Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الأحد، فبراير 05، 2012

تسجيلات الفهرس العربي الموحد على الفهرس العالمي لشبكة OCLC !!

إعداد الأستاذ / محمد عبد الحميد زكي

منسق أعضاء الفهرس العربي الموحد

حلم طال الانتظار لتحقيقه وأضنى الشوق المكتبيين العرب والمكتبات العربية ليتحول الحلم إلى حقيقة، فهذا الحلم هو الفهرس العربي الموحد الذي هو قاعدة بيانات قياسية تجمع الإنتاج الفكري العربي في شتى ربوع الوطن العربي من المحيط إلى الخليج،

فقد صدرت عدة توصيات من خلال المؤتمرات والندوات والملتقيات العربية منذ نهاية الستينيات وبداية سبعينيات القرن الماضي ، مع بدء انتشار وازدهار علم المكتبات في العالم العربي وعودة المبعوثين للحصول على درجات علمية من الخارج في هذا المجال البكر إلى أوطانهم وما رأوه من أهمية تضافر الجهود والتعاون الذي يوفر الوقت والجهد والمال ويوحد الممارسات فقد كان ضروريا أن يتم إنجاز هذا المشروع العملاق الذي طال انتظاره.

وكان لابد من الاتجاه لهذا التكتل المعلوماتي العربي الذي يؤسس للبنية التحتية للمكتبات في العالم العربي ويشمل الإنتاج الفكري العربي المنشور، ويحتوي على وصف ببليوجرافي كامل لمجموعات الأوعية العربية المتوافرة لدى المكتبات العربية على شكل قاعدة معلومات قياسية مبنية على معايير عالمية حيث تبنت مكتبة الملك عبد العزيز العامة هذا المشروع وذلك من خلال دورها الريادي في المعلوماتية والثقافة العربية وباعتبارها واحدة من أهم معاقل الفكر والثقافة في العالم العربي وتبنيها لمشروعات ذات أهمية قصوى في إطار الثقافة والمعلوماتية في العالم العربي وبرعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي قدم ويقدم كل الدعم لهذا المشروع العظيم والذي نتج عنه ما يسمى الفهرس العربي الموحد؛ والذي يقدم خدماته لجميع مكتبات الدول العربية من المشرق إلى المغرب وبالمجان وذلك منذ عام 2005 حتى الآن. حيث وصل عدد التسجيلات الببليوجرافية الآن قرابة مليون و400 ألف تسجيلة تمثل كافة اشكال وأنواع أوعية المعلومات علاوة على كافة أشكال التسجيلات الاستنادية من مؤلفين، رؤوس موضوعات، عناوين موحدة، سلاسل، مؤتمرات. حتى أصبح الفهرس العربي الموحد هو قبلة النظار في مضمار مرافق المعلومات والمكتبات العربية بكافة أنواعها وفئاتها.

ولما كان ذلك كذلك فإنه توجب على الفهرس العربي الموحد أن يبدأ في مخاطبة الغرب انطلاقا من أمرين :

الأول : أنه لابد من تواجد الفهرس العربي الموحد على الساحة العالمية كونه يملك كل هذا العدد من التسجيلات والمكتبات الأعضاء التي تخلق منه كيانا دوليا كبيرا على المستوى المعلوماتي العالمي وبالتالي لابد أن يقف مواكبا للغرب في هذا المضمار.

الثاني : أنه لابد وأن يُسمع الصوت العربي و أن يُعرف خارجياً حتى لا أكون متحدثا لشعبه فقط ؛ فإذا نجح الفهرس العربي الموحد في مخاطبة الهيئات الببليوجرافية الغربية وتم معرفة الأهداف والخدمات التي يقدمها الفهرس العربي الموحد يكون ثمة اقتناع بهذا الكيان العربي المتطور وبالتالي الرغبة في الاستفادة منه والتعاون معه فيما يعرف بتعاون الأقوياء أي التكامل وليس التناحر.

وهذا ما حدث بالفعل مع أكبر قاعدة بيانات ببليوجرافية على مستوى العالم وهي OCLC (Online Computer Library Center) وهي منظمة غير ربحية – مثلها في ذلك مثل الفهرس العربي الموحد - لخدمات وأبحاث المكتبة الرقمية تهدف إلى أغراض عامة من تعزيز فرص الحصول على المعلومات في العالم وخفض تكاليفها. وقد تأسست المنظمة في يوليو 1967 على يد فريد كيغور تحت اسم مركز مكتبة جامعة أوهايو Ohio Computer Library Center وتضم أكثر من 72000 مكتبة في 86 دولة ومنطقة تستعمل خدمات المركز لتحديد موقع وحيازة وتسويق والحفاظ على مواد المكتبة. ويقع مقرها في دبلن، أوهايو، بالولايات المتحدة. وقد عبر آرثر سميث مدير مؤسسة ""OCLC للشرق الأوسط.. عن سعادته وامتنانه بتلك الخطوة المتميزة إذ يقول " نحن محظوظون للاستفادة من التجربة، والرصانة العلمية، والمعرفة عند شركائنا في العالم العربي. مؤكدا أن إتاحة الروابط بالفهرس العربي الموحد داخل الفهرس العالمي WorldCat)) يساعد في عرض الموارد المعلوماتية لمئات المكتبات في الشرق الأوسط على المجتمع العالمي".

ونظرا لما تتمتع به تسجيلات الفهرس العربي الموحد الببليوجرافية والاستنادية من معايير دقيقة لضبط الجودة في مختلف أشكال الأوعية، ونظرا لما يقدمه الفهرس من خدمات غير مسبوقة على مستوى الخدمات الببليوجرافية في المنطقة العربية فقد تم وضع تسجيلات الفهرس العربي الموحد على قاعدة بيانات OCLC / World Cat وقد أصبحت تسجيلات الفهرس قابلة للبحث والاسترجاع على قاعدة بيانات الوورلد كات ضمن النتائج التي تظهر عند البحث عن عنوان أو مؤلف أو موضوع معين على OCLCكما أنه يمكن استرجاع تسجيلات الفهرس بشكل منفرد من خلال إضافة كلمات البحث المطلوبة وبعدها / Arab Union Catalogوبالضغط على بحث فإنه يفتح شاشة لموقع الفهرس العربي الموحد بها التسجيلات الببليوجرافية للعناوين التي تم البحث عنها وهي معالجة من خلال مارك 21.

ويمكن توضيح الصورة أكثر بضرب المثال التالي مرفقا به شاشات البحث والنتائج الظاهرة

مثال : البحث في موقع OCLC WorldCat.org عن تسجيلة بعنوان : الإتقان في علوم القرآن ويتم إضافة / Arab union catalog لتكون كما يلي :

Arab union catalog / الإتقان في علوم القرآن ، كما في الصورة التالية :

(صورة إجراء البحث)

تظهر كل التسجيلات الببليوجرافية التي تحمل هذا العنوان على قاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد ، كما في الصورة التالية:

(صورة نتائج البحث)
وهكذا يمكن البحث بأي عنوان موجود على قاعدة الفهرس العربي الموحد وإيجاده من خلال شبكة oclc/ worldcat وبالتالي فإن كل تسجيلات الفهرس العربي الموحد أصبحت متاحة من خلال أكبر قاعدة بيانات ببليوجرافية على مستوى العالم ، وهو ما يعد فتحا جديدا في مضمار الضبط الببليوجرافي العربي والذي يضع الفهرس العربي الموحد في المصاف الأولى للهيئات الببليوجرافية العالمية ليكون بذلك قد نجح في الوصول للعالم الغربي ،كما نجح القائمون عليه في أن يجعلوا الغرب ينظرون إلى العرب على أساس تقدمنا مثلما الحال لديهم، مما يجعلهم ينظرون لنا نظرة المتعاون لا نظرة المتطفل!!!

وهذه هي البداية التي نأمل أن تدوم وتستمر في إطار خطوات أخرى وثابة تقفز بنا إلى عالم المعلومات الأكثر رحابة وتطوراً .

***

المصادر :

1 – موقع الفهرس العربي الموحد : www.aruc.org

2 – بامفلح، فاتن سعيد. النظم التعاونية في مجال الفهرسة ودراسة حول مارك العربي ومشروع OCLC للفهرسة باللغة العربية.- دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات : كتاب دوري محكم .- مج 6، ع. 2 (مايو 2001) . – ص ص 82-118.

3 – ربيع، سحر حسنين. أشكال الفهرسة المقروءة آليا : دراسة وتخطيط لإنشاء شكل اتصال عربي. -القاهرة : الدار المصرية اللبنانية، 2006. – 351 ص.

4 – قندجلي، عامر إبراهيم. قواعد وشبكات المعلومات المحوسبة في المكتبات ومراكز المعلومات / عامر غبراهيم قندجلي، إيمان فاضل السامرائي. – بيروت : دار الفكر، 2000. – 323 ص.

5 – موقع شبكة OCLC / World Cat http://www.worldcat.org/search?q=%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A+%2F+arab+union+catalog+&qt=notfound_page

هناك 7 تعليقات:

  1. وسط الأحداث المأساوية التي نعيشها في مصر وكثير من بلدان الوطن العربي؛هذا خبر سار يبشر بالخير، فها هو الوجود العربي يفرض نفسه ويضع المكتبيين العرب في مصاف أمثالهم في الغرب ، وهو ما يذكرني بخبر تكشيف مجلة Cybrarians التي تصدر عن البوابة العربية للمكتبات والمعلومات في دليل الدوريات المتاحة مجاناً DOAJ

    هكذا ينبغي أن نكون : مستهلكين للعلم ومنتجين له أيضاً ، وهي نقاط بداية على الطريق ،،،،، لعلنا نصل يوماً –كما كان أسلافنا- إلى أن يؤخذ عنا العلم ، ويسافر إلينا طلاب العلم ليتتلمذوا على أيدي أساتذتنا ، وما ذلك على الله بعزيز !!

    ردحذف
  2. وحول هذاالخبر السار نشرت اليوم التعليقات التالية:

    اشتركت مكتبة الملك عبد العزيز العامة، مع مؤسسة مركز المكتبات المحوسبة، على الخط المباشر OCLC، لإتاحة أوعية الإنتاج الفكري باللغة العربية من خلال الفهرس العالمي لمؤسسة OCLC.

    وقال آرثر سميث، مدير مؤسسة OCLC، للشرق الأوسط نحن محظوظون للاستفادة من التجربة، والرصانة العلمية، والمعرفة عند شركائنا في العالم العربي.

    وأكد سميث، أن إتاحة الروابط بالفهرس العربي الموحد داخل الفهرس العالمي WorldCat، يساعد في عرض الموارد المعلوماتية لمئات المكتبات في الشرق الأوسط على المجتمع العالمي.

    ومن جهته أكد فيصل بن عبد الرحمن بن معمر، المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة، على أهمية إتاحة وتيسير الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالثقافة العربية والإسلامية، والحاجة إلى تقوية التعاون مع المؤسسات الدولية الموفرة للمعلومات والمكتبات في جميع أنحاء العالم

    وأشاد بالدور الحيوي الذي تؤديه مؤسسة OCLC، في خدمة الثقافة العربية والمكتبات العربية.

    ومن جانبه قال جي جوردان، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة OCLC، هذا تقدم مثير بالنسبة للباحثين والدارسين حول العالم، ونحن في مؤسسة مركز المكتبات المحوسبة على الخط المباشر، نتشرف بالعمل مع مكتبة الملك عبد العزيز العامة في هذا المشروع ذي الأهمية بعيدة المدى.

    وأضاف جي أن مؤسسة OCLC، أضافت أكثر من 1. 2 مليون تسجيلة ببليوجرافية مختصرة إلى فهرسها العالمي WorlclCat.Org، وذلك لأوعية الإنتاج الفكري التي تقتنيها المكتبات العربية.

    وهي تسجيلات تمثل الفهرس الكامل لدى الفهرس العربي الموحد AUC، بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتحتوي كل تسجيلة من الفهرس العربي الموحد داخل فهرس أو OCLC العالمي WorldCat، على معلومات ببليوجرافية مختصرة للمواد المكتبية، التي تقتنيها المكتبات الأعضاء في الفهرس العربي الموحد، مع رابط بالتسجيلة الكاملة ومعلومات اقتنائية داخل الفهرس العربي الموحد، والفهرس العالمي بمؤسسة OCLCالـ WorldCat هو قاعدة المعلومات الببليوجرافية الأقصى شمولا في العالم عن أوعية المعلومات التي تقتنيها المكتبات.

    هذه التعليقات نشرت على الرابط التالي:

    http://www.bab.com/news/full_news.cfmid=145709&cat_id_cache=268

    ردحذف
  3. وحول نفس الموضوع نشر موقع OCLC البيان التالي:


    OCLC partners with King Abdulaziz Public Library in Saudi Arabia to make Arabic-language resources available through WorldCat.org

    DUBLIN, Ohio, USA, 29 November 2011—OCLC has added more than 1.2 million brief bibliographic records to WorldCat.org for materials held by Arab libraries, records that represent the complete catalog of the Arabic Union Catalog (AUC) maintained in Riyadh, Saudi Arabia. Each record from the AUC in WorldCat.org contains brief bibliographic information for items held by AUC members with a link to the full record and holdings information in the Arabic Union Catalog.

    WorldCat, the world's most comprehensive database of resources in libraries, currently includes 1.4 million records coded for Arabic language (ara) and more than 710,000 records containing true Arabic script. OCLC member libraries contribute to WorldCat to further access to the world’s information through library cooperation. Anyone can search WorldCat.org through the Web.

    The Arabic Union Catalog, launched in November 2006, is an initiative of the King Abdulaziz Public Library. The AUC is a non-profit, library services organization dedicated to providing a cooperative space particularly for those libraries worldwide that collect, manage and disseminate materials written in the Arabic language. The union catalog itself is the first realization by an Arab organization to produce and make available a reliable source of high-quality, standardized bibliographic material in the Arabic language.

    "This cooperation is the result of the perseverance and commitment of the King Abdulaziz Public Library and OCLC to work together," said Arthur Smith, OCLC's Director for the Middle East. "We are fortunate to benefit from the experience, the dedication and the knowledge of our partners in the Arab world. Making available the links to the Arab Union Catalog in WorldCat.org assists in exposing the resources of hundreds of Middle Eastern libraries to the worldwide community."

    The General Secretary of the King Abdulaziz Public library, Faisal bin Abdulrahman bin Muammar, has reaffirmed the importance of making information about Arab and Islamic culture more accessible. The General Secretary emphasized the need to strengthen cooperation with international institutions, information providers and libraries throughout the world, and noted the vital role played by OCLC in serving Arab culture and Arab libraries.

    "This is an exciting advance for researchers and scholars around the world," said Jay Jordan, President and Chief Executive Officer, OCLC. "We at OCLC are honored to work with the King Abdulaziz Public Library on this project of far-reaching importance."

    The technical development and operationalsupport of the AUC is the responsibility of Arabian Advanced Systems (AAS). Headquartered in Riyadh with branches in several Middle Eastern countries, AAS is the regional leader in computerized services for libraries. AAS has been OCLC's partner for technical assistance, marketing and sales since 1996. "We are privileged and honored to contribute to the realization of AUC, this valuable and truly cooperative service, serving the Arabic culture," commented A. Al-Abduljabbar, AAS Executive President.

    هذا البيان نشر على الرابط التالي:

    http://www.oclc.org/news/releases/2011/201169.htm

    ردحذف
  4. خالص التحية والتقدير لكم د. أماني وللمدونة الكريمة على نشر المقال وأيضا على تعليقاتك المتميزة وعرض ما نشر على الموقع الأصلي لـ oclc وبالطبع هذه هي صفة مدونتكم المتميزة المحترممة ألا وهي المتابعة المستمرة العالمية في التغطية ولا أبالغ في ذلك حقيقة. وبالطبع فهو امر هام جدا أن توضع تسجيلات الفهرس العربي الموحد على قاعدة بيانات oclc وقد جاء ذلك نتيجة جهود حثيثة وجهد مضن من كل القائمين على العمل لأنه كما قلنا بالمقال أننا يجب أن نواكب ونكون أندادا لا متطفلين على العلم فنكون منتجين له ولسنا مستهلكين فقط وبذا ينظر لنا نظرة احترام وتقدير وترفع لنا القبعات من كل العالم الغربي

    ردحذف
  5. شكرا لكم ولكل العاملين بالفهرس العربي الموحد الذي يفخر به كل العرب .

    ردحذف