Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

السبت، مارس 31، 2012

المكتبي : برنامج عربي متميز بأيدي خبراء في المكتبات والمعلومات !



هو ثمرة ناضجة نتجت عن  جهود مركز الإسكندرية للوسائط الثقافية والمكتبات"أكمل"ACML  – الذي يرأس مجلس إدارته الأستاذ الدكتور/ شوقي محمود سالم الأستاذ غير المتفرغ بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية سابقاً و الحائز على العديد من الجوائز الدولية والعضوية بالجمعيات الدولية - من أجل توفير الأدوات الأساسية لتطوير المكتبات العربية مع تطبيق كافة المواصفات والمعايير الدولية للأنماط المتعددة للنظام، واستخدام أحدث أدوات تكنولوجيا المعلومات في مجال تناول المحتوي الإلكتروني والمكتبات الرقمية. 

وهو نظام متكامل لإدارة المكتبات سهل الاستخدام ، ولعل أهم ما يميزه هو أنه صنع بواسطة متخصصين في مجال المكتبات والمعلومات ، ومن ثم فهو يناسب الاحتياجات الحقيقية للمكتبيين والمستفيدين من المكتبات ؛ فضلاً عن أنه ذو سعر مناسب فقد صُمم خصيصا ليناسب المستويات المالية بالمنطقة العربية، إضافة الي الجودة العالية في الأداء، وهو الأول من نوعه الذي يناسب جميع أنواع وأحجام المكتبات : المكتبات الخاصة صغيرة الحجم، المكتبات مدرسية ، مكتبات الكليات أوالمكتبات الجامعية ،المكتبات القومية ، المراكز الأكاديمية.
وهو  يقوم بجميع العمليات الفنية والإدارية والمالية والمكتبية وقد صدرت أول إصدارة له بالإتفاق بين شركة "أكمل" ، وشركة "جروث" الهندية ثم تولت شركة "أكمل" الإصدارة الحالية بمجموعة متكاملة من الخبراء الحرفيين في مجال المكتبات والمعلومات والبرمجة وتكنولوجيا المعلومات.

 ويعتبر المكتبي نظام خبير ذكي ومتميز لأداء احتياجات المكتبات العربية ، فقد بُنيَ خصيصاً لكي يلائم البيئة العربية.
هذا النظام يتكون من النظم الفرعية التالية:

النظام الفرعي للفهرسة : يدعم هذا النظام القيام بعملية الفهرسة وفقاً لمعيار مارك 21 بدون أدني خبرة للمستخدم لهذا المعيار، وتستوعب عملية الفهرسة مختلف أشكال مصادر المعلومات، ويؤمن هذا النظام استيراد وتصدير التسجيلات الببليوجرافية في صيغة مارك، كذلك لا توجد قيود علي طول حقول التسجيلة، كما يتيح إضافة صور للأوعية و أي ملفات ملحقة بالأوعية إلي التسجيلات الببليوجرافية سواء كانت مطبوعة أو رقمية.


النظام الفرعي للبحث : يتصف هذا النظام بدقة أكبر في إمكانيات البحث، حيث يمكن البحث بأى حقل حيث يكفل هذا النظام البحث البسيط والبحث المتقدم باستخدام أدوات الربط البولياني، مع إمكانية حجز المواد من خلال الفهرس علي الويب، وكذلك يدعم البحث المتوازي في فهارس المكتبات وقواعد البيانات الأخرى باستخدام بروتوكول Z39.50 لتبادل التسجيلات.

النظام الفرعي للدوريات : يكفل هذا النظام كل الممارسات والعمليات والإجراءات الفنية لضبط الدوريات من إدارة الإشتراكات والتجديد ومتابعة وصول الأعداد.
النظام الفرعي للجرد : يتيح هذا النظام إدارة مقتنيات المكتبة وتحديد الموجود منها بالفعل مقارنة بما هو مسجل بقاعدة بيانات النظام كما يبين النظام الاوعية الموجودة والتى فقدت بالفعل، ويتم ذلك في وقت محدود عن طريق إستخدام تقنية الباركود ، و التعرف على الهوية من خلال ترددات الراديو RFID .
النظام الفرعي للإحاطة الجارية : إحاطة المستفيدين بكافة مصادر المعلومات المطبوعة والرقمية والمواد السمعية البصرية التي تصل حديثاً للمكتبة.
النظام الفرعي لخدمة تسليم الوثائق : توفير مصادر معلومات يحتاج إليها المستفيدين و لكنها غير متاحة بالمكتبة مثل مقالات الدوريات وأعمال المؤتمرات.
خدمات المستفيدين علي الشبكة العنكبوتية  : يدعم هذا النظام بيانات ومعلومات المستفيدين من النظام أو المكتبة، ويشتمل علي البحث، البريد الإلكتروني، خدمة تسليم الوثائق، الإحاطة الجارية، الحجز، نشاط الإعارة، الإقتراحات..الخ
التقارير : يؤمن هذا النظام إخراج تقارير عن كافة الوظائف المذكورة سابقاً وتشمل كل أشكال التقارير التي تتصل بجميع حقول التسجيلات، ويمكن تخليق تقارير إضافية حسب رغبة المكتبة.
أمن النظام : يتمتع هذا البرنامج بنظام أمن مرن، يديره العاملون في المكتبة، ولا يحتاج إلى أي تدخل تقني، يعتمد هذا النظام الفرعي على التحكم في النظام من خلال إتاحة الوظائف أو عدم إتاحتها لكلاً من العاملين والمستفيدين. وتكون الإتاحة على مستوى الأنظمة الفرعية، ثم الشاشات داخل الأنظمة الفرعية، ثم الوظائف داخل الشاشة الواحدة.
وللاطلاع على الفوائد والمميزات الفريدة للبرنامج ، وغيرها من التفاصيل يمكن زيارة الرابط التالي:



 مع تحياتي ، 
أماني الرمادي

هناك 9 تعليقات:

  1. برنامج متميز فعلا وأفضل ما فيه كما ذكرت د. أماني انه أعد بواسطة مكتبيين وبالتالي سيكون وافيا لكافة أغراض العمل والعمليات المكتبية التي تتم داخل المكتبة فهو نظام متكامل يؤدي العديد من الوظائف كما أنه سيلقى تسويقا مناسبا بسبب ملاءمته لكافة أنواع المكتبات وأيضا تكلفته المعقوله. فوفق الله المكتبيين لمزيد من التقدم لخدمة علم المكتبات والمعلومات.

    محمد زكي عبد الحميد ( منسق الفهرس العربي الموحد بالقاهرة )

    ردحذف
  2. بارك الله فيك زميلنا الفاضل / الأستاذ محمد زكي،
    وكم أشعر بالفخر لأن هناك برنامج عربي الإنتاج، يراعي احتياجات العرب، ويراعي ميزانية المنطقة العربية ؛ والأفضل من ذلك أنه من صنع خبراء في علم المكتبات والمعلومات ، فهو حلم طالما راودني وأنا أؤلف كتاب" المكتبات العربية وآفاق تكنولوجيا المعلومات " وسوف أضيف هذا البرنامج -إن شاء الله تعالى -إلى البرامج التي يعالجها الكتاب، وأقدمه لطلابي بكل فخر وأنا أدرِّس مقرر"استخدام الحاسب الآلي في المكتبات " لعل هذا يمثل لهم القدوة الحسنة ،
    كما فعل خريج قسم المكتبات بالإسكندرية الأستاذ " محمد رجب عتمان " الذي قام بتصميم برنامج بسيط سهل الاستخدام خصيصاً للمكتبات وتم استخدامه بنجاح حتى ظهور "برنامج المستقبل لإدارة المكتبات الجامعية" ،
    وكما فعل قبله الأستاذ الدكتور/ أسامة السيد محمود وفريق العمل المرافق له - بمركز معلومات مجلس الوزراءالمصري - حين ترجموا نظام LIS وقاموا بتطويره ليناسب الاحتياجات العربية وأسموه Arabic Library &Information System

    أدعو الله تعالى أن يقوم كل منا في مكانه بالتفكير في خدمة الاحتياجات العربية ، وألا ننتظر أن يقوم الغرب أوالشرق بتصدير منتجاتهم إلينا ،
    وأن يكون خبراء الحاسوب –أو أي تخصص آخر - ضمن فريق العمل معنا، لا أن يكونوا هم كل أعضاءه ؛؛؛

    كما يقول المثل العربي:
    " ما حكَّ جِلدَكَ مثل ظُفرك، فتولَّ أنتَ جميع أمرك " !!!

    ردحذف
  3. بارك الله فيكم د. أماني وأرى أن وجهة نظركم صحيحة تماما وأتفق معها وأثني عليها أيضا لأن التجارب التي ذكرتها سيادتكم هي بواكير ما وصلنا غليه بهذا البرنامج وبالطبع الأمور تتطور والحياة تسير وعيوب اليوم تتلافى غدا ومميزات اليوم تصبح نقاط قوة غدا. فوفق الله كل من يسير بهذا الاتجاه ووفقكم أيضا في تدريسه ونشره بإذن الله

    ردحذف
  4. جزاكم الله خيرا زميلنا الفاضل،
    ولو تأملنا لوجدناأننا كنا في السابق نقول: لقد سبقنا الغرب ،
    والآن أصبح الشرق الأقصى ينافس الغرب،
    فأين الوطن العربي؟!!!!

    نعم هناك بوادر أمل تتمثل في الفهرس العربي الموحد ، والشبكة العربية للمعلومات ، وهذه البرامج المذكورة ، وغيرهامن محاولات يسيرة أرجو لها أن تصير كثيرة ،

    كماأدعو الله تعالى أن يعيننا لنعود إلى قيادة العالم كما فعل أجدادنا، حين كان طلاب الغرب يفدون إلى علمائنا العرب ليتتلمذوا على أيديهم .

    ردحذف
  5. كيف يمكن تركيب النظام وما هي متطلبات النظام للتشغيل

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله خير على كل ذلك ونرجوا ان توضوا لنا هل فيه خانة للسعر وطريقة الشراء

    ردحذف
  7. وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته ، شكرا للمرور الكريم ،
    بخصوص البرنامج ، يمكنك زيارةالرابط التالي لتتمكن من الشراء
    http://www.acml-egypt.com/Libraian/librarian-ar.htm


    أو يمكنك الاتصال بمكتب أكمل مصر:
    ص ب 115 السراي 21411 الإسكندية- مصر


    181-184 شارع أحمد شوقي رشدي -الإسكندرية
    تليفون :

    +(203) 5411741 / 5411109

    موبايل :

    010068811798
    مع تمنياتي بالتوفيق

    ردحذف
  8. هل يدعم معيار المارك 21

    ردحذف