Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الأربعاء، ديسمبر 28، 2011

الفهرس العربي الموحد في مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات 2011 بالسودان الشقيق .

د. صالح المسند رئيس مركز الفهرس مع د. حسن السريحي رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والأستاذ جعفر الصادق الميرغني مساعد الرئيس السوداني أثناء افتتاح جناح الفهرس بمعرض الاتحاد العربي

مساعد الرئيس السوداني يدشن بوابة المكتبات السودانية والمعدَّة من قبل الفهرس العربي الموحد
جانب من الحضور بالمؤتمر

تابع الجلسات ونقلها لكم

الأستاذ / محمد عبد الحميد زكي

منسق أعضاء الفهرس العربي الموحد

عدنا والحمد لله من السودان من مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات وكم كان رائعا وكم كان عظيما!!!

يحق للأمة العربية أن تفخر بإقامته بتلك الدولة الشقيقة التي مهما وصفنا فلن نوفيهم حقهم من حسن تنظيم وكرم ضيافة وحسن خُلق وتعاون وكل ما يمكن أن نتخيله ، على الرغم من أن الجميع تقريبا كان قلقا من هذا المؤتمر ولكنه وبحق من أفضل المؤتمرات التي حضرناها.

ولقد شاركَت فيه وفود متميزة وكان الأكثر تميزاً هما وفدا السودان أصحاب الأرض ووفد الجزائر الذي قارب الأربعين فرداً ، أغلبهم من الأكاديميين ويستحق تواجدهم إفراد السطور الطوال للحديث عنهم .

وفيما يلي أعرض لكم نشاط الفهرس العربي الموحد خلال هذا المؤتمر المتميز .

الفهرس العربي الموحد في مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات بالسودان :

لقد كانت تظاهرة مكتبية عربية عجت بها أرض السودان خلال الفترة من 18 - 21 ديسمبر الجاري ألا وهي فعاليات المؤتمر الثاني والعشرين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، واستمرارا لنشاط الفهرس في دعم المكتبات العربية والتواجد الأصيل والدائم على الساحة المكتبية العربية فقد كان للفهرس العربي الموحد عدة نشاطات إبان مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات حيث بدأ الفهرس نشاطه قبل بدء فعاليات المؤتمر واستمر حتى انتهاء الفعاليات وتمثلت تلك النشاطات فيما يلي :

1 - دورة فهرسة الكتب : المستوى الثاني

2 - دورة الإجراءات الفنية للفهرس العربي الموحد

وقد أقيمت الدورتان بجامعة الرباط الوطني يومي 16، 17 ديسمبر وحضرهما إخصائيو مكتبات من مختلف المكتبات السودانية وسعدوا بالدورتين كثيرا وأفادوا منهما أيضا.

3 - تدشين بوابة مكتبات السودان والتي قام بتدشينها الأستاذ جعفر الصادق الميرغني مساعد الرئيس السوداني برفقة د. صالح المسند رئيس مركز الفهرس العربي الموحد والبوابة تعد فهرسا موحدا للمكتبات السودانية الأعضاء بالفهرس كما تعد بمثابة جزء من بوابات الدول في الفهرس العربي الموحد، ذلك أن المشروع يعمل على دعم برامج البنى التحتية العربية في مجال المكتبات والمعلومات

4 - صدور العدد 18 من مجلة التسجيلة والذي صدر مؤخرا ويستمل على العديد من الموضوعات والقضايا المهنية الهامة منها ملتقى الفهرس بالإمارات، تصنيف الكونجرس، إطلاق الموسوعة السعودية ...

5 - إقامة معرض للفهرس ومنشوراته بالانضمام مع مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض

6 - انضمام عدد 8 مكتبات سودانية جديدة لعضوية الفهرس العربي الموحد

7 - الاتفاق مع عدد من الجامعات من الجزائر والسودان ومصر لتدريب طلابهم من خلال بوابة الفهرس على عمليات الفهرسة الآلية وسيتم بدء اتخاذ الخطوات التنفيذية بأقرب وقت ممكن.


وفي النهاية لا يسعنا إلا أن نشكر الإخوة السودانيين وجمعية المكتبات السودانية ووزارة الكهرباء والسدود الذين تجشموا عناء التنظيم والاستقبال والإقامة والوداع والبرامج العلمية والترفيهية ونشكر أيضا بنك السودان والسلطة القضائية السودانية والقرية المحورية وكل من أسهم ولو بقطرة في غيث تلك التظاهرة العربية الفريدة.

مع تحياتي وفائق تقديري ،

محمد عبد الحميد زكي.

هناك 5 تعليقات:

  1. حمداً لله تعالى على هذا الإنجاز العربي العلمي العظيم ،
    وبالفعل من لا يعاشر الناس لا يعرف حقيقة طبائعهم،
    ولقد عاشرتُ أسرة سودانية عبر سنوات طويلة ، فما رأيتُ منهم إلا حُسن الخُلُق،وسماحةالنَّفس،وكرم الضيافة،

    فتحيةً لأهل السودان العظيم،

    وتحيةً للاتحاد العربي للمكتبات صاحب الفكرة المبتكرة،

    وتحيةً للفهرس العربي الموحد دائم النشاط والتألُّق.

    ردحذف
  2. نشكركم شكرا خاصا على مواصلة متابعاتكم المتميزة والنشطة وكذلك على كل ما تقدموه دائما في هذه المدونة المتميزة.
    وحقا كان مؤتمرا متميزا عج بالأبحاث العلمية المتميزة فقد كانت الجلسات العلمية على مدار ثلاثة أيام متمثلة في عشر جلسات علميةعلاوة على جلستي الافتتاح والختام. وقد بلغ عدد الأبحاث المقدمة 61 بحثا لمختلف المكتبيين مهنيين وأكاديميين من مختلف الدول العربية وأغلبها كان ما له علاقة بنظم المعلومات المتخصصة لأنها المحور الرئيس وموضوع المؤتمر ومن بين الابحاث التي تم تقديمها :
    1 - التوجهات الحديثة حول إتاحة وإدارة المصادر الإلكترونية / م. هشام درويش
    2 - الفهرس العربي الموحد وخدماته / صالح المسند.
    3 - مركز التوثيق الإعلامي لدول الخليج العربي : الواقع والمأمول / قاسم جرجيس.
    4 - مراكز الأرشيف الوطنية ودورها في حفظ وصيانة الارشيف السمعي البصري : تجربة الارشيف الوطني الجزائري / شواو عبد الباسط، قرجع زكرياء.
    5 - واقع مؤسسات المعلومات الصحية بالوطن العربي : المصادر، التنظيم، الإتاحة : دراسة وثائقية / أميمة المعتصم خضر.
    6 - إخصائي المعلومات بالمكتبات الطبية بين التكوين والمتطلبات / عبد الحميد ريحان، خديجة بوخالفة.
    7 - الاتصال الداخلي ودوره في فعالية القيادة الإدارية داخل البنوك الحكومية : دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية بولاية الطارف الجزائر / زهير عين أحجر.
    8 - واقع خدمات المعلومات المتخصصة في قطاع البنوك والمصارف الجزائرية : دراسة ميدانية لأهم البنوك الجزائرية بولاية باتنة بين تحدي البقاء وطموح النجاح / خالدة هناء سيدهم، كمال بوكرزازة.
    9 - البناء المعماري لمؤسسات المعلومات الإعلامية بجمهورية مصر العربية : الهيئة العامة للاستعلامات : دراسة حالة / سهير غبراهيم صالح.
    10 - خدمات المعلومات في المكتبات الطبية وتحديات مكتبات الجيل الثالث / ماجدة حامد عزو، مبروكة محيرق.

    وهذه فقط بعض النماذج من عناوين الأبحاث ويمكنكم الاطلاع على عناوين الأبحاث والاعمال كاملة على صفحة الفهرس العربي الموحد على الفيس بوك على الرابط
    http://www.megaupload.com/?d=IKTK2LMG
    والله الموفق لما فيه كل الخير

    ردحذف
  3. تعقيبا وتواكبا مع كارثة حرق المجمع العلمي المصري فقد أصدر الاتحاد العربي بيانا مستقلا مصاحبا للبيان الختامي ندد فيه وأعرب عن خالص اسفه وحزنه لحرق مكتبة المجمع العلمي المصري لأنه حرق لتاريخ مصر بل ولتاريخ الدول العربية بشكل عام

    ردحذف
  4. شكرا لك أستاذ محمد عبد الحميد لموافاتك لنا بالجديد دائماً ، و لهذه المعلومات القيمة .

    ردحذف