Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

السبت، نوفمبر 30، 2013

إنجازات عظيمة للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات في مؤتمره الرابع والعشرين !




في الاحتفالية العربية المتميزة المسماة  : "المؤتمر الرابع والعشرون للاتحاد العربي للمكتبات
 والمعلومات " المنعقد بالمدينة المنورة في الفترة : 26-27 نوفمبر 2013 ، كان من أجمل ما قيل في جلسته الافتتاحية :
- ما ذكرته الأستاذة الدكتورة أمنية صادق بجامعة المنوفية : " في مصر حينما ندخل على جلسة تضم أشخاص أحبة إلى قلوبنا نقول: (( تجتمعون عند النبي - صلى الله عليه وسلم - إن شاء الله )) ، والآن يمكنني أن اقول :
(( نحن مجتمعون بجوار النبي صلى الله عليه وسلم ، والحمد لله )) "
بينما كان من أجمل ما قيل في جلسته الختامية :
-  ما ذكره الأستاذ الدكتور حسن السريحي بجامعة الملك عبد العزيز، ورئيس  الاتحاد :
" هذا الاتحاد يجمعنا -أهل التخصص- على قلب رجل واحد مهما كانت الجنسية أو الديانة " !!  

     
ولقد انعقد هذا المؤتمر بالتعاون مع جامعة طيبة تحت عنوان    

"مهنة ودراسات المكتبات والمعلومات : الواقع والتوجهات المستقبلية "

  

ولقد كان من أهم إنجازات هذا المؤتمر ما يلي :

1- إطلاق قاعدة بيانات " الهادي "، فبعد ان قضى الأستاذ الدكتور محمد فتحي عبد الهادي سنوات طوال في تجميع الإنتاج الفكري العربي في تخصص المكتبات والمعلومات ونشره في ببليوجرافيته الشهيرة : " الإنتاج الفكري العربي في مجال المكتبات والمعلومات" قام الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات بإعداد هذه القاعدة لتكون خريطة للإنتاج الفكري في التخصص، و أساساً متيناً للبحث العلمي ؛ وفيما يلي روابط هذه القاعدة الرائدة :

رابط التصفح :

http://arab-afli.org/index.php?page=43&link=92&sub=93&type=subjects

رابط البحث:

http://arab-afli.org/index.php?page=44&link=92&sub=94



 

2- نشر المعايير التالية التي قام بإعدادها كوكبة من أساتذة وعلماء التخصص ، وقدم لها الأستاذ الدكتور / حسن السريحي :

 

أ-المعايير العربية الموحدة للمكتبات المدرسية ومراكز مصادر التعلم

ب-المعايير العربية الموحدة للمكتبات الجامعية  

ج-المعايير العربية الموحدة للمكتبات العامة

د-المعايير العربية الموحدة للوعي المعلوماتي

هـ- مؤشرات أعلم لقياس أداء المكتبات

 

3- تسليم راية إدارة الاتحاد إلى شباب التخصص ، حيث انعقدت الانتخابات لاختيار رئيس جديد للاتحاد ، وكان الفائز هو السيد الدكتور / خالد الحلبي ، الأستاذ المساعد بقسم المكتبات والوثائق والمعلومات بجامعة القاهرة .

 

وللاطلاع على برنامج المؤتمر يمكن زيارة الرابط التالي:

     وإني لأدعو الله تعالى ان يجمع كل العرب على قلب رجل واحد كما جمع أعضاء الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات ،وان يظل هذا الاتحاد منارة ودعماً لكل المكتبيين العرب .
    
كما يشرفني ان اتوجه بخالص الشكر والتقدير للأستاذ الدكتور/حسن السريحي، والأستاذة/ منى الراشدي لما بذلاه من جهد جهيد في الإعداد للمؤتمر،  والتنسيق بين الحاضرين في هذا المؤتمر وتيسير أمورهم وإجراءاتهم ، و الرد السريع على استفساراتهم ؛ 
.جزاهما الله تعالى -وبقية فريق العمل- كل الخير  

أماني الرمادي




هناك 4 تعليقات:

  1. لكم التحية والتقدير والشكر د. أماني على تقديم هذه الحوصلة الراقية لما تم بمؤتمر الاتحاد العربي بالمدينة، وبالفعل كان مؤتمرا متميزا من خلال ما قرأناه ببرنامجه وشاهدناه من خلال ما كانت ترسله صفحة الاتحاد العربي على الفيس بوك، وكان المرتمر زخم من ناحية الحضور فمن ذا الذي يأبى أن يزور مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذكل من ناحية الأبحاث والجلسات العلمية والتي وصلت لثمان جلسات بخلاف الجلستين الافتتاحية والختامية، وأيضا كن غنيا بدوراته التدريبية وورش العمل حيث قدم الفهرس ورشة فهرسة المصادر الإلكترونية، وقدم الاتحاد ورشة إدارة المصادر الإلكترونية. وقد شهد كما ذكرتم تولي مكتب تنفيذي جديد لرئاسة الاتحاد برئاسة د. خالد الحلبي وعضوية أساتذة من الأردن وسلطنة عمان ولبنان وتونس. والحق أنه لافعل كان تظاهرة مكتبية حقيقية فلكم خالص التحية على حوصلتها ونقل عبقها إلى جميع المتابعين لمدونتكم المتميزة ونود أخيرا ان نبارك لكم على العمرة وتعودون بسلامة الله إلى أرض مصر العزيزة والتي تشرف دوما بأبنائها ونكرر الشكر والتقدير لكم مرة أخرى د. أماني ولأستاذة غدير ايضا على مجهود التسويق وتسهيل تداول الخبر فلكما خالص التقدير والتحية

    ردحذف
  2. بارك الله في حضرتك أستاذ محمد ، وبالفعل كان أجمل ما في المؤتمر أن يرى ك منا أساتذته وزملاءه الذين لم يرهم منذ زمن ،وزملاءه الذين تواصل معهم من قبل ولكنه لم يرهم أصلاَ في الواقع ، بالفعل إن هذا الاتحاد إنجاز عربي نفخر به ، أدامه الله تعالى وزاد من إنجازاته وكذلك الفهرس العربي الموحد ، آمين .

    ردحذف
  3. ربي يسعدك د.أماني والله ماعملنا حاجة تذكر امام ما قدم المكتب التنفيذي جعل كل ذلك في ميزان حسناتهم
    تحياتي لك على هذا التقرير الجميل

    ردحذف
    الردود
    1. تحياتي وتقديري الشديدين لحضرتك أستاذة منى :) كم تشرفَت المدونة بزيارتك وتعليقك ، زادك ِالله تعالى تواضعاً واجتهاداً ومثابرة ؛ فأنا لا أنسى تعاونك الرائع معي كأحد المشاركين بالمؤتمر و صبرك وحِلمك وتفانيكِ في أداء عملك، جعله الله تعالى في ميزان حسناتك، آمين .

      وهذا بالطبع لا ينقص مما قدمه المكتب التنفيذي وكل القائمين على هذا المؤتمرالعملاق الذي جمع كل الزملاء العرب في أحب بقاع الأرض إلى الله تعالى .
      أدعو الله تعالى ان يجزيهم عنا خيرا كثيراً ، وان يزيد من المناسبات السارة لكل المكتبيين العرب وان يجمعني بكِ في مؤتمر آخر ، إنه على كل شيء قدير.

      حذف