Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الجمعة، سبتمبر 27، 2013

فعاليات الملتقى السادس للفهرس العربي الموحد بمؤسسة الملك عبد العزيز بالدار البيضاء بالمغرب- 2013


نقلها إلينا
الأستاذ / محمد عبد الحميد زكي
منسق أعضاء الفهرس العربي الموحد

      تحت عنوان " المكتبة الرقمية العربية : تواصل معرفي " أقيمت فعاليات اللقاء السادس للفهرس العربي الموحد باللتعاون مع مؤسسة الملك عبد العزيز بالدار البيضاء والمكتبة الوطنية المغربية بالرباط  خلال الفترة من 11 - 12 / 9 / 2013. وذلك بمقر المؤسسة ،  وقد أقيمت بعض الفعاليات الهامة مصاحبة اللقاء شملت ما يلي :
·       إقامة دورتين تدريبيتين على التوازي بعنوان
1 – الإجراءات الفنية للفهرس العربي الموحد والممارسات المقننة.
2 – فهرسة المصادر الإلكترونية
وقد حضرهما حوالي 60 متدرب ومتدربة من مختلف الدول العربية وقد أقيمتا بمقر المكتبة الوطنية بالرباط على هامش الملتقى واستمرتا لمدة يومين من 9 – 10 / 9 / 2013.
·       ورشة عمل عن " المكتبات العربية و RDA" ، وقد اقيمت بمقر فندق جولدن توليب بالدار البيضاء عصر يوم 11 / 9/ 2013. وقد حضرها حوالي 43 مكتبي من مختلف الدول العربية. وقد ناقشت بعض تجارب المكتبات العربية في التعامل مع تقنين " وام " الجديد. بالإضافة لعرض خطة الفهرس لتطبيق هذا التقنين واعتماده.

·         أربع جلسات علمية علاوة على الجلستين الافتتاحية والختامية واشتملت على إحدى عشرة مداخلة حيث بدأت الأعمال بالجلسة الافتتاحية أعقبتها جلستان لليوم الأول وجلستان لليوم الثاني  وتمثلت الجلسة الثانية لليوم الثاني في حلقة نقاشية موسعة عن المكتبة الرقمية العربية وانطلاقها وأخيرا الجلسة الختامية.

·       افتتاح بوابة المكتبات المغربية والتي تمثل فهرسا موحد للمكتبات الأعضاء من المغرب وهي البوابة الوطنية السابعة التي يقوم بافتتاحها الفهرس على المستوى العربي عامة ولكنها الأولى على مستوى الشمال الإفريقى.

·       منح جوائز الفهرس : فقد تم منح المكتبات المتميزة بالتعاون مع الفهرس العربي الموحد وكذلك الأفراد المتميزون حوالي 12 جائزة. ما بين التنظيم، التميز باستخدام الفهرس، التفاعل مع الفهرس، المفهرسين المتميزين.

·       إطلاق المكتبة الرقمية العربية والتي يتبناها ويرعاها الفهرس العربي الموحد برعاية مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض.

وقد حضر الملتقى أكثر من مائتي  مكتبي من مختلف الدول العربية منهم الاساتذة و المهنيين ومديري المكتبات ورؤساء الأقسام ، وذلك من كافة الدول العربية وقد أعرب الجميع عن سعادتهم بما يحققه الفهرس من إنجازات، وما يقوم به من أعمال تساعد على الارتقاء بالمكتبات على الساحة العربية.

هناك 6 تعليقات:

  1. نحن في جامعة الموصل من العاملين في المكتبات واساتذة متخصصين في المعلومات والمكتبات لم نسمع بهذا الموتمر ولم ندع الية والظاهر انه عقد سرا! أهو مخصص لجماعة معينة ام انه عام لخدمة المكتبات العربية والمخصصين في هذا المجال

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بحضرتك دكتور سعد ، إنه لجميع المتخصصين في المجال ، وكانت هناك إعلانات عبر الفيسبوك في مجموعات عديدة منها مجموعة أصدقاء الفهرس العربي الموحد
      https://www.facebook.com/groups/307128518491/
      والاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات؛
      https://www.facebook.com/groups/afli.info/
      ونرجو ان تستطيعوا المشاركة في المرات القادمة بإذن الله تعالى .

      حذف
  2. خالص الشكر والتقديروالامتنان للسيد الفاضل الأستاذ / محمد عبد الحميد زكي على المجهود الذي يبذله للتسويق أنشطة الفهرس العربي الموحد ، ذلك الحلم العربي الذي تحول إلى حقيقة !
    وعلى المجهود الذي يبذله لنجاح هذه الفعاليات المتميزة
    وعلى تعاونه مع هذه المدونة لنقل قعاليات الفهرس الموحد المتألقة
    فجزاه الله تعالى عن المكتبيين خير الجزاء.

    ردحذف
  3. انا من اليمن اعمل موجة للمكتبات المدرسية ارغب في التواصل والمشاركة معكم حبث ان الكتبات في اليمن لا تلقي اي اهتمام فارجو منكم التعون معنا لتغطية قلة الاهتمام في المكتبات في الينمن واكون شاكر لكم علي تعوتكم اخوكم ا عبد الكريم المشرقي

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    لكم خالص الشكر والتحية د. أماني على نشركم لهذا الخبر الخاص بفعاليات الملتقى السادس للفهرس العربي الموحد بالمغرب فهذا دأبكم دوما كما عودتمونا على متابعة كل ما يخص الفهرس العربي الموحد وكذلك كل ما يخص الأحداث المكتبية والمهنية على الساحة العربية. والشكر موصول كذلك للأستاذة والزميلة العزيزة أ. غدير على ما قامت به من جهد لنشر وتداول الخبر فلها منا كل الشكر والتحية.
    وأما عن الزميل من جامعة البصرة فأهلا ومرحبا به ويسعدنا بالطبع الاستماع لرأيه وكما أوضحتم سيادتكم تماما فقد تم تغطية إعلانات الملتقى بكل جروبات المكتبات على الفيس بوك والعديد من المدونات مثل مدونتكم الكريمة والتي أعلنت عن الملتقى قبل وقته بأكثر من ثلاثة شهور. ومنتدى اليسير أيضا وكلما اقترب الوقت زدنا في الزخم الإعلامي حول الحدث. وحتى قبل انطلاق الدورة التدريبية تم ويومها تم الإعلان ويوم افتتاح الملتقى كذلك كما تم عمل بث مباشر له من صفحة الفهرس على تويتر.
    هي المشكلة في حضور الأشقاء العراقيين كاانت تكمن في عدم وجود سفارة مغربية بالعراق لاستخراج التأشيرة وكان هناك عدد من العراقيين يرغبون بالحضور فعلا وقمنا بعدة محاولات لاستخراج تاشيرات مباشرة بصور جوازات سفرهم من المغرب ولكنها لم تفلح حيث من الضروري إصدارها أصلية على جواز السفر لمن يلزم لهم تاشيرات.
    وبإذن الله يسعدنا متابعتكم لنا العام القادم أستاذنا الفاضل ويشرفنا حضوركم معنا بإذن الله والذي هو بالطبع شرف لنا لننهل من واسع خبرتكم وغزير علمكم ، فأهلا ومرحبا بكم.

    ونكرر الشكر والتحية مرة أخرى على كلماتكم الشخصية التي تخجل تواضعنا كأشخاص د. أماني فهي تاج نضعه فوق الجبين فهذا بفضل تعاون العديد من الاطراف والزملاء وأنتم في مقدمتهم فجزيل الشكر وخالص التحية والتقدير وإلى الأمام دوما بإذن الله

    ردحذف
  5. شكرا أستاذ محمد للتوضيح و نتمنى لكل أبناء الوطن العربي المزيد من التوفيق في المرات القادمة إن شاء الله تعالى .
    أما مجهوداتكم المتميزة فهي لا تخفى على احد ، زادكم الله علماً وتواضعاً ، آمين

    ردحذف