Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

السبت، سبتمبر 08، 2012

وصفة النجاح للواثقين فقط !



إذا علِمتَ أن أفضل مصنع للسيارات في العالم قام بصناعة سيارة ، فهل تشُك في أنه قد زوّدها بأفضل الإمكانات التي تضمن لسائقها وراكبها الأمان والراحة ومن ثم السعادة ؟
 فما بالك بالذي صنعك - سبحانه وتعالى- ولله المثل الأعلى ؟!
 إنه عليم وحكيم وخبير و قادر وبديع وعظيم وقوي ، ومن ثم فهل تشك بأنه زودك بالإمكانات التي تضمن لك النجاح والتوفيق ،ومن ثم السعادة والنعيم في الدنيا والآخرة؟
 أما سمعتَ قول الله تعالى في سورة النمل :
 صُنعَ اللهِ الذي أتقنَ كلَّ شيء، إنهً خبيرٌ بما تفعلون"  (الآية88) ؟
 لذا فإذا أردتَ النجاح فما عليك إلا اتباع الخطوات التالية:

 1-حدد هدفك بدقة وقم بكتابته ووضعه في مكان تراه كثيراً .
2-ليكن تفكيرك في قدراتك وإمكاناتك إيجابياً حتى تزداد طاقتك الإيجابية ومن ثم تحمي نفسك من  التأثر بالأشخاص ذوي الطاقة السلبية التي تصيبك بعدوى الإحباط واليأس وغير ذلك من المشاعر السلبية .
3-حينما تواجهك العقبات إجعلها فرصة لتتوقف وتلتقط أنفاسك ثم تعيد صياغة هدفك -إن كانت هناك حاجة لذلك- ومن ثم  التفكير في تغيير الطريقة التي تتبعها للوصول للهدف، والمحاولة بطريقة أو طرق أخرى مختلفة .
4- كُن على يقين من أنك ستحقق هدفك مع السعي و الصبر والمثابرة ، ثم التوكل على الله تعالى لأنه –سبحانه -لا يُضيع أجر المحسنين .
 
المصدر
أحمد عمارة . برنامج صباحك يا مصر ، قناة دريم ،8 سبتمبر،2012 . بتصرُّف يسير .

هناك 19 تعليقًا:

  1. <3 <3 <3

    بجد أكتر من رااائع وخصوصا رقم 2 ان ممكن اقرا الحاجه اللي هتوقفني بطريقه تبقى ف صالحي مره قريت الجمله دي وكانت عجباني اوي

    لا تقل فشلت 99 مره .. بل قل أكتشفت 99 طريقة تؤدي الى الفشل :)

    كلمه خفيفه ومؤثرة اوي ع الصبح كده يا دكتوره شكرا ليكي :))

    ردحذف
    الردود
    1. ماشاء الله عليك يا أحمد ،لقد لاحظتَ أهم الخطوات، بل وعرضت نموذجا ًحياً على ذلك ، أتوقع لك مستقبلاً باهراً إن شاء الله .

      حذف
  2. نشكر أستاذتنا العزيزة د. أماني على هذا الطرح المتميز لفكرة النجاح والخطوات التي يمر بها الشخص أو يجب أن يمر بها ليصعد سلم النجاح كما هو معبر عنه من خلال الصورة الجميلة الموجودة أعلى الخبر. والحق أنني وأنا أقرأ تلك الوصفة المتميزة وأطالع هذه الخطوات الواضحة لصعود ذلك السلم فقد شعرت أن الكتابة لا تكفي للتعبير عن ذلك فقد أحسست أنني أقرأ تجربة شخصية مررت بها واردت أن أرويها شفاهة وليس كتابة. قليل من المرات التي شعرت فيها بعجز الكتابة عن التعبير أو بالأدق بأهمية رواية التجربة بشكل شفهي فربما أراها كذلك ولكن لا بأس من التعبير بالكتابة وبشكل عاجل فأقول بالفعل أن المثابرة والجد والصمود ومواجهة التحديات سوف تصل بك في النهاية إلى نجاح يظهر أمام الناس وأهم ما في ذلك هو الصلابة النفسية التي تعد هي الصخرة التي تقف لتمنع عنك الإحباط وتصد عنك موجات الهجوم فأنت تحتاجها فعلا ولابد ان تتمتع بها فهي أول طريق يبدأ بك من الدفاع غلى الهجوم لتحقيق ذاتك ونجاحك.
    وفي الاخير نشكر د. أماني فعلا على ذلك الطرح المتميز كعادتها في بث الطاقة الإيجابية التي تساعد الغنسان على العمل والنجاح.
    وأقترح أن يتم استثمار ذلك الموضوع الهام في عمل ندوة أو محاضرة لديكم بالقسم ويحضرها عدد كبير من الطلاب وعدد من الاساتذة والمتخصصين والامثلة الناجحة ويقوموا بعرض تجاربهم والحديث عنها أمام الجميع ليتعلم الجميع من نجاحات الناجحين وهم لديكم بالأسكندرية كثيرون وقد ألقيتم من قبل الضوء على نماذج منهم كالاستاذة العزيزة المتميزة دوما أستاذة غدير مجدي والأستاذ أحمد الجريتلي وغيرهما من نماذج النجاح المتميزة. ونتمنى التوفيق والنجاح للجميع دوما بإذن الله.

    ردحذف
  3. شكرا جزيلاً لك أستاذ محمد زكي على متابعتك ومشاركاتك المتميزة في موضوعات مدونتنا المتواضعة بآراءك وإضافاتك العلمية القيمة ،
    نعم أستاذنا الفاضل كثيراً ما تمتلىء حياتنا بلحظات الدفاع والهجوم والكر والفر من أجل الوصول لأهدافنا ، والعبرة بالنهاية .
    والحمد لله حضرتك من الناجحين في العمل بشكل متميز ، ونرجو أن تكون أحد ضيوف الندوة المقترحة لتقدم تجربتك الناجحة لشباب القسم .

    ردحذف
  4. الشكر موصول لكم د. أماني على كل كلمات الإطراء التي ربما تزيد عما أستحق. وأنا يسعدني التشرف والتواجد في رحاب قسمكم المحترم الذي يعد أنموذجا فعلا لأقسام المكتبات العربية من حيث العمل الجاد والمحبة والتعاون بين أساتذته وطلابه فيسعدني الحضور في أي وقت شئتم لتلك الندوة التي أراها ستكون مفيدة ومثمرة بإذن الله لأن بالفعل عرض التجارب يفيد الإنسان نفسه بالتواصل مع الآخرين كما يفيد الآخرين من تجارب الفرد. ولكم منا كل التحية والتقدير

    ردحذف
  5. مرحباً بك أستاذ محمد في هذه الندوة المقترحة ، فالتواصل مع الناجحين أمثال حضرتك يمد المتواصلين بالكثير من الأفكار والمعلومات ،كما يشحنهم بالطاقات الإيجابية ، ونرجو أن يكون ذلك قريباً إن شاء الله .

    ردحذف
  6. موضوع ممتاز جدا شكرا لكم

    ردحذف
  7. Thank you for your wonderful topics :)

    ردحذف
  8. من أسباب النجاح أيضاً مساعدة الآخرين على النجاح ، والدليل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "... والله في عون العبد ما كان العبد في عَون أخيه ... "صحيح الترمذي

    ردحذف
  9. موضوع ممتاز شكرا على مجهودكم

    ردحذف
  10. السلام عليكم, كل الشكر والتقدير للموضوع الرائع
    حيث يتعرض لموضوع غاية فى الأهمية وأساس كل شىء
    حيث ان النجاح هدف كل أنسان ولكن يتعرض كلا منا لعوامل ومؤثرات قد تضعف من الهّمم وتشعر الأنسان أنه بعيد عن هدفه
    وأحيانا يجد الأنسان نفسه فى مفترق الطريق ,
    فأتصور أن المثابرة وعدم اليأس أبدا هو الأساس ليصل الأنسان لهدفه مع الأستعانة بالله قبل اى شىءليحقق طموحه
    وأضم صوتى لصوت الأستاذ محمد زكى
    أن تقوم ندوة بالقسم تعرض نماذج للنجاحين وتشرح بشىء من التفصيل كيف وصوله الى ما هم فيه
    زهرة موسى

    ردحذف
  11. مرحباً بحضرتك أستاذة زهرة في مدونتنا المتواضعة، وشكرا لتعليقك واقتراحك ونتشرف بأن تكوني ضيفة هذه الندوة إن شاء الله كأحد نماذج الناجحين :)

    ردحذف
  12. موفقيييييييييين .... اختيار موفق :)

    Räumung
    Räumung Wien
    entsorgung wien

    ردحذف