به رؤساؤها وزملاؤها، وكل من ساعدتهم من المستفيدين .
وقد ساعدها ذلك على اكتساب الخبرة والمهارة في مجال الخدمة المرجعية الإلكترونية .


كما أنها قامت - تطوُّعاً - بالتسويق لهذه المدونة حُباً في قسمنا ،وفي التخصص !!

ومن خلال دراستها للدوريات الإلكترونية تعرفت على الكثير من المتخصصين على الشبكة العنكبوتية ، ثم اشتركت في جمعية المكتبات المصرية ، وجمعية المكتبات المتخصصة بالولايات المتحدة الأمريكية ، وجمعية المكتبات الأمريكية ALA ، وبعد تواصلها معهم  وحضور الكثير من الندوات والمؤتمرات المتاحة عبر الوب كانت ممارستها للغة الإنجليزية هي مفتاح ثبات هذه اللغة وتطورها لديها.

وقد يسر لها ذلك ان تكون أول من نشر مقال باللغة الإنجليزية من أبناء القسم في دورية عالمية وهي Library Worklife التابعة لجمعية المكتبات الأمريكية ، وكانت تتحدث عن "إنجازات قسم المكتبات بالإسكندرية رغم التحديات" ، و يمكن مطالعة  المقال  على الرابط التالي:

ولما قررت إنشاء مدونة متخصصة في إتاحة الأدوات المُعِينة للمكتبيين المعاصرين ،
 كانت تشارك أيضاً في منتدى موقع " إزدهارالمكتبات " Library Thriving  http://www.librariesthriving.org 
الذي يهدف إلى تيسيرالتعاون بين المكتبات والباحثين من أجل تنمية المهارات المعلوماتية ، والتشجيع على الابتكار في الوصول إلى مصادر المعلومات الإلكترونية والإفادة منها ؛ من أجل تقديم خدمة أفضل للمستفيدين من المكتبات وكذلك تنمية مهاراتهم المعلوماتية  .


ومن خلال مواظبة نموذجنا المشرِّف على المشاركة بمعلومات متميزة ،  تم اختيارها كمحرر دائم Resident Editor بهذا الموقع .


هذا النموذج الذي يفخر به قسم المكتبات والمعلومات بالإسكندرية  تم اختياره لإلقاء الضوء على شخصيته ،  ويمكن مشاهدة ذلك على الرابط التالي:



إنها لا تملك قُدُرات خارقة ،ولكنها طالبة تتصف بالمثابرة ، والإصرار على النجاح والتميُّز، والأهم من ذلك أنها تتمتع بخُلُقٍ قويم يشهد به كل من يعرفها ؛

فتحية تقدير وإعزاز لها ، مع  أصدق دعواتي لها بالمزيد من التوفيق والتفوق ، وكذلك لكل طلاب وخريجي القسم ، وكل أقسام المكتبات .

أماني الرمادي


هناك 33 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    معلمتى الفاضلة الأستاذة الدكتورة / أمانى الرمادى .
    كم أنا سعيد بهذا المقال الرائع الذى أتمنى أن يكون مثلاً يُحتذى به كافة أبناء قسم المكتبات والمعلومات , وفى الحقيقة هذا ليس بجديد فمن تتلمذ على يد الأستاذة الدكتورة أمانى الرمادى لابد أن يكون مثل هذه الشخصية الرائعة (التى أستفدت منها شخصياً) وفى الحقيقة لو قمت الآن بذكر فضلها على والمجهود الذى بذلته وما تعلمته منها شخصياً ومازلت أتعلم منها لما وفيت حقها أبداً فهى والله قريبة الشبه من معلمتى الرائعة دكتورة أمانى الرمادى بارك الله فى الدكتورة أمانى الرمادى وفى إبنتها الفاضلة أستاذة غدير ونفع الله بهم وبعلمهم .
    عبدالرحمن إبراهيم ـ مُعيد بقسم قسم دراسات المعلومات ـ جامعة الأزهر

    ردحذف
  2. أستاذتي الغالية العزيزة، كم أنا سعيدة وفخورة بأن يكون هذا رأى حضرتك بي، وأن أكون دائماً عند حسن ظنك. فحضرتك أستاذتي ومعلمتي والسبب الرئيس بعد الله سبحانه وتعالى في دخولي للقسم، والإجتهاد به والإنتماء إلى تلك الجمعيات المهنية، والإهتمام بداسة اللغة الإنجليزية والكتابة بها.
    بارك الله في حضرتك، وأتمنى وأدعو من الله أن اكون دائماً عند حسن ظن حضرتك بي وطالما حييت لم ولن أنسى فضل حضرتك وكافة أساتذتي الكرام علي، بارك الله فيكم وزادكم من علمه وفضله .

    ردحذف
  3. شكراً جزيلاً زميلي الفاضل أستاذ عبد الرحمن، على روحك الطيبة، بارك الله في حضرتك. وأتفق مع حضرتك تماماً في كل ما ورد بشهادتك الرائعة عن معلمتنا وأستاذتنا الفاضلة مما يدل على الوفاء والإخلاص، بارك الله لنا فيها وجزاها عنا خير الجزاء.

    ردحذف
  4. إبني الفاضل/ الأستاذ عبد الرحمن
    جزاك الله خيرا على كلماتك الطيبة التي أرجو ان أكون أهلاً لها،فأنا -بفضل الله تعالى - أحاول تشجيع طلابي ، كما كان أساتذتي الأفاضل يفعلون معي في محاولة لرد معروفهم وجميلهم الذي لا أنساه ، وعلى رأس هؤلاءالأساتذة :

    الأستاذة الدكتورة/ حورية ابراهيم مشالي
    والأستاذا لدكتور/ محمد فتحي عبدالهادي
    والأستاذ الدكتور/ أسامة السيد محمود
    والأستاذالدكتور /حشمت محمد قاسم

    ولكن ليس كل الطلاب يستجيبون أو يستمعون للننصيحة !

    والحقيقة أنك يا أستاذ عبد الرحمن -أيضاً- نموذج مشرِّف لطلاب القسم ،أفتخر به دائماً،
    زاد ك الله علماً وحكمة وتواضعاً وخُلُقا ً، آمين .

    ردحذف
  5. إبنتي الفاضلة /الأستاذة غدير
    أنا لم أفعل شيئاً سوى إلقاء بذرة طيبة ، فكنتي أنت الأرض الطيبة التي تلقتها ، فنمت وترعرعت ،
    ولن أنسى أنك قمتي بتسويق هذه المدونة دون أن أطلب منك ،
    وأنك زودتيني بمقالات نادرة حول موضوع " استخدام تكنولوجياالنانو في المكتبات " حين كنت أبحث عنها كإبرةوسط كومة من القش ،،،، جزاك الله تعالى خيرا .

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قد لا تفي كلماتي حق أختي في الله وزميلتي الفاضلة غدير.. فهي من أبرز الأخوة في الله من المتخصصين الذين عرفتهم في الواقع الإفتراضي، والتي رغم متابعتي المستمرة لنشاطها المتميز، ومناقشتي لها وتفاعلنا في عدة نشاطات ومنشورات في العديد من النشاطات على المجموعات والصفحات المتخصصة لمواقع التواصل الإجتماعي، فإنني لم أتشرف بلقائها أو التشرف بإضافتها شخصياً، أو حتى رؤية صورتها حتى وقت قرائتي لهذه المدونة، ولكن صدق من قال: أصمت ودع عملك يتكلم. فعملها الدؤوب يتكلم عنها وعن نشاطها، وأهتمامها المشهود بالتخصص وأخباره واضحة للقاصي والداني كما يقال، ونشاطاتها في كافة مواقع التواصل الأجتماعي وصفحاته المتخصصة تسر كل متخصص في مجالنا حريص على تقدم تخصصه وأعطاءه مكانته المتميزة التي يستحقها بين بقية التخصصات.
    فجزاك الله كل خير على جهودك المتميزة أختي الفاضلة في الله، وأسأل الله أن يجازيك بالخير عن تخصصنا وزملائنا كافة، وأتمنى أن يمن الله علي بأن أتشرف بحضرتك وكافة أخوتي في الله باللقاء بكم في أحدى النشاطات المتخصصة المستقبلية وأنتم في خير حال، زملاء وأخوة أحباء في الله بإذنه تعالى
    وخالص تحياتي وتقديري لك زميلتي وأختي في الله غدير.. والشكر والإمتنان موصول الى الإستاذة الفاضلة القديرة الدكتورة أماني الرمادي، وكافة الأخوة والزملاء الأفاضل الأحبة العاملين في هذه المدونة المتميزة، وجزاكم الله خير الجزاء

    أخوكم في الله
    عبداللطيف هاشم خيري
    قسم المعلومات والمكتبات/ الجامعة المستنصرية

    ردحذف
  7. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

    شكراً جزيلاً زميلي الفاضل وأخي الكريم الدكتور عبد اللطيف، بارك الله في حضرتكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه، فحضرتكم بمثابة الأخ الأكبر والزميل الفاضل والأستاذ صاحب العلم الغزير النافع وكم أستفدت من خبرات حضرتكم العلمية وبكل ما تقومون بمشاركته على صفحات التواصل الإجتماعي من درر علمية تفيد تخصصنا وترفع من شأنه، وكم أنا سعيدة أنني كنت دائماً عند حسن ظنكم الكريم، وأن يكون هذا راى حضرتكم بي، وبالتأكيد يشرفني لقاء حضرتك وجميع الأساتذة الأفاضل بقسم المعلومات والمكتبات بالجامعة المستنصرية ببلدنا الثاني العراق الشقيق لنستفيد من علمكم ومعرفتكم الغزيرة النافعة.

    شكراً جزيلاً لكم مرة آخرى لمروركم الكريم وتعليقكم الفاضل، وبارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء، أمين.

    خالص تحياتي وتقديري،

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله في حضرتك أختي الكريمة في الله، أتشرف بحضرتك، وأسأل الله أن يرفعك بعلمك وعملك الصالح الدرجات العلى.

      تقبلي خالص تقديري وأحترامي

      حذف
  8. شكراً جزيلاً زميلي الفاضل، بارك الله فيكم وجزاكم كل خير.

    ردحذف
  9. زميلنا الفاضل الدكتور عبد اللطيف تحية لحضرتك ولأهل العراق الشقيق،
    و أتفق معك في كل ماقُلتَ ، فهي ممن يعملون في صمت دون انتظار الأجر إلا من الله سبحانه وتعالى ، ولولا أن موقع ازدهار المكتبات أصروا على نشر صورتها لما تعرف عليها الكثير ممن يستفيديون من نشاطها عبر الإنترنت .
    جزاك الله خيرا كثيراً للمرور والتعليق .

    ردحذف
  10. جزاكم الله خيراً دكتورة أمانى وأدعوا الله تعالى أن أكون عند حسن ظن سيادتكم.

    ردحذف
  11. أسأل الله كل التوفيق للطالبة غدير مجدي عبد الوهاب ولكل الطلاب والزملاء في ميدان علم المكتبات والمعلومات والارشيف
    ---------
    جمال العرباوي

    ردحذف
  12. شكراً جزيلاً زميلي الفاضل أستاذ جمال، بارك الله في حضرتك

    ردحذف
  13. الأستاذة الدكتورة أماني الرمادي، الاخت والزميلة العزيزة غدير مجدي. ترددت كثيرا في أن أجعل هذه المداخلة على المستوى الرسمي بإسم الفهرس أو أن أكتبها بإسمي الشخصي واستقريت في النهاية على كتابتها بإسم الفهرس كمشاركة وبكلماتي كتعبير عن الرأي فالحق أن كل ما قيل عن الأستاذة غدير مجدي أراه محاولة لنوفيها حقها فأنا لم أقابلها شخصيا قط ولكني دائما ما كنت ألمح في كتاباتها وأشرت لذلك من قبل عدة أمور وهي :
    - حب التخصص والانتماء إليه.
    - عشقها لبتها العملي والعلمي وهو قسم المكتبات جامعة الإسكندرية وللقسم أن يفخر بهذا العشق.
    - إجادة اللغة الإنجليزية ومحاولة الانفتاح والمتابعة لكل ما ينشر في تخصص المكتبات بهذه اللغة.
    - التواضع والأدب الجم.
    - الهدوء الداخلي والرصانة والثقة بالنفس التي لا تصل للغرور أبدا بل هي ما يمكن أن نقول عنه "واثق الخطوة يمشي ملكا"
    - التفاني في العمل وعدم انتظار الاجر كما أوضح الزملاء.

    وتلك هي مجرد كلمات أو أشياء استطعت أن أستوحيها من بعض كتاباتها وتعليقاتها وليس من خلال التعامل الشخصي.

    وبرغم أنها مازالت في بدايات مراحلها العملية والعلمية إلا أن الشخص ليشعر بالفخر وهو يتعامل مع هذه الإنسانة المتميزة بل ويفخر انه يتعلم منها أيضا فهنيئا للقسم بها وهنيا لها بالكلمات الرقيقة التي وردت بالمقال وأؤكد بل وأجزم أنها تستحق الأكثر من ذلك

    ردحذف
  14. الزميل الفاضل الأستاذ جمال العرباوي ،لقد تشرفت المدونة بمرورك الكريم وتعليقك الطيب ، فلك جزيل الشكر.

    ردحذف
  15. الزميل الفاضل/ الأستاذ محمد زكي ، كما عهدناك ذو نظرة ثاقبة وعلم غزير وفراسة متميزة
    إن من يعرف الأستاذة غدير عن قرب يؤكد كل ما تفضلت بذكره،وبالفعل أنا لم أوفها حقها في المقال الذي كتبته في عُجالة ؛

    فممن مميزاتها التي لم أذكرها أنها شديدة الاحترام والوفاء لأساتذتها في غيابهم قبل حضورهم، بل تقدِّرهم حق التقدير ولا تنسى فضلهم عليها أبداً مهما كان قليلاً .

    جزاك الله خيراً للمرور والتعليق والمشاركة ، مع تمنياتنا لحضرتتك وللفهرس العربي الموحد بدوام الترقي والتميَّز.

    ردحذف
  16. شكراً جزيلاً زميلي الفاضل الأستاذ/ محمد زكي (منسق الفهرس العربي الموحد بالقاهرة) على تعليقكم الكريم والذى اراه أعطاني أكثر مما أستحق، فهذا ناتج من حبي الشديد لتخصصي وقسمي وشعوري بالواجب والمسئولية إتجاه تخصصي الذي أفخر دائماً بالإنتماء إليه والعمل به، ولقد سعدتُ كثيراً برأيكم الفاضل، وأدعو الله أن أكون دائماً عند حسن ظنكم الكريم بي وظن جميع زملائي الكرام الأفاضل وأن أكون دائماً أهلاً ومحلاً لثقتكم الغالية، جزاكم الله كل خير، وزادكم من فضله علمه وحكمته.

    ردحذف
  17. أستاذتي الفاضلة الغالية الدكتورة أماني، مقال حضرتك كان مفاجأة رائعة لي، ولقد أعطيتني أكثر مما أستحق فالفضل يرجع بعد الله سبحانه وتعالى إلى حضرتك في إحتضاني علمياً منذ البداية وتشجيع حضرتك الدائم لي كي أحب المجال وأطور من خبراتي المهنية والعلميةالمتواضعة، ولا أنسى تشجيع حضرتك الدائم لي أيضاً لدراسة اللغة الإنجليزية والكتابة بها، فحضرتك صاحبة أفكار دراسة اللغة الإنجليزية، وكتابة مقال باللغة الإنجليزية في Library Worklife، والإنتماء إلى الجمعيات المهنية المتخصصة، وأخيراً وليس آخراً إنشاء مدونة متخصصة أصبحت الأن بفضل الله تعالى ثم توجيهات حضرتك الفاضلة تحتل المرتبة الأولى بموقع: Top Librarian Blog. ومهما فعلت لا أستطيع أن أوفي حق حضرتك علي.

    ولا أنسى أبداً أساتذتي الأفاضل الكرام وعلى رأسهم الأستاذة الدكتورة/ غادة عبد المنعم موسى، رئيس القسم والمشرفة على رسالة الماجستير الخاصة بي. فلولاهم لما أستطعت الوصول إلى ما وصلت إليه اليوم، فلهم مني جزيل الشكر والتقدير والإحترام. ولا أستطيع ألاأذكر فضلكم علي فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله. جزاكم الله كل خير ونفع بكم جميع الطلبة والباحثين، أمين.

    ردحذف
  18. انها فعلا نموذج لكل طلاب المكتبات ليس في الاسكندرية فقط بل في مصر كلها، انا اتابعها جيدا وأتابع نشاطها المتميز على الانترنت وأبدي اعجاب شديد بنشاطها خاصة في توجهها الدولي، وهو الاتجاه الذي يسلكه قليل من الباحثين.

    اتمنى لها كل التوفيق واتمنى ان تتواصل بشكل اكبر مع المتخصصين في مصر.

    تحياتي وتقديري

    محمود خليفة

    ردحذف
  19. نشكر كلا من د. أماني وأستاذه غدير على كلامهما بحقي ولشخصي الذي أثلج صدري وإنه ليشرفني أن يصدر هذا الكلام من أحد علماء التخصص وأيضا من باحثة مستقبل مشرق بإذن الله فكل منهما شهادته أضعها على صدري وأشكرهما عليها جزيل الشكر . وأتفق مع الاستاذ محمود في رأيه الصواب في الزميلة غدير فلكم جميعا منا خالص التحية والتقدير.

    ردحذف
  20. شكراً جزيلاً زميلي الفاضل أستاذ محمود، أسعدني كثيراً بل وشرفني أيضاً رأي حضرتك بي، فحضرتك أخ كريم وزميل فاضل ذو خبرة عظيمة ومكانة متميزة بتخصصنا الحبيب. بارك الله في حضرتك وجزاك كل خير، أمين.

    وشكراً جزيلاً أخي الكريم وزميلي الفاضل الفاضل الأستاذ/ محمد زكي (منسق الفهرس العربي الموحد بالقاهرة)على تعليق حضرتك الكريم، بارك الله في حضرتك وجزاك كل خير، أمين.

    ردحذف
  21. زميلنا الفاضل الأستاذ / محمود خليفة ، شكرا جزيلا لمرورك الكريم بمدونتنا المتواضعة ،وتعليقك ومشاركتك .

    ردحذف
  22. حاجة مشرفة فعلا وبالتوفيق لها ولكل أبناء القسم

    ردحذف
  23. جاء تعليقى متأخرا ولكنى أود أن أكتبه.فالبداية :ا"لاستاذة غدير" ليس نموذج مشرف كطالبة فى القسم المكتبات والمعلومات فحسب أنما نموذج مشرف للفتاة المصرية المتميزةة خلقا وعلما.كما أننى عندما قرأت المقالة ورأيت الصورة تذكرت أنى ألتقيت معها قبل عامين فى دورة تدربية فى مكتبة الاسكندرية ولكنى كنت لا أتشرف بمعرفتها وقتها.كم كنت منبهرة عند قراءة المقالة والتعليقات بشخصيتها داعيا الله لها وأنا أقرأ أن يحفظها وان يزيدها علما ونفعا وان ينير طريق حياتها بكل خير وان يسعد قلبها بتحقيق كل ما تتمناه وان يضىء لها خطاها ويثبتها وان يثقل ميزان حسانتها بكل خير انه ولى ذلك والقادر عليه كما تمنيت والله من قرأتى لأول 3أسطر من المقال’ أن أكون ربعها وهذا شرف لى أدعو الله ان يهدينى ويوفقنى له امين بجد ماشاء

    ردحذف
  24. Rab.Shak: شكراً جزيلاً لحضرتك، جزاك الله خيراً.

    ردحذف
  25. زميلتي الفاضلة أستاذة أميرة، شكراً جزيلاً لحضرتك على تعليقك الكريم ودعواتك وتمنياتك القلبية الصادقة والتى تدل على خلق كريم وقلب طيب مليئ بالخير وحب الناس، ولقد أعطاني تعليق حضرتك أكثر مما أستحق، أتمنى أن اكون دائماً عند حسن ظن حضرتك وظن جميع الزملاء الأفاضل بي. جزاكِ الله كل خير وزادكِ من رزقه وعلمه وفضله، وأدام عليكِ النجاح والتوفيق، اللهم أمين.

    ردحذف
  26. فين الموضوعااااااااات الجديدة ؟؟؟

    ردحذف
  27. معك حق،،، لقد تأخرنا عليكم ولكن إن شاء الله في أقرب فرصة سوف ننشر موضوعات جديدة .

    ردحذف
  28. غدير :)
    انتى نموذج مشرف جدا لينا وايضا نموذج يحتذى به
    وفقك الله فيما قومين به... وزادك من علمه
    وعايزه اضيف بس ان مقالك اكثر من رائع وربنا يوفقك :)

    ردحذف
  29. السلام عليكم ورحمة الله
    هلا يمكنني الحصول على ملخص عن رسالتك المعنونة:تعليم مهارات الحاسوب واستخدام الانترنت لكبار السن
    وأكون لك من الشاكرين

    ردحذف
  30. اهلاً بحضرتك، الرجاء اعطائي بريدك الإلكتروني لأقوم بارساله.

    ردحذف