Welcomre to the Alexandria library science department Blog

مرحبا بحضراتكم في المدونة الرسمية لقسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية،و كم تسعدنا مساهماتكم وتعليقاتكم****تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق إن شاء الله

الأربعاء، يونيو 19، 2013

تقرير حول دورة" الفهرسة الموضوعية: المستوى الثاني" التي قدمها الفهرس العربي الموحد بالرياض في الفترة من ١٧-١٩ يونيو ٢٠١٣


أعدته ونقلته لنا
الأستاذة / غدير مجدي عبد الوهاب.
طالبة دكتوراه بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية

   عقد الفهرس العربي الموحد دورة تدريبية مجانية للرجال والنساء حول الفهرسة الموضوعية: المستوى الثاني وذلك بمكتبة الملك عبد العزيز العامة بمدينة الرياض في الفترة من ١٧-١٩ يونيو ٢٠١٣ ولقد كانت دورة متميزة تناولت موضوع الفهرسة الموضوعية نظرياً إلى جانب التدريب العملي للمتدربين على قاعدة بيانات الفهرس التدريبية ولقد حاضر في الدورة كل من الأساتذة الأفاضل:  الدكتور/ جمال الدين محمد الفرماوي والأستاذ /محمود سيد محمود يوسف؛ بمكتبة الملك عبد العزيز العامة والفهرس العربي الموحد.
    ولقد بدأت الدورة باستعراض الشق النظري للفهرسة الموضوعية و رؤوس الموضوعات، وأشكالها وتفريعاتها ؛ مع إعطاء أمثلة توضيحية ،
 كما تم التدريب العملي على قاعدة بيانات الفهرس التدريبية حول على كيفية استخدامها،  وأيضاً المداخل الموضوعية الإضافية ومؤشراتها ، بالإضافة إلى التدريبات الواردة بكراسة العمل التطبيقي.
    وفي نهاية الدورة تم منح المتدربين شهادات تفيد الحضور. ولقد بلغ عدد الحضور في القسم النسائي ثلاثة وثلاثين متدربة من السعودية والكويت والسودان ومصر ، ولقد استفدنا جميعاً من تلك الدورة الناجحة والمفيدة  .
 وفي الختام لا يسعني إلا أن أتوجه بخالص الشكر والتقدير لإدارة الفهرس العربي الموحد ليس فقط لاهتمامه بتدريب المكتبيين العرب،وإنما أيضاً لحسن تنظيم الدورة ، وتميز المحاضرين وتمكنهم العلمي الواضح   ، وتوفير جميع الإمكانات المادية اللازمة للتدريب،وكذلك كرم الضيافة.
 كما أتوجه بخالص الشكر والتقدير للأساتذة الأفاضل التالي ذكرهم: الأستاذ /محمد عبد الحميد زكي منسق أعضاء الفهرس العربي الموحد بالقاهرة والأستاذ /عبد العزيز سلوم مسئول التدريب بالفهرس العربي الموحد بالسعودية لجهودهما المضنية والحثيثة لتيسير إجراءات السفر لي  والحصول على التأشيرة
 وكذلك الدكتور /جمال الدين محمد الفرماوي والأستاذ /محمود سيد محمود يوسف؛ بمكتبة الملك عبد العزيز العامة والفهرس العربي الموحد لمحاضراتهم الرائعة والمفيدة،
 ولا انسى الأستاذة الفاضلة /هند السعيد -مسئولة قسم الفهرسة والتدريب بمكتبة الملك عبد العزيز العامة وعضوة الفهرس العربي الموحد -على حسن استقبالها وتعاونها مع المتدربين.
 كما أتقدم بخالص الشكر والتقدير للقائمين على مكتبة الملك عبد العزيز العامة لاستضافتهم هذه الدورة المتميزة،
وفيما يلي العرض الخاص بمحتويات الدورة :

الفهرسة الموضوعية- مستوى 2 by Shawn Rodgers

 
وأخيراً، أدعوا جميع المتخصصين والعاملين في مجال المكتبات إلى حضور الدورات التدريبية التى يعقدها الفهرس العربي الموحد والإفادة منها،
مع  خالص تمنياتي للجميع بالتوفيق والتميٌّز .



هناك 8 تعليقات:

  1. خالص الشكر والتقدير لكل القائمين على الفهرس العربي المبارك لاهتمامهم بشؤون المكتبين العرب والحرص الدائم على تطوير مهاراتهم ، وجمهعم معا من كل أرجاء الوطن العربي ليستمر التواصل والتعاون في المستقبل لصالح المهنة في هذاالوطن الحبيب .

    وخالص الشكر والتقدير للأستاذ الفاضل/ محمد عبدالحميد زكي لنقله خبر هذه الدورة منذ ان كانت مشروعاً ، ثم متابعته الجادة والدؤوبة وحرصه الصادق على إتمام إجراءات الراغبين في الاشتراك ، فجزاه الله عنا خيرا كثيراً.
    وكذلك خالص الشكر والتقدير للأستاذ / عبد العزيز سلوم لتعاونه الصادق في إتمام إجراءات المشاركين
    ومرافقيهم ،
    ثم خالص الشكر والتقدير للأستاذة/ غدير مجدي لنقلها وقائع هذاالحدث المتميز لزوار هذ المدونة ، فجزاها الله تعالى خير الجزاء .

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذتي الفاضلة العزيزة الدكتورة أماني، شكراً جزيلاً لحضرتك على تبنيكِ نشر الخبر وعلى كلماتك الطيبة الكريمة، ولقد كانت دورة ناجحة جداً ومفيدة للغاية استفدت منها الكثير، وأتمنى أن يشارك زملائي الأفاضل بجميع دورات الفهرس العربي للافادة والتعلم، جزا الله القائمين عليه كل خير وأكرر شكري للأساتذة الأفاضل الذين نظموا وحاضروا بالندوة.

      حذف
    2. خالص الشكر والتقدير لك أستاذة غدير على موافاتنا بالتقرير فور انتهاء الدورة ، والحمد لله انك استفدت ِ،وقابلتِ العديد من الزملاء من الوطن العربي ، وهو خير مكسب من هذه الدورة .
      مع خالص الشكر والتقدير لكل من أشرف وساعد على نجاح هذه الدورة .

      حذف
  2. كل الشكر والتقدير للأستاذة غدير على إعدادها ونقلها هذا التقرير وبشكل عاجل عقب الدورة مباشرة، ونتمنى أن تكون هي وجميع المشاركين بها قد حققوا كل الفوائد المرجوة منها بإذن الله وأن تكون الدورة عند حسن ظنهم، كما أننا من جانبنا سعدنا وتشرفنا بحضورها للمرة الأولى لدورات الفهرس العربي الموحد كما سعدنا بحضور كافة الحاضرين من الجنسين ومن مختلف الجهات والدول العربية الشقيقة. كما نشكرها على كلماتها المميزة تجاه المشروع وأيضا تجاه مسرول التدريب الاستاذ عبد العزيز السلوم ومسؤول الأعضاء الاستاذ محمد زكي، وايضا الدكتور جمال الفرماوي والاستاذ محمود يوسف والأستاذة هند السعيد. فجزى الله الزميلة غدير كل الخير ولها منا خالص الشكر وجميل التقدير.

    ونخص بالشكر والتقدير ايضا أستاذتنا الفاضلة أ. د. أماني الرمادي على نقلها لهذا الخبر بشكل عاجل وايضا على كلماتها المتميزة تجاه مسؤول التدريب ومسؤول الاعضاء أيضا، وبالطبع فهذه عادتها وعادة تلك المدونة المتميزة والتي تربطنا بها علاقات رائعة منذ انطلاقها ونتمنى دوما ازدياد تلك العلاقة ونموها وتطورها بمشيئة الله. فلكما كل الشكر د. أماني وأستاذة غدير.

    ردحذف
    الردود
    1. الزميل الفاضل والأخ الكريم الأستاذ محمد، شكراً جزيلاً على كلماتك الطيبة الكريمة وبالفعل الدورة كانت رائعة ومفيدة وكل ما ذكرته من كلمات شكر وامتنان إنما نابع عن واقع شهدته وتعاملت معه وكنت ولازالت سعيدة به جداً فمستوى الدورة والمحاضرين أكثر من ممتاز وكذلك التنسيق والتعاون وحفاوة الاستقبال وهذا أقل واجب أقدمه لكم على كل ما قدمتموه لي، شكراً جزيلاً مرة أخرى وخاصةً لدور حضرتك المتميز لتسهيل سفري وحضوري الدورة.

      حذف
    2. حمداً لله على سلامة الوصول لأرض الوطن يا استاذة غدير ، ودائماً في توفيق وتفوق وتميز إن شاء الله :)

      حذف
  3. جزاكم الله خيرا استاذ محمد فلحضرتك الفضل -بعد الله تعالى - في حضور الأستاذة غديروزملاءها لهذه الدورة،
    وتيسير سفر من يرافقها من أهلها حتى تتمكن من الحضور ، فلحضرتك وافر التحية وجزيل الشكروالتقدير،
    والأستاذ عيد العزيز سلوم مسئول التدريب بالفهرس العربي الموحد بالمملكة السعودية
    وكذلك كل القائمين على لافهرس العربي الموحد

    وسوف نضيف عرض تقديمي للدورة power pointإلى هذا التقرير بعد عودتها بالسلامة بإذن الله تعالى .

    ردحذف
  4. جزاكم الله خيرا، جهد مشكور

    ردحذف