بحمد الله
وتوفيقه وفضله ، تمت مناقشة الطالبة : آية ســـامى خليــــــل شحاته في رسالتها
المقدمة لنيل درجة الماجستير بعنوان : " خدمات المعلومات المتاحة لدارسي علوم القرآن عبر الويب: دراسة
ميدانية "
وقد تكونت
لجنة المناقشة من الاساتذة التالية أسماؤهم :
-السيدة الدكتورة / ميساء محروس مهران ، رئيساً
رئيس قسم
المكتبات والمعلومات كلية الآداب - جامعة الإسكندرية
- السيد الدكتور
/ مجدي عبد
الجواد الجاكي ، عضواً
الاستاذ المساعد بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب
جامعة بنها
- السيدة
الدكتورة / أمانى
زكريا الرمادي ، مشرفاً
الأستاذ
المساعد بقسم المكتبات والمعلومات - كلية الآداب - جامعة الإسكندرية
هذا وقد خصص الفصل الأول،
وعنوانه " علوم القرآن : مدخل نظري
" لإلقاء
الضوء على التعريف بعلوم القرآن بشكل عام مع ذكر أهميته وفضله على باقى العلوم ثم
تدرج الفصل إلى ذكر علوم القرآن بشىء من التفصيل
.
وفى الفصل الثانى ، وعنوانه
:"المواقع التى تقدم خدمات معلومات
لدارسى علوم القرآن الكريم عبر الوب " قامت الباحثة بتقييم
المواقع محل الدراسة وفق قائمة المراجعة المقترحة التى تتكون من ثمان عناصر رئيسية
وهى : البيانات الأساسية ، المسئولية ، مجالات التغطية ، المحتوى ، القدرة على
الإسترجاع ودعم المستفيد ، الجوانب الشكلية ، التسويق ، تطبيقات الويب 2
ثم
استعرضت ماتوصلت إليه فى تقييم المواقع محل الدراسة وفق كل نصر من العناصر
الرئيسة، ثم تدرجت إلى العناصر الفرعية التى يتضمنها كل عنصر رئيس .
أما الفصل الثالث ، وعنوانه: "
خدمات المعلومات التى تقدم لدارسي علوم القرآن الكريم فى
المواقع محل الدراسة "، فقد
خصصته الباحثة للتعريف بخدمات المعلومات
بشكل عام من حيث : نشأتها ، اسباب تطورها ونشأتها ، تعريفها ، عوامل ظهورها ،
وظائفها ، أهميتها ، أنواعها ، ثم تعرضت لذكر أنواع هذه الخدمات وهي : ( البحث على
الخط المباشر، و الإنترنت ، و الترجمة العلمية ، و الإحاطة الجارية، و البث
الإنتقائى ، و الخدمات المرجعية ) ، ثم قامت بعرض التقييم الذي أجرته للخدمات
المقدمة فى المواقع محل الدراسة.
وفيما يلي أهم نتائج وتوصيات
الدراسة :
أولاً : أهم النتائج :
·
فيما يتعلق بأهداف المواقع محل الدراسة فهى تسعى لتحقيق
أهداف تربوية وتثقيفية فى المقام الاول
بينما وجد قدراُ ضئيلاً منها يسعى لتحقيق
أهداف إعلامية بغرض الربح المادى ولكن هذا لا يؤثر على المحتوى بشكل كبير فأغلب
المواقع تتيح مصادر مرجعية متخصصة متاحة عبر شبكة الإنترنت ولكنها بمقابل مادى .
·
كان التركيز في محتوى المواقع محل الدراسة
على الموضوعات التالية : القرآن الكريم ، علم التفسير ، علم التجويد ، اعراب
القرآن الكريم ، فضائل القرآن الكريم ، إعجاز القرآن العددى والنوعى والعلمى ،
الحديث الشريف ، الفقة ، العبادات ، أصول الفقة ، السيرة ، التاريخ ، قصص القرآن
الكريم ، العقيدة ، التوحيد ، علم الفتاوى ، علم القراءات ، قضايا المرأة المسلمة
أسباب النزول .
·
أن عنصر المسئولية بما يشتمل عليه من معايير
فرعية تسهم فى توضيح قيمة الموقع ومدى الحكم عليه
بجودة مميزة عن غيره أم لا ويتم ذلك من حيث توفر مؤلف محل ثقة ، مسئول ذات
سمعة جيدة ، توفر وسيلة للإتصال بالمؤلف لمساعدة المستفيد هو أحد أهم العناصر التى
يجب توافرها بالموقع للحكم على مدى دقته ومعرفة مدى درجة الثقة به فمن خلال
الدراسة التقييمية وجدت الباحثة أن عنصر المسئولية ظهر بنسبة 17 % من نسبة 19 %.
·
توفر عنصر التحديث فى أغلب مواقع الدراسة
بنسبة كبيرة سواء من حيث تحديث الموقع بإستمرار أو من حيث تحديث الروابط المتاحة
بالموقع ، بينما وجدت نسبة قليلة من المواقع محل الدراسة لم يتوفر بها عنصر
التحديث .
·
ان موقع الإسلام الدعوى والإرشادى نال أكبر
قدر من توافر معايير التقييم ، يليه
الدرر السنية ، ثم موقع الدكتورة فاطمة رفيق
العُمَر ، ثم موقع الحبيب علي الجفري، ثم موقع الربانية
أما أفضل المواقع باللغة الإنجليزية وفقاً
لهذه المعايير، فهي:
Answering Islam ،و Muslim Matters ثم Louay Fatoohi ، ثم Harun yahya ، ثم Darulhikmah .
·
ان الخدمات التى تقدمها المواقع محل الدراسة وهى :( الرد على
الاستفسارات ، الترجمة العلمية ، البحث بالاتصال المباشر ، إعداد كشاف هجائى ،
موجز الأخبار السريعة ، الإحاطة الجارية ، الطباعة ، مجموعات النقاش ، خدمة الصفحة الحرة )
ثانياً : أهم التوصيات :
1- ضرورة التزام كافة مواقع علوم القرآن محل
الدراسة بوجود أرشيف لمحتوى هذه المواقع .
2- ضرورة توفير المواقع محل الدراسة لخدمة
التسويق بصورة أكثر فعالية مما وجدت عليه،
لتعريف المستفيد على خدماتها وأنشطتها ؛ ومن
ثم تردد المستفيد عليها وإفادته منها .
3- تفعيل الحوار والنقاش من جهة القائمين على
إعداد الموقع حتى تساعد هذه الخدمة فى معرفة آراء المستفيد فى خدمات الموقع ومدى
ملائمة الخدمات المتاحة لاحتياجاتهم ؛ لتحسين
جودة أداء الموقع ومن ثم زيادة إقبال المستفيد عليه .
4- ضرورة
التقويم المستمر لخدمات المواقع الإلكترونية وتطويرها حسب إحتياجات المستفيدين
5- التركيز
على تقديم خدمات المعلومات باستخدام أحدث التقنيات المتاحة للمعلومات والاتصالات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق