Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الأحد، أبريل 20، 2014

اليوم العالمي للكتاب World Book Day


تعرِّفنا به
الأستاذة / روان  محمد عبد الحميد ابراهيم
الطالبة بالسنة التمهيدية للماجستير
بقسم المكتبات والمعلومات
جامعة الإسكندرية



إن علاقتنا بالكتاب تحدد علاقتنا بالثقافة،وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، تدعو اليونسكو إلى التجمع حول الكتاب وإلى مساندة أولئك الذين يعيشون من دخل الكتاب وكذلك  الذين يبثون الحياة في الكتاب.
  تقول إيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو: "اليوم العالمي للكتاب ،  أو اليوم العالمي للكتاب وحقوق الطبع والنشر (والمعروف أيضا باسم اليوم العالمي للكتاب أو يوم الدولي للكتاب) هو حدث سنوي في 23 أبريل، نظمته منظمة اليونسكو للتشجيع على القراءة والنشر وحقوق الطبع واالمؤلف. بدايته في المملكة المتحدة، والتي اعترفت به يوم الخميس الأول من مارس . ولكن تم تغيره وتم الاحتفال باليوم العالمي للكتاب للمرة الأولى في 23 إبريل 1995. كان اختيار مؤتمر اليونسكو العام الذي عقد في باريس عام 1995 لهذا التاريخ اختياراً طبيعياً فقد أرادت فيه اليونسكو التعبير عن تقديرها وتقدير العالم أجمع للكتاب والمؤلفين وذلك عن طريق تشجيع القراءة بين الجميع وبشكل خاص بين الشباب وتشجيع استكشاف المتعة من خلال القراءة وتجديد الاحترام للمساهمات التي لا يمكن إلغاؤها لكل الذين مهدوا الطريق للتقدم الاجتماعي والثقافي للإنسانية جمعاء.
وفي هذا الصدد، أنشأت اليونسكو اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف وجائزة اليونسكو في الأدب للأطفال والشباب خدمة للتسامح."
و لقد انبثقت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف من مدينة كتالونيا حيث جرت العادة على إهداء وردة لكل من يشتري كتاباً في يوم 23أبريل الذي يُحتفل فيه بعيد القديس جاورجيوس. وتجدر الإشارة إلى أن نجاح اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف يعتمد بصورة رئيسة على الدعم الذي يتلقاه هذا الحدث من جميع الجهات المعنية (المؤلفون، والناشرون، والمعلمون، وأمناء المكتبات، والمؤسسات العامة والخاصة، والمنظمات غير الحكومية المعنية بالإغاثة الإنسانية، ووسائل إعلام الجماهير) التي يتم حشدها في كل بلد عن طريق اللجان الوطنية لليونسكو، وأندية اليونسكو ومراكزها ورابطاتها، وشبكة المدارس والمكتبات المنتسبة، وكل الأشخاص المتحمسين للمشاركة في هذا الاحتفال العالمي المخصص للمؤلفين والكتب


سبب اختيار هذا التاريخ:
تعود العلاقة الأولى بين 23 أبريل والكتب لعام 1923 من قبل بائعي الكتب في اسبانيا كوسيلة لتكريم المؤلف ميغيل دي سرفانتس - Miguel de Cervantes  جندي وكاتب مسرحي وروائي، وشاعر إسباني، وهو يعد واحدًا من الشخصيات الرائدة في الأدب الإسباني على مستوى العالم- والذي توفي في ذلك اليوم.
وفي عام 1995، قررت اليونسكو أن اليوم العالمي للكتاب وحقوق الطبع والنشر سيتم الاحتفال به في هذا التاريخ ، وهذا التاريخ هو أيضا:
- ذكرى ولادة ووفاة وليام شكسبيرWilliam Shakespeare،
- وفاة ميغيل دي سرفانتس Miguel de Cervantes،
- وفاة إنكا غراسيلا دي لا فيغا Inca Garcilaso de la Vega
- وفاة جوزيف بلا  Josep Pla،
- ولادة موريس درون  Maurice Druon،
- ولادة مانويل ميخيا فاييخوManuel Mejía Vallejo
 -ولادة هالدور لاكسنس Halldór Laxness
الهدف من هذا اليوم:
اليوم العالمي للكتاب وحقوق الطبع والنشر هو مناسبة  تقام في جميع أنحاء العالم للإشادة بالمؤلفين والكتب ولتشجيع الناس على اكتشاف متعة القراءة. ومن المؤمل أن هذا اليوم يؤدي إلى تجدد الاحترام لأولئك الذين قدموا مساهمات لا غنى عنها للتقدم الاجتماعي والثقافي. وفي بعض السنوات، يتم منح جائزة اليونسكو لأدب الأطفال والشباب في خدمة التسامح. ومن المأمول أيضا أن اليوم العالمي للكتاب وحقوق التأليف والنشر يؤدي إلي زيادة فهم الناس والانضمام إلى قوانين حقوق النشر وغيرها من التدابير لحماية حقوق المؤلف الفكرية.

ماذا يحدث في هذا اليوم:
تقام مجموعة من الأنشطة الرامية لتشجيع القراءة والجوانب الثقافية للكتب  في جميع أنحاء العالم. وتؤكد العديد من هذه الصداقات أو التعاون العالمي بين البلدان. وتشمل الفعاليات: قراءة فقرات من الكتب والمسرحيات، و توزيع الإشارات المرجعية، و الإعلان عن الفائزين في المسابقات الأدبية؛ والإجراءات الرامية لتعزيز فهم قوانين حقوق الطبع والنشر وحماية الملكية الفكرية للمؤلفين.
وكل عام يتم تصميم ملصقات. بطريقة جذابة و ويتم توزيعها في جميع أنحاء العالم  لتشجيع الناس، ولا سيما الأطفال، لقراءة الكتب وتقدير الأدب. ويتميز شعار اليوم العالمي للكتاب وحقوق التأليف والنشر بدائرة  وهي تمثل العالم، وكتابين، واحد منها مفتوح.

العاصمة العالمية للكتاب لعام 2014: بورت هاركورت (نيجيريا)
كل عام، تختار اليونسكو والمنظمات الدولية التي تمثل القطاعات الرئيسية الثلاث لصناعة الكتاب – وهم الناشرون وباعة الكتب والمكتبات - العاصمة العالمية للكتاب لمدة عام واحدا اعتبارا من 23 نيسان/ أبريل. ووفقا للجنة الاختيار، وقع الاختيار هذا العام على مدينة بورت هاركورت لجودة برنامجها، وعلى وجه الخصوص ما يتعلق منه بالشباب و تأثيره في مجال الكتب والقراءة والكتابة والنشر، بما يعين  على  تحسين معدلات القراءة والكتابة في نيجيريا.


احتفال الدول بهذا اليوم:
السويد:
يعرف هذا اليوم في السويد بإسم "Världsbokdagen" وهو اليوم العالمي للكتاب، ولكن هذا التعريف نادرا ما يذكر حقوق الطبع والنشر. من المفترض أن يتم الاحتفال به في 23 أبريل، ولكن تم نقله لتجنب الاشتباك مع عيد الفصح إلى 13 ابريل في عام 2000 و 2011.
المملكة المتحدة:
يقام اليوم العالمي للكتاب سنويا في أول يوم خميس من شهر مارس، وتتجنب الدولة تاريخ 23 أبريل بسبب العطل المدرسية لعيد الفصح، وحقيقة أنه هو أيضا العيد الوطني للقديس جورج سانت بإنجلترا.
أسبانيا:
يتم الاحتفال بهذا اليوم عن طريق قراءة رواية "  Don Quixote" (رواية للأديب الإسباني ميغيل دي ثيربانتس سابيدرا، نشرها على جزئين بين أعوام 1605 و1615. اشتهرت الرواية بين العرب بالعديد من الأسماء مثل دون كيشوت، ودون كيخوته، وضون كيخوتي، ودون كيخوط ودون كيخوطي كما تلفظ بالإسبانية. وهي تعد واحدة من بين أفضل الأعمال الروائية المكتوبة قبل أي وقت مضى، واعتبرها الكثير من النقاد بمثابة أول رواية أوروبية حديثة وواحدة من أعظم الأعمال في الأدب العالمي والتي تم ترجمتها إلى العديد من اللغات الأجنبية. ويتم الاحتفال باليوم العالمي للكتب في اسبانيا منذ عام 1995 وفيه يتم تبادل الكتب وتنتشر  البهجة والسرور خاصة ان هذا اليوم يوافق عيد الربيع.

أما الموقع الرسمي لهذا الحدّث فهو متاح على الرابط : http://www.worldbookday.com/ ويتيح من خلاله العديد من القصص والكتب للنشء من مختلف الأعمار (من مرحلة الحضانة وحتى المرحلة الثانوية ) ، فضلا عن الروابط المفيدة التي يقدمها لزواره حول عالم الكتب والقراءة والمكتبات !



المصادر:
1- الأمم المتحدة ." اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف"  تاريخ الإتاحة 14 إبريل ، 2014. http://www.un.org/ar/events/bookday/

2-Insider,Iomania." World Book Day celebrated with free books and flowers downtown Bucharest in April".Accessed April 14,2014.http://www.romania-insider.com/world-book-day-brings-free-books-and-flowers-downtown-bucharest-in-april/119557/

 

3-Timeanddate.com."World Book and Copyright Day" Accessed April 16,2014.http://www.timeanddate.com/holidays/un/world-book-day




هناك 4 تعليقات:

  1. موضوع متميز ، ومعلومات جديد ، تحرير متميز للأستاذة روان ، ونشر رائع للمدونة التى نشتاق دائمًا إلى موضوعاتها المتميزة ، بالتوفيق دائمًا .

    ردحذف
  2. احسنت يا استاذة روان معلومات قيمة جدا واسلوب متميز

    ردحذف
  3. موضوع مممتاز ورائع

    ردحذف