Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الاثنين، ديسمبر 23، 2013

ملخص رسالة ماجستير بعنوان : إفادة أمناء المكتبات بالإسكندرية من المدونات المتخصصة في المكتبات والمعلومات : دراسة تحليلية تقويمية



بحمد الله تعالى وتوفيقه تمت مناقشة الطالبة /  شيماء السيد عبد الحفيظ بكر
في الرسالة المقدمة منها لنيل درجة الماجستير في الآداب بعنوان :
 " إفادة أمناء المكتبات بالإسكندرية من المدونات المتخصصة في المكتبات والمعلومات   
دراسة تحليلية تقويمية" 
وقد تكونت لجنة المناقشة مما يلي
أ.د. غادة عبد المنعم موسى 
أستاذ ورئيس قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية
رئيسا ً

د ثروت يوسف الغلبان
أستاذ مساعد ورئيس قسم المكتبات والمعلومات بجامعة طنطا
عضوا ً 
د ميساء محروس مهران 
أستاذ مساعد بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية 
مشرفا ً 
وفيما يلي ملخص لهذه الرسالة :
مشكلة الدراسة:
تكمن مشكلة الدراسة في وجود مدونات عديدة في تخصص المكتبات والمعلومات دون أن تخضع  للحصر والدراسة العلمية التحليلية، وإبراز دورها الحيوي في خدمة المكتبات والمكتبيين ؛ مما تسبب في أن الكثير من أمناء المكتبات لا يعلمون عنها شيئًا، ولا عن جدواها لتطويرهم مهنيًا في حين أن المكتبيين في العالم الغربي يحققون أقصى إفادة من هذه المدونات، ويتسابقون في تفعيل الإفادة منها وتطويرها، فضلاً عن عدم وجود مواصفات قياسية عالمية لتقييم المدوناتعلى حد علم الباحثة - ولاسيما في تخصص المكتبات، والمعلومات ؛و من ثم ،فقد سعت هذه الدراسة إلى إيجاد حل لهذه المشكلة .
أهداف الدراسة:
1- التعرف إلى المدونات كأحد تطبيقات الويب  2.0 لتدعيم الخدمات المكتبية  والمكتبيين في عصر ثورة المعلومات 
2- إعداد قائمة وبليوجرافية بالمدونات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات المتاحة عبر الويب باللغتين العربية، والإنجليزية .
3- دراسة مدى إفادة أمناء المكتبات الجامعية في الإسكندرية من المدونات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات .
4- إعداد قواعد إرشادية تُعين أمناء المكتبات والباحثين على تقييم المدونات المتخصصة في المكتبات والمعلومات قبل استخدامها، والإفادة منها .
5- التعرف على واقع تقديم خدمات المدونات في كليات جامعة الإسكندرية، ومكتباتها، وتحليل المعوقات، 
والصعوبات التي تواجه الأمناء عند استخدام المدونات.


أبرز نتائج الدراسة

1-  أن الإجابة على توفير الكلية أو المعهد دورات للتدريب على استخدام المدونات في مكتبات الكليات (الحكومية ) كانت 3.6%. أما في مكتبات الجامعات (الخاصة) فكانت نسبة الإجابة بنعم 15.4% ،  2-   أن الإجابة عن مدى توافر مدونة خاصة بالمكتبة في مكتبات الكليات (الحكومية ) كانت نسبتها 7.1% ، أما في مكتبات الجامعات (الخاصة) كانت نسبة الإجابة (بنعم) 23.1%    
3-  أن رؤية خدمات المدونات بشكلها الحالى ضرورية للبحث عن مصادر جديدة في مكتبات الكليات (الحكومية ) كانت نسبتها 89.3%، أما في مكتبات الجامعات (الخاصة) كانت نسبة الإجابة بنعم 100.0%    
4-اتضحت مدى رغبة أمناء المكتبات في تنمية مهاراتهم في استخدام المدونات بشكل أفضل ،  وقد كانت نسبة مكتبات الكليات الحكومية 96.4%، أما مكتبات الكليات الخاصة كانت نسبتهم 92.3%، وتعد النسبة متعادلة في كل من مكتبات الكليات الحكومية والخاصة.
         5- ان أكثر المدونات استخدامًا في كل من مكتبات الكليات الحكومية والخاصة المتخصصة فى مجال المكتبات والمعلومات هي :
I- المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات ALEX/LIS/DEPT : تعد المدونة الأكثر استخدامًا في كل من مكتبات الكليات الحكومية والخاصة وتعد النسبة متعادلة في كل من مكتبات الكليات الحكومية، حيث كانت النسبة فيها 57.1%، أما في مكتبات الكليات الخاصة كانت النسبة فيها 66.7%.
II- مدونة أدوات المكتبى المعاصرة MODERN LIBRARIAN TOOLS BLOG: تعد المدونة الثانية في الترتيب من حيث الأستخدام، حيث كانت نسبة الأستخدام لهذه المدونة في مكتبات الكليات الحكومية 57.1%، أما في مكتبات الكليات الخاصة فكانت النسبة 50.0%، وتعد المدونة الأكثر استخدامًا في مكتبات الحكومية عن المكتبات الخاصة.
III- وكان في المرتبة الثالثة المدونات الآتية :
أ- مدونة المكتبيين بالمنوفية:  كانت نسبة استخدامها في مكتبات الكليات الحكومية بنسبة 14.3%، أما في مكتبات الكليات الخاصة كانت نسبة استخدامها 33.3%، وتعد أن مكتبات الكليات الخاصة أكثر استخدامًا لمدونة المكتبيين بالمنوفية من مكتبات الكليات الحكومية.
ب- مدونة المدونات في علم المعلومات والمكتبات: كانت نسبة استخدام مكتبات الكليات الحكومية لهذه المدونة 28.6%، أما في المكتبات كليات الخاصة كانت نسبة استخدامها 16.7%، وتعد مكتبات الكليات الحكومية أكثر استخدامًا من مكتبات الكليات الخاص لها.
 IV- أما المرتبة الرابعة في استخدام المدونات فكانت "مدونات أخرى":  كانت نسبة استخدام مدونات أخرى في مكتبات الكليات الخاصة فقط ، حيث كانت نسبتها 33.3% ولم يتم استخدام مدونات أخرى في مكتبات الكليات الحكومية، وكانت اسم المدونة التي تستخدم هي :WORLD PUBLIC LIBRARY .
المعلومات للجميـــــع Information for All: كانت نسبة استخدامها في مكتبات الكليات الخاصة، هي 16.7%، ولم تستخدم في مكتبات الكليات الحكومية.
V- أما المدونات الأقل استخدامًا هي:
مدونة قسم المعلومات والمكتبات كلية الأداب الجامعة المستنصرية : وهي مستخدمة من قبل مكتبات الكليات الخاصة، وكانت نسبة استخدامها 16.7%، ولم تستخدم في مكتبات الكليات الحكومية.

6- اتضح من الدراسة ان هناك الكثير من الفوائد التعليمية والوظيفية والتكنولوجية  التي عادت على مجتمع 
 الدراسة من زيارة هذه المدونات 

ثانىا: أبرز توصيات الدراسة:
1- من الضروري ان يتم  تدريس مادة لطلاب الجامعة في كل التخصصات، حول كيفية استخدام المكتبة، والبحث فيها وفي الإنترنت ومعرفة ماهو جديد للبحث عن المصادر.
2- يستحب انعقاد ورش عمل، أودورات حول ماهو جديد في مجال المكتبات، والمعلومات ؛ لتزويد المكتبة، ومعرفة كل ماهو جديد في تطور الويب، وكيفية الاستخدام؛ لتزويد المكتبات بكل عناصر المعرفة، وكل ماهو جديد في المجال، أو في تخصصات أخرى؛  لإفادة المكتبة، والباحثين، وكذلك أستاذة الجامعات  .  
3- ينبغي ان يقوم أستاذ المادة بعمل مدونة على بلوجر،أو وورد برس، وغيرها من أدوات التدوين لتحديث  المادة الدراسية.
4  - يمكن أن توظف المدونات  لتقديم خدمات متنوعة في المكتبة حيث يمكن للمكتبة إنشاء مدونة خاصة بها مع إتاحتها لكل المستفيدين من تزويدهم بمواقع مهمة عن تخصصاتهم، ومجالات اهتمامهم، ونشر صور، وفيديو بحيث يساعدون المكتبة في تسويق خدماتها أو تسويق لدوراتها التدريبية، وغيرها من أنشطة بالمكتبة.
5- الإفادة من المدونات في تنمية الدافعية العالية للطلاب على المشاركة، لاسيما الطلاب الذين يشعرون بالخجل من المشاركة في المحاضرات .





هناك 4 تعليقات:

  1. جزاكى الله خير امى الحبية واستاذتى الغالية اعطاكى الله الصحة والعافية بارك الله فى عمرك ياااااااااااااااااااااارب

    ردحذف
  2. بارك الله فيكِ ابنتي الغالية شيماء،أنت باحثة مجتهدة ومثابرة وتستحقين كل خير.
    إن شاء الله ننشر ملخص بحثك للدكتوراه عن قريب :)

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله، موضوع جميل وله علاقة كبيرة بموضوع دراستي، اتمنى ارسال الاستشهاد المرجعي الكامل لهذه المذكرة وبارك الله فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة ارجوا ارسال ايميلك الالكترونى لكى ارسل لحضرتك الرسالة كاملة

      حذف