Welcomre to the Alexandria library science department Blog

أهلاً بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعطلة صيفية سعيدة و مُثمرة إن شاء الله

الأربعاء، يونيو 20، 2012

ملخص رسالة ماجستير بعنوان :" تعليم المهارات المعلوماتية في المرحلتين الإعدادية والثانوية في جمهورية مصر العربية: دراسة تقويمية وتخطيطية "


 أُجيزت بحمد الله تعالى -بامتياز- صباح اليوم 

  رسالة ماجستير للطالبة / سماح صلاح هاشم ، وهي بعنوان :  

  "  تعليم المهارات المعلوماتية في المرحلتين الإعدادية والثانوية في جمهورية مصر العربية: دراسة تقويمية وتخطيطية  "

 وقد أجريت الدراسة  تحت إشراف  كل من :
 أ.د/ محمد عبده محجوب
الأستاذ غير المتفرغ  بقسم الأنثروبولجيا - كلية الآداب - جامعة الإسكندرية
أ.د/ شوقي محمود سالم
الأستاذ غير المتفرغ  بقسم المكتبات والمعلومات سابقاً- كلية الآداب - جامعة الإسكندرية
د/ أمانى زكريا الرمادي
الأستاذ المساعد بقسم المكتبات والمعلومات -كلية الآداب-جامعة الإسكندرية 
 أما لجنه الحكم والمناقشة فقد تكونت من:
1-   الأستاذة الدكتورة/ غادة عبد المنعم موسى،أستاذ ورئيس قسم المكتبات والمعلومات
2- الأستاذ الدكتور /متولي محمود النقيب، أستاذ المكتبات والمعلومات المساعد  بكلية الآداب جامعة المنوفية  .                                                                                                                                                                                                         

وقد تضمنت الرسالة مقدمة منهجية و أربعة فصول ، فيما يلي بيانها:

 الفصل الأول :
  خُصص هذا الفصل للحديث عن  التطبيقات الدولية لتعلم المهارات المعلوماتية سواء في العالم المتقدم أو العربي، حيث تناول تعريف تعلم المهارات المعلوماتية ،ثم تحدث عن تعليم  المهارات المعلوماتية في مدارس مانكاتو بالولايات المتحدة الأمريكية ، وفي المملكة السعودية و دولة الكويت .    
 الفصل الثانى :  
     عُني هذا الفصل بتقييم مناهج المعلوماتية في مصر ،سواء مادة مادة التربية المكتبية التي تدرس للمرحلتين الإعدادية والثانوية ، أو مادة الحاسب الآلي التي تدرس لنفس المرحلتين .
    الفصل الثالث :   
  استعرض هذا الفصل ما قامت به الباحثة من إعداد للاستبيانات لأغراض هذه الدراسة، والعينة ، ثم تحليل نتائج الاستبيانات الموجهة لمدرسي وموجهي الحاسب الآلي، وأمناء معامل الحاسب الآلي للتعرف على واقع تدريس مقرر الحاسب الآلي للمرحلتين الإعدادية والثانوية،وكذلك تحليل نتائج الاستبيانات الموجهة لأخصائيي وموجهي  المكتبات للتعرف على واقع تدريس المهارات المكتبية لنفس المرحلتين .
 الفصل الرابع :
  بدأ هذا الفصل بالحديث عن تعلم المهارات المعلوماتية للتلاميذ والطلاب ،ودوافعه، و ودور الآباء في دعمه ، و مراحل تعلم المهارات المعلوماتية ،و أثار تعلم المهارات المعلوماتية علي أخصائي المكتبات ، و دور التكنولوجيا وتعلم المهارات المعلوماتية ، وتدريس المهارات المعلوماتية . ثم تطرق إلى الحديث عن المنهج المقترح ، و المواد الداعمة لتصميم المنهج ، و تصميم المنهج المقترح ، وتوصيف مقررات المنهج ، ثم تعليقات ختامية .

   و كانت أهم نتائج الدراسة كما يلي:
1.    عدم وجود مناهج فعَّالة لتعليم المهارات المعلوماتية في التعليم العام الإعدادي والثانوي في مصر ؛ حيث أن المناهج محل الدراسة  تعلم مهارات استخدام المكتبة والحاسب  الآلي فقط .
2.    يعد دراسة الطلاب لمنهج التربية المكتبية غير فعال وغير معلوم  للطلاب .
3.    عدم وجود كتاب خاص بمادة التربية المكتبية للمرحلتين الإعدادية و الثانوية كمادة مثل باقي المواد الدراسية .
4.    افتقاد المناهج الدراسية الحالية الي تشجيع الطلاب علي البحث والتنقيب عن المعلومات .
5.    عدم تعاون مدرِّسي المواد الدراسية مع الطلاب لتشجيعهم علي البحث المستمر أثناء دراستهم.
6.    انعدام رغبة الطلاب في البحث والتنقيب عن المعلومات .
7.    لا وجود للعمل الجماعي بين مدرسي المواد الدراسية وأخصائيي المكتبات مما يؤثر سلبا" علي نشر تعلم المهارات المعلوماتية .
8.    لا يحقق منهج الحاسب الآلي للمرحلة الإعدادية والثانوية أهدافه  .
9.    قلة الدورات التدريبية المخصصة لمدرسي الحاسب الآلي، وأخصائي المكتبات، وموجهي الحاسب الآلي، وكذلك موجهي المكتبات.
10.     أن عدم تطوير الأجهزة الموجودة بمعامل الحاسب الآلي لتنفيذ ما يتم دراسته من مناهج يؤثر سلبا" علي تعلم مناهج تعلم المعلوماتية   .
11.    وجود فجوة واسعة بين دراسة المقررات محل الدراسة  و ممارستها .


 أما أهم التوصيات فكانت كما يلي:
1.    إدراج تدريس المهارات المعلوماتية في عموم المناهج الدراسية في مصر، مع  التأكيد علي أن المكتبة هي أحد أهم مراكز تعلُّم المهارات المعلوماتية .
2.    التوسع في نشر ثقافة تعلم المهارات المعلوماتية في جميع مجالات الحياة .
3.    العمل علي توفير الثقافة المعلوماتية لجميع مراحل التعليم وإثرائها باستمرار .
4.    .الاهتمام بتعليم اللغات الأجنبية مما يساعد الطلاب علي تعلم المهارات المعلوماتية .
5.    الاهتمام بإنتاج وتوظيف وتطوير برامج كمبيوتر تعليمية لخدمة المقررات الدراسية .
6.    إعداد معلم قادر علي تطوير دوره ووسائله ، خاصة بعد التوسع في توظيف مصادر التعلم الحديث داخل المؤسسات التعليمية.
7.    التوسع في تصميم المواقع التعليمية علي شبكة الإنترنت .  
8.    التأكيد علي تغير دور الطالب في عصر المعلوماتية من مجرد متلقي إلي متفاعل صاحب خبرات وتطلعات مستقبلية في التعلم مدي الحياة.
9.      تدريب الطلاب علي استخدام الأدوات التكنولوجية في عصر المعلومات كالشبكات والحواسيب ونظم الاتصالات وقواعد البيانات مع زيادة حجم المعلومات الهائل وقوة المعلومات كقوة اقتصادية جديدة .
10.حث الطلاب علي الإفادة من مراكز ومصادر المعلومات والأخذ بذلك في الاعتبار عند تقويم أدائهم .
11.بدء خطة تعاونية مع المعلمين الأكاديمين أعضاء هيئة التدريس وأمناء المكتبات الأخرى ، ومنسقي التكنولوجيا ، ومديري ومخططي المناهج والتعلم للتغلب على  التحديات المحتملة.   
12.الاهتمام بتدريب المعلمين تدريباً فعالاً ،لأنهم العناصر الرئيسة لنجاح برنامج تعلم المهارات المعلوماتية .
13.تدريس المهارات المعلوماتية  في المكتبات العامة المحلية .
14.تعليم الآباء والأمهات مهارات المعلوماتية وحثهم على تشجيع أطفالهم على البحث عن المعلومات باستخدام تكنولوجيا المعلومات.
15.تكييف أو اعتماد المعايير الدولية لتعلم المهارات المعلوماتية .  
Category 3: Social Responsibility 2.The student who contributes positively to the learning community and to society is information literate and practices ethical behavior in regard to information and information technology.مع تمنياتنا للباحثة بالمزيد من التوفيق والتفوق . 3.The student who contributes positively to the learning community and to society is information literate and participates effectively in groups to pursue and generate informati


هناك 18 تعليقًا:

  1. لقد تصدت الباحثة المجتهدة لواحد من أهم موضوعات الساعة ألا وهو المهارات المعلوماتية ، وتعرضت لأهم فئات المجتمع الذين يحتاجونها وهم تلاميذ وطلاب المدارس ،

    وكما قال"جيم رون" : "إن البحث عن المعرفة هو إحدى الخطط للوصول إلى السعادة والرخاء "
    ومن ثم فإن الحياة السعيدة في هذا العصر لا تكتمل إلا بتمكن الفرد من هذه المهارات ،

    فإذا أردنا مستقبلاً باهرا ًلأبناءنا فلا ينبغي أن ننتظر المدرسة أو المكتبة لتعلمه إياها، بل يجب أن نعلمها معهم ونستمتع معاً بالبحث الماهر والذكي عن المعلومات .

    إن الفكر الجديد الذي ينبغي أن تتبناه نظم التعليم التي تهدف للتقدم والرخاء - كما قال الدكتور محمد فتحي عبد الهادي -هو:

    " إذا كنت تدرِّس الفرد ((ماذا)) يتعلم فإنك تُعده للماضي ، أما إذا كنتَ تدرِّسه(( كيف)) يتعلم فإنك تعده للمستقبل"

    ردحذف
    الردود
    1. استاذتي الفاضلة ومشرفتي الرائعة
      د/ اماني الرمادي
      شكرا جزيل علي كلماتك سيادتك المشرقة الحانية
      ومجهودي المتواضع لم يكن له وجود لولا اشرافكم وتوجيهاتكم الدائمة المعينة
      لذلك خرج البحث في صورته الحالية .
      فاتمني من الله تعالي ان يكون علما ينتفع به،
      مع خالص شكري وتقديري
      سماح صلاح

      حذف
    2. بارك الله فيكِ يا أستاذة سماح ، ولولا أنكِ باحثة مجتهدة ومُطيعة ومثابرة لما أنجزتِ هذا الإنجاز الجميل الذي أثنى عليه الجميع في المناقشة ، وكل نجاح وتفوق وأنتِ بخير.

      حذف
  2. ألف مليون مبروك للباحثة / سماح صلاح هاشم

    وعقبال جميع الزملاء الأفاضل .

    وكم هو رائع تعليق الأستاذة الدكتورة أمانى الرمادى ( كما قال"جيم رون" : "إن البحث عن المعرفة هو إحدى الخطط للوصول إلى السعادة والرخاء " ) بالفعل السعادة لا تأتى إلا بالعلم والمعرفة ، فكثيرون هم من يملكون الأموال الطائلة وحياتهم للأسف ليست سعيدة كما هم يتوقعون !!!

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيل
      أ / عبد الرحمن
      مع خالص امنياتي لك بالتوفيق والنجاح الدائم
      سماح صلاح

      حذف
  3. بارك الله فيك أستاذ عبد الرحمن للمرور والتعليق والإضافة :)
    ونحن في انتظار رسالة حضرتك الرائعة عن ((أنماط الإفادة من المعلومات لدى المعلمين فى محافظة الإسكندرية)) فهي تفيد من يؤسس البنية الأساسية لتلاميذنا للبحث عن المعلومات .

    ردحذف
  4. جزاكم الله خيرا معلمتى الفاضلة الأستاذة الدكتورة أمانى الرمادى ، وبإذن الله تعالى أكون عند حسن ظن سيادتكم دائما ً

    ردحذف
  5. شكرا استاذ عبد الرحمن
    مع تمنياتي لك بنجاد والتوفيق دائما
    سماح صلاح

    ردحذف
  6. ألف مليون مبروك للأستاذة سماح صلاح على رسالتها وعلى حصولها على درجة الماجستير في الآداب في موضوع بالفعل له أهميته والمتعلق في رأيي بغرس بذرة البناء لإخصائي المعلومات بشكل خاص وللإنسان المصري بشكل عام، فلما كانت هذه الدراسة تجرى على المرحلتين الإعدادية والثانوية فهي النواة التي تضع الإنسان على حافة طريق المعلومات أو تضع يده على مفتاح التعامل مع المعلومات واستنباطها وتحليلها والخروج بنتائج منها يمكن أن تتحول حينها إلى معرفة تلك المعرفة التي نواتها هي المعلومات هي التي تسهم في بناء وتقدم الامة المصرية من خلال شباب في المرحلتين تم وضع إيديهم على مفتاح التقدم وهم بعد ذلك سيكملون طريقهم لأنه من الصعب أن يعرف الإنسان كيف يحصل على المعلومة ويتعامل معها أن يترك ذلك ويعطي له ظهره. فالحقيقة ان هذه الرسالة في رأيي تمثل مفتاحا وتصحيحا للعديد من المسارات الخاطئة أو غير الموجودة في التعامل مع المهارات المعلوماتية وخاصة في عصر يعرف بعصر المعلومات فكيف لنا أن نشق طريقنا في هذا العصر دون هاد أو دليل !

    وفقك الله استاذة سماح ونحيي أيضا المشرفين معك على اخياركم جميعا لهذا الموضوع ونتمنى دوما لكي التقدم ولهم دوام النجاح. ويارب عقبال رسالتكم للدكتوراه بإذن الله

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا علي هذه الكلمات الراقية
      مع تمنياتي
      بالنجاح والتفوق الدائم
      سماح صلاح

      حذف
  7. شكرا جزيلا للأستاذ محمد زكي الذي يشاركنا دائماً الأفراح ،والمناسبات السعيدة ، فموضوع الرسالة يعد -بحق كما تفضل- مفتاحا وتصحيحا للعديد من المسارات الخاطئة أو غير الموجودة في التعامل مع المهارات المعلوماتية وخاصة في عصر يعرف بعصر المعلومات فكيف لنا أن نشق طريقنا في هذا العصر دون هاد أو دليل !

    أتمنى أن يتم تطبيق ما جاءت به الرسالة من توصيات من خلال الدورات التدريبية التي تدرَّس لأمناء المكتبات المدرسية ، ومن خلال دورات التدريبية للمعلمين في هذه المراحل الدراسية لعلنا نرى أجيالاً جديدة من الماهرين معلوماتياً .

    ردحذف
  8. الردود
    1. شكرا جزيلا
      مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح الدائم
      سماح صلاح

      حذف
    2. شكرا جزيلا
      مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح الدائم
      سماح صلاح

      حذف
  9. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، انا بامس الحاجة الى هذه المذكرة حتى اعتمدها كدراسة سابقة، ارجو اذا امكن تزويدي بها

    ردحذف
  10. يمكنك كتابة الملخص المتاح هنا في رسالتك كدراسة سابقة، أما الدراسة نفسها فما الجزء الذي ترغب فيه ،و أين يمكن إرساله؟

    ردحذف