Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بموسم امتحانات موفق إن شاء الله

الاثنين، أبريل 29، 2013

أهمية دور المكتبات فى ساعات ما بعد المدرسة: مؤتمران متميزان !


ترجمة / باسنت أحمد محمد                              
طالبة بالسنة التمهيدية للماجستير  
     فى السنوات العشر التي قضيتُها كأحد أعضاء " اتحاد فترة ما بعد المدرسة" لم أصادف أية مؤتمرات تتناول  كيفية توفير المكتبات لفرص التعليم الموسع للاطفال بعد المدرسة ولكن يبدو ان ذلك سيتغير ففى الستة اسابيع الاولى من 2013 أتيحت لى الفرصة للمشاركة فى مؤتمرين تتكون بشكل كبير من موظفى المكتبات العامة الذين يعملون لتوفير فرص التعلم الموسع للشباب في فترة ما بعد المدرسة وفى اثناء شهور الصيف.
    أما المؤتمر الاول فكان بعنوان :" جمعية الشباب الكبار لخدمات المكتبة" Young Adult Library Services Association (YALSA)    و قد ركز على كيفية تحسين خدمات المكتبات للمراهقين.
لقد جمع هذا المؤتمر بين شتى  الافراد المتخصصين في  مجالات عديدة : التعليم , والتكنولوجيا، ومهنة المكتبات , وكذلك المتخصصين في تنمية الشباب, وفي بحوث ما بعد المدرسة وغير ذلك لمناقشة الدور المهم الذى تستطيع المكتبة ان تلعبه لتوفير احتياجات الشباب.
    لقد جرت فى الحقيقة مناقشات مثيرة وكان الشباب المشاركون  دعاة رائعين لأهمية المكتبات, لقد غادرتُ المؤتمر بشعور قوى بأهمية الدور الذى تلعبه المكتبات فى حياة المراهقين !
     وأما المؤتمرالثانى فقد استضافه مجلس المكتبات الاوربى the Urban Libraries Councilوجمعية مراكز العلوم والتكنولوجيا the Association for Science and Technology Centersوقد جمعوا بين ممثلين لثلاثين مختبراً رقمياً للتعلم  digital learning labs للإفادة من تجارب العاملين  بالمختبرات المثيلة فى المكتبات  والمتاحف من جميع انحاء البلاد.
   هذه المختبرات تستلهم تجربة نموذج YOUmedia model المتاح لدى مركز مكتبة هارولد واشنطن  بمكتبة شيكاغو العامة من أجل مساعدة الشباب على المشاركة فى التعلم, والتنشئة الاجتماعية , والمشاركة الحضارية باستخدام التكنولوجيا الرقمية، وأيضاً  بناء اهتماماتهم  مع توصيلهم بمصادر معلومات قيمة وأشخاص متميزين .
      لقد تم تصميم المختبرات الرقمية  للتعلم لمساعدة الشباب على أن يكونوا صانعين ومبدعين للمحتوى بدلاً من ان يكونوا مجرد مستهلكين.
   و للمهتمين بمعرفة  كيفية توفير مساحات للوسائل التكنولوجية للمراهقين مثل المختبرات الرقمية التعلم داخل المكتبات المحليه أو برامج فترة ما بعد المدرسة أوصي بشدة بتصفح الموقع الرسمي للنموذج : YOUmedia online   على الرابط التالي:            http://www.youmedia.org/toolkit
     هذا الرابط  يوفر مصادر عملية جدا منها على  سبيل المثال: الخطط الارضية , المناهج والافكار المبرمجة,احتياجات الموظفين والموازنات التقديرية.
     ولقد تشجعتُ فى كلا المؤتمرين  على الاستماع  إلى العديد من المشاركين  الذين تحدثوا بحماس لتقوية الروابط بين المكتبات العامة و برامج  فترة ما بعد المدرسة ، وكذلك الإجازة الصيفية  .
      أعتقد ان الوقت المناسب قد حان لاقامة  علاقات قوية بين هذين القطاعين القيمين اللذين يساعدا على توسيع دائرة  التعلم للاطفال والشباب أثناء ساعات مابعد المدرسة.
إن اتحاد فترة ما بعد المدرسة لديه خطط  للمساعدة على إقامة بعض هذه الروابط في العالم ، بالإضافة إلى تسليط الضوء على العديد من  البرامج المكتبية الواعدة التي تهدف إلى توسيع مجال برامج التعلم التى تخدم  الشباب في الوقت الحالي.
 ومن المؤتمرات القادمة حول موضوعا ت مشابهة تلك  الندوة التي سوف تقام عبر الوب   فى 21 مارس 2013  تحت عنوان "المكتبات العامة كشركاء للتعلم فى القرن الواحد والعشرين"    "Public Libraries as Partners in 21stCentury Learning"


المقال الأصلي:
Rinehart, Jen."The Important Role of Libraries in the Hours After School". March 5, 2013.http://blog.imls.gov/?p=2965.Accessed  

الاثنين، أبريل 22، 2013

قسم المكتبات بجامعة الإسكندرية يبدأ دورة تطوير قدرات الخريجين .


تحت رعاية الأستاذ الدكتور / أشرف أحمد فراج، عميد الكلية
والأستاذة الدكتورة / غادة عبد المنعم ،أستاذ و رئيس القسم
وإشراف الدكتورة / أماني الرمادي ، الأستاذ المساعد بالقسم
يسر أسرة قسم المكتبات والمعلومات  أن تعلن عن بدء دورة  تطوير قدرات الخريجين ،
وسوف يمنح المتدربون شهادة معتمدة تفيد حضورهم ومشاركتهم 
كما أنه سوف يتم الاتصال هاتفياً بالمسجلين لهذه الدورة
وللمزيد من التفاصيل يرجى التواصل مع الأستاذة / هبه عازرمنسق الدورة بمكتبة القسم يوميا ًمن التاسعة إلى الثانية ظهراً .
 مع خالص التمنيات للجميع بدوام التوفيق والتميُّز والتطور ،
 وفيما يلي المواعيد الخاصة بالدورة :

الأحد، أبريل 21، 2013

مستقبل المهنة : كسر الحواجز التقليدية لمهنة المكتبات والمعلومات : مؤتمر جمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي



خبرمتميز  ينقله لنا
الأستاذ/ محمد عبد الحميد زكي
منسق أعضاء الفهرس العربي الموحد

تعقد جمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي مؤتمرها السنوي التاسع عشر خلال الفترة من 23 – 25 إبريل 2013 بدولة الإمارات للمرة السادسة بعد اعوام 1995، 1997، 2000، 2005، 2010 وقد كانت جميعها بمدينة دبي وهذه هي المرة الأولى التي يقام فيها بأبوظبي ويعقد المؤتمر تحت عنوان :"مستقبل المهنة : كسر الحواجز التقليدية لمهنة المكتبات والمعلومات والتحول نحو مستقبل البيئة المهنية الرقمية" ، وذلك بتنظيم كل من معهد مصدر وشبكة عنكبوت الإمارات حيث يقام بأحد الفنادق بمدينة أبو ظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة.
وتقام على هامش المؤتمر خمس  ورش عمل تمتد قبل المؤتمر خلال الفترة من 20 – 22 إبريل
 ومن المقرر ان يشارك الفهرس العربي الموحد بالمعرض المصاحب من خلال جناح نسيج.

وجدير بالذكر أن جمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي هي فرع لجمعية المكتبات الأمريكية المتخصصة وهو خاص بمنطقة الخليج العربي وتضم حوالي 12 ألف عضو. و تأسس فرع الخليج العربي في العام 1992 من خلال مبادرة من موظفي مكتبة شركة أرامكو وفي وقت لاحق انضم عدد من المتخصصين في منطقة الخليج العربي الى هذا الفرع. اعتمدت وزارة الإعلام البحرينية هذا الفرع وبالتالي تم تأسيس المكتب الرئيسي في مملكة البحرين.


 ولمزيد من المتابعة والاطلاع على أخبار المؤتمر وعلى برنامجه يمكن زيارة موقع SLA  على الرابط  التالي:
  مع  خالص التحية والتقدير .



الخميس، أبريل 18، 2013

أخلاقيات مهنة النشر



إعداد / د. أماني زكريا الرمادي
الأستاذ المساعد بقسم المكتبات والمعلومات
جامعة  الإسكندرية
تعد مهنة النشر من أرقى المهن لأنها تتعامل مع المعلومات وتُثري العقول وتنمِّي المعرفة ؛ 
ومع الاحترام الشديد لكل ناشر، فإن السطور التالية لا تعني إلا المخالفين - فقط - لأخلاقيات مهنة النشر ، فلقد تعامَلَت كاتبة هذه السطور مع من تحلَّوا بهذه الأخلاق من الناشرين ...إلا أنها تعترف أنهم قِلَّة ؛ فلا يكاد يخفى على أحد ما تكتظ به مهنة النشر من عدم الالتزام بأخلاقياتها !!!!
      وبعد،،،،
       فإن  لكل مهنة أخلاقيات لا تستقيم الأمور بدونها ؛ولعل مصطلح  الأخلاق يتناول المبادئ التي توجه السلوك البشري وهو يتعلق بقضايا الصواب والخطأ ، والعدل والظلم وذلك بالنسبة لمجتمع ما أو جماعة معينة ؛ويذكر مجاهد الهلالي أن " الأخلاق " هي الأساس أو الركيزة الأولى التي يقام عليها بنيان مهنة العاملين في مؤسسات المعلومات وان القواعد والقوانين الخاصة بالأخلاق المهنية أو السلوك المهني تسهم إسهام كبيرا ًفي توليد الكرامة المهنية وممارسة الواجبات وفقا لمبادئ وقواعد مقننة متفق عليها من قبل العاملين بالمهنة ، وهى تخدم غرضين بالنسبة لأعضاء المهنة؛فهي من ناحية توفر حماية أفضل للأعضاء، كما أنها من ناحية أخرى توفر خدمة أفضل للجمهور المستفيد من المهنة .
وهناك جانبان للأخلاق:
الأول يتضمن القدرة على تمييز الحق من الباطل ، والخير من الشر ،واللائق من غير اللائق 
أما الثاني فينطوي على الالتزام بعمل كل ما هو حق وخير و لائق.
والأخلاق مفهوم عملي تطبيقي ،أي أنها ليس مجرد فكرة للتفكير فيها أو الجدال حولها .
وتختلف الأخلاق عن القيم في أن الأولى تهتم بسلوك الإنسان الخَلوق وتصرفاته ، بينما تهتم الثانية بالمعتقدات والاتجاهات المختلفة التي تحدد كيف يتصرف الإنسان فعلاً  .
 
أهمية الالتزام بأخلاقيات مهنة النشر:
تكمن أهمية الالتزام بأخلاقيات مهنة النشر فيما يلي:
1-   أن الأخلاق هي أساس نجاح كل نشاط إنساني، و مهنة النشر –كأي مهنة -تقوى وتزدهر إذا تمت ممارستها بأخلاقياتها؛ والعكس صحيح !!
2-   أن الأسس الأخلاقية هي القواعد التي تمثل الصالح العام للمجتمع
3-   أن نجاح النُّظُم يعتمد على ما يكون لدى العاملين بها من معرفة، ومقدرة على المبادرة ،وتحمل مسئوليتها ،لأن النظم كالحصون ، لا يكفي أن يكون تصميمها حسنا ً، بل ينبغي إمدادها بالجنود الصالحين !!! كما يقول الفيلسوف كارل بوبرKarl Popper
4-   أن المنظومة المعرفية تسقط إذا سقطت المنظومة الأخلاقية ؛ فالعلمكما يقول أبو حيان التوحيدي- يُجِلُّ أهله إذا تمسكوا بالأخلاق؛ وبما أن الناشر هو أحد أهم العاملين في منظومة المعلومات،فإن أخلاقه أثناء ممارسة المهنة تنعكس بالسلب أو الإيجاب على المنظومة ككل !
5-   أن  الناشر هو أحد أهم أقطاب منظومة المعلومات في  المجتمع ، وكلما أدى الناشر دوره كما ينبغي ومارس مهنته بأخلاقياتها ،كلما زادت جودة هذه  المنظومة  ، ومن ثم جودة منتجها ،وفي عصر المعلومات ،حيث أصبح الكفاح من أجل تحسين المحتوى العربي للمعلومات على الإنترنت وخارجها ضرورة مُلحَّة ، ما أحرانا  بأن نسعى لتحسين كل أقطاب منظومة المعلومات العربية .
6-   أن الناشر لا يقل مرتبة عن المعلِّم ، لأن كليهما يساعد على نشر العلم النافع... وإذا كان أمير الشعراء قد قال عن المعلم :
قُم للمعلم وفِّهِ التبجيلا *** كاد  المعلم أن يكون رسولا
فإن كاتبة هذه السطور تقول عن الناشر الملتزم بأخلاق مهنته :
قُم للناشر وفِّه التبجيلا *** كاد  الناشر أن يكون رسولا !!!

7-   أن مهنة الناشر الملتزم أخلاقيا ً – في رأي كاتبة هذه السطور – تشبه مهنة الرسل-عليهم السلام- الذين يقومون بتوصيل محتوى الرسالات من المعلومات إلى الناس ،كل الناس !
أليس الناشر موصِّل لرسائل معينة تحملها الكتب إلى جمهور القراء؟!!
فطوبى لناشر يتشبَّه بالرسل ،
وطوبى لناشر يرقى إلى مرتبة المعلم !
ألم يقل الرسول صلى الله عليه و سلم : "من تشبَّه بقوم فهو منهم" حديث صحيح  ؟!!
8-    أن "الالتزام بأخلاقيات مهنة النشر لا يؤدي لنجاحها فقط ، وإنما يؤدي  لمصداقية هذه المهنة  والمساعدة على تحقيق رسالة دار النشر، ويزيد من قيمة المنتَج الذي ينشره الناشر... والعكس صحيح، فالممارسة غير الأخلاقية لهذه المهنة تسيء إلى سُمعتها ،  وتقلل من فعالية  المنتَج المنشور  
الصفات الأخلاقية للناشر:
ينبغي للناشر أن يتحلى بالعديد من الصفات الأخلاقية، سواء كانت منشوراته مطبوعة أو إلكترونية، ولعل أهم هذه الصفات ما يلي:
1- الصدق : حيث ينبغي له :
·     أن يكون صادقا ً مع نفسه في تحديد الهدف من عمله.
·     ان يَصدُق مع المؤلف في عدد النسخ المتفق على طباعتها من الكتاب.
·     ان يَصدُق-قدر استطاعته- في موعد ظهور الكتاب بالسوق .
·   ألا يكذب أو يحلف يمينا ًكاذبة لترويج كتبه، "ففي صحيح مسلم عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم " قال: فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار ، قال أبو ذر : خابوا وخسروا ، من هم يا رسول الله ؟ قال: " المُسبِل ، والمنَّان ، والمُنفِّق سلعته بالحلف الكاذب".
2-الأمانة: حيث ينبغي له :
·     أن يكون أميناً في توزيع الكتاب في المنطقة الجغرافية المنصوص عليها بالعقد
·     أن يكون أميناً في سعر الكتاب المتفق عليه مع المؤلف
·     أن يكون أميناً في المعلومات المعلَنة عن الكتاب أثناء التسويق، فلا يذكر عن الكتاب ما ليس فيه.
·     أن يكون أميناً فيما يبيعه من كتب، فلا يغطي ما بها من عيب ، أو يخلط الجيد بالرديء
 3- الوفاء:
حيث ينبغي له ان يفي بشروط العقد المتفق عليها مع المؤلف  .
4- الإحسان(الإتقان)
حيث ينبغي له أن يعمل على حسن إتقان العمل بالكتاب فيُخرجه في أبهى صورة ممكنة .
5- الإخلاص:
حيث ينبغي له أن يكون مخلصاً في بذل الجهد للتسويق الفعَّال للكتاب .
6- الدقة:
حيث ينبغي تحري الدقة في المعلومات التي ينشرها الناشر "وذلك لأن حياة الأفراد يمكن أن تعتمد على هذه المعلومات ، وبالتالي فيجب أن تخضع هذه المعلومات لأعلى المعايير في الدقة  والكفاءة"   
7- النزاهة:
حيث ينبغي له أن "يتنزه عن أي تصرف يسيء لسمعة دار النشر، أو سمعة المهنة ؛سواء كان هذا التصرف يضر المؤلفين ، أو زملاء ا لمهنة أو العملاء"  فيحترم حقوقهم وممتلكاتهم ولا يعتدي عليها بأي شكل .
ومن نزاهته ان يترفع عن قبول الإعلانات التي تعلن عن منتجات مزيفة أو مضلِّلة أو خادعة ، أو ضارة، أو تسيء للجمهور بأي شكل ، ومادام على يقين بان رزقه مقسوم مهما سعى واجتهد،
لقول الله تعالى:
﴿وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ﴾(هود-6)فليكن إذن مصدر رزقه حلالاً .
8- السماحة:
حيث ينبغي أن يكون سهلاً ،رفيقا ً، ليِّن الجانب في التعامل بالبيع والشراء ، وأن يترك المشاحنة و التضييق على الآخرين عند المطالبة بحقوقه، كما يترك المماطلة عند أداء ما عليه، لقوله صلى الله عليه وسلم:" إن الله يحب سَمْح البيع ، سمح الشراء، سمح القضاء" صحيح الترمذي
في صحيح مسلم عن عائشة أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : "اللهم من وَلِيَ من أمر أمتي شيئاً فشقَّ عليهم فاشقُق عليه ، ومن وَلِيَ من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفِق به "
وفي جانب وجدانيٍ آخر يحكي النبي صلى الله عليه وسلم العاقبة الحميدة والفوز الكبير الذي آل إليه أحد التجار بسبب أخلاقياته العالية لدى تعامله مع من يبايعهم، ليكون أسوةً لنظرائه، ففي الصحيحين عن أبي مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " حُوسب رجلٌ ممن كان قبلكم ، فلم يوجد له من الخير شيءٌ إلا أنه كان يخالط الناس ، وكان موسراً فكان يأمر غلمانه أن يتجاوزوا عن المعسر، قال: قال الله عزَّ وجلَّ : نحن أحق بذلك منه تجاوزوا عنه"
وهذا الخُلق ينطبق أيضاً عند التعامل مع من يخالف الناشر في الدِّين، أو الرأي، أو الخُلُق، ومع من يحبهم ومن يُبغضهم، لأن لهم عليه حقوق بغض النظرعن اختلافه معهم .
9- الانتماء:
حيث ينبغي للناشر أن يشعر بشؤون واهتمامات وآلام وآمال المجتمع الأكبر الذي ينتمي إليه ، فيراعي هذه الشؤون والاهتمامات، كما يراعي عادات وتقاليد وعُرف مجتمعه ، فلا ينشر ما يخالفها.
10 – العلم المستنير:
فمن أخلاق الناشر المتميز ألا يجهل أمور مهنته وأبعادها وآخر ما طرأ عليها من تطورات عالمية ،مع تطبيق ما يناسبه ويناسب بلاده منها؛ فيكون إذن على الدوام متعلماً لأصول مهنته عاملاً بها، بل ويكون ممن يضيفون إليها من خلال خبراته وتجاربه وعلمه.
وبعد، فإن هذه هي أبرزالأخلاق التي ينبغي للناشر ان يتحلى بها لكي تحقق مهنته الشريفة أهدافها، وتؤدي رسالتها كما ينبغي ... ولكي تظل - كما هي في الحقيقة - من أرقى الوظائف !
المصادر :
1-  أبو حيان التوحيدي (1956) الهوامل والشوامل / تحقيق أحمد أمين  والسيد أحمد صقر .- القاهرة: لجنة التأليف والترجمة والنشر ، ص45.
2-    البدري شمندي محمد . بحــــــــــــث في أخلاقيات النشر وأخلاقيات العمل المكتبي، المؤتمر التاسع بمكتبة مبارك ببورسعيد في الفترة من 28-30 يونيو 2005للجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات،  <تاريخ الإتاحة:21/1/2010 > ، متاح في :
  http://www.elaegypt.com/DownLoads/word/bdry.doc
          3 -    أماني زكريا الرمادي .صناعة النشر وآفاق المستقبل . الإسكندرية: المؤلفة ، 2010. ص 313 -325.
4-    أماني زكريا الرمادي، ووفاء عبد الحليم محمود. ثورة المعلومات والقيم .-ص399-354، في: مؤتمر الشباب والأمن الاجتماعي والتنمية  (22-24 أبريل 2007) . 27 + 372ص.– طنطا:جامعة طنطا - كلية الآداب ، 2007.
         5-  بوبر، كارل.(1959) عقم المذهب التاريخي: دراسة في مناهج العلوم الاجتماعية /  ترجمة عبد                      الحميد صبرة .- القاهرة ، منشأة المعارف .ص81.        
6-     خالد بن عبد الرحمن بن حمد الشايع.أخلاقيات التجار وأثرها على الأسعار.-موقع صيد الفوئد،< 27/2/2010>، متاح في: http://saaid.net/Doat/shaya/40.htm
                  7-   محمد فتحي عبد الهادي. أخلاقيات المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات .<تاريخ الإتاحة:
http://www.arabcin.net/arabiaall/2000/1.html          24/2/2010> ، متاح في: 
 8-    هبه الشريف .الأخلاقيات المهنية للمشتغلين بمجال المكتبات والمعلومات في ظل مجتمع المعلومات، 2009،<22/2/2010> ، متاح في:
http://www.cybrarians.info/index.php?option=com_content&task=view&id=384 
     
    9 -American Bussiness Media. Publishers Code of Ethics.New York: American Bussiness Media,2005,{22/2/2010},availablefrom: http://www.americanbusinessmedia.com/images/abm/pdfs/Code%20of%20Ethics%20brochure.pdf  

 

الاثنين، أبريل 08، 2013

أنواع الذكاء المتعددة وتوظيفها للتعلُّم والمذاكرة



إعداد
د. أماني الرمادي
الأستاذ المساعد بقسم المكتبات والمعلومات
جامعة الإسكندرية
  

إن واحداً من اذكى الناس قد لا يستطيع تهجئة بعض الكلمات البسيطة، بينما لا يستطيع من يجيد التحدث بخمس لغات - مثلاً- أن يحسب ماتبقى له لدى البائع بسهولة !
Howard Gardener ولعل السبب في ذلك هو تعدد أنواع الذكاء وفقاً للدكتور هوارد جاردنر 

الذي قام بتطوير نظرية أنواع الذكاء المتعددة ، حيث تعرف على قدرات الذكاء المختلفة لدى الأفراد وتشمل ما يلي :
1-الذكاء اللغوي( مهارة متميزة في دراسة اللغة وإتقانها)
2- الذكاء  المنطقي الرياضي ( مهارة في الرياضيات والمنطق)
3- الذكاء البصري الفراغي : ( مهارة في التصوير و تذكر الصور)
4- الذكاء والجسمي الحركي (ذكاء في الحركة الجسمانية ،ومهارة في الأنشطة  )
5-الذكاء الموسيقي (مهارة في استيعاب وضبط الإيقاع )
6-الذكاء الاجتماعي (مهارة في التواصل)
7-الذكاء الذاتي (مهارة في التحليل )
8-الذكاء المتعلق بالطبيعة(مهارة في فهم عالم الطبيعة )

ويلاحظ  ما يلي:

• يظهر الذكاء الواحد بأشكال مختلفة لدي مختلف الأشخاص. 
• إن الذكاء لا يعنى أن تكون عبقرياً، ولكنه القدرة علي حل المشكلات أو إنتاج أشياء جديدة مفيدة.
• لا نستطيع أن نقول أن شخصاً ما يملك نوعاً معيناً من الذكاء بشكل مرتفع، إلا إذا توافرت لديه الكثير من مظاهر هذا الذكاء.
• لا يوجد أحد تنطبق عليه مظاهر نوعاً من الذكاء من الألف إلى الياء، ولكن نستطيع أن نقول أن شخصاً ما يملك قدراً مرتفع من أحد الذكاءات إذا انطبقت عليه معظم أو الكثير من مظاهر هذا الذكاء.
• كلنا نملك كل أنواع الذكاء ولكن بنسب مختلفة.
• قد نجد شيئاً من التداخل بين بعض أنواع الذكاء، لأن العمل الواحد يتضمن أكثر من ذكاء، فالمدرس يحتاج إلى الذكاء اللغوى لتوضيح الأفكار والمعلومات، والاجتماعى للتعامل مع الطلاب.. إلخ».
والآن لنتعرف بالتفصيل على أبرز أنواع الذكاء و تأثيرها على الطرق المفضلة في التعلم  لعلها تساعد الطلاب والدارسين على استخدام ما يناسبهم لتحسين قدراتهم التعليمية:
أولاً: الذكاء اللغوي   
مظاهره:
1. يحتفظ بمفكرة خاصة.
2. يعبر عن أفكاره بالكلمات جيداً، يحكي نكاتٍ وقصص.
3. يتعلم المفردات بسهولة.
4. يملك حصيلة لغوية جيدة ويكتب أفضل بالنسبة لأقرانه. 
5. مستمع جيد.
6. ذاكرته جيدة للأسماء، والأماكن، والتواريخ، والأرقام.
7. مواده الدراسية المحببة هي اللغات والتاريخ.
8. اهتماماته.. القراءة، الألعاب الكلامية «مثل الكلمات المتقاطعة وما شابهها»، الدخول في مناقشات، الاستماع إلي الأخبار والبرامج الحوارية، تأليف القصص.
طرقه المفضلة فى التعلم:
1. الاستماع إلي المحاضرات.
2. القراءة.
3. المناقشة.
4. الكتابة.. كالتلخيص أو كتابة آرائه فى موضوع التعلم.
5. التحدث والترديد بصوت عالٍ.
6. رؤية الكلمات، فمثلا.. ربما لا يستطيع التركيز إلا إذا قرأ بنفسه، أو كان ينظر إلى الكلمات وهى تُقرأ له. 
7. الالتقاء بشخص ذي علم بالموضوع محل الدراسة.
8.  تأليف التشبيهات لإدراك الأفكار.
9. الاستعانة بقاموس ومعجم للتعرف علي معاني الكلمات الجديدة، ومشتقاتها ومرادفاتها، وهجائها.
ثانياً: الذكاء المنطقي الرياضي


مظاهره:
1. يتميز بالدقة والنظام، ويحب الأنشطة التي تعتمد على قواعد.
2. شغوف بمعرفة الطريقة التي تعمل بها الأشياء.
3. يسأل أسئلة كثيرة لفهم الأسباب والنتائج «لماذا، ماذا لو.. إلخ».
4. يشعر بالحاجة لقياس الأشياء وتصنيفها وتحليلها. 
5. يحب أن يحل المشكلات بطريقته الخاصة.
6. مواده الدراسية المفضلة «الحساب والعلوم».
7. يفضل الألغاز والألعاب التي تتطلب تفكيراً منطقياً واستراتيجياً كـ«الشطرنج».
8. يحب القراءة في الرياضيات والبرمجة والطبيعة، ويتابع التطورات العلمية.
9. يهوى زيارة المتاحف العلمية ومعارض الاكتشافات والمخترعات الحديثة. 
10. يجري العمليات الحسابية في عقله بسهولة. 
11. يفكر في المفاهيم المجردة بلا كلمات أو صور. 
12. يميز الأنماط التكرارية بسهولة، مثل ترتيب الألوان أو المنتجات في المتجر بطريقة معينة، وأنماط الهجاء .
13. يستطيع شرح الكيفية التي يقوم بها بأي شيء.
14. يمكنه البرهنة على صحة رأيه.
15. يستفيد من خبرات الماضى.
16. يربط بين المعلومات.
17. يميز بين الحقيقة والرأي الشخصي.
مثال على الفرق بين الحقيقة والرأى: منهج التاريخ يحتوى على 10 فصول «حقيقة»، المنهج طويل «رأى».
طرقه المفضلة فى التعلم
1. وضوح التوقيتات والتفاصيل المطلوبة لما يُكلّف به.
2. تلخيص المعلومات وتنظيمها في شكل كلمات أو رسوم توضيحية.
3. إجراء الأبحاث والتجارب.
4. يمل بسهولة من الأنشطة المتكررة، لذلك يحتاج إلي أن يكون منهمكاً ومشاركاً.
5. ابتكار التشبيهات لتوضيح الأفكار والمفاهيم.
ثالثاً: الذكاء الفراغي / البصري 

مظاهره:
1. لديه أحلام يقظة أكثر من أقرانه.
2. يفضل الفيديو والصور وألعاب البازل والمتاهات وقوة الملاحظة والفنون، مثل.. «الرسم والتلوين والنحت».
3. يحب الهندسة أكثر من الجبر.
4. يميز التفاصيل جيداً.
5. يرسم أثناء النقاش والاستماع والسرحان. 
6. قادر علي تصور الأشكال أو الأفكار فى خياله ووصفها. 
7. يقوم بفك وتركيب الأشياء بسهولة.
8. يتذكر الأماكن التي يزورها ويصل إليها بسهولة.
9. يفهم طرق العمل المرسومة المرافقة للألعاب والآلات.
طرقه المفضلة فى التعلم
1. استخدمى الوسائل البصرية كالخرائط والصور ومقاطع الفيديو.
2. يحب الكتب التي تكثر فيها الرسوم والأشكال.
3. رسم لوحة يعبر فيها عما تعلمه.
4. التقاط الصور الفوتوغرافية أو تصوير أفلام الفيديو لما يتعلم.
5. تصميم الرسوم التوضيحية لشرح وتلخيص المعلومات.
6. استخدام الألوان كأكواد أثناء المذاكرة.

المصادر :

 1-هدى الرافعى. "أنواع الذكاءات وتوظيفها فى المذاكرة"، أكتوبر 2012 ، تاريخ الإتاحة أبريل   8 ، 2013.
2- Breyer,Melissa ."The 9 Types of Intelligence", February 13, 2011

3-Fleming , Grace."Multiple Intelligence Types". Accessed April 4,2013.

http://homeworktips.about.com/od/learningstyles/ss/multiple.htm