Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق وسعيد إن شاء الله

الثلاثاء، فبراير 18، 2020

ندوة بقسم المكتبات جامعة الإسكندرية بعنوان: "إنترنت الأشياء والإفادة منها في مؤسسات المعلومات "

بمشيئة الله تعالى ،
ثم رعاية سيادة الأستاذ الدكتور / عصام الكردي ، رئيس الجامعة     
وسيادة الأستاذة الدكتورة /غادة عبد المنعم موسى ، عميد الكلية
و سيادة الأستاذة الدكتورة / جيهان السيد محمود رئيس قسم المكتبات والمعلومات
 يسر اللجنة الثقافية بالقسم ان تعلن عن انعقاد ندوة بعنوان:
" إنترنت الأشياء والإفادة منها في مؤسسات المعلومات "
تُحاضر فيها الأستاذة / رانيا أحمد مهلل
طالبة الدكتوراه بالقسم،ومديرة وحدة  تكنولوجيا المعلومات
بالمركز الاقليمي لنقل الدم بالاسكندرية
وذلك في تمام الساعة الواحدة ظهراً
 بقاعة الندوات بدور الإدارة بالكلية
يوم الثلاثاء  الموافق 25 فبراير2020
 مع تحيات اللجنة الثقافية بالقسم :
أ.د أماني الرمادي    أ.د ميساء محروس    أ. مها سعيد خليف  أ. أسماء محرب
رئيس اللجنة الثقافية           مقرر اللجنة الثقافية          عضو اللجنة الثقافية          عضو اللجنة الثقافية

Image result for internet of things in libraries

الثلاثاء، فبراير 11، 2020

عرض لكتاب بعنوان : "خمسون إستراتيجية لتعزيز المشاركة المعرفية: ترسيخ ثقافة التفكير في قاعات الدراسة

Image result for cognitive engagement

بمناسبة بدء الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019-2020 تقدم لنا
فاطمه محمد الأمين عبد الرؤوف
الطالبة بالفرقة الرابعة بقسم المكتبات و المعلومات بجامعة الإسكندرية

عرضاً لكتاب " خمسون إستراتيجية لتعزيز المشاركة المعرفية: ترسيخ ثقافة التفكير في قاعات الدراسة "[1] 
 من إعداد مؤلفته /  ريبيكا ستوبوغ Rebecca Stobaugh.

تشغل ريبيكا ستوبوغ Rebecca Stobaugh منصب أستاذ مساعد بجامعة ويسترن كنتاكي ، كما تقوم بالتدريس في برامج تعليم المعلمين ؛ وهي حائزه علي جائزة مدرس العلوم الاجتماعية الأفضل social studies teacher of the year award لسنة 2004 ، وقد ألفت العديد من الكتب منها : Critical thinking in the classroom , Assessing critical thinking in elementary schools ,... Others”

لقد ناقش هذا الكتاب الثقافات والمهارات التي أصبحت ضرورة لطلاب القرن الحادي والعشرين ، ولعل أهمها هي ثقافة التعلم النشِّط Active learning ، والمشاركه الطلابية،  و العمل الجماعى ،وأيضا مهارات التفكير الناقد ، وحل المشكلات والإبتكار والإبداع ؛ حيث يقدم خمسين استراتيچيه لإشراك الطلاب وتعزيز التطور و التنميه المعرفيه لديهم [2].

صدر هذا الكتاب في إبريل ٢٠١٩ باللغه الإنجليزية ، نشرته دارsolution tree press ،و يتكون من ١٧٦صفحة مقسمه إلى مقدمة ، وثمانية فصول ، و ينتهي كل فصل بمجموعة من الأسئلة لمساعدة المعلمين على التطبيق العملي للمهارات المختلفة الواردة بالكتاب .

في البداية، استعرضت المؤلفة تعريف التفكير النقدي الذي يعد أحد أهم المهارات المطلوبة للعصر الحالي،وأوضحت كيف أن تحليل المشكلات بواسطة هذا الأسلوب تؤدي لأفضل الحلول والنتائج .
ثم عرَّفت المشاركه المعرفيه: وهي عمليه تقوم في الأساس علي مشاركة الطلاب مع بعضهم البعض تحت إشراف المعلمين لضمان أقصي إستفاده ممكنه في الفصول الدراسية .

كما طبقت الكاتبه تصنيف بلوم Bloom's taxonomyعلي مستويات التفكير فى الفصول الدراسيه ، وهو تصنيف يعين على تحديد مستويات الأهداف الدراسية التي يضعها المدرسون لطلابهم .

وقد قسمها بلوم إلى ستة مستويات:
التفكير على مستوى التذكر، ثم مستوى الفهم ، ثم مستوى التطبيق، ثم مستوى التحليل، ثم مستوى  التقييم ، ثم مستوى الإبداع.

كما ذكرت المؤلفة بعد ذلك كيفية خلق الفرص للمشاركة المعرفية بالفصول الدراسية و طرق تطبيقها أيضاً؛ لتبدأ من الفصل الرابع بذكر الاستراتيجيات الخمسين  التي من شأنها أن تحوِّل الفصول الدراسية التقليدية لفضاء واسع ملئ بالإبتكار والإبداع والمشاركة .

والسؤال هنا لكاتبة هذه السطور: متي ستجد هذه الطرق و الإستراتيجيات المتميزه طريقها لفصولنا الدراسية في الوطن العربي ؟!


[1] Stobaugh , Rebecca .“50 strategies to boost cognitive engagement : creating a thinking culture in the classroom. Bloomington: solution tree press,2019.
[2] التنميه المعرفية : هي إعداد و تهيئة المواقف التي تؤدي لظهور قدرات الفرد العقليه؛وتشكيلها والوصول بها لأقصي مدي ممكن .