Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الخميس، يناير 19، 2012

الخدمة المرجعية باستخدام الرسائل القصيرة Text messanging reference service

إعداد

الأستاذة / أميرة يحي أنور

طالبة الماجستير بقسم المكتبات والمعلومات

جامعة الإسكندرية

تعتبر الخدمة المرجعية بالرسائل القصيرة من إحدى أنواع الخدمة المرجعية الرقمية ، ويتم التعبير عنها بالإنجليزية بعدة مصطلحات ، منها:

text messaging reference service , Mobile Reference, Ask-A-Librarian instant messaging , Virtual reference 2.0, Ask-A-Librarian text messaging, text- a- librarian .

هذه الخدمة المرجعية بالرسائل القصيرة تعطي الفرصة لأي مستخدم لتوجيه أي سؤال والحصول على إجابة أو إرشاده إلى مصادر المعلومات التي تساعده في الوصول إلى الإجابة المطلوبة ؛وذلك من خلال الرسائل القصيرة SMS من خلال أجهزة التليفون المحمول ويمكن للمستخدم توجيه أسئلة عامة متعلقة بأي موضوع عام ،كما يمكنه الاستفسار حول مجالات معلوماتية محددة تم تطويرها خصيصا لصالح هذه الخدمة ؛ فهي عملية اتصال بين مستفيد بعينه وأخصائي المكتبات والمعلومات .

ومن الجدير بالذكر أن مكتبات جامعة نيويورك هي أول من استخدم وطبق هذه الخدمة بشكل مركزي منذ حوالي عامين تقريباً فهذه الخدمة تعد من الخدمات المكتبية الجديدة التي تسعى لتطوير المكتبة مع واقع العصر الذي تعيش فيه .

- وقد ذكرت ريم بنت على بن محمد عدة دوافع لظهور هذه الخدمة نذكر منها :

1- التطورات المتلاحقة في تكنولوجيا الاتصالات والحاسبات والبرمجيات .

2- التوجه المتزايد نحو مشاريع التعليم عن بعد .

3- قلة المترددين على أقسام المراجع في المكتبات التقليدية ،مع ارتفاع المستخدمين لمواقع المكتبات على الانترنت .

4- نمو وتطور الفكر المهني لدى اختصاصي المعلومات والرغبة في الوصول للمستفيدين أينما كانوا في كل الأوقات .

5- انتشار الخدمة المرجعية الرقمية المجانية أو برسوم مالية محدودة.

كيفية إجراء هذه الخدمة :-

- تقدم هذه الخدمة في الغالب إما مجانا أو برسوم ماليه قليله ، حيث إن المستفيد عند دخوله لموقع المكتبة يستطيع تسجيل الأسئلة التي يريد الإجابة عليها من خلال الهاتف عن طريق خدمة الرسائل القصيرةSMS وذلك بعد كتابة رقم كودي تحدده المكتبة لضمان جدية مُرسل الرسالة.

ويمكن مشاهدة عرض مرئي لكيفية إجراء هذه الخدمة على الرابط التالي:

http://www.textalibrarian.com/video-tour.php

- يمكن للمكتبات استخدام هذه التقنيات في تقديم عدد كبير من الخدمات داخل المكتبة حيث يتم تخصيص تليفون واحد داخل المكتبة للخدمة المرجعية والرد على الاستفسارات .

- ثم يتم تخزين الإجابات على الملفات الخاصة بالمستفيدين.

- ثم إرسال الرد في شكل رسالة قصيرة مجانية متاحة من خلال الانترنت ترسل على رقم محمول المستفيد .

أما عن فوائد هذه الخدمة للمستفيدين ، فنذكر منها ما يلي:-

<!--[if !supportLists]-->1- <!--[endif]-->هذه الخدمة تمكن المستفيد العادي من أن يسأل سؤالاً عاماً أو متخصصاً عن طريق الهاتف المحمول ، في أي وقت ومن أي مكان .

<!--[if !supportLists]-->2- <!--[endif]-->تتمتع هذه الخدمة بالثبات والاستقرار والمرونة حيث تطوع المكتبة خدماتها وفقاً لما يُرضي المستفيدين منها .

<!--[if !supportLists]-->3- <!--[endif]-->تؤدي هذه الخدمة إلى زيادة كفاءة العمل .

<!--[if !supportLists]-->4- <!--[endif]-->مجانية الرسائل النصية ( أي مجانية الخدمة ) بالنسبة للمستفيدين أو تقديمها بتكلفة قليلة.

<!--[if !supportLists]-->5- <!--[endif]-->تأمين خصوصية المستفيد وبياناته .

<!--[if !supportLists]-->6- <!--[endif]-->التحسين المستمر لخدمات المكتبة .

<!--[if !supportLists]-->7- <!--[endif]-->الفوز برضا المستفيد من خلال توفير وقته وجهده .

عيوب هذه الخدمة :-

بالرغم من هذه المميزات السابقة الذكر إلا أنه توجد بعض المعوقات التي تحول دون استخدام التليفون المحمول في تقديم هذه الخدمة ،لعل منها ما يلي:

<!--[if !supportLists]-->1- <!--[endif]-->في بعض الأحيان تكون شبكة الهاتف المحمول رديئة وفي هذه الحالة لا يتم الرد على التساؤلات .

<!--[if !supportLists]-->2- <!--[endif]-->عدم التفاعل بين أمين المكتبة والمستفيد وبالتالي من الممكن فهم الأسئلة الواردة بطريقة خطأ مما يؤدي إلى الخطأ في الردود وتضليل المستفيد .

بعض نماذج لمواقع تقدم هذه الخدمة :-

http://www.cumberland.lib.nc.us/resources/AskaLibrarian.htm

http://www.jefferson.lib.la.us/pages/text-a-librarian.htm

http://wmlinfospot.wordpress.com/tag/virtual-reference/

المصادر:

<!--[if !supportLists]-->1- <!--[endif]-->أماني جمال مجاهد . "توظيف بعض إمكانات الشبكة العنكبوتية ويب 2 لتقديم
خدمات متطورة في المكتبات".تاريخ الإتاحة 19 يناير 2012. art.menofia.edu.eg/libsite/lib_dep/library%20publish/web2.doc

2-Joan, K. Lippincott." Mobile Reference: What Are the Questions".The Reference

Librarian, vol. 51,no.1 ,January-March, 2010, pp. 1-11.

3-Alexa Pearce , Scott Collard and Kara Whatley , New York University , New York , USA , is available at .. www.emeraldinsight.com/0090-7324/.htm

4- أنواع خدمات المعلومات المرجعية – الخدمات المرجعية الرقمية .تاريخ الإتاحة 12 يناير2012. http://ar.wikipedia.org

5- LibAswerReferencePlatform Sms\texting module.Accessedjanuary17,2012.http\\www.springshare.com\libanswer\sms\html

6-SMS reference,text alibrarian-text messaging for libraries.Accessed January15,2012. http://www.text alibrarian.com\advantage.php.

7- SMS reference: myths, markers andText reference service.Accessed January18,2012.http://libwww.freelibrary.org/faq/faqsubcat.cfm?FAQCategory=102

هناك 8 تعليقات:

  1. بالفعل خدمة متميزة، تفيد قطاع كبير من المستفيدين وتتواكب مع اتجاهاتهم نحو إستخدام التليفونات المحمولة والرسائل القصيرة في مختلف المجالات سواء الترفيهية أو العلمية، بارك الله فيكِ زميلتي الفاضلة أستاذة أميرة على طرحك المتميز لتك الخدمة الرائعة.

    ردحذف
  2. موضوع متميز من طالبة متميزة خُلُقاً وعلماً .
    واسمحي لي ابنتي الفاضلة أن أضيف إلى مميزات هذه الخدمة أنها تروق كثيراً للأطفال والشباب الذين يُعَدون من أكثر مستخدمي التليفونات المحمولة بأنواعها ،ومن ناحية أخرى فإن الكثيرين منهم –على الأقل في مصر- يُعرِضون عن استخدام المكتبة ؛ ومن ثم فإن هذه الخدمة تشجعهم على الإفادة من المكتبة بالوسيلة التي تناسبهم .
    من ناحية أخرى ، فإن هذه الخدمة تدعِّم الإرشاد الببليوجرافي في المكتبة وتوسع من نطاقه ، كما أنها أحد الوسائل المُعينة للمعلمين وأساتذة الجامعات حيث تمدهم بالإجابات الجاهزة لأسئلتهم وأسئلة طلابهم .

    ردحذف
  3. شكرا يا استاذة غدير على تعليقك على المقالة وكم انا سعيدة بىه وكم انا متشوقة لرؤيتك والتعرف عليك من قريب حتى انال هذا الشرف قريبا ان شاء الله

    ردحذف
  4. اما أستاذتى الدكتورة أمانى فاالشكر لها كلمة قليلة . فلولا أرشادتها وعونها بعد الله سبحانه وتعالى لم تخرج المقالة بهذا الشكل الرائع ومن منطلق هذا اهدى لها الكثير من النجاح و الاعجاب الذى ستحصل عليها المقالة باذن الله تعالى فالفضل لها بعد الله

    ردحذف
  5. بارك الله فيكِ يا أستاذة أميرة وزادك علما ًوتواضعاً ،
    فأنا لم أضع سوى اللمسات الأخيرة فقط؛
    أما الفكرة ، والاجتهاد ، والتنفيذ فكانوا - بفضل الله تعالى- من عملك .

    وكل نجاح وأنتِ بخير.

    ردحذف
  6. شكرا للمرور والتعليق يا Umzug Wien

    ردحذف