Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

السبت، سبتمبر 01، 2012

دور أخصائي المكتبات في دعم التعليم الإلكتروني


 

 لا زلنا نسمع ونقرأ بين الحين والآخر أن مهنة اخصائي المكتبات سوف تنقرض مع زيادة تطور الحاسبات ووسائل الاتصالات، وأن المكتبات إلى زوال ... والحقيقة – كما نرى في الواقع  – أن مهنة أخصائي المكتبات لن تتوقف عن التطور مع تطور المجتمع الذي يخدمه ، لأن  المهمة  الرئيسة لأخصائي المكتبة هي خدمة المجتمع بشتى طوائفه ومستوياته ومعطياته .
ومع نشأة وتطور نظم التعليم ، و  ظهور التعلم عن بعد Distance Learning وتطور مفهومه وصولاً إلى لتعلم الإلكتروني E-Learning ،  حيث يتعلم الطالب فيه بشكل ذاتي ومستقل عن الفصل الدراسي ؛

  فإن أخصائي المكتبات يستطيع مساعدة كل من الطالب والأستاذ على تحديد الوسائل الأكثر فعالية للإفادة من مصادر المعلومات البحثية الأكاديمية ، وكذلك خدمات المعلومات  التي تتيحها له المكتبة ، سواء بالحضور شخصياً  إلى المكتبة ، أو عبر الوب ،أو الهاتف أو غير ذلك .

 هذه الخدمات تشمل: الإفادة من قواعد البيانات التي تحتوي على الأسئلة الشائعة واجوبتها libAnswers ، وأدلة البحث حول شتى الموضوعات  في مختلف التخصصاتlibGuides    ، و الاستشارات الأكاديمية المتعلقة بمقررات دراسية محددة، والخدمات المرجعية ، و كذلك خدمة توصيل الوثائق( بشتى أشكالها) ،و توفير دورا ت تدريبية لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي .
ومن ثم فإن هذه دعوة لطلاب وخريجي أقسام المكتبات الطموحين- فقط- لكي يطوِّروا مهاراتهم استعداداً  للعمل بهذه المهنة المتميزة : ((أخصائي الخدمة المكتبية للتعليم عن بعد Distance Learning Librarian ))
وإلى هؤلاء الطموحين أهدي ما جاء في إحدى إعلانات الوظائف التي طلبت أخصائي خدمة مكتبية للتعليم عن بعد بجامعة وايومينج  Wyomingبالولايات المتحدة  :
  المسئوليات المطلوبة من هذا الأخصائي  :
-العمل بمركز خدمات البحث بالمكتبة لتيسير التواصل بين المكتبة والمستفيدين خارج الحرم الجامعي،
-تنمية مهارات الوعي المعلوماتي ، وتقديم الخدمة المرجعية الإلكترونية للأساتذة والطلاب المشتركين في نظام التعليم عن بعد.
-نشر وتقييم  خدمات المكتبة خارج الحرم الجامعي .
-دمج أفضل ممارسات تكنولوجيا التعليم المتاحة في أنشطة التعليم والتعلم عن بُعد بالجامعة.
-المشاركة في الخدمات المرجعية والخدمات الإرشادية في كل الأوقات بما فيها العطلات وكذلك الفترة الليلية .
أما المؤهلات ,والمهارات المطلوبة فكانت :
شهادة الماجستير المعتمدة من جمعية المكتبات الأمريكية ALA ،والقدرة على العمل بشكل مستقل ، وإجادة فن التواصل،وإتقان  المهارات التنظيمية، والقدرة على حل المشكلات، بالإضافة إلى القدرة على العمل بشكل تعاوني مع الإدارات الأخرى بالحرم الجامعي.
مع تمنياتي بالتوفيق ،
أماني الرمادي

المصادر
1-حسام الدين مسعد الزلباني." حزم البرامج الجاهزة للتعلم عن بُعد في مجال المكتبات والمعلومات : دراسة تجريبية "، رسالة ماجستير. القاهرة : جامعة القاهرة ، 2012.
2-Block,Judy."The Role of the Librarian in Distance and Distributed Learning" . LOEX Quarterly ,Vol.  33,P.8-9. Accessed September 1,2012. http://commons.emich.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1089&context=loexquarterly

3-Distance Learning Library Services (DLLS).Accessed August 31,2012.

5-Holowachuk,Darlene."The Role of Librarians in Distance Education" , University of Alberta,1997. Accessed September 1,2012
http://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:yPZUIWBqJKMJ:168.144.129.112/Articles/The%2520Role%2520of%2520Librarians%2520in%2520Distance%2520Education.rtf+&cd=4&hl=en&ct=clnk&gl=eg

هناك 21 تعليقًا:

  1. نشكر أستاذتنا العزيزة والفاضلة التي دائما ما تطلعنا على الجديد والمتميز في سماء تخصص المكتبات والتي تقف الكلمات حائلا دون إعطائها حقها من التقدير د. أماني الرمادي. فقد طرحتم إعلان وظيفة في غاية الأهمية برغم بعد منالها إلا أن الإعلان يوضح المهارات والخبرات المطلوبة لدى إخصائي المعلومات الحديث، فهو يحمل في طياته مزيجا من المهنية المتخصصة إضافة إلى بعض المهارات الاجتماعية وأيضا مهارات وخبرات الاتصال، علاوة على أمر في غاية الأهمية وهو جماعية العمل وروح الفريق والتي تميز العمل في الدول المتقدمة فأنت لا تعمل وحدك إنما تعمل في منظومة متكاملة تؤثر فيها وتتأثر بها.وأعتقد أن تلك الأشياء كانت هي الهدف - حسب رؤيتي الشخصية - من قيام د. أماني بوضع الإعلان ليتعلم منه طلاب وإخصائيو المكتبات كيف يمكن ان يكون عليه والمهارات المستقبلية لإخصائي المكتبات في البيئة الرقمية القادمة. فكما قال د. زين عبد الهادي في حوارنا معه لمجلة التسجيلة "إن هناك اشياء أخرى غير علم المكتبات يجب ان يتمتع بها المكتبي للعمل في الوظائف المتميزة" وأرى ان هذا أمر ضروري بالفعل.

    فنشكر د. أماني كل الشكر على هذا الطرح المتميز الذي يجب أن نفيد منه جميعا بطرح ذلك الإعلان الوظيفي. كما أننا نشكرها على جدة وحداثة مصادر الموضوع والتي تشمل أحدث أطروحة تمت مناقشتها في تخصص المكتبات في مصر يوم الخميس الماضي عن التعليم عن بعد. ولها منا خالص الثناء والتقدير والشكر دوما

    ردحذف
  2. بارك الله فيك زميلنا الفاضل/الأستاذ محمد زكي فقد تعودنا منك هذه النظرة الثاقبة التي نفذت إلى هدفي من هذا الموضوع ، فقد لاحظت أن خريجي أقسام المكتبات يفاجئون بانهم على مفترق طرق بعد التخرج مما يبدد الفرحة بالنجاح والتخرج ، لذا أردت أن يقوموابالإعداد اللازم قبل وبعد التخرج لعلهم يجدون لانفسهم مكاناً في سوق العمل.
    اما عن رسالة الأستاذ حسام ، فكما كنت مناقشاً لها كنت متعلمة ومستفيدة منها ... وهكذا تكون المعلومات دورة متصلة من وإلى القارىء والكاتب والمجتمع.
    وجزاك الله خيرا لتعليقك و إضافتك ، ومتابعتك المتميزة لهذه المدونة المتواضعة ، مع خالص تقديري .

    ردحذف
  3. بارك الله في حضرتك يا دكتورة أماني على هذا الموضوع الرائع و هذه المعلومات القيمة الرائعة.‏‎ ‎
    أتمنى في المستقبل القريب العاجل أن يتم تطبيق هذه الوظيفة في مصر في كل المكتبات و أن تكون شهادة الماجستير ممنوحة من داخل مصر لا من خارجها.
    و أتمنى أن أعمل هذه الوظيفة ‏distance learning librarian‏ فهي مهنة سامية كمهنة الطبيب و المعلم صحيح قد تكون شاقة بعض الشئ لكن أجدها ممتعة و تعبر عن المعنى الحقيقي لأخصائي المكتبات و المعلومات و عن دوره الحيوي الهام و الفعال و المؤثر في المجتمع الذي يتواجد فيه.‏‎ ‎
    شكرا لحضرتك يا دكتورة أماني و أعتذر للإطالة.

    إيمان عزت

    ردحذف
  4. شكراً لك ابنتي الفاضلة، فعهدي بك أنك من المبادرين في الخير، فهيا إلى الإعداد اللازم حتى تهيئي لنفسك مكانة مرموقة في إحدى المكتبات الجامعية المتميزة إن اشاء الله تعالى :)

    ردحذف
  5. إيـمان عـزت3 سبتمبر، 2012 2:26 م

    شكراااااااااااااً لحضرتك يا دكتورة أماني على ثقة حضرتك الغالية في ، و بإذن الله تعالى سأحاول بكل جهدي و استطاعتي أن أخدم بلدي و جامعتي من كوني إنشاء الله أخصائية مكتبات و معلومات مستقبلاً و كطالبة في هذا القسم حالياً.
    و بااااااارك الله في حضرتك يا د كتورة أماني و أعطاك الله المزيد من الصحة و العافية والسعادة و الأمل و غد أفضل بإذنه تعالى .

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك االله خيرا ابنتي الفاضلة ، ووفقك لكل خير ، آمين .

      حذف
  6. متميزة كعادتك أستاذتي الفاضلة، فدائماً ما تطلين علينا بكل ما هو جديد ومفيد في التخصص .. بارك الله في حضرتك وجزاكِ خير الجزاء.

    ردحذف
    الردود
    1. من بعض ما عندكم يا أستاذة غدير :)

      حذف
  7. موضوع ممتاز شكرا على مجهودكم

    ردحذف
  8. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  9. السلام عليكم اخوتي الكرام انه فعلا موضوع غاية في الاهمية واشكر الاستاذة الكريمة لانها تفضلت وشرحت لنا هذه المهنة الجديدة للمكتبي.وهي بالفعل افدتني كثيراو ارجو ان تبقى هكذا دائما تطرح مواضيع تخص المكتبيين وعلم المكتبات لانني حقيقة ادرس بالجزائر تخصص علم المكتبات والعلوم الوثائقية.

    ردحذف
  10. أهلا بحضرتك وبكل أهل الجزائر الكرام ، وكم اسعدنا تعليقك ورأيك في مدونتنا المتواضعة ، وأرجو أن نكون عند حسن ظنكم دائما ً

    ردحذف
  11. اهلا وسهلا بك استادتي المحترمة وبكل اخوتنا المصريين الكرام الاحباء.
    استادة انا بحاجة الى مساعدتك اذا احببت ذلك، اريد ملفات او مقالات عن اريك سيتار وكريستين فولون و لو كواديك و غيرهم من المنظرين اي كل ما يخص المناجمنت انظمة المعلومات اذا استطعت استاذة في اسرع وقت ممكن و ايضا معلومات او كتب الكترونية حول المهن الجديدة لاخصائي المعلومات وكل ما يتعلق بذلك وبتخصص علم المكتبات استاذة ارجو ان تبعثيها لي على بريدي الالكتروني samiaguechidoun@gmail.com

    ردحذف
  12. أهلا بحضرتك ك وشكرا لثقتك الغالية ،
    أرجو كتابة الأسماء بالإنجليزية ليتيسر البحث عنهم

    ردحذف
  13. برق أحمد.أخصائي مكتبات و معلومات...الجزائر
    بوركت أستاذتنا الفاضلة على هذا العمل الرائع و الهام جدا في هذا التخصص و لا شك انه مواكبة لعصر التقنية في المكتبات
    والافادة للطلبة و لكل اخصائي المكتبات و المعلومات
    أسأل الله لك التوفيق و السداد

    ردحذف
  14. وفيك بارك الله أخي الكريم أستاذ برق ، وزادك علماً وحكمة ، آمين .
    لقد تشرفت المدونة بزيارة وتعليق حضرتك ،
    مع عاطر تحياتنا لشعب الجزائر الكريم .

    ردحذف
  15. أستاذتى امانى
    السلام عليكم ورحمة الله
    بلغة السودانيين اوفيتى وكفيتى بمعنى آخر اعطيتى الموضوع حقة ومستحقة .
    حفظك الله

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله في حضرتك وحفظك وأعزك ونفع بك ، آمين

      حذف